Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ - هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021 - عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-06-2021 - جو المسك يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا بو الدراويش" - لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح - جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا - عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي - قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية - سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل - الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون - لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها - عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب - تيمور جنبلاط أمام وفد صناعيي الشويفات: تطوير الصناعة يساهم في الخروج من الانهيار - التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس - قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين - ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان! - جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا

أحدث الأخبار

- ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies - دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا
المزيد
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها
المزيد
سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل
المزيد
الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون
المزيد
لبنان

كنعان: نحن في أزمة نظام وعلى الحكومة أن تلتئم في ظل الانهيار

2021 أيار 17 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن "ما يحدث في الاراضي الفلسطينية نتيجة صراع إسرائيلي - أميركي خفي، لأن الإدارة الأميركية ذاهبة إلى تسوية في فيينا تعترض عليها إسرائيل".

وقال: "نحن جزء من المنطقة والتحولات الحاصلة فيها، وللاسف، فالملف الحكومي في لبنان غير مرتبط فقط بلقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تأليف الحكومة. من هنا، عندما ينادي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بالحياد، فهو لا يرفع هذا الشعار لمهاجمة طرف او للوقوف في وجه طرف، بل لأن لبنان لا يمكن ان يعيش ويستمر بمنطقة تعج بالتدخلات الدولية وغير الدولية، من دون ان يتمكن لبنان اولا من تحييد نفسه عن الصراعات الخارجية، لتكون له حكومة وقضاء مستقل وسياسة مالية كما يجب".

كلام كنعان جاء خلال استضافته في برنامج "صوت الناس" مع الإعلامي ماريو عبود عبر "صوت بيروت انترناشونال" و"ال بي سي اي" تطرق فيه الى ملفات الساعة والكابيتال كونترول والملف المالي بتشعباته كافة".

وقال: "نحن في أزمة نظام في لبنان لا في أزمة حكم، والطائف يلغي المحاسبة من خلال النظام التوافقي. المطلوب ان نكون بنتيجة الإنتخابات النيابية أمام أكثرية تحكم ومعارضة فعلية تراقب، لأن التسويات لا تؤدي الا إلى المزيد من الأزمات". وأشار الى أن "على السلطة السياسية ان تتعلم من الانهيار وتخرج من حال استعمال القضاء والمؤسسات لإخفاء ما قامت به. لذلك نحن بحاجة إلى محكمة خاصة بالجرائم المالية، ويجب إقرارها اليوم قبل غد، لتكون للشعب اللبناني محكمة مستقلة، لا سلطة سياسية عليها، فتكون قادرة على تحقيق العدالة والمحاسبة".

وكشف أنه عندما لوح باللجوء الى القضاء الدولي في الملف المالي ليعرف اللبنانيون كيف صرفت أموالهم، "سمعت كلاما تحذيريا وتنبيهات ولكن ضميري مرتاح ولن أتراجع"، لافتا الى ان "الكابيتال كونترول يوقف استنسابية المصارف في التعاطي مع المودعين، وعلى المصارف أن تعلم أن استعادة ثقة المودع في لبنان تكون بإعطائه حقوقه، والكابيتال كونترول يجب أن يكون متوازنا ويلزم المصارف تطبيقه ويعرضها للعقوبات اذا لم تفعل".

وقال: "أنجزت تقرير اللجنة الفرعية في هذا الصدد، وسأرفعه الى لجنة المال الاسبوع المقبل ومنها الى الهيئة العامة، ليقوم مجلس النواب بكل كتله بدوره في اقراره".

وتابع:"كان يجب على الحكومة ان تضع مشروع الكابيتال كونترول قبل كل شيء. ان كان حكومة الرئيس سعد الحريري قبل ان تستقيل او حكومة الرئيس حسان دياب فور تأليفها. وعلى ضوء فشل الحكومة في الوصول الى اقتراح قانون كابيتال كونترول وضعنا اقتراح قانون وأخذنا بملاحظات صندوق النقد حوله. واقترحنا ان يتمكن المودعون من السحب بنسبة معينة من الودائع بالدولار الاميركي، وخصوصا أن لدى المصارف اموالا في الخارج. وفي حين أن قانون الدولار الطالبي لا يطبق اليوم في غياب العقوبات على المصارف مثلا، فإن اقتراح قانون الكابيتال كونترول الذي نحن في صدده، ينص على عقوبات تصل الى حد شطب المصرف اذا لم يطبق القانون".

وردا على سؤال اشار الى أنه "لولا قرع لجنة المال والموازنة جرس الانذار وعملها الرقابي والتشريعي منذ العام 2010، لما تبين وجود 27 مليار دولار غير معروفة كيفية الانفاق. ولكن اللجنة ليست سلطة تنفيذية ولا قضاء، فالمحاسبة والعدالة تتأمن بقضاء مستقل ولا يجوز أن يبقى ملف الحسابات المالية من دون بت لدى ديوان المحاسبة ليعرف اللبنانيون اين ذهبت أموالهم وكيف صرفت".

وتابع: "خضنا في لجنة المال والموازنة معارك الإصلاح البنيوي"، قال: "كل انسان لديه ضمير ويقول الحقيقة، بأن لجنة المال والموازنة قامت بعملها كاملا في الرقابة على المالية العامة واصدار التوصيات الاصلاحية والتدقيق في ملف التوظيف العشوائي الذي لم يبت به ديوان المحاسبة، وفي اعادة تصويب خطة التعافي التي أقرتها الحكومة".

أضاف: "لقد ذهبنا الى الرقابة على خطة الحكومة لأن وفد الحكومة اختلف مع وفد مصرف لبنان امام صندوق النقد و (جرصونا)، ووزير المال قال في لجنة تقصي الحقائق حرفيا نشكر لجنة المال لأنها سمحت لنا بالجلوس مع مصرف لبنان"، وأشار إلى أن "الحكومة لم تأخذ بنتائج لجنة تقصي الحقائق وتابعت التفاوض مع صندوق النقد. فأين نكون قد عطلنا خطتها؟ علما أن اهم ما قاله صندوق النقد في حينه إن لم يكن هناك اصلاحات فلا تمويل. أين أصبحت الاصلاحات؟".

وشدد على أن "لا شيء يمنع من استمرار التفاوض معه في ظل حكومة تصريف اعمال وقد راجعت مراجع دولية في هذا الاطار والجميع يجمع على هذا، لكن الحكومة لا تجتمع حتى"، وأشار الى أن "وقف سداد استحقاق اليوروبوند في آذار 2019 من دون التفاوض مع الدائنين أدخلنا في النفق، وكان يفترض بالحكومة إقرار الكابيتال كونترول منذ اللحظة الاولى للأزمة، وإعادة التفاوض على هيكلة الدين العام مع الدائنين، وهي لم تقم بما هو مطلوب منها في الملفين ووضعت خطة لا يمكن تنفيذها".

وإذ تمنى إنجاز التدقيق الجنائي خلال سنة، قال:"الارادة السياسية لا تسهل انجاز التدقيق الجنائي لأن للبعض مصالحه، ولكن لدي ثقة بصلابة رئيس الجمهورية الذي رفع شعار التدقيق منذ أواخر التسعينيات والمطلوب أن تكون هناك إرادة جامعة، فلا يعقل أن ينهار البلد ولا يحصل التدقيق".

وإذ أكد أنه "ضد مد اليد على الاحتياط الالزامي"، اشار الى "3 مشاكل أساسية في المالية العامة هي حجم القطاع العام والدين وقطاع الكهرباء"، وكشف أن "البنك الدولي مهتم بالوضع الاجتماعي في لبنان، وأنه سيدعو الى جلسة للجنة المال والموازنة الاسبوع المقبل في حضور وزارة المال والبنك الدولي للبحث في أولوية مشاريعه في لبنان التي تصل الى مليار دولار، ويمكن تحويلها لسد النقص بالدعم والحماية الاجتماعية المطلوبة ما يشكل مصلحة للبنان".
اخترنا لكم
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين
المزيد
اخر الاخبار
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021
المزيد
هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بأدلة دامغة.. بومبيو يكشف تحول إيران إلى ملاذ القاعدة الآمن
المزيد
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
أبو الحسن معلنا افتتاح قسم كورونا في مستشفى الجبل: الوعد أصبح واقعا
المزيد
أبو حيدر دهم برفقة عناصر من المخابرات وأمن الدولة محطات الوقود في النبطية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟