Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مداهمة العنبر 12

2021 نيسان 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


==خاص "الثائر"===



في الزّمن الأوّل للحضارة الكنعانيّة، وفي " أورمِلتو" المدينة الواقعة على الساحل الشرقي للمتوسّط؛ التي تشتهر بمرفئها الذي تؤمّه السفن من الأصقاع الأربعة، بنى "نصروتوخ" البحّار الكنعاني مملكته في ضاحيتها الجنوبيّة ورهن نفسه للفرس، فمنّوا عليه بالمنّ والسلوى مقابل أن يسلِمَهم مفتاح مدينته، لما فيها من خيرات في البشر والحجر والطبيعة. ولتحقيق غايتهم هذه زوّدوه بمجانيق ضخمة بحجّة دكّ أسوار بيبلوس، المدينة المنافسة بمرفئها لمدينته، إضافة إلى مئة ألف رمح من أغصان شجر "العرعر"، الشجر الأشهر في إقليم " خراسان" الفارسي. إلا أنّه حضّ قومه هناك على الرّضوخ والتعامل مع البيبلوسيّين. فكانوا خير مثال في العمالة والاستزلام.
والمفارقة أنّ " نصروتوخ" الكنعاني لم يستخدم أيّا من مناجيقه لدكّ أسوار " بيبلوس"، أو رماحه لقتل أبنائها، بل استخدمها ذريعة ليحمي صغار النّفوس، والخونة من أبناء مدينته " أورمِلتو"، بحجّة أنّ :" البيبلوسيّين سيقتلونكم بغزو جماعي". حتّى صار "نصروتوخ" الحاكم بأمره في مدينة " أورمِلتو". فوضع يده على مرفئها والعنابر الموجودة فيه. ولمّا قام العالم الكنعاني"نوبيليس" باختراع مادّة كيميائيّة متفجّرة، اختطفه رجال"نصروتوخ" في ليلة ليلاء ورموه في أقبية ضاحية "أورملتو" الجنوبيّة، واجبروه على تصنيع متفجّرات لضرب " بيبلوس". فانكبّ " نوبيليس" الكنعاني على عمله حتّى بلغت الكمية المصنّعة 2750 طنًّا من المواد المتفجّرة؛ وبإيعاز من " نصروتوخ" الطاغية تمّ تخزينها في العنبر رقم 12 في مرفأ " أورمِلتو".
لكنّ الحرب الدّائرة في مدينة "دِمِشْقُ" التي تعرف أيضًا ب :"قاعِدَةُ الشَّأْمِ"، حيث سُمِّيَتْ باسم بانيها "دِمْشاقَ بنِ كَنْعانَ"، أو "دامَشْقَيوسَ" الطاغية الذي قرّر إبادة شعبه المتمرّد على طاغوته، فاستعان بصديقه "نصروتوخ" الذي أهداه اختراع " نوبيليس" عالم "أورمِلتو"، فانكبّ برميها على شعبه بالمجانيق الفارسيّة؛ فقتل منهم أكثر من النصف، ومعظمهم من الأحرار الذين قادوا ثورة في "دمشق" لتحريرها منه.
وبعدما تنامى الخبر في " دمشق" ووصل إلى أسماع الثوّار الأحرار في " أورملتو"، دبّ الذعر في قلوبهم، وطالبوا رئيس مدينتهم": نمرود بن غفيان" بمداهمة العنبر 12. فما كان به إلا أن تغاضى عن الأمر لأنّه يخشى من جبروت " نصروتوخ" الذي قوّضه بورقة تفاهم، وقّعاها معًا على مذبح الاله " بعل" كي يحفظ كلاهما أمانة هذا الاتّفاق. وأوكل إلى قاضية من بني غفيان، قومه الأعزّاء، بمداهمة منازل الأورملتونيّين الذين خزّنوا بعض أكياس القمح تحت ذريعة أنّهم يخزّنون القمح في أقبيتهم خوفًا من المجاعة القادمة، ما ترك الأسواق خالية خاوية من أيّ حبّة قمح.
وفي يوم حارٍّ من شهر "أبي" الذي يعني بحسب التقويم الكنعاني : " شهر جمع الفاكهة"، وفي ساعات الظّهيرة لمّا وصلت الحرارة إلى ذروتها، اشتعلت رزمة من القشّ اليابس كانت متروكة من قبل عمّال المرفأ، فوصلت ألسن النّار إلى العنبر 12. ولمّا تسارع رجال الإطفاء في مدينة " أورملتو" إلى إخماد الحريق، انفجر العنبر 12 وأودى بحياتهم جميعًا ودمّر الجزء الشرقي من المدينة، وسقط أكثر من مئتي جريح، وتشرّد أكثر من ستّة آلاف من سكّان المدينة.
وفي تصريح أوّلي لنمرود، رئيس المدينة، اعترف بأنّه على علم بموجودات العنبر 12، لكنّه لم يتّخذ أيّ إجراء لمداهمته. فما كان من الأورملتونيّين إلا أن اتّحدوا جميعهم واتّجهوا نحو قصره الرابض على إحدى التلال، وعندما علم نمرود بقدوم الثوار، ولمّا كانت الساعة قد قاربت الثامنة مساء، هبّ هاربًا بلباس نومه، ورمى نفسه على أوّل سفينة وهرب إلى بلاد الفرنجة، طالبًا اللجوء من أبناء شعبه.
بينما " نصروتوخ" الذي نقل "نوبيليس" إلى مخازن ضاحيته الجنوبيّة وأهراءاتها التي ملأها بالمواد الأوليّة التي استوردها من خراسان ودمشق، انكبّ يصنّع ويصنّع من مادّته المتفجّرة. وفي ليلة ليلاء، لمّا كان "نصروتوخ" يغطّ في نوم عميق، وعندما أدرك "نوبيليس" فداحة ما اقترفته يداه، أشعل النّار في نفسه وارتمى في مخزن موادّه المتفجّرة التي انفجرت بالكامل مطيحة معها بمملكة "نصروتوخ" الذي سقط قتيلا كما كان هو نفسه السبب لسقوط الآلاف من القتلى.
ولمّا كان معنى اسم المدينة، مدينة " أورمِلتو"، يعني: "مدينة الكلمة"، ولما فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. وكُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. عاود " الأورملتونيّون" بناء مدينتهم كما ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، وعادت منارة لمحيطها كلّه. أمّا الطواغيت الذين قتلوا أهلهم وناسهم فماتوا بأعمالهم، وعلى يدي أهلهم وناسهم الذين أهلكوهم. وبقيت "أورملتو" وبقيت الكلمة فوق كلّ شيء لأنّها كانت قبل كلّ شيء.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري أعلن أسماء مرشحي "أمل" للانتخابات: البعض في الخارج يموّل بعض الداخل لتحقيق مآرب سياسية لتغيير هوية لبنان
المزيد
البخاري: السنّة جميعاً سينزلون إلى التصويت
المزيد
ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات
المزيد
إخلاء الكورنيش البحري في بيروت من الروّاد والسيارات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟