Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

مداهمة العنبر 12

2021 نيسان 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


==خاص "الثائر"===



في الزّمن الأوّل للحضارة الكنعانيّة، وفي " أورمِلتو" المدينة الواقعة على الساحل الشرقي للمتوسّط؛ التي تشتهر بمرفئها الذي تؤمّه السفن من الأصقاع الأربعة، بنى "نصروتوخ" البحّار الكنعاني مملكته في ضاحيتها الجنوبيّة ورهن نفسه للفرس، فمنّوا عليه بالمنّ والسلوى مقابل أن يسلِمَهم مفتاح مدينته، لما فيها من خيرات في البشر والحجر والطبيعة. ولتحقيق غايتهم هذه زوّدوه بمجانيق ضخمة بحجّة دكّ أسوار بيبلوس، المدينة المنافسة بمرفئها لمدينته، إضافة إلى مئة ألف رمح من أغصان شجر "العرعر"، الشجر الأشهر في إقليم " خراسان" الفارسي. إلا أنّه حضّ قومه هناك على الرّضوخ والتعامل مع البيبلوسيّين. فكانوا خير مثال في العمالة والاستزلام.
والمفارقة أنّ " نصروتوخ" الكنعاني لم يستخدم أيّا من مناجيقه لدكّ أسوار " بيبلوس"، أو رماحه لقتل أبنائها، بل استخدمها ذريعة ليحمي صغار النّفوس، والخونة من أبناء مدينته " أورمِلتو"، بحجّة أنّ :" البيبلوسيّين سيقتلونكم بغزو جماعي". حتّى صار "نصروتوخ" الحاكم بأمره في مدينة " أورمِلتو". فوضع يده على مرفئها والعنابر الموجودة فيه. ولمّا قام العالم الكنعاني"نوبيليس" باختراع مادّة كيميائيّة متفجّرة، اختطفه رجال"نصروتوخ" في ليلة ليلاء ورموه في أقبية ضاحية "أورملتو" الجنوبيّة، واجبروه على تصنيع متفجّرات لضرب " بيبلوس". فانكبّ " نوبيليس" الكنعاني على عمله حتّى بلغت الكمية المصنّعة 2750 طنًّا من المواد المتفجّرة؛ وبإيعاز من " نصروتوخ" الطاغية تمّ تخزينها في العنبر رقم 12 في مرفأ " أورمِلتو".
لكنّ الحرب الدّائرة في مدينة "دِمِشْقُ" التي تعرف أيضًا ب :"قاعِدَةُ الشَّأْمِ"، حيث سُمِّيَتْ باسم بانيها "دِمْشاقَ بنِ كَنْعانَ"، أو "دامَشْقَيوسَ" الطاغية الذي قرّر إبادة شعبه المتمرّد على طاغوته، فاستعان بصديقه "نصروتوخ" الذي أهداه اختراع " نوبيليس" عالم "أورمِلتو"، فانكبّ برميها على شعبه بالمجانيق الفارسيّة؛ فقتل منهم أكثر من النصف، ومعظمهم من الأحرار الذين قادوا ثورة في "دمشق" لتحريرها منه.
وبعدما تنامى الخبر في " دمشق" ووصل إلى أسماع الثوّار الأحرار في " أورملتو"، دبّ الذعر في قلوبهم، وطالبوا رئيس مدينتهم": نمرود بن غفيان" بمداهمة العنبر 12. فما كان به إلا أن تغاضى عن الأمر لأنّه يخشى من جبروت " نصروتوخ" الذي قوّضه بورقة تفاهم، وقّعاها معًا على مذبح الاله " بعل" كي يحفظ كلاهما أمانة هذا الاتّفاق. وأوكل إلى قاضية من بني غفيان، قومه الأعزّاء، بمداهمة منازل الأورملتونيّين الذين خزّنوا بعض أكياس القمح تحت ذريعة أنّهم يخزّنون القمح في أقبيتهم خوفًا من المجاعة القادمة، ما ترك الأسواق خالية خاوية من أيّ حبّة قمح.
وفي يوم حارٍّ من شهر "أبي" الذي يعني بحسب التقويم الكنعاني : " شهر جمع الفاكهة"، وفي ساعات الظّهيرة لمّا وصلت الحرارة إلى ذروتها، اشتعلت رزمة من القشّ اليابس كانت متروكة من قبل عمّال المرفأ، فوصلت ألسن النّار إلى العنبر 12. ولمّا تسارع رجال الإطفاء في مدينة " أورملتو" إلى إخماد الحريق، انفجر العنبر 12 وأودى بحياتهم جميعًا ودمّر الجزء الشرقي من المدينة، وسقط أكثر من مئتي جريح، وتشرّد أكثر من ستّة آلاف من سكّان المدينة.
وفي تصريح أوّلي لنمرود، رئيس المدينة، اعترف بأنّه على علم بموجودات العنبر 12، لكنّه لم يتّخذ أيّ إجراء لمداهمته. فما كان من الأورملتونيّين إلا أن اتّحدوا جميعهم واتّجهوا نحو قصره الرابض على إحدى التلال، وعندما علم نمرود بقدوم الثوار، ولمّا كانت الساعة قد قاربت الثامنة مساء، هبّ هاربًا بلباس نومه، ورمى نفسه على أوّل سفينة وهرب إلى بلاد الفرنجة، طالبًا اللجوء من أبناء شعبه.
بينما " نصروتوخ" الذي نقل "نوبيليس" إلى مخازن ضاحيته الجنوبيّة وأهراءاتها التي ملأها بالمواد الأوليّة التي استوردها من خراسان ودمشق، انكبّ يصنّع ويصنّع من مادّته المتفجّرة. وفي ليلة ليلاء، لمّا كان "نصروتوخ" يغطّ في نوم عميق، وعندما أدرك "نوبيليس" فداحة ما اقترفته يداه، أشعل النّار في نفسه وارتمى في مخزن موادّه المتفجّرة التي انفجرت بالكامل مطيحة معها بمملكة "نصروتوخ" الذي سقط قتيلا كما كان هو نفسه السبب لسقوط الآلاف من القتلى.
ولمّا كان معنى اسم المدينة، مدينة " أورمِلتو"، يعني: "مدينة الكلمة"، ولما فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. وكُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ. عاود " الأورملتونيّون" بناء مدينتهم كما ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، وعادت منارة لمحيطها كلّه. أمّا الطواغيت الذين قتلوا أهلهم وناسهم فماتوا بأعمالهم، وعلى يدي أهلهم وناسهم الذين أهلكوهم. وبقيت "أورملتو" وبقيت الكلمة فوق كلّ شيء لأنّها كانت قبل كلّ شيء.
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنجية: مرحلة جديدة بشعة وقاسية على الوطن تلوح في الأفق...
المزيد
بيان للجيش اللبناني حول الإشكال في ميرنا الشالوحي
المزيد
لجنة الدفاع أقرت إعفاء المركبات الالية من رسم السير السنوي
المزيد
المركز الطبي بالجامعة الأميركية: تم الاتصال بالأجهزة الأمنية لمعالجة حادثة الاعتداء ولنا ملء الثقة بها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو