Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

محليات

القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع

2021 نيسان 18 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : عمّق اقتحام مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون لمكتب للصيرفة، أول من ‏أمس، الشرخ السياسي بين "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر"، بالنظر ‏إلى أن الأول يعتبر أن القاضية تستحوذ على صلاحيات ليست لها، فيما يُعدّ ‏التيار داعماً لها، وهو ما أنتج سجالات وردوداً تُظهِر أن العمل القضائي في ‏لبنان ليس معزولاً عن التدخلات السياسية‎.


واقتحمت القاضية عون، القريبة من "التيار الوطني الحر"، يوم الجمعة، أحد ‏‏"مكاتب نقل الأموال" في "قضية مكتف" التي كف مدعي عام التمييز القاضي ‏غسان عويدات يدها عنها، لكنها أصرت على متابعة القضية، وعادت يوم السبت ‏مرة أخرى إلى المكان، وهو ما أثار أزمة سياسية في البلاد، وانقساماً بات ‏‏"المستقبل" و"الوطني الحر" طرفين فيه، فيما يرى آخرون أن القاضية عون ‏تمردت على قرارات قضائية، وتعدّت على صلاحيات ليست لها‎.


وبات الملف بعهدة التفتيش القضائي، وقال مصدر قضائي لـ"الشرق الأوسط" ‏إن ما سيحمله الأسبوع المقبل، هو تولي "التفتيش القضائي" معالجة هذا الملف، ‏وسيضع يده عليه، مشدداً على أن ذلك "هو المسار المؤسساتي الطبيعي الذي ‏ستسلكه القضية". وشدد المصدر على أن رئيس التفتيش القضائي (يرأسه الآن ‏القاضي بركان سعد) هو محصن بحكم القانون، ولا يستطيع مجلس الوزراء ‏إقالته، وذلك لضمانة الحيادية والاستقلالية عن السلطة السياسية، وهو ما يساهم ‏في معالجة أي ملف قضائي بالقانون وبنزاهة وباستقلالية تامة‎.‎


وفيما يسلك النزاع مساراً قضائياً، اقتحمت الخلافات السياسية الملف، وانخرط ‏فيه مؤيدون لما قامت به القاضية عون ومعارضون لذلك. لكن "المستقبل" حمل ‏الملف على محمل قانونيّ، إذ لمح أمس إلى قضية "صلاحيات". واعتبرت كتلة ‏‏"المستقبل"، في بيان، أن "المشهد الهزلي الذي تدور أحداثه على خشبة مسرح ‏قضائي، وتابعه الشعب يومين، هو علامة من علامات محاولات استكمال ‏الانقلاب على الدستور والنظام الديمقراطي، عبر تعطيل المؤسسات ومحاولة ‏نسخ نظام الجماهيرية الذي نتذكره كيف كان يحكم بذلك الاتزان العقلي ‏المشهور‎".


وحذرت الكتلة "من ازدراء المؤسسات الدستورية ومن عمليات تحريض بعض ‏القضاة على اغتصاب صلاحيات ليست لهم، والتمرد على قرارات مجلس ‏القضاء الأعلى ورئيسه والنيابة العامة التمييزية والتفتيش القضائي، عدا عن ‏تحريض بعض القضاة أيضاً على الاستنكاف عن المثول أمام المراجع القضائية ‏المختصة، ورفض تبلغ الطلبات القانونية والقرارات القضائية، مما يؤدي إلى ‏انتهاك القوانين والأنظمة وفقدان الشعب ثقته بقضائه‎".


واستغربت كتلة "المستقبل" كلاماً أصدرته وزيرة العدل في حكومة تصريف ‏الأعمال، "ساوت فيه بين المرجعية القضائية الرصينة وقاض بات ينطبق عليه ‏وصف الفار من وجه العدالة". وأكدت كتلة المستقبل أنه "لن تقوم جمهورية ‏باختزال المؤسسات بغرفة أوضاع تمادت في استباحتها للدستور والقوانين، ولا ‏يتصور أحد أن رئيس الجمهورية يمكن أن يكون حكماً للبلاد بإلغاء السلطات ‏الأخرى وانتهاج أسلوب التعطيل المزمن لعرقلة تشكيل الحكومة والتشكيلات ‏القضائية وحشر لبنان في محور أدى به إلى الفقر والحصار والانهيار المالي ‏والاقتصادي وفقدان الاحترام لدى الدول الشقيقة والصديقة‎".


معالم الانقسام السياسي تنسحب على الفريق القريب من "التيار الوطني الحر"، ‏إذ اعتبرت وزيرة شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة غادة ‏شريم، أن "القضاء يعاني تدخلات سياسية وطائفية وحسابات ضيقة، وفي كل ‏مرة يحاول فيها أي شخص الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة". وقالت في ‏حديث إذاعي إنه "على القضاء أن ينفض عن نفسه الغبار الطائفي والسياسي ‏والزبائنية والمحسوبيات، من هنا أتت صرخة وزيرة العدل التي سلمت ملف ‏القاضية غادة عون بأكمله إلى التفتيش القضائي‎".


هذا التباين السياسي أظهر حجم التدخل السياسي في الأمور بالمتصلة بالسلطة ‏القضائية، وهي سلطة يُفترض أنها مستقلة. وقال مصدر قضائي لـ"الشرق ‏الأوسط" إن ما جرى من تصاريح سياسية تظهر الانقسام "ينعكس سلباً على ‏صورة القضاء الذي يفترض أنه الملاذ والحكم بين اللبنانيين"، لافتاً إلى أن ‏‏"هناك قوانين ناظمة ترعى الملفات القضائية، ومن ضمنها الأزمة الأخيرة وهي ‏مشكلة قضائية تعالج في القضاء، ويفترض أن تنتهي على هذا المسار من غير ‏تشويش سياسي‎".


وكانت خريطة طريق وُضعت لمعالجة الأزمة ضمن المؤسسة القضائية في ‏اجتماع وزيرة العدل ماري كلود نجم، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي ‏سهيل عبود، والنائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، ورئيس هيئة ‏التفتيش القضائي القاضي بركان سعد، أول من أمس‎.‎
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الاشتراكي: لاصدار البطاقة التمويلية قبل الانفجار الاجتماعي الشامل
المزيد
مجلس ثورة الارز: لانتفاضة سلمية تواجه تدهور الأوضاع
المزيد
فيضانات السودان.. حصيلة جديدة لعدد القتلى والمنازل المدمرة
المزيد
المهلة تنتهي ليلا...14 طعناً أمام "الدستوري"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟