Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
متفرقات

"‎مصرف لبنان" يوافق على تقديم المستندات لتسهيل ‏التدقيق في حساباته التعقيدات السياسية تعرقل محاولات الإصلاح المالي

2021 نيسان 06 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تطغى الحسابات السياسية على التفاصيل التقنية المرتبطة بالتدقيق الجنائي في ‏حسابات المؤسسات الحكومية اللبنانية، وهو ملف دخل دائرة الخلافات بين ‏مختلف الأطراف، وصولاً إلى تحذير الرئيس اللبناني ميشال عون ليل أول من ‏أمس، "من أي محاولة لتعطيله"، قبل أن يجري احتواء الأزمة بتأكيد "المجلس ‏المركزي" في "مصرف لبنان" التزامه بعملية التدقيق والقيام بمجموعة ‏خطوات بدءاً من يوم الجمعة المقبل تتعلق بتأمين المستندات والمعلومات ‏المطلوبة‎.


وتعقّد التدقيق الجنائي الذي كان يزمع إجراؤه في حسابات "المركزي" خلال ‏الخريف الماضي، عندما رفض الإجابة عن أسئلة وجهتها الشركة المتعاقدة مع ‏الحكومة لإجرائه "ألفاريز ومارسال"، لأنها تصطدم مع القوانين اللبنانية. ‏وتوصلت القوى السياسية إلى تسوية تقوم على التدقيق في كل حسابات ‏الوزارات وإدارات الدولة ومجالسها وهيئاتها، وعليه؛ جرى إقرار قانون ‏بالبرلمان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي يقضي برفع السرية المصرفية عن ‏حسابات المسؤولين لمدة عام، بما يتيح للشركة التدقيق في حساباتها‎.


ولم يتحدد اجتماع مع الشركة المتعاقدة حتى يوم أمس، وخلال الاجتماع ‏الافتراضي الذي عقد عبر تطبيق "زوم" وضم ممثلين عن وزارة المالية وعن ‏‏"مصرف لبنان" وعن شركة التدقيق الجنائي "ألفاريز ومارسال"، إضافة إلى ‏مفوض الحكومة لدى "المصرف المركزي"، أكد "المجلس المركزي" في ‏‏"مصرف لبنان" عملية التدقيق وعلى القيام بمجموعة خطوات بدءاً من يوم ‏الجمعة المقبل وحتى نهاية الشهر تتعلق بتأمين المستندات والمعلومات المطلوبة ‏من الشركة، لا سيما بعد إقرار قانون رفع السرية المصرفية‎.


وجرى الاتفاق على أن يزود "المصرف المركزي" مفوض الحكومة بقائمة ‏محدثة للمعلومات في مدة أقصاها نهار الجمعة المقبل، ويحدد المستندات التي ‏يتطلب تحضيرها وقتاً أطول من نهاية شهر أبريل (نيسان) الحالي. كما جرى ‏الاتفاق على أن يباشر "المصرف المركزي" تجميع المستندات المطلوبة لكي ‏تكون متاحة لمفوض الحكومة على أن تسلَّم إلى الشركة عند إعادة تفعيل العقد ‏معها‎.‎


وقالت مصادر مصرفية لـ"الشرق الأوسط"، إنه من حيث المبدأ "يفترض ألا ‏تكون هناك أي عوائق بعد إقرار القانون في مجلس النواب"، موضحة أن ‏‏"(المصرف المركزي) يتعاون وفق صلاحياته، ولا وجود لعراقيل من جهته ‏بتاتاً‎".


وكانت شركة "ألفاريز ومارسال" قررت إنهاء الاتفاقية الموقعة مع وزارة ‏المال للتدقيق المحاسبي الجنائي، بسبب "عدم حصول الشركة على المعلومات ‏والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها"، قبل أن تعيد وزارة المال ‏التواصل معها في يناير (كانون الثاني) الماضي بعد إقرار القانون في البرلمان، ‏لمتابعة "التدقيق الجنائي لحسابات (مصرف لبنان) والوزارات والمصالح ‏المستقلة والصناديق والمؤسسات العامة". وتقول المصادر المصرفية إن العقد ‏القديم لم يعد سارياً، بعد أن جرى توسيع المهمة السابقة لتشمل كل الوزارات ‏والإدارات، مشيرة إلى أن "العقد يجب أن يتغير من حيث الشكل، لكن يجب ‏علينا انتظار المفاوضات لمعرفة على أي نوع من العقود ستستوي، وهل سيكون ‏هناك عقد جديد أم مجرد تعديل على العقد السابق، كما ستفضي المفاوضات ‏لمعرفة الصلاحيات التي ستُعطى لشركة التدقيق الجنائي ومعرفة طبيعة العقد ‏ومدته وتكلفته‎".


ولا يبدو أن الملف تعوقه التفاصيل التقنية، فهو دخل دائرة التجاذب السياسي بين ‏القوى السياسية، وقد لمحت إليه وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ‏ماري كلود نجم قائلة في تغريدة أمس إن "التدقيق الجنائي قرار وليس توصية"، ‏مضيفة: "منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قلت إن العقد لا يحتاج لتعديل ‏القانون، وطالبت بأن تجتمع الحكومة المستقيلة وتأمر حاكمية (مصرف لبنان) ‏بالتنفيذ الفوري تحت طائلة المساءلة، أو أن يوجّه رئيسا الجمهورية والحكومة ‏إنذاراً خطياً للحاكمية بالمعنى ذاته"، مضيفة: "والآن لم يفت الأوان‎".


ويرى خصوم "التيار الوطني الحر" أنه يدفع للتركيز على حسابات "المصرف ‏المركزي" بينما يفترض أن تشمل جميع قطاعات الدولة، بما فيها وزارات ‏تسلمها وزراء تابعون لـ"التيار"، في وقت يتهم فيه "التيار" خصومه بأنهم لا ‏يريدون المضي بالتدقيق ويحاولون الالتفاف والاستدارة، بحسب ما قال النائب ‏جورج عطا الله، وأن بعض القوى السياسية مستمرة بالعرقلة. ويتهم "التيار" ‏أيضاً بعض القوى بالضغط على حاكم "مصرف لبنان" لعدم تسليم المعلومات ‏المطلوبة منه للشركة الموكلة التدقيق‎.


وفي المقابل، تنفي مصادر نيابية قريبة من قوى "8 آذار" أن تكون عوائق ‏الشروع في التدقيق سياسية، قائلة إن موقف المجلس النيابي واضح لجهة إقرار ‏القانون الذي يسمح بالتدقيق الجنائي في حسابات جميع الوزارات والمجالس ‏والهيئات و"مصرف لبنان" وغيرها؛ داعية في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" ‏إلى أن يتم التدقيق "بعيداً عن الشعبوية". وجددت التأكيد على أن الجميع ملتزم ‏بالتدقيق الجنائي في الحسابات، "شرط أن يشمل جميع القطاعات والوزارات ‏والإدارات؛ ومن ضمنها حسابات وزارة الطاقة، بالنظر إلى أن أزمة تمويل ‏الكهرباء تسببت بعجز في الخزينة يقارب نصف إجمالي العجز المالي اللبناني‎".
ويعدّ التدقيق المحاسبي الجنائي من مستلزمات تفاوض لبنان مع صندوق النقد ‏الدولي، وضمن شروط وضعها الصندوق للسير في مسار الإصلاح الاقتصادي ‏والمالي‎.‎
اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
بيان عاجل من أندية الدوري الإنجليزي بشأن استكمال الموسم
المزيد
عويدات يسلم السلطات السويسرية الخميس أجوبته على طلب المساعدة القضائية
المزيد
ابو فاعور معلقًا على كلام دياب: خطاب الامس كئيب وجنائزي مثل أصحابه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ