Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
متفرقات

"‎مصرف لبنان" يوافق على تقديم المستندات لتسهيل ‏التدقيق في حساباته التعقيدات السياسية تعرقل محاولات الإصلاح المالي

2021 نيسان 06 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تطغى الحسابات السياسية على التفاصيل التقنية المرتبطة بالتدقيق الجنائي في ‏حسابات المؤسسات الحكومية اللبنانية، وهو ملف دخل دائرة الخلافات بين ‏مختلف الأطراف، وصولاً إلى تحذير الرئيس اللبناني ميشال عون ليل أول من ‏أمس، "من أي محاولة لتعطيله"، قبل أن يجري احتواء الأزمة بتأكيد "المجلس ‏المركزي" في "مصرف لبنان" التزامه بعملية التدقيق والقيام بمجموعة ‏خطوات بدءاً من يوم الجمعة المقبل تتعلق بتأمين المستندات والمعلومات ‏المطلوبة‎.


وتعقّد التدقيق الجنائي الذي كان يزمع إجراؤه في حسابات "المركزي" خلال ‏الخريف الماضي، عندما رفض الإجابة عن أسئلة وجهتها الشركة المتعاقدة مع ‏الحكومة لإجرائه "ألفاريز ومارسال"، لأنها تصطدم مع القوانين اللبنانية. ‏وتوصلت القوى السياسية إلى تسوية تقوم على التدقيق في كل حسابات ‏الوزارات وإدارات الدولة ومجالسها وهيئاتها، وعليه؛ جرى إقرار قانون ‏بالبرلمان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي يقضي برفع السرية المصرفية عن ‏حسابات المسؤولين لمدة عام، بما يتيح للشركة التدقيق في حساباتها‎.


ولم يتحدد اجتماع مع الشركة المتعاقدة حتى يوم أمس، وخلال الاجتماع ‏الافتراضي الذي عقد عبر تطبيق "زوم" وضم ممثلين عن وزارة المالية وعن ‏‏"مصرف لبنان" وعن شركة التدقيق الجنائي "ألفاريز ومارسال"، إضافة إلى ‏مفوض الحكومة لدى "المصرف المركزي"، أكد "المجلس المركزي" في ‏‏"مصرف لبنان" عملية التدقيق وعلى القيام بمجموعة خطوات بدءاً من يوم ‏الجمعة المقبل وحتى نهاية الشهر تتعلق بتأمين المستندات والمعلومات المطلوبة ‏من الشركة، لا سيما بعد إقرار قانون رفع السرية المصرفية‎.


وجرى الاتفاق على أن يزود "المصرف المركزي" مفوض الحكومة بقائمة ‏محدثة للمعلومات في مدة أقصاها نهار الجمعة المقبل، ويحدد المستندات التي ‏يتطلب تحضيرها وقتاً أطول من نهاية شهر أبريل (نيسان) الحالي. كما جرى ‏الاتفاق على أن يباشر "المصرف المركزي" تجميع المستندات المطلوبة لكي ‏تكون متاحة لمفوض الحكومة على أن تسلَّم إلى الشركة عند إعادة تفعيل العقد ‏معها‎.‎


وقالت مصادر مصرفية لـ"الشرق الأوسط"، إنه من حيث المبدأ "يفترض ألا ‏تكون هناك أي عوائق بعد إقرار القانون في مجلس النواب"، موضحة أن ‏‏"(المصرف المركزي) يتعاون وفق صلاحياته، ولا وجود لعراقيل من جهته ‏بتاتاً‎".


وكانت شركة "ألفاريز ومارسال" قررت إنهاء الاتفاقية الموقعة مع وزارة ‏المال للتدقيق المحاسبي الجنائي، بسبب "عدم حصول الشركة على المعلومات ‏والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها"، قبل أن تعيد وزارة المال ‏التواصل معها في يناير (كانون الثاني) الماضي بعد إقرار القانون في البرلمان، ‏لمتابعة "التدقيق الجنائي لحسابات (مصرف لبنان) والوزارات والمصالح ‏المستقلة والصناديق والمؤسسات العامة". وتقول المصادر المصرفية إن العقد ‏القديم لم يعد سارياً، بعد أن جرى توسيع المهمة السابقة لتشمل كل الوزارات ‏والإدارات، مشيرة إلى أن "العقد يجب أن يتغير من حيث الشكل، لكن يجب ‏علينا انتظار المفاوضات لمعرفة على أي نوع من العقود ستستوي، وهل سيكون ‏هناك عقد جديد أم مجرد تعديل على العقد السابق، كما ستفضي المفاوضات ‏لمعرفة الصلاحيات التي ستُعطى لشركة التدقيق الجنائي ومعرفة طبيعة العقد ‏ومدته وتكلفته‎".


ولا يبدو أن الملف تعوقه التفاصيل التقنية، فهو دخل دائرة التجاذب السياسي بين ‏القوى السياسية، وقد لمحت إليه وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ‏ماري كلود نجم قائلة في تغريدة أمس إن "التدقيق الجنائي قرار وليس توصية"، ‏مضيفة: "منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قلت إن العقد لا يحتاج لتعديل ‏القانون، وطالبت بأن تجتمع الحكومة المستقيلة وتأمر حاكمية (مصرف لبنان) ‏بالتنفيذ الفوري تحت طائلة المساءلة، أو أن يوجّه رئيسا الجمهورية والحكومة ‏إنذاراً خطياً للحاكمية بالمعنى ذاته"، مضيفة: "والآن لم يفت الأوان‎".


ويرى خصوم "التيار الوطني الحر" أنه يدفع للتركيز على حسابات "المصرف ‏المركزي" بينما يفترض أن تشمل جميع قطاعات الدولة، بما فيها وزارات ‏تسلمها وزراء تابعون لـ"التيار"، في وقت يتهم فيه "التيار" خصومه بأنهم لا ‏يريدون المضي بالتدقيق ويحاولون الالتفاف والاستدارة، بحسب ما قال النائب ‏جورج عطا الله، وأن بعض القوى السياسية مستمرة بالعرقلة. ويتهم "التيار" ‏أيضاً بعض القوى بالضغط على حاكم "مصرف لبنان" لعدم تسليم المعلومات ‏المطلوبة منه للشركة الموكلة التدقيق‎.


وفي المقابل، تنفي مصادر نيابية قريبة من قوى "8 آذار" أن تكون عوائق ‏الشروع في التدقيق سياسية، قائلة إن موقف المجلس النيابي واضح لجهة إقرار ‏القانون الذي يسمح بالتدقيق الجنائي في حسابات جميع الوزارات والمجالس ‏والهيئات و"مصرف لبنان" وغيرها؛ داعية في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" ‏إلى أن يتم التدقيق "بعيداً عن الشعبوية". وجددت التأكيد على أن الجميع ملتزم ‏بالتدقيق الجنائي في الحسابات، "شرط أن يشمل جميع القطاعات والوزارات ‏والإدارات؛ ومن ضمنها حسابات وزارة الطاقة، بالنظر إلى أن أزمة تمويل ‏الكهرباء تسببت بعجز في الخزينة يقارب نصف إجمالي العجز المالي اللبناني‎".
ويعدّ التدقيق المحاسبي الجنائي من مستلزمات تفاوض لبنان مع صندوق النقد ‏الدولي، وضمن شروط وضعها الصندوق للسير في مسار الإصلاح الاقتصادي ‏والمالي‎.‎
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأردن.. "رادار كورونا" للإبلاغ عن مخالفي إجراءات الوقاية
المزيد
جريصاتي: يكفينا ما فينا في لبنان
المزيد
كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة
المزيد
الراعي ترأس السيامة الأسقفية لأنطوان بو نجم: كسبت محبة الناس وهم يفرحون معك لدعوتك الجديدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو