Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
مقالات وأراء

المعلوم والمخفي في تسويات بري الميثاقية

2021 آذار 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب . د. ناصر زيدان في الأنباء:


يجهد رئيس مجلس النواب، نبيه بري ، على تجنُّب أي خطوة مجلسية قد تفسّر على أنها تمسّ بالميثاقية، وعلى وجه التحديد من خلال حرصه الدائم على مشاركة، ولو نسبيّة، لممثلين عن المكوّنات الطائفية في التصويت على التشريعات التي تصدر عن المجلس. وهو بهذا الموقف كرَّس بعض الأعراف التي أضرَّت بالديمقراطية، ولكن بعض هذه الأعراف كان مفيداً، وجنَّب البلاد الانقسام، ومنها ما كانت نتائجها وخيمة، وأدّت إلى تعطيل حياة الدولة، وسمحت للانتهازية السياسية أن تتسلَّل إلى أروقة المجلس الضامن للنظام الديمقراطي.

نجح بري في إنقاذ ميثاقية الجلسة التشريعية نهار الجمعة الماضي. ويبدو أنه ربط خيط تواصلٍ مع تكتّل التيار الوطني الحر، بعد أن كان قد ربط النزاع معه بموقف التيار المُعطِّل لمبادرته التي هدفت إلى الإسراع في تشكيل الحكومة من دون وجود ثلث مُعطل لأحد فيها.

وقد وعدَ بري التيار ضمناً بترتيب تسوية حول اقتراح قانون منح سلفة لوزارة الطاقة بقيمة مليار دولار. وموقف بري، بالتأكيد، غير شعبي وسيحمِّله جزءاً من وزر المساهمة أكثر فأكثر بالكارثة المالية التي تعيشها الدولة من جراء الإخفاق في معالجة عجز الكهرباء. لكن مقاطعة كتلة نواب القوات اللبنانية فرضت عليه التواصل مع التيار لكي لا تكون جلسة التشريعات الضرورية التي انعقدت في 12 آذار 2021، في قصر الأونيسكو غير ميثاقية إذا ما قاطعها النواب المسيحيّون في تكتل التيار أيضاً.

وجرت العادة أن يُبقي بري قنوات تواصل مع القوى المختلفة – حتى مع الذين يناصبونه العداء – لكي لا تتهدَّد الوحدة الوطنية ويزداد الانقسام العمودي، لأن موقع رئاسة الجمهورية الجامع لكل اللبنانيين انزلق في عهد الرئيس الأسبق أميل لحود إلى موقع الخصم ضد قوى ثورة الأرز. والرئيس الحالي، ميشال عون، استثمر الموقع لمصالح حزبية وفئوية من خلال تحكُّم صهره النائب جبران باسيل بغالبية مفاصل القرار. وقد استخدم بري دوره التواصلي لإنقاذ البلاد من حربٍ أهليةٍ مُحتَّمة عندما دعا إلى طاولة الحوار عام 2006، وعندما ساهم بإخماد حرب أيار 2008، وفي رعايته لحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، وبين هذا الأخير والحزب التقدمي الإشتراكي في أوقات كان التوتر بين هؤلاء يهدّد الاستقرار.

لكن الرئيس نبيه بري الذي يراعي شريكه في الثنائية الشيعية، حزب الله، إلى أبعد الحدود كان الوحيد الذي لم يصوَّت للعماد ميشال عون في جلسة انتخابه رئيساً بعد تعطيل النصاب لأكثر من عامين ونصف العام بقرار من الحزب والتيار. وبصرف النظر عن الطرف الذي يتحمّل مسؤولية الانهيار أكثر من غيره، فإنّ المراقبين يُنصفون بري كونه نبَّه مسبقاً إلى عدم ملاءمة شخصية عون لتولي الرئاسة، رغم أن الرجُلين ينتميان إلى محورٍ سياسيٍ واحد. وقد تأكّد لبري صوابية هذا التشخيص، لأن تجارب عون أثبتت أنه لا يراعي أياً من الالتزمات التي غالباً ما يجب أن يحترمها رجل الدولة، حتى مع أخصامه، لأن مصلحة الدولة تقتضي أحياناً الخروج عن الأنا الشخصية، وهذا ما لم ينجح فيه عون الذي خاصم الجميع، وهو ليس لديه أي ثقة، لا بحلفائه ولا بأخصامه، وهذا سببٌ رئيسي من أسباب انهيار الدولة في عهده.

وإذا ما اكتملت عناصر الصفقة بمنح كهرباء لبنان مليار دولار من خزينة مفلسة على دفعات تبدأ بسلفة 200 مليون دولار، سيكون الأمر كارثةً إضافية على المالية العامة، لأن المبلغ سيُدفع من احتياطي أموال المودعين في مصرف لبنان، وهو بمثابة رمي حجرةٍ ثقيلة على نعش الدولة تحت حجة الميثاقية.

الطريق إلى حل مُعضلة الكهرباء، كما لتخفيف آلام الناس، هي في تشكيل حكومة مهمة تستعين بأصدقاء لبنان وأشقائه لمساعدته على النجاة من الغرق المؤكّد. وإذا ما كانت الحكومة العتيدة محسوبة على عون وحلفائه، فلن يستقبلها هؤلاء الأشقاء ولا الأصدقاء، وستعيد تجربة حكومة حسان دياب المعزولة، والتي باعتراف رئيسها أنه طلب مواعيد من رؤساء دول عربية وأجنبية قادرة على المساعدة ولم يستقبله أحد. وهذا الأمر ينطبق على رئيس الجمهورية أيضاً. وما صُرف من سلف خزينة على الكهرباء منذ 10 أعوام كفيلٌ بتأمين الطاقة لخمس دول بحجم لبنان. فالحل بتفعيل الجباية بأسعار مدروسة، ووقف الهدر، وبناء معامل إنتاجٍ جديدة كافية عن طريق مساعداتٍ أو قروضٍ تقدّمها الصناديق العربية الشقيقة، وهي طريقة أكثر موضوعية ونجاعةً من التسويات التي تخنق مالية الدولة، وتستبيح أموال المودعين. ومن الاقتراحات التي تقدّم بها المنتفضون في الشارع أن يعمل مجلس النواب على إصدار قانون يقضي بمصادرة أموال وأصول كلّ مَن تولّى وزارة الطاقة وفروعها منذ 10 سنوات. ويُمكن أن تُعاد المصادقة على هذا القانون مرةً ثانية إذا ما ردّه رئيس الجمهورية، فيصبح نافذاً حكماً. إن إنقاذ البلاد يفرض اعتماد تسويات شُجاعة.
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ايتها السلطةُ السابقةُ والاكاديميةُ الآنيةُ بهدلتونا.. جرصتونا.. كفّرتونا
المزيد
لبنان: قفزة جديدة في اصابات كورونا ... اليكم التفاصيل
المزيد
عدوان شرح اقتراح تعديل قانون الدمج المصرفي ويشدد على الحفاظ على حقوق موظفي المصارف
المزيد
ألمانيا سجلت 378 إصابة جديدة بكورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو