Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هل ينقذ الجيش الأمريكي سكان الأرض بتوجيه ضربة للصاروخ الصيني "التائه" في الفضاء؟ - "الضربة الأخيرة"... قائد الحرس الثوري يلمح لعملية عسكرية تؤدي لانهيار إسرائيل - شريم: الحكومة تدرس امكان الاستفادة من القروض والهبات الدولية لتمويل البطاقة - من هو العمادي وزير المالية القطري المتهم بالفساد؟ - هون سكران قنديل السما من الزيت - لماذا يحجب عنك الفيس بوك منشورات بعض الأصدقاء؟ إليكم السبب والحل - دراسة: لقاح فايزر/ بايونتيك يحمي بنسبة 95% من كوفيد19 - بطرس: منتجو الدجاج لم يتبلغوا قرار رفع الدعم من مصرف لبنان والفروج منتج محلي متوافر وبكميات ما سيحافظ على استقرار الاسعار - جنبلاط: لعدم المراهنة على المتغيرات الاقليمية في تشكيل الحكومة - سعيد واندراوس بعد زيارة عودة: هناك من يسعى إلى تغيير وجه لبنان ودوره - رئيس الجمهورية ل لودريان: تحقيق الإصلاحات امر أساسي للنهوض بلبنان وسأواصل بذل الجهود لتشكيل الحكومة رغم العوائق - بحصلي دعا وسائل الإعلام الى الدقة في نقل الأخبار: لا ارتفاعات جنونية لأسعار السلع بعد رفع الدعم - لبنان يحتجز بواخر للطاقة في إطار شبهات فساد - محفوظ في عيد شهداء الصحافة: لمراجعة الواقع الاعلامي بالتشديد على حماية الحرية الاعلامية والابتعاد عن الطوائفية والاثارة السياسية - فهمي بحث وعلي في التدابير المطلوبة لمواكبة تدفق السوريين في لبنان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية - الصايغ: أداء الكيدية والتسلط وإختلاق صراعات مع السفراء لا تليق بوزارة الخارجية - الطبش: نبقى أوفياء لشهادة أقلام قدمت دمها ثمنا لحرية حبرها - عبد الصمد لتلفزيون لبنان: عوامل عدة ادت الى تراجع الاعلام في لبنان والأمل بالتحسن السريع من خلال اقرار تعديل قانون الاعلام - واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ! - كلودين عون افتتحت دورة تدريبية حول تطبيق التحليل القائم على النوع الاجتماعي في السياسات في لبنان GBA+ بالتعاون مع السفارة الكندية

أحدث الأخبار

- لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني - مصر توقع اتفاقا لإنشاء مجمع للبتروكيماويات بقيمة 7.5 مليار دولار - نفايات التطعيمات.. "قنبلة موقوتة" تنذر بخطر بيئي كبير - ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت حفنة من الزبيب يوميا - رئيس وزراء مصر: دخلنا مرحلة الفقر المائي الحاد... فيديو - خطة بايدن لمواجهة تغير المناخ تثير مخاوف من فقدان "البرغر"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هون سكران قنديل السما من الزيت
المزيد
محفوظ في عيد شهداء الصحافة: لمراجعة الواقع الاعلامي بالتشديد على حماية الحرية الاعلامية والابتعاد عن الطوائفية والاثارة السياسية
المزيد
لبنان يحتجز بواخر للطاقة في إطار شبهات فساد
المزيد
رئيس الجمهورية ل لودريان: تحقيق الإصلاحات امر أساسي للنهوض بلبنان وسأواصل بذل الجهود لتشكيل الحكومة رغم العوائق
المزيد
واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة

2021 آذار 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي " ==خاص==


لقد أثبتت التّجارب في لبنان وعلى مرّ التاريخ، بأنّ بكركي هي الرافعة التي تحمل الوطن متى دفعه بعض أبنائه إلى الحضيض. وطالما بكركي بخير فلبنان كلّه باق بخير. فمن أبرز مسلّمات بقاء لبنان هي بقاء بكركي قلبه النّابض. وهذا ما أثبته البطريرك الراعي في اللقاء الحاشد الذي جمع فيه اللبنانيّين من كلّ حدب وصوب تحت عباءة بكركي الكيانيّة.
لقد فتح باب المواجهة على مصراعيه مع مشروعين:
- الأوّل نرجسي يطمح إلى جعل الدّولة كرسيّ مَلَكي توريثيّ.
- الثاني كيانيّ يهدف إلى تغيير الكيان اللبناني.
ووضع الرّاعي النّقاط على حروف هذين المشروعين مصوّبًا بوصلة الأوّل فجعله وطنيًّا بامتياز يصبّ في بقاء وديمومة الدّولة، والثاني أقفل باب النّقاش فيه لأنّ الكيانيّة اللبنانيّة هي من ثوابت وجوديّة لبنان.
لقد قالها البطريرك الراعي مثبّتًا شعاره الذي أطلقه بالفعل؛ فالشركة والمحبّة لا تكونان بأخذ لبنان حيث لا يريد معظم اللبنانيّين. والشركة والمحبّة لا تكونان بتحويل لبنان إلى شركة مساهمة عائليّة تنقل من جيل إلى جيل. وذلك كلّه، وأبواب بكركي لم تقفل بوجه أحد. بل ظلّ سيّد الصرح يستقبل الوفود من الجهات كلّها، وحتّى تلك الموفدة من قبل فريق العهد، في محاولة منه لشرح مواقفه قبل إطلاقها. لكنْ لم تلقَ بكركي أيّ ردّ استباقي قد يخفّف من حدّة مواقف البطريرك قبل إطلاقها. ما يعني ذلك أنّ العهد وحلفاءه قد قرّروا مواجهة بكركي من لحظة تعنّتهم وتفشيلهم تأليف الحكومة وتعطيل البلد.
لكنّ بكركي كانت تسعى دائمًا لنزع فتيل الخلاف والتّصادم معها. عبثًا سعت حيث كانت كلّ مرّة تواجَه بموقف يزيد الأمور تعقيدًا وتشنّجًا. وما ذهاب البطريرك إلى قضيّة المؤتمر الدّولي إلا بعد استنفاده الحلول المحليّة. فهم أرادوها مواجهة كيانيّة وبكركي لن تقف فيها على الحياد. فهذا هو جوهر المواجهة التي أرادواها مع بكركي حيث وقف سيّد الصرح وقال كلمته ومشى. لا تغيير أو تعديل في وجهة الكيانيّة اللبنانيّة، وتطوير الدّستور لا يعني تغيير النّظام، ولن يتمّ قبل تطبيقه. ولهذه الغايات كلّها لا بدّ من إعلان حياد لبنان النّاشط والايجابي لضمان أمنه وعدم انغماسه في أيّ محور. وقد كان واضحًا في إشارته بالمباشر إلى رفض الاعتداءات الجويّة. فلا يحاولنّ أحد وضع بكركي في إطار حزبي أو فئوي مع أيّ طرف سياسيّ ضدّ طرف سياسيّ آخر.
بكركي تُعنى بلبنان وهي تعني لبنان. وليست بكركي من تحدّثت عن الحياد أوّلا. فليراجعوا أقوال الامام المغيّب موسى الصدر الذي قالها ذات يوم: " إن لم نتمكّن من تحييد لبنان فلن نحرّر شبرًا من فلسطين وسنخسر وطننا ونتحوّل إلى لاجئين." لم يحرّر حزب الله فلسطين والقدس كما يزعم وخسر انتماءه إلى لبنان. لكن لن نسمح بإخراج أيّ مكوّن حضاريّ من الكيانيّة اللبنانيّة لمجرّد حسابات أيديولوجيّة رهانيّة على المحور الايراني، ولأهداف لا تمتّ إلى هويّـتنا الحضاريّة بأيّ صلة. تلك الهويّة التي استطاع الامام الصّدر غرز جبل عامل، استكمالا لما قام به البطريرك حويّك بتمسّكه به، في صلب التّركيبة اللبنانيّة. ونحن متمسّكون بها إلى العظم.
لقد استطاع البطريرك الراعي بصرخته يوم السبت الفائت استعادة إرث البطريرك حويّك والامام الصّدر ليثبت مرّة جديدة بأن لا خلاف مع أيّ مكوّن يريد لبنان. وليضع بكركي في مواجهة مَن لا يريد لبنان حتّى لو كان من أبناء بيته. إنّه بطريرك لبنان المحايد، لبنان الجديد، لبنان الذي يجمع أبناءه كلّهم حول مأدبة السلام. وهذا اللبنان لن يقوم إلا بوجود دولة قادرة قويّة فيه، وهي وحدها التي تضرب منظومة الدّويلة الفطريّة التي قامت على حسابها. لذلك، نجحت بكركي بسحب الغطاء المسيحي من بعبدا للسلاح غير الشرعي وقالت كلمتها. كما أنّها استطاعت اليوم بالذّات أن تثبت كيانيّة الدّولة التي لا مساومة على وجوديّتها.
ولن تنفع أي التفافة على مواقف بكركي بتنفيسة حكوميّة هجينة من هنا، أو بزيارة خجولة إلى الصرح من هناك. المطلوب واحد ولا تراجع عنه: مؤتمر دوليّ، وإعلان حياد لبنان، وتطبيق الدّستور، وإعادة إنتاج لهذه السلطة السياسيّة الفاسدة الحاكمة بأمر السلاح غير الشرعي. ولا يعتقدنّ أحد أنّ أيّ استغلال لأيّ حدث دوليّ-إقليميّ قد يثني بكركي عن مواقفها، أو قد يسمح بمجرّد تعديل طفيف في وجهتها التي رسمتها في ذلك السبت الأبيض. ومَنْ يَعِشْ ... يَرَ.
اخترنا لكم
لماذا يحجب عنك الفيس بوك منشورات بعض الأصدقاء؟ إليكم السبب والحل
المزيد
هل سيتغير النظام العالمي؟
المزيد
واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ!
المزيد
تسوية حكومية تلوح في الأفق؟
المزيد
اخر الاخبار
هل ينقذ الجيش الأمريكي سكان الأرض بتوجيه ضربة للصاروخ الصيني "التائه" في الفضاء؟
المزيد
شريم: الحكومة تدرس امكان الاستفادة من القروض والهبات الدولية لتمويل البطاقة
المزيد
"الضربة الأخيرة"... قائد الحرس الثوري يلمح لعملية عسكرية تؤدي لانهيار إسرائيل
المزيد
من هو العمادي وزير المالية القطري المتهم بالفساد؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ملك الأردن يقبل استقالة حكومة الرزاز ويكلفها بتصريف أعمال
المزيد
أبو فاعور: زيارة السفير السعودي المختارة أكدت دورها ومرجعيتها بكل الاستحقاقات
المزيد
الأردن.. الملك يتدخل بعد جريمة الزرقاء "البشعة"
المزيد
لودريان يحاول في بيروت إنقاذ المبادرة الفرنسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع
علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات
الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا
اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!!
ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت
المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول