Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة

2021 آذار 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي " ==خاص==


لقد أثبتت التّجارب في لبنان وعلى مرّ التاريخ، بأنّ بكركي هي الرافعة التي تحمل الوطن متى دفعه بعض أبنائه إلى الحضيض. وطالما بكركي بخير فلبنان كلّه باق بخير. فمن أبرز مسلّمات بقاء لبنان هي بقاء بكركي قلبه النّابض. وهذا ما أثبته البطريرك الراعي في اللقاء الحاشد الذي جمع فيه اللبنانيّين من كلّ حدب وصوب تحت عباءة بكركي الكيانيّة.
لقد فتح باب المواجهة على مصراعيه مع مشروعين:
- الأوّل نرجسي يطمح إلى جعل الدّولة كرسيّ مَلَكي توريثيّ.
- الثاني كيانيّ يهدف إلى تغيير الكيان اللبناني.
ووضع الرّاعي النّقاط على حروف هذين المشروعين مصوّبًا بوصلة الأوّل فجعله وطنيًّا بامتياز يصبّ في بقاء وديمومة الدّولة، والثاني أقفل باب النّقاش فيه لأنّ الكيانيّة اللبنانيّة هي من ثوابت وجوديّة لبنان.
لقد قالها البطريرك الراعي مثبّتًا شعاره الذي أطلقه بالفعل؛ فالشركة والمحبّة لا تكونان بأخذ لبنان حيث لا يريد معظم اللبنانيّين. والشركة والمحبّة لا تكونان بتحويل لبنان إلى شركة مساهمة عائليّة تنقل من جيل إلى جيل. وذلك كلّه، وأبواب بكركي لم تقفل بوجه أحد. بل ظلّ سيّد الصرح يستقبل الوفود من الجهات كلّها، وحتّى تلك الموفدة من قبل فريق العهد، في محاولة منه لشرح مواقفه قبل إطلاقها. لكنْ لم تلقَ بكركي أيّ ردّ استباقي قد يخفّف من حدّة مواقف البطريرك قبل إطلاقها. ما يعني ذلك أنّ العهد وحلفاءه قد قرّروا مواجهة بكركي من لحظة تعنّتهم وتفشيلهم تأليف الحكومة وتعطيل البلد.
لكنّ بكركي كانت تسعى دائمًا لنزع فتيل الخلاف والتّصادم معها. عبثًا سعت حيث كانت كلّ مرّة تواجَه بموقف يزيد الأمور تعقيدًا وتشنّجًا. وما ذهاب البطريرك إلى قضيّة المؤتمر الدّولي إلا بعد استنفاده الحلول المحليّة. فهم أرادوها مواجهة كيانيّة وبكركي لن تقف فيها على الحياد. فهذا هو جوهر المواجهة التي أرادواها مع بكركي حيث وقف سيّد الصرح وقال كلمته ومشى. لا تغيير أو تعديل في وجهة الكيانيّة اللبنانيّة، وتطوير الدّستور لا يعني تغيير النّظام، ولن يتمّ قبل تطبيقه. ولهذه الغايات كلّها لا بدّ من إعلان حياد لبنان النّاشط والايجابي لضمان أمنه وعدم انغماسه في أيّ محور. وقد كان واضحًا في إشارته بالمباشر إلى رفض الاعتداءات الجويّة. فلا يحاولنّ أحد وضع بكركي في إطار حزبي أو فئوي مع أيّ طرف سياسيّ ضدّ طرف سياسيّ آخر.
بكركي تُعنى بلبنان وهي تعني لبنان. وليست بكركي من تحدّثت عن الحياد أوّلا. فليراجعوا أقوال الامام المغيّب موسى الصدر الذي قالها ذات يوم: " إن لم نتمكّن من تحييد لبنان فلن نحرّر شبرًا من فلسطين وسنخسر وطننا ونتحوّل إلى لاجئين." لم يحرّر حزب الله فلسطين والقدس كما يزعم وخسر انتماءه إلى لبنان. لكن لن نسمح بإخراج أيّ مكوّن حضاريّ من الكيانيّة اللبنانيّة لمجرّد حسابات أيديولوجيّة رهانيّة على المحور الايراني، ولأهداف لا تمتّ إلى هويّـتنا الحضاريّة بأيّ صلة. تلك الهويّة التي استطاع الامام الصّدر غرز جبل عامل، استكمالا لما قام به البطريرك حويّك بتمسّكه به، في صلب التّركيبة اللبنانيّة. ونحن متمسّكون بها إلى العظم.
لقد استطاع البطريرك الراعي بصرخته يوم السبت الفائت استعادة إرث البطريرك حويّك والامام الصّدر ليثبت مرّة جديدة بأن لا خلاف مع أيّ مكوّن يريد لبنان. وليضع بكركي في مواجهة مَن لا يريد لبنان حتّى لو كان من أبناء بيته. إنّه بطريرك لبنان المحايد، لبنان الجديد، لبنان الذي يجمع أبناءه كلّهم حول مأدبة السلام. وهذا اللبنان لن يقوم إلا بوجود دولة قادرة قويّة فيه، وهي وحدها التي تضرب منظومة الدّويلة الفطريّة التي قامت على حسابها. لذلك، نجحت بكركي بسحب الغطاء المسيحي من بعبدا للسلاح غير الشرعي وقالت كلمتها. كما أنّها استطاعت اليوم بالذّات أن تثبت كيانيّة الدّولة التي لا مساومة على وجوديّتها.
ولن تنفع أي التفافة على مواقف بكركي بتنفيسة حكوميّة هجينة من هنا، أو بزيارة خجولة إلى الصرح من هناك. المطلوب واحد ولا تراجع عنه: مؤتمر دوليّ، وإعلان حياد لبنان، وتطبيق الدّستور، وإعادة إنتاج لهذه السلطة السياسيّة الفاسدة الحاكمة بأمر السلاح غير الشرعي. ولا يعتقدنّ أحد أنّ أيّ استغلال لأيّ حدث دوليّ-إقليميّ قد يثني بكركي عن مواقفها، أو قد يسمح بمجرّد تعديل طفيف في وجهتها التي رسمتها في ذلك السبت الأبيض. ومَنْ يَعِشْ ... يَرَ.
اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كركي: رفع تعرفة جلسة غسيل الكلى الى 250 الف ل.ل : للالتزام بتعرفات الصندوق تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة في حق المخالفين
المزيد
"راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
دياب: هناك ضرورة قصوى لوجود حكومة فاعلة وقادرة على التعامل مع التحديات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة