Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها" - هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟ - "المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا - إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم" - لقاء في الأمم المتحدة حول النازحين و1701.. حاصباني: لبنان بلد عبور وليس لجوء - المطران طربيه: العالم يحتاج إلى قديس جديد من لبنان - وهاب يُنبه من "حملة" على ميقاتي لإخضاعه لشروط في ملف النزوح - درغام نفى فصل النائب عون: 40 في المئة من المليار يورو ستكون للسوريين - ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة واستقرار فأمطار - احذروا السيارات الغارقة والمُستوردة إلى لبنان! - إضافات نوعية إلى الدعوى المقدّمة في نيوجرسي ضدّ سلامة ومصارف - المطران ابراهيم يستنكر تطاول بوشكيان "المتكرر" على المدراء العامين الكاثوليك - قوى الأمن: توقيف الرأس المدبر لعصابة نفّذت عمليات سلب في صبرا - عدد المصانع في لبنان يقفز وتراجع كبير في عدد المنتسبين الى جمعية الصناعيين - ماذا إذا بدأ إجتياحُ رفح؟ - مسؤول أميركي: واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل الى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن رفح - قتلى وجرحى ودمار في المستعمرات: مُسيّرات المقاومة تربك الجنود والمستوطنين - المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب - الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر - ورقة فرنسية جديدة: لبنان طلب 12 تعديلاً جوهرياً

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيرم: إعادة تغطية الدواء من قبل الضمان كما كانت عليه قبل الأزمة
المزيد
ابي رميا: في 15 الحالي سيعرف الشعب اللبناني كل الحقائق
المزيد
وفد من "لبنان القوي" بحث مع بوحبيب في ملابسات الهبة الأوروبية: ما يحصل هو استبدال شعب بآخر ونرفض أيّ مساومة حول حقوقنا الوطنية
المزيد
الذهب يحافظ على بريقه وسط رهانات خفض الفائدة الأميركية
المزيد
أربعة قتلى وعشرات العالقين تحت الأنقاض في انهيار مبنى قيد الإنشاء جنوب أفريقيا
المزيد
محليات

البنك الدولي يلوح بوقف تمويل اللقاحات بعد "خرق" نواب ‏خطة وزارة الصحة نقيب الأطباء تحدث عن مخالفات

2021 شباط 23 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أثار تلقي عدد من النواب اللبنانيين لقاح " كورونا " دون استيفاء شروط الأولوية ‏المطلوبة حسب خطّة وزارة الصحّة، ضجّة كبيرة في لبنان وصلت إلى حدّ ‏تلويح رئيس اللجنة الوطنية للقاح "كورونا" الدكتور عبد الرحمن البزري، ‏بالاستقالة، وتحذير البنك الدولي السلطات اللبنانية من تعليق تمويل لقاحات ‏‏"كورونا" في حال تأكيد حصول انتهاكات تتعلّق بالشفافيّة‎.

وأوضح الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، أن أسماء النواب الذين تلقوا ‏اللقاح وعددهم 16، موجودة على المنصة الرسمية التي خصّصتها الوزارة ‏لتسجيل الراغبين في تلقي اللقاح، وحسب الفئة العمرية، وأنّ دورهم قد حان، ‏مضيفاً: "هذا ما فعلناه باعتبار أن النواب هم الأكثر عملاً في القوانين ‏واجتماعاتهم دائمة، وخوفاً من أن ينقلوا العدوى إلى المجتمع إذا أُصيبوا". ‏ولفت ضاهر إلى أن عملية تلقيح النواب حصلت في وجود فريق من وزارة ‏الصحة والصليب الأحمر‎.

وبعد الضجة التي أُثيرت، أكّد رئيس اللجنة الوطنية للقاح "كورونا" عبد ‏الرحمن البزري، أنّه يدرس خيار استقالته على خلفية تلقيح النواب من دون ‏موافقة من اللجنة الوطنية، واصفاً في مؤتمر صحافي ما حصل بـ"الخرق الذي ‏لا يمكنه السكوت عنه" لا سيما أنّه "محاولة تمييز مجموعة من الناس" و"دقّ ‏إسفين في عمل الخطة الوطنية لأنها لا تميّز بين مواطن وآخر‎".

وقال البزري: "كنت أمام موقف حرج وردّ الفعل المنطقي كان الاستقالة، ولكن ‏هناك لجنة كان يجب أن أتواصل معها وكثر من أعضاء اللجنة أرادوا الاستقالة ‏معي"، معتبراً أن "الخلل يجب عدم السكوت عنه، والتصدي له، ويجب صدور ‏بيان توضيحي والوعد بعدم تكراره"، مشيراً إلى أنّ اجتماعاً سيُعقد، اليوم، للجنة ‏مجتمعةً لاتخاذ القرار المناسب‎.

وكان شرف أبو شرف، نقيب الأطباء اللبنانيين، قد دعا إلى مزيد من الشفافية، ‏وقال إن هناك عدداً من المخالفات دون أن يحدد رقماً. وذكر أن أشخاصاً ليست ‏لهم الأولوية أو لم يتم تسجيلهم، تلقوا اللقاحات بينما لا يزال بعض العاملين في ‏المجال الطبي وكبار السن ينتظرون‎.


من جهته، أكّد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سامي الجميّل، أنّه يتم الاتصال ‏بكل النواب والوزراء الحاليين والسابقين من أجل التسجيل وأخذ اللقاح، مشيراً ‏إلى أنّه تلقى اتصالاً من مجلس النواب، وطُلب منه بطاقة هويته وبطاقة هوية ‏عائلته من أجل التسجيل وأخذ اللقاح ضمن الدفعة الأولى إلّا أنه رفض وعائلته ‏التسجيل لأن الأمر مخالف لأولويات أخذ اللقاح‎.

ووصلت أصداء القضية إلى البنك الدولي الذي خصّص 34 مليون دولار ‏لمساعدة لبنان في شراء اللقاحات والمباشرة بحملة تلقيح وطنية تغطي مليوني ‏شخص‎.

وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار، في تغريدة ‏له: "عند تأكيد الانتهاك، يجوز للبنك الدولي تعليق تمويل اللقاحات ودعم استجابة ‏فيروس (كورونا) في كلّ أنحاء لبنان، وأناشد الجميع، وأعني الجميع، بغضّ ‏النظر عن المنصب، التسجيل وانتظار الدور‎".

وكان لبنان قد أطلق أول حملة للتلقيح قبل نحو 10 أيام بعد تلقي الدفعة الأولى ‏من اللقاحات والبالغ عددها 28500 جرعة، وحسب خطّة وزارة الصحّة فإن ‏الأولويّة في هذه المرحلة هي للأطقم الطبية وكبار السنّ فوق الـ75 عاماً‎.

ويراقب البنك الدولي والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ‏عملية التلقيح لضمان الشفافية في توزيع اللقاحات‎.

وأوضح الصليب الأحمر اللبناني أنه ليس له أي دور رقابي تنظيمي أو عملاني ‏في حملة التلقيح الوطني، مشيراً في بيان له أن فرقه موجودة في مراكز التلقيح ‏كافة حصراً لمساعدة أو إسعاف المواطنين من الفئة العمرية 75 وما فوق، وذلك ‏في حال حدوث أي طارئ‎.

وعدّت وزيرة المهجرين في حكومة تصريف الأعمال غادة شريم، أنّه لا أفضلية ‏لأحد أمام المرض، كاتبةً على "تويتر": "مع احترامي للجميع، اللقاح حق لكل ‏مواطن وعلينا جميعنا انتظار دورنا، دعوا الأمور تسير بشكلها الطبيعي، ‏وبمعيار واحد للجميع من حيث الزمان والمكان رأفةً بالناس الذين يذوقون ‏الويلات كل يوم‎".‎
اخترنا لكم
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
الحزب يعلن التعبئة ويستخدم أسلحة متطورة تحسباً لما بعد رفح
المزيد
المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب
المزيد
تفاصيل جديدة عن "جاي" زعيم عصابة الـ "تيك توك"
المزيد
اخر الاخبار
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
"المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا
المزيد
هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟
المزيد
إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-07-2021
المزيد
الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر
المزيد
بالصورة: بسبب كورونا ... الطائرة الكويتية تعود ادراجها الى مطار بيروت!
المزيد
كلودين عون روكز: الرئيس عون هو الضمانة للجميع.. ومن يريد حكومة برنامج ومهمة لا يعرقل تسمية رئيسها ولا تشكيلها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟