Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح - المخابرات الروسية تُفشل خطة للانقلاب في بيلاروسيا - البزري: جرعة «فايزر» الثانية بعد 6 أسابيع - التيار يكرر اتهام الحريري بعرقلة تشكيل الحكومة والمستقبل يدعوه إلى وقف المسرحيات - تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
المخابرات الروسية تُفشل خطة للانقلاب في بيلاروسيا
المزيد
الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون
المزيد
محليات

دياب يحشر عون... ويعطي الأولوية لتشكيل الحكومة لرفضه طلب الرئيس اللبناني دعوة مجلس الوزراء للانعقاد

2021 شباط 16 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تدور أزمة صامتة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف ‏الأعمال حسان دياب على خلفية رفض الأخير الاستجابة لإصرار عون على ‏دعوة مجلس الوزراء للانعقاد في محاولة لاستغلال انعقاده لتعويم الحكومة، ‏وهذا ما أفصح عنه لدى استقباله رابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية، ‏وأقرنه بعدم الطلب من الوزراء دراسة مشروع قانون الموازنة للعام الحالي إلا ‏في حال أجاز له المجلس النيابي في تفسيره للدستور توجيه الدعوة لعقد جلسات ‏للحكومة لمناقشتها وإقرارها بصيغتها المعدّلة‎.


وعلمت "الشرق الأوسط" من مصادر وزارية أن الرئيس دياب الذي يحضر ‏بصورة متقطّعة إلى مكتبه في السراي، بعد أن انتقل فور استقالته إلى منزله في ‏منطقة تلة الخياط في بيروت، لا يزال يصر على موقفه المبدئي بعدم دعوة ‏مجلس الوزراء للانعقاد والاكتفاء بترؤسه لاجتماعات اللجان الوزارية بغية ‏تصريف الأعمال في حدود ضيقة للغاية‎.


وكشفت المصادر أن دياب يحرص لدى انتقاله من حين لآخر إلى مكتبه في ‏السراي على اتخاذ تدابير أمنية مشدّدة غير مسبوقة ويحيط ذلك بسرية تامة، وهذا ‏ما أكده لعدد من الوزراء المقرّبين منه بقوله إن هناك ضرورة لرفع منسوب ‏التحسُّب والحذر، وعزا هؤلاء "تمرّده" على إلحاح عون بدعوة مجلس الوزراء ‏للانعقاد إلى مجموعة من الاعتبارات أبرزها‎:


‎- ‎إن الرئيس دياب بعد الادعاء عليه في ملف تفجير مرفأ بيروت غير دياب الذي ‏كان يراعي رئيس الجمهورية بعد أن ثبت له بالملموس بأنه "لم يحلب معه ‏صافياً" في ضوء الادعاء الذي استهدفه بلا أي أدلة تستدعي مثوله بصفة المتهم ‏في ملف التفجير‎.


‎- ‎إن دياب اضطر لتقديم استقالته بعد أن أقال عون الحكومة استجابة لرغبة ‏وريثه السياسي رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل الذي تمكّن من ‏الضغط على مجلس الوزراء للتراجع عن قراره بعدم وجود جدوى اقتصادية ‏لإنشاء معمل لتوليد الكهرباء في بلدة سلعاتا البترونية بناء للدراسة التي أعدتها ‏في هذا الخصوص شركة كهرباء فرنسا، إضافة إلى اضطراره للتراجع عن ‏إخضاع التعيينات لنظام المحاصصة، وهذا ما أحرجه محلياً ودولياً‎.


‎- ‎إن الادعاء على دياب في ملف تفجير المرفأ أتاح له الدخول في مهادنة مع ‏الشارع السنّي من جهة والتواصل مع نادي رؤساء الحكومات السابقين بإعلانهم ‏تضامنهم معه، وبالتالي لن يفرّط بورقة التصالح مع شارعه بدعوة مجلس ‏الوزراء للانعقاد‎.


‎- ‎كما أن دياب يتطلع إلى تشكيل الحكومة الجديدة اليوم قبل الغد وبات يتهيّب ‏التداعيات السلبية المترتبة على إعاقة تشكيلها في ضوء الحديث عن أن تصريف ‏الأعمال سيستمر حتى انتهاء ولاية عون‎.


‎- ‎إن مجرد انصياعه لرغبة عون بدعوة مجلس الوزراء للانعقاد سيدفع باتجاه ‏دخوله في صدام سياسي مع شارعه الذي سيتعامل مع موافقته على أنه يشارك ‏رئيس الجمهورية في تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة وصولاً إلى الاستغناء ‏عنها‎.


‎- ‎ناهيك أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ليس على استعداد للدخول في ‏‏"الكمين" المنصوب للبرلمان بتفسير الدستور كذريعة لانعقاد مجلس الوزراء، ‏ويعود السبب إلى أن موافقته تتعارض مع إصراره على تسريع ولادة الحكومة، ‏وبالتالي الاستغناء عنها لمصلحة تعويم الحالية‎.


‎- ‎كما أن دياب لن يغامر بما تبقى لديه من رصيد ويأخذ على عاتقه توفير الغطاء ‏السياسي لموازنة منفوخة يراد منها حجب الأنظار عن ارتفاع حجم العجز فيها ‏في مقابل انخفاض الواردات لغياب الخطة الإصلاحية‎.


لذلك فإن دياب بموقفه يحشر عون لافتقاده إلى البدائل لتعويم ما تبقى من ولايته ‏في ظل إصراره على تعطيل تشكيل الحكومة ما لم يحصل على الثلث المعطل ‏فيها، وهذا ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول السر الذي يكمن وراء صمت ‏‏"حزب الله" الذي ينأى بنفسه عن تحديد موقفه، رغم أن خصومه يتهمونه ‏بالتناغم مع موقف عون لئلا يضطر للتصويت إلى جانبه في مجلس الوزراء ‏تجنّباً لإحراجه في الشارع السني من جهة ولقطع الطريق على ما يترتب عليه ‏من احتقان مذهبي وطائفي‎.


وفي هذا السياق، تحاول مصادر سياسية الاستقصاء عن البدائل التي قد يلجأ إليها ‏عون لملء الفراغ على طريقته وإن كانت تتوقف أمام ما توافر لديها من ‏معلومات تتعلق بتبرُّع الفريق السياسي المحسوب عليه بإعداد دراسة تجيز له ‏الاستمرار في سدة الرئاسة في حال تقرّر التمديد للبرلمان وتعذّر انتخاب من ‏يخلفه‎.


كما أن عون يمكن أن يستعيض عن حكومة تصريف الأعمال بحكومة بديلة ‏تتمثل في المجلس الأعلى للدفاع برئاسة عون شرط الاستعانة بالحكومة ‏المستقيلة لتوفير غطاء سياسي لاجتماعات المجلس، رغم أن قراراته غير نافذة ‏وتبقى في إطار رفع توصياته إلى مجلس الوزراء، إضافة إلى انعدام المردود ‏العملي لاجتماعاته التي تبقى دون المستوى المطلوب وتغيب عنها المداولات ‏ويحل مكانها تبادل تسجيل المواقف بين عون ودياب وتفتقد أحياناً الاقتداء ‏بالمعايير القانونية في توجيه الدعوات، وهذا ما برز في الاجتماع الأخير ‏للمجلس باستبعاد عون رئيس الأركان في الجيش اللبناني اللواء أمين العرم ليحل ‏مكان غياب قائد الجيش العماد جوزيف عون عن الاجتماع ما شكل مخالفة ‏لقانون الدفاع الوطني‎.‎
اخترنا لكم
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعدَ "الإثنينِ الأسودِ " هل ستكونُ ايامُ المواطنينَ اكثرَ سواداً مما هي عليهِ؟
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 24-03-2021
المزيد
صديقة رونالدو تفاجئ متابعيها بفيديو جريء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية