Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021 - تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته - جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"! - اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد - قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار - كورونا لبنان: 3373 إصابة جديدة و50 حالة وفاة - قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط - ذكريات الماضي - القاضي باسيل وافق على تخلية 3 من موقوفي أحداث طرابلس وأحال الملف الى عقيقي لابداء الرأي - 22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي - شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب - لقاء لبنان المحايد في بكركي داعياً لأوسع حشد يوم السبت - ابو الحسن: عدم ترشيد الدعم جريمة والمطلوب موقف حاسم - فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي - سامي الجميل:اطلقوا سراح الاحرار الان - سليمان: لتعيين موعد الإنتخابات الفرعية - لقاء الجمهورية: دعم بكركي واجب وطني عابر للطوائف - الحريري بحث مع السفير الروسي في العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة الجديدة - إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع - تكتل الجمهورية القوية سلم السفير الصيني نسخة من كتابه الى الامم المتحدة: نأمل دعم الصين لخطوة التكتل

أحدث الأخبار

- نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26-02-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
الراعي: نحتاج المؤتمر الدولي لأننا لا نستطيع التفاهم مع بعضنا بعضاً استقبل وفداً من "الوطني الحر" و"لقاء سيدة الجبل"
المزيد
مقالات وأراء

"حكومةَ الضمير"

2021 شباط 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


ختم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أسبوعًا ترك فيه السياسيّين يتخبّطون في قضيّة طرحه المؤتمر الدّولي لإنقاذ لبنان. وعاد أمس ليؤكّد على ثوابت بكركي في تمسّكها ب" الوطن النموذج" كما أسماه. وذكّر غبطته بتاريخ تأسيس هذا الوطن وعبّر عن مدى تمسّك بكركي بلبنان وعدم السماح بسقوطه " أمام الظلاميّةِ أو يَستسلمُ أمامَ المشاريع العابرة المشرق والمخالفة جوهر الوجود اللبناني." وفي قراءة بسيطة للحلول التي طرحتها بكركي هي تفضيلها " للحلول الحضاريّة والسياسية والدبلوماسية، لا للحلول العسكريّة".
وتزامنت مواقف بكركي مع المواقف التي أطلقها الرئيس الحريري في الذكرى ال16 لاغتيال والده. ويبدو أنّه حاول غسل يديه وتبرئة نفسه من التعطيل الذي يعيشه البلد بأكمله. مع الاشارات الواضحة التي أرسلها في حقيقة مَن يقف وراء تعطيل البلد بأكمله. فأشار بوضوح إلى تعطيل ملفّ التشكيلات القضائيّة هو الذي يمنع آليّة المحاسبة التي وحدها تضبط النظام في أيّ بلد من بلدان العالم.
في عمليّة حسابيّة بسيطة نستنتج بأنّ عمر سنوات التّعطيل بلغ أكثر بكثير من عمر سنوات العمل منذ أن استلم فريق هذه السلطة الحكم. أو على الأقلّ منذ الفترة التي بدأ فيها صراعه لإجهاض ثورة 14 آذار. ونجح عمليًّا هذا الفريق باعتماده بدعة التعطيل التي أدّت إلى الانفجار الاجتماعي في 17 تشرين. ومن الواضح أنّ ثورة النّاس في 17 تشرين قد قامت على دوافع اقتصاديّة. وها هو اليوم الفريق السياسي نفسه يمارس البدعة نفسها لإسقاط هذه الحركة الثورويّة. وما سينتج سيكون أكبر بكثير من 17 تشرين. فهذا ما ستجنيه أيديهم.
وسط هذا الواقع المبكي، البلد لا حكومة فيه، والنّاس تئنّ من فقدان الأدوية وبعض مستلزمات العيش البسيطة. من هنا، أتت صرخة البطريرك ليعلن أنّنا بحاجة إلى " حكومة الضمير" لتستطيع إنقاذ ما تبقّى. وليس الموجود كثيرًا. من هذا المنطلق جاء الطرح البطريركي لمؤتمر دولي وبكلّ جدّيّة. لا مساومة على الدّستور، ولا على الكيان، ولا على الدّولة. وبكركي لمن يعرف أن يقرأ، لم تستثنِ أيّ طريقة من طرق الدّفاع عن الوطن الذي بنته. إمّا يستجيب اللبنانيّون لما تطالب به بكركي وإمّا البلد سينهار ولن تسمح بذلك. ومَن يهدّد بقوّة سلاحه فالكلّ جاهز للمواجهة. ولا يعتقدنَّ أحدٌ أنّ التسلّح هو عائق، لكن العائق الوحيد هو إرادة الدّولة القويّة.
على ما يبدو أنّ حكومة الضمير لن تكون بإنتاج محلّي. فالسلطة الحاليّة باستمرارها بالتّعطيل لن تسمح بالتّشكيل إلا وفقًا لشروطها. ويبدو أنّ الرئيس الحريري لن يرضخ. والمساعي التي تقودها بعض الجهات السياديّة لتشكيل جبهة معارضة لم تصل بعد إلى أيّ نتيجة؛ بغضّ النّظر عن التّصريحات التي بدأت تعلو استجابة لهذا المطلب. فالترجمة العمليّة ما زالت غير ناضجة. ويبدو أن الطرف المتحكّم بقوّة سلاحه، أي حزب الله، لن يسلّم ورقة لبنان إلا بعدما يقبض هو الثمن الموعود نتيجة للمفاوضات المرتقبة. وهذا ما لن يتحقّق لأنّه إن حصل فبكركي وضعت خارطة الطّريق بالأولويّة للحلول الدّيبلوماسيّة وعلى مَن يحسِن القراءة أن يقرأ.
الصورة باتت واضحة. الصراع الذي يخرج إلى العلن حول الصلاحيّات مردّه إلى القدرة على التّعطيل من غير بوّابة السلاح غير الشرعي. والهدف هو نفسه. تغيير الهويّة اللبنانيّة. بغضّ النّظر عن إظهار الرّئيس الحريري تمسّكًا بالتّكليف، يبدو أنّ هذا التمسّك لن يطول. وإن طال يعني ذلك أنْ لا حكومة حتّى انتهاء العهد. فعلى اللبنانيّين أن يقدِموا على التحرّك استجابة لصرخة بكركي بالدّعم محليًّا ودوليًّا عبر الانتشار اللبناني للوصول إلى برّ الأمان بأسرع وقت ممكن وبأقلّ ضرر ممكن.

اخترنا لكم
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات الجديدة اليوم؟
المزيد
شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب
المزيد
دياب بحث مع وفد نيابي بقاعي في موضوع الطريق الدولية ونفق بيروت البقاع
المزيد
وزير الصحة: مسار المستشفيات الميدانية الإضافية انطلق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما
"ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"
الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية
بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية"
دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي
حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها