Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
مقالات وأراء

"حكومةَ الضمير"

2021 شباط 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


ختم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أسبوعًا ترك فيه السياسيّين يتخبّطون في قضيّة طرحه المؤتمر الدّولي لإنقاذ لبنان. وعاد أمس ليؤكّد على ثوابت بكركي في تمسّكها ب" الوطن النموذج" كما أسماه. وذكّر غبطته بتاريخ تأسيس هذا الوطن وعبّر عن مدى تمسّك بكركي بلبنان وعدم السماح بسقوطه " أمام الظلاميّةِ أو يَستسلمُ أمامَ المشاريع العابرة المشرق والمخالفة جوهر الوجود اللبناني." وفي قراءة بسيطة للحلول التي طرحتها بكركي هي تفضيلها " للحلول الحضاريّة والسياسية والدبلوماسية، لا للحلول العسكريّة".
وتزامنت مواقف بكركي مع المواقف التي أطلقها الرئيس الحريري في الذكرى ال16 لاغتيال والده. ويبدو أنّه حاول غسل يديه وتبرئة نفسه من التعطيل الذي يعيشه البلد بأكمله. مع الاشارات الواضحة التي أرسلها في حقيقة مَن يقف وراء تعطيل البلد بأكمله. فأشار بوضوح إلى تعطيل ملفّ التشكيلات القضائيّة هو الذي يمنع آليّة المحاسبة التي وحدها تضبط النظام في أيّ بلد من بلدان العالم.
في عمليّة حسابيّة بسيطة نستنتج بأنّ عمر سنوات التّعطيل بلغ أكثر بكثير من عمر سنوات العمل منذ أن استلم فريق هذه السلطة الحكم. أو على الأقلّ منذ الفترة التي بدأ فيها صراعه لإجهاض ثورة 14 آذار. ونجح عمليًّا هذا الفريق باعتماده بدعة التعطيل التي أدّت إلى الانفجار الاجتماعي في 17 تشرين. ومن الواضح أنّ ثورة النّاس في 17 تشرين قد قامت على دوافع اقتصاديّة. وها هو اليوم الفريق السياسي نفسه يمارس البدعة نفسها لإسقاط هذه الحركة الثورويّة. وما سينتج سيكون أكبر بكثير من 17 تشرين. فهذا ما ستجنيه أيديهم.
وسط هذا الواقع المبكي، البلد لا حكومة فيه، والنّاس تئنّ من فقدان الأدوية وبعض مستلزمات العيش البسيطة. من هنا، أتت صرخة البطريرك ليعلن أنّنا بحاجة إلى " حكومة الضمير" لتستطيع إنقاذ ما تبقّى. وليس الموجود كثيرًا. من هذا المنطلق جاء الطرح البطريركي لمؤتمر دولي وبكلّ جدّيّة. لا مساومة على الدّستور، ولا على الكيان، ولا على الدّولة. وبكركي لمن يعرف أن يقرأ، لم تستثنِ أيّ طريقة من طرق الدّفاع عن الوطن الذي بنته. إمّا يستجيب اللبنانيّون لما تطالب به بكركي وإمّا البلد سينهار ولن تسمح بذلك. ومَن يهدّد بقوّة سلاحه فالكلّ جاهز للمواجهة. ولا يعتقدنَّ أحدٌ أنّ التسلّح هو عائق، لكن العائق الوحيد هو إرادة الدّولة القويّة.
على ما يبدو أنّ حكومة الضمير لن تكون بإنتاج محلّي. فالسلطة الحاليّة باستمرارها بالتّعطيل لن تسمح بالتّشكيل إلا وفقًا لشروطها. ويبدو أنّ الرئيس الحريري لن يرضخ. والمساعي التي تقودها بعض الجهات السياديّة لتشكيل جبهة معارضة لم تصل بعد إلى أيّ نتيجة؛ بغضّ النّظر عن التّصريحات التي بدأت تعلو استجابة لهذا المطلب. فالترجمة العمليّة ما زالت غير ناضجة. ويبدو أن الطرف المتحكّم بقوّة سلاحه، أي حزب الله، لن يسلّم ورقة لبنان إلا بعدما يقبض هو الثمن الموعود نتيجة للمفاوضات المرتقبة. وهذا ما لن يتحقّق لأنّه إن حصل فبكركي وضعت خارطة الطّريق بالأولويّة للحلول الدّيبلوماسيّة وعلى مَن يحسِن القراءة أن يقرأ.
الصورة باتت واضحة. الصراع الذي يخرج إلى العلن حول الصلاحيّات مردّه إلى القدرة على التّعطيل من غير بوّابة السلاح غير الشرعي. والهدف هو نفسه. تغيير الهويّة اللبنانيّة. بغضّ النّظر عن إظهار الرّئيس الحريري تمسّكًا بالتّكليف، يبدو أنّ هذا التمسّك لن يطول. وإن طال يعني ذلك أنْ لا حكومة حتّى انتهاء العهد. فعلى اللبنانيّين أن يقدِموا على التحرّك استجابة لصرخة بكركي بالدّعم محليًّا ودوليًّا عبر الانتشار اللبناني للوصول إلى برّ الأمان بأسرع وقت ممكن وبأقلّ ضرر ممكن.

اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل ينتقل كورونا عبر الطعام؟ إجابة "نهائية" على السؤال الشائك
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021
المزيد
انا مواليد رمضان الشتاء
المزيد
وزارة الصحة: أكثر من 137 حالة وفاة وخمسة آلاف جريح حصيلة انفجار بيروت حتى اللحظة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة