Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم - رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021 - شريم: اللوبي المصرفي السياسي الذي اطاح بالخطة لا يزال هو هو! - وهاب: كلام جنبلاط عن عدد الحكومة يلغي بعض حجج الحريري - عبّود يُطلق أغنيته الجديدة "بغارو" ! - بكلمات مميزة وصادقة.. بلال الريس يطلق"حب مش عادي"! - كورونا لبنان... 3463 إصابة جديدة و61 حالة وفاة - عكر: أنجزنا ملفا كاملا حول قانون حماية المناطق المتضررة ودعم إعمارها - المطارنة الموارنة: الإعتراضات تدل على الفشل الذريع للسلطة السياسية في معالجة الحالة الاقتصادية والمالية - عون طالب سلامة بمعرفة اسباب ارتفاع سعر الدولار ومسار التدقيق الجنائي - ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية - الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!! - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-03-2021 - لبنان القوي ثمن رفض الراعي أي محاولة للمساس برئيس الجمهورية وموقعه: نشجع كل حوار يقرب وجهات النظر وينهي القطيعة بين أي طرف وآخر - كورونا لبنان: 3098 إصابة جديدة و62 حالة وفاة - "المستقبل" يعلّق على استدعاء اللواء عماد عثمان: كرامته من كرامتنا - هل من إنخفاض بسعر الصرف؟ - الحريري استقبل وفد ايدال واطلع من وفد اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي على مهامها

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-03-2021
المزيد
الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021
المزيد
ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية
المزيد
عون طالب سلامة بمعرفة اسباب ارتفاع سعر الدولار ومسار التدقيق الجنائي
المزيد
مقالات وأراء

ما في وطن غيرو

2021 كانون الثاني 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


يبدو أنّ هذا الأسبوع سيشهد مواقف جديدة تطلِق نواة الجبهة المعارِضَة التي باتت متبلورة معالمها حتّى هذه الساعة؛ إنّما اعتاد اللبنانيّون أن يكون الخلاف فيما بينهم على القيادة والزعامة عند لحظة الامتحان، لا سيّما في الشارع المسيحي، وعلى وجه أدقّ الماروني. إلا أنّ هذه اللحظة توجب التّعالي على الفردانيّة السياسيّة والالتزام بالشخصانيّة الوطنيّة فقط لا غير وفقًا للقاعدة الرحبانيّة التي تقول: إذا راح الملك بيجي ملك غيرو، وإذا راح الوطن ما في وطن غيرو."
قد يشهد هذا الأسبوع تقلّبات سياسيّة في بعض المواقف لا سيّما وأنّ أفق الحلّ بات مقفلا، ولا مخرج مع هذه السلطة والأكثريّة الحاكمة. وما أشار إلى ذلك التقارب الأخير بين الموقفين القوّاتي والاشتراكي، فيما يبدو رئيس الأخير حذرًا جدًّا في مواقفه التي لا يأخذها إلى على قاعدة " الموقف المضمون". ما يعني ذلك أنّ الاشتراكي اليوم ينتظر إشارة ما من المستقبل قد تدفعه إلى اتّخاذ موقف وطنيّ متقدّم فيدفع بدوره المستقبل نحو التقاء كيانيّ مع القوّات.
لكن ما يخشى منه التقارب الذي سعى إليه الرئيس برّي بين رؤساء الحكومات والحرير ضمنًا مع الاشتراكي في الأسبوعين المنصرمين؛ وهذا ما أوحى بحصار على جعجع والقوّات لفرض شروط هؤلاء على الخطّ القوّاتي لا العكس. لكن على ما يبدو أنّ اللقاء لم تكتمل فصوله، ومن الممكن أن يكون السبب لغياب أيّ غطاء مسيحي عنه بعدما لم يبد الوزير فرنجيّة أيّ حماسة لهكذا لقاء. وقد تكون لفرنجيّة قراءة إقليميّة دوليّة مغايرة عن قراءاته السابقة، وهذا ما لم يدفعه إلى الحضن القديم- الجديد مرّة جديدة.
من هنا، ستكون حركة جعجع هذا الأسبوع أفعل من ذي قبل لأنّ الصلابة السياسيّة التي تمتّع بها هذا الرّجل قد فرضت وجوده في المعادلة السياسيّة فرضًا، ولمس هؤلاء كلّهم أنّ تمسّكه بالحفاظ على موقع الرّئاسة هو أساسيّ، لا بل من الأساسيّات التي ترفعها القوّات في المرحلة المقبلة. فممنوع المسّ بمقام الرئاسة الأولى. بغضّ النّظر عن أيّ موقف سياسي من الرئيس وفريقه. وذهب جعجع في طرحه أبعد من الذين ينادون بإسقاط الرئيس الذي بحسب رأيه لن يؤدّي إلى أيّ تغيير مرجوّ. بل بالعكس سيطيل عمر هذه السلطة لسنوات ستّ قد تكون أكثر ضراوة على انقضاء لبنان إلى الأبد.
لذلك كلّه، رسمت القوّات خارطة طريق المرحلة المقبلة، ويبدو أنّ هذا الأسبوع سيشهد صراعًا بينها وبين حزب الله المتمسّك بتكليف الحريري، وسيسعى الحزب بكلّ ما أوتي من قوّة لإجهاض مساعي جعجع بإعطاء اندفاعة للحريري من دون أن يسمح له بالتأليف. إلا إذا زاد جعجع في تصلّبه قد يذهب الحزب إلى حافّة الهاوية ويطلق سراح حكومة الحريري فقط لإقفال الطريق على أيّ جبهة قد تتكتّل ضدّ مشروعه.
وإن حصل ذلك، لن تكون الحكومة الحريريّة الموعودة هي المطلوبة بل ستكون مغلّفة والجوهر سيبقى على حاله ما يعني ذلك أنّ الحزب قد ينجح في فرض ستاتيكو حكومي طوال الفترة المتبقيّة للعهد. فالسباق إذا اليوم بين مشروع حزب الله والمشروع الذي يحمله جعجع. وعلى اللبنانيّين الأحرار أن يثبّـوا تموضوعاتهم السياسيّة أينما يريدون لبنانهم أن يكون. وللمستقبل تجارب مرّة مع الحزب فإذا أراد الرئيس الحريري تكرارها من جديد فسيكون حتمًا قد قضى على أبعاده الاقليميّة والدّوليّة كلّها؛ وذلك للمواقف المعروفة من المجتمعين العربي والدّولي تجاه القضيّة اللبنانيّة ومعضلة الرّضوخ لحزب الله.
فالحريري اليوم أمام امتحان يضع مصداقيّـه السياسيّة على المحك. أيّ ملك يأتي ويذهب لكن الوطن إن ذهب فلا وطن غيره. من هذا المنطلق، يعرف جيّدًا أنّ أيّ تموضع للمستقبل اليوم سينسحب على مستقبله السياسي برمّـه. في وقت حفظ الاشتراكي دورًا له في أيّ جبهة قد تتشكّل. فالمطلوب واحد لا أكثر. على الجميع أن يحسم أمره ويوجّه خطابه حيثما يريد أن يكون، واللبنانيّون والتّاريخ لن يرحموا أحدًا هذه المرّة.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة: الإعتراضات تدل على الفشل الذريع للسلطة السياسية في معالجة الحالة الاقتصادية والمالية
المزيد
الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!!
المزيد
ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية
المزيد
لبنان القوي ثمن رفض الراعي أي محاولة للمساس برئيس الجمهورية وموقعه: نشجع كل حوار يقرب وجهات النظر وينهي القطيعة بين أي طرف وآخر
المزيد
اخر الاخبار
الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021
المزيد
رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس
المزيد
شريم: اللوبي المصرفي السياسي الذي اطاح بالخطة لا يزال هو هو!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لا إتفاق…لا حكومة … لا إعتذار
المزيد
بالصور: طن ونصف من البطاطا معدة للتهريب بقبضة الجيش
المزيد
أبي خليل ردا على جنبلاط: من اعتاد خرق الدستور ينظر من باب الحقد التاريخي
المزيد
وزارة الصحة: تسجيل 4 إصابات جديدة بكورونا في لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو