Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- معلوف: نصيحة الاعتكاف بتشبه عدم زيارة المرفأ... الله يسترنا من الإعتكاف! - شاهد.. انهيار فريق ليفربول - يازجي في رسالة الصوم: هذا الشرق سئم ويلات الحروب ويتوق إلى سلام يسوع - محمد بن زايد: تمكين المرأة أولوية في رؤية التنمية الإماراتية - وزارة الدفاع: تجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة - كورونا لبنان: 2377 إصابة جديدة و33 حالة وفاة - مخزومي: الطبقة الحاكمة تعرقل التدقيق الجنائي لأنها تخشى أن يفضح فساده - سليمان لقداسة البابا: نحن بانتظارك لنجدد وحدتنا ورسالتنا ويعود ابناؤنا الضالّون الى حضن الوطن - سامي الجميل يحيي قوى الامن: تحمي الشباب من المخدرات - الراعي: وبعد هناك من يسأل لماذا ينفجر الشعب ومن وراءه - حسن عز الدين: نعتز بعلاقتنا مع إيران ولكننا نملك قرارنا الحر للمساهمة ببناء الدولة - دياب يهدد بالاعتكاف ويضغط لتشكيل حكومة جديدة حذّر من بلوغ لبنان حافة الانفجار - وثيقة بايدن: إعلان الحرب على روسيا والصين وتهدئة شرق أوسطية - جنبلاط يتمنى ... تفعيل الحكومة - الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد - سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة - الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتسامح - هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني - الإشتراكي: إشكال الشويفات فردي وليس له أي أبعاد حزبية أو سياسية - مخزومي: المصلحة المشتركة بين حكام المصارف والسياسيين تقتضي عدم إجراء التدقيق الجنائي

أحدث الأخبار

- وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان. - ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو - الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو - كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو - اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وثيقة بايدن: إعلان الحرب على روسيا والصين وتهدئة شرق أوسطية
المزيد
دياب يهدد بالاعتكاف ويضغط لتشكيل حكومة جديدة حذّر من بلوغ لبنان حافة الانفجار
المزيد
الراعي: وبعد هناك من يسأل لماذا ينفجر الشعب ومن وراءه
المزيد
كورونا لبنان: 2377 إصابة جديدة و33 حالة وفاة
المزيد
سامي الجميل يحيي قوى الامن: تحمي الشباب من المخدرات
المزيد
مقالات وأراء

ما في وطن غيرو

2021 كانون الثاني 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


يبدو أنّ هذا الأسبوع سيشهد مواقف جديدة تطلِق نواة الجبهة المعارِضَة التي باتت متبلورة معالمها حتّى هذه الساعة؛ إنّما اعتاد اللبنانيّون أن يكون الخلاف فيما بينهم على القيادة والزعامة عند لحظة الامتحان، لا سيّما في الشارع المسيحي، وعلى وجه أدقّ الماروني. إلا أنّ هذه اللحظة توجب التّعالي على الفردانيّة السياسيّة والالتزام بالشخصانيّة الوطنيّة فقط لا غير وفقًا للقاعدة الرحبانيّة التي تقول: إذا راح الملك بيجي ملك غيرو، وإذا راح الوطن ما في وطن غيرو."
قد يشهد هذا الأسبوع تقلّبات سياسيّة في بعض المواقف لا سيّما وأنّ أفق الحلّ بات مقفلا، ولا مخرج مع هذه السلطة والأكثريّة الحاكمة. وما أشار إلى ذلك التقارب الأخير بين الموقفين القوّاتي والاشتراكي، فيما يبدو رئيس الأخير حذرًا جدًّا في مواقفه التي لا يأخذها إلى على قاعدة " الموقف المضمون". ما يعني ذلك أنّ الاشتراكي اليوم ينتظر إشارة ما من المستقبل قد تدفعه إلى اتّخاذ موقف وطنيّ متقدّم فيدفع بدوره المستقبل نحو التقاء كيانيّ مع القوّات.
لكن ما يخشى منه التقارب الذي سعى إليه الرئيس برّي بين رؤساء الحكومات والحرير ضمنًا مع الاشتراكي في الأسبوعين المنصرمين؛ وهذا ما أوحى بحصار على جعجع والقوّات لفرض شروط هؤلاء على الخطّ القوّاتي لا العكس. لكن على ما يبدو أنّ اللقاء لم تكتمل فصوله، ومن الممكن أن يكون السبب لغياب أيّ غطاء مسيحي عنه بعدما لم يبد الوزير فرنجيّة أيّ حماسة لهكذا لقاء. وقد تكون لفرنجيّة قراءة إقليميّة دوليّة مغايرة عن قراءاته السابقة، وهذا ما لم يدفعه إلى الحضن القديم- الجديد مرّة جديدة.
من هنا، ستكون حركة جعجع هذا الأسبوع أفعل من ذي قبل لأنّ الصلابة السياسيّة التي تمتّع بها هذا الرّجل قد فرضت وجوده في المعادلة السياسيّة فرضًا، ولمس هؤلاء كلّهم أنّ تمسّكه بالحفاظ على موقع الرّئاسة هو أساسيّ، لا بل من الأساسيّات التي ترفعها القوّات في المرحلة المقبلة. فممنوع المسّ بمقام الرئاسة الأولى. بغضّ النّظر عن أيّ موقف سياسي من الرئيس وفريقه. وذهب جعجع في طرحه أبعد من الذين ينادون بإسقاط الرئيس الذي بحسب رأيه لن يؤدّي إلى أيّ تغيير مرجوّ. بل بالعكس سيطيل عمر هذه السلطة لسنوات ستّ قد تكون أكثر ضراوة على انقضاء لبنان إلى الأبد.
لذلك كلّه، رسمت القوّات خارطة طريق المرحلة المقبلة، ويبدو أنّ هذا الأسبوع سيشهد صراعًا بينها وبين حزب الله المتمسّك بتكليف الحريري، وسيسعى الحزب بكلّ ما أوتي من قوّة لإجهاض مساعي جعجع بإعطاء اندفاعة للحريري من دون أن يسمح له بالتأليف. إلا إذا زاد جعجع في تصلّبه قد يذهب الحزب إلى حافّة الهاوية ويطلق سراح حكومة الحريري فقط لإقفال الطريق على أيّ جبهة قد تتكتّل ضدّ مشروعه.
وإن حصل ذلك، لن تكون الحكومة الحريريّة الموعودة هي المطلوبة بل ستكون مغلّفة والجوهر سيبقى على حاله ما يعني ذلك أنّ الحزب قد ينجح في فرض ستاتيكو حكومي طوال الفترة المتبقيّة للعهد. فالسباق إذا اليوم بين مشروع حزب الله والمشروع الذي يحمله جعجع. وعلى اللبنانيّين الأحرار أن يثبّـوا تموضوعاتهم السياسيّة أينما يريدون لبنانهم أن يكون. وللمستقبل تجارب مرّة مع الحزب فإذا أراد الرئيس الحريري تكرارها من جديد فسيكون حتمًا قد قضى على أبعاده الاقليميّة والدّوليّة كلّها؛ وذلك للمواقف المعروفة من المجتمعين العربي والدّولي تجاه القضيّة اللبنانيّة ومعضلة الرّضوخ لحزب الله.
فالحريري اليوم أمام امتحان يضع مصداقيّـه السياسيّة على المحك. أيّ ملك يأتي ويذهب لكن الوطن إن ذهب فلا وطن غيره. من هذا المنطلق، يعرف جيّدًا أنّ أيّ تموضع للمستقبل اليوم سينسحب على مستقبله السياسي برمّـه. في وقت حفظ الاشتراكي دورًا له في أيّ جبهة قد تتشكّل. فالمطلوب واحد لا أكثر. على الجميع أن يحسم أمره ويوجّه خطابه حيثما يريد أن يكون، واللبنانيّون والتّاريخ لن يرحموا أحدًا هذه المرّة.
اخترنا لكم
الراعي: وبعد هناك من يسأل لماذا ينفجر الشعب ومن وراءه
المزيد
هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني
المزيد
وثيقة بايدن: إعلان الحرب على روسيا والصين وتهدئة شرق أوسطية
المزيد
عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر
المزيد
اخر الاخبار
معلوف: نصيحة الاعتكاف بتشبه عدم زيارة المرفأ... الله يسترنا من الإعتكاف!
المزيد
يازجي في رسالة الصوم: هذا الشرق سئم ويلات الحروب ويتوق إلى سلام يسوع
المزيد
شاهد.. انهيار فريق ليفربول
المزيد
محمد بن زايد: تمكين المرأة أولوية في رؤية التنمية الإماراتية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
معلوف: نصيحة الاعتكاف بتشبه عدم زيارة المرفأ... الله يسترنا من الإعتكاف!
المزيد
يازجي في رسالة الصوم: هذا الشرق سئم ويلات الحروب ويتوق إلى سلام يسوع
المزيد
شاهد.. انهيار فريق ليفربول
المزيد
محمد بن زايد: تمكين المرأة أولوية في رؤية التنمية الإماراتية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان.
الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو
كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت