Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها - ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟! - ما صحة الخبر المتداول عن أنّ الحريري بعث برسالة الى عون؟ - رئاسة الجمهورية: عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل... وباسيل لم يتعاط في التشكيل وحزب الله لا يتدخل - لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ! - ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021 - "مخاطر مرتفعة".. مركز أوروبي يحذر من 3 سلالات من كورونا - نداء مهم من اليازا! - بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو - شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية - بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا - التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم - قرار لوزير التربية بتمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية لتلامذة المدارس والثانويات الرسمية - إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة - لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها - مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو
المزيد
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها
المزيد
شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية
المزيد
مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"
المزيد
مقالات وأراء

هل فقدنا قدرة التغيير؟

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- "د. ميشال الشمّاعي "


تتقدّم أزمة كورونا الصحيّة على الأزمات كلّها في هذا الأسبوع، بما فيها الأزمة السياسيّة. بغضّ النّظر عن محاولة الوزير السابق جبران باسيل الفاشلة خطف الأضواء في يوم خصّصه التّاريخ البيبليّ لعبادة الربّ. لكن الأعداد المتزايدة في الاصابات نتيجة لإهمال السلطة وبعض النّاس، لا سيّما في ليلة رأس السنة، شكّلت محور اهتمام للضّنينين على هموم النّاس الحقيقيّة.
ممّا لا شكّ فيه أنّ الدّولة تتحمّل المسؤوليّة الكبرى عن صحّة النّاس وهمومهم، لكن لا يمكن التّغاضي عن قلة المسؤوليّة التي أضهرها بعضهم؛ وهذا ما أوصل الأمور إلى ما وصلت إليه. يبدو أنّ سلطتنا الكريمة لعجزها عن السيطرة على ناسها، ولعجزها عن تأمين أبسط مستلزمات عيشهم الكريم، اتّبعت نهج الإفلات والتّسيُّب حيث أيقن النّاس لعجز الدّولة وقصورها، أنّ ارتكاب الموبقات لن يحاسبوا عليها. بغضّ النّظر عن بعض الظّبوطات والمخالفات التي تمّ تسطيرها والتي تعتبر غير كافية وحدها.
وما سينافس الملفّ الصحّي – الوبائي هذا الأسبوع هو الملفّ الحكومي الذي ما زال عالقًا في عنق زجاجة المحاصصة من صحن الدّولة. ليس بريئًا إثارة هذا الموضوع من قبل الوزير باسيل، مع إدراكه بأنّ بكركي تضع ثقلها لحلّ هذه الأزمة عاد ليثير الغريزة المسيحيّة في موضوع حقوق المسيحيّين وصلاحيّات الرئاسة الأولى. لكأنّ الزمن ما زال واقفًا عند هذه النّاس قبل تاريخ 5 تشرين الثاني 1989 !
لكنّ النّاس في وادٍ وأهل السلطة في وادٍ آخر. فريق باسيل يسعى لقويض السلطة والدّولة أكثر خدمة لمآرب مَن ارتهن لهم في 6 شباط 2006، وفريق الرّئيس المكلّف يسعى لإثبات نفسه أمام المجتمعين العربي والدّولي كمنقذ من الضلال مع هذه المجموعة الحاكمة. فيما الحقيقة في مكان آخر. هذان الفريقان قد ثَبُتَ عُقمَهُما السياسي، وإن نجح الحريري بمساعدة بكركي في إخراج صيغته من سجن الرئاسة الأولى، لن يستطيع التقدّم قيد أنملة طالما أنّ المشكلة السياسيّة ما زالت محصورة في المواجهة الكبرى. لذلك سيُفشلون مساعي بكركي تحت ذريعة حقوق المسيحيّين أيضًا.
قد يشهد هذا الأسبوع انفراجًا ما في الملفّ الحكومي، وقد لا تنتُج عنه " الحكومة الموعودة"، وذلك لتنفيس الغضب في الشارع اللبناني بعد تبوّء لبنان المركز الثالث عالميًّا من حيث نسبة عدد الاصابات بعد بريطانيا والولايات المتحدة الأميركيّة. لكن يبقى الترقّب دوليًّا وإقليميًّا في التحرّكات الجويّة التي لم توقفها إسرائيل في نهاية الأسبوع الذي مضى، وفيما قد يقدم عليه الرئيس الأميركي قبل رحيله لتوريط خلفه بمتابعة ما قد يكون اتُّفِقَ عليه في الغرف المغلقة الأميركيّة.
من هذا المنطلق، تبقى الأسئلة المشروعة مطروحة وما من مجيب. هل كبحت هذه السلطة جماح المهرّبين للأدوية والمازوت والدّولار عبر الحدود السوريّة؟ هل تستطيع هذه السلطة ضبط تحرّك الدّولار في السوق السوداء؟ أم هي التي تتحكّم به؟ وتكثر الأسئلة والتساؤلات لكن الإجابات كلّها باتت شبه مؤكّدة كي لا نجزم ذلك. خيارات هذه المرحلة محدودة وضيّقة جدًّا. يجب ألا نضيّع البوصلة في التغيير الحقيقي.
مطلوب اليوم من النّاس أوّلا أن تكون مسؤولة انطلاقًا من الذات الفرديّة لكلّ إنسان. مسألة كورونا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإدراك الفردي لكلّ كائن مجتمعيّ لبنانيّ صميم. لا نريد أن نقتَل من جشع هذه السلطلة التي يسارع قوّادها للتباكي على شاشات التلفزة عندما يسقط أحدهم صريعًا؛ ولا نُريد أن نُقتَلَ من جهل بعضهم وغبائه. جلّ ما نريده أن نعيش عيشًا كريمًا في الوطن الذي ننتمي إليه هويّةً وتاريخًا وكيانًا ووجودًا حرًّا.
ولنّنا اختبرنا هذه السلطة وطغمتها الحاكمة والمتحكّمة، يجب عدم انتظار الحلول التي قد نصل إلى مرحلة ستفرض علينا فرضًا، كي لا نقول بالإكراه. علينا كلبنانيّين كيانيّين مسؤولين أن نعمل على تحقيق التّغيير الحقيقي، ولنا القدرة في ذلك؛ إذ بغضّ النّظر عن الدّرك الفساديّ الذي وصلنا إليه ما زال الأمل موجودًا، ولو أنّنا نسير على ركام دولة، لكنّنا نستطيع ونملك القدرة. لكن ما نخشاه أن يكون بعضهم قد فقد الإرادة، وعندها لن ينفع البكاء ولا صريف الأسنان.
اخترنا لكم
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
اخر الاخبار
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد
اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد
اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو