Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا - ميشال ضاهر: ‏ارحموا هذا الشعب المهزوم والمقهور وتحرروا من رهاناتكم وارتهاناتكم - أبو الحسن: تمعنون بإهمال مطالب الناس وإستفزازهم - الصايغ: أطالب حكومتي بإدانة القصف الحوثي على السعودية - وهبه: حسن طلب مني تأمين ماكينات أوكسجين للمرضى ووزارة الصحة مسؤولة عن توزيع اللقاحات على المراكز - عبد الصمد طلبت من المجلس الوطني للاعلام ونقابات القطاع تزويد الوزارة بلوائح إسمية عن الراغبين بالحصول على اللقاح - بري استقبل السفيرة الاميركية وكوبيتش مودعا وأثار موضوع استباحة اسرائيل للاجواء اللبنانية - لبنان القوي: القضية التي حرّكها القضاء السويسري هي مهمة جداً.. - كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات! - كنعان: لاجتماع الحكومة استثنائيا - ارتفاع ضغط الدم وحرارة الجسم.. دراسة تنبه إلى خطر "أهملناه" - الذهب يهبط على وقع صعود الدولار - سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان - كم بلغ سعر صرف الدولار؟ - على نقيض سلفه.. بايدن يوقع "قرار السفر" المرتقب - وزارة العمل نفت تقديم مساعدات - ابي اللمع : ذاهبون حتى النهاية لكشف حقيقة انفجار المرفأ - الحريري: الاعتداءات الحوثية على الرياض رسائل إيرانية مدانة - هيئة الطوارئ في الكتائب حذرت من تهريب اللقاح أو بيعه في السوق السوداء - السفيرة الأميركية في بعبدا ... وهذا ما بحثته مع الرئيس عون

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوجه الحقيقي للسياسة الأمريكية بين «بايدن» و «ترامب»
المزيد
لبنان يطلق اليوم منصة التسجيل لتلقي "لقاح كورونا‎"‎ تحذيرات من تخفيف إجراءات الإقفال
المزيد
يا حكام ... انتمْ العابرونَ والشعبُ باقٍ
المزيد
عبدالله: لالتزام التدابير وتوصيات أهل الاختصاص
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 26-01-2021
المزيد
مقالات وأراء

هل فقدنا قدرة التغيير؟

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- "د. ميشال الشمّاعي "


تتقدّم أزمة كورونا الصحيّة على الأزمات كلّها في هذا الأسبوع، بما فيها الأزمة السياسيّة. بغضّ النّظر عن محاولة الوزير السابق جبران باسيل الفاشلة خطف الأضواء في يوم خصّصه التّاريخ البيبليّ لعبادة الربّ. لكن الأعداد المتزايدة في الاصابات نتيجة لإهمال السلطة وبعض النّاس، لا سيّما في ليلة رأس السنة، شكّلت محور اهتمام للضّنينين على هموم النّاس الحقيقيّة.
ممّا لا شكّ فيه أنّ الدّولة تتحمّل المسؤوليّة الكبرى عن صحّة النّاس وهمومهم، لكن لا يمكن التّغاضي عن قلة المسؤوليّة التي أضهرها بعضهم؛ وهذا ما أوصل الأمور إلى ما وصلت إليه. يبدو أنّ سلطتنا الكريمة لعجزها عن السيطرة على ناسها، ولعجزها عن تأمين أبسط مستلزمات عيشهم الكريم، اتّبعت نهج الإفلات والتّسيُّب حيث أيقن النّاس لعجز الدّولة وقصورها، أنّ ارتكاب الموبقات لن يحاسبوا عليها. بغضّ النّظر عن بعض الظّبوطات والمخالفات التي تمّ تسطيرها والتي تعتبر غير كافية وحدها.
وما سينافس الملفّ الصحّي – الوبائي هذا الأسبوع هو الملفّ الحكومي الذي ما زال عالقًا في عنق زجاجة المحاصصة من صحن الدّولة. ليس بريئًا إثارة هذا الموضوع من قبل الوزير باسيل، مع إدراكه بأنّ بكركي تضع ثقلها لحلّ هذه الأزمة عاد ليثير الغريزة المسيحيّة في موضوع حقوق المسيحيّين وصلاحيّات الرئاسة الأولى. لكأنّ الزمن ما زال واقفًا عند هذه النّاس قبل تاريخ 5 تشرين الثاني 1989 !
لكنّ النّاس في وادٍ وأهل السلطة في وادٍ آخر. فريق باسيل يسعى لقويض السلطة والدّولة أكثر خدمة لمآرب مَن ارتهن لهم في 6 شباط 2006، وفريق الرّئيس المكلّف يسعى لإثبات نفسه أمام المجتمعين العربي والدّولي كمنقذ من الضلال مع هذه المجموعة الحاكمة. فيما الحقيقة في مكان آخر. هذان الفريقان قد ثَبُتَ عُقمَهُما السياسي، وإن نجح الحريري بمساعدة بكركي في إخراج صيغته من سجن الرئاسة الأولى، لن يستطيع التقدّم قيد أنملة طالما أنّ المشكلة السياسيّة ما زالت محصورة في المواجهة الكبرى. لذلك سيُفشلون مساعي بكركي تحت ذريعة حقوق المسيحيّين أيضًا.
قد يشهد هذا الأسبوع انفراجًا ما في الملفّ الحكومي، وقد لا تنتُج عنه " الحكومة الموعودة"، وذلك لتنفيس الغضب في الشارع اللبناني بعد تبوّء لبنان المركز الثالث عالميًّا من حيث نسبة عدد الاصابات بعد بريطانيا والولايات المتحدة الأميركيّة. لكن يبقى الترقّب دوليًّا وإقليميًّا في التحرّكات الجويّة التي لم توقفها إسرائيل في نهاية الأسبوع الذي مضى، وفيما قد يقدم عليه الرئيس الأميركي قبل رحيله لتوريط خلفه بمتابعة ما قد يكون اتُّفِقَ عليه في الغرف المغلقة الأميركيّة.
من هذا المنطلق، تبقى الأسئلة المشروعة مطروحة وما من مجيب. هل كبحت هذه السلطة جماح المهرّبين للأدوية والمازوت والدّولار عبر الحدود السوريّة؟ هل تستطيع هذه السلطة ضبط تحرّك الدّولار في السوق السوداء؟ أم هي التي تتحكّم به؟ وتكثر الأسئلة والتساؤلات لكن الإجابات كلّها باتت شبه مؤكّدة كي لا نجزم ذلك. خيارات هذه المرحلة محدودة وضيّقة جدًّا. يجب ألا نضيّع البوصلة في التغيير الحقيقي.
مطلوب اليوم من النّاس أوّلا أن تكون مسؤولة انطلاقًا من الذات الفرديّة لكلّ إنسان. مسألة كورونا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإدراك الفردي لكلّ كائن مجتمعيّ لبنانيّ صميم. لا نريد أن نقتَل من جشع هذه السلطلة التي يسارع قوّادها للتباكي على شاشات التلفزة عندما يسقط أحدهم صريعًا؛ ولا نُريد أن نُقتَلَ من جهل بعضهم وغبائه. جلّ ما نريده أن نعيش عيشًا كريمًا في الوطن الذي ننتمي إليه هويّةً وتاريخًا وكيانًا ووجودًا حرًّا.
ولنّنا اختبرنا هذه السلطة وطغمتها الحاكمة والمتحكّمة، يجب عدم انتظار الحلول التي قد نصل إلى مرحلة ستفرض علينا فرضًا، كي لا نقول بالإكراه. علينا كلبنانيّين كيانيّين مسؤولين أن نعمل على تحقيق التّغيير الحقيقي، ولنا القدرة في ذلك؛ إذ بغضّ النّظر عن الدّرك الفساديّ الذي وصلنا إليه ما زال الأمل موجودًا، ولو أنّنا نسير على ركام دولة، لكنّنا نستطيع ونملك القدرة. لكن ما نخشاه أن يكون بعضهم قد فقد الإرادة، وعندها لن ينفع البكاء ولا صريف الأسنان.
اخترنا لكم
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
يا حكام ... انتمْ العابرونَ والشعبُ باقٍ
المزيد
كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات!
المزيد
الوجه الحقيقي للسياسة الأمريكية بين «بايدن» و «ترامب»
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
أبو الحسن: تمعنون بإهمال مطالب الناس وإستفزازهم
المزيد
ميشال ضاهر: ‏ارحموا هذا الشعب المهزوم والمقهور وتحرروا من رهاناتكم وارتهاناتكم
المزيد
الصايغ: أطالب حكومتي بإدانة القصف الحوثي على السعودية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
رئيس الجمهورية طلب من وزير الطاقة تأمين حاجات مستشفى رفيق الحريري من المازوت
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021
المزيد
جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم