Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله - عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى - الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع - جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي - اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان - خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين - "سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة - الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي! - شيخ العقل في نداء للمسؤولين: لانتخاب رئيس يعيد الثقة وحكومة تحترم مشاعر الشعب - عون: الاتّصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة - جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه - الوزير السابق محمد المشنوق يحاضر في جمعيّة متخرّجي المقاصد عن "المسؤولية عند شغور رئاسة الجمهورية" - كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين - مخزومي يبحث مع مسؤولين اميركيين في خطة انقاذية للبنان - الأمم المتحدة: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول إلى 43 قتيلا - سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة - "حزب الله" يقرّ "التطبيع النفطي": الضرورات تبيح المحظورات! - شهيب: لكميل زيادة الديموقراطي الهوى الرحمة - الراعي يخشى "شمّاعة" التوافق الرئاسي ويحذّر النواب من "التسليم بالشغور"

أحدث الأخبار

- اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا - شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون - ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات - كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها! - عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85 - حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جوني قرم خارج "الاتصالات"… وهذا اسم خلفه
المزيد
"سيدة الجبل" للنواب: مناقشة مسودّة اتفاق "الترسيم" داخل المجلس وإمّا الإستقالة
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
خامنئي: الاحتجاجات والشغب في إيران كانوا مزمعين
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
مقالات وأراء

هل فقدنا قدرة التغيير؟

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- "د. ميشال الشمّاعي "


تتقدّم أزمة كورونا الصحيّة على الأزمات كلّها في هذا الأسبوع، بما فيها الأزمة السياسيّة. بغضّ النّظر عن محاولة الوزير السابق جبران باسيل الفاشلة خطف الأضواء في يوم خصّصه التّاريخ البيبليّ لعبادة الربّ. لكن الأعداد المتزايدة في الاصابات نتيجة لإهمال السلطة وبعض النّاس، لا سيّما في ليلة رأس السنة، شكّلت محور اهتمام للضّنينين على هموم النّاس الحقيقيّة.
ممّا لا شكّ فيه أنّ الدّولة تتحمّل المسؤوليّة الكبرى عن صحّة النّاس وهمومهم، لكن لا يمكن التّغاضي عن قلة المسؤوليّة التي أضهرها بعضهم؛ وهذا ما أوصل الأمور إلى ما وصلت إليه. يبدو أنّ سلطتنا الكريمة لعجزها عن السيطرة على ناسها، ولعجزها عن تأمين أبسط مستلزمات عيشهم الكريم، اتّبعت نهج الإفلات والتّسيُّب حيث أيقن النّاس لعجز الدّولة وقصورها، أنّ ارتكاب الموبقات لن يحاسبوا عليها. بغضّ النّظر عن بعض الظّبوطات والمخالفات التي تمّ تسطيرها والتي تعتبر غير كافية وحدها.
وما سينافس الملفّ الصحّي – الوبائي هذا الأسبوع هو الملفّ الحكومي الذي ما زال عالقًا في عنق زجاجة المحاصصة من صحن الدّولة. ليس بريئًا إثارة هذا الموضوع من قبل الوزير باسيل، مع إدراكه بأنّ بكركي تضع ثقلها لحلّ هذه الأزمة عاد ليثير الغريزة المسيحيّة في موضوع حقوق المسيحيّين وصلاحيّات الرئاسة الأولى. لكأنّ الزمن ما زال واقفًا عند هذه النّاس قبل تاريخ 5 تشرين الثاني 1989 !
لكنّ النّاس في وادٍ وأهل السلطة في وادٍ آخر. فريق باسيل يسعى لقويض السلطة والدّولة أكثر خدمة لمآرب مَن ارتهن لهم في 6 شباط 2006، وفريق الرّئيس المكلّف يسعى لإثبات نفسه أمام المجتمعين العربي والدّولي كمنقذ من الضلال مع هذه المجموعة الحاكمة. فيما الحقيقة في مكان آخر. هذان الفريقان قد ثَبُتَ عُقمَهُما السياسي، وإن نجح الحريري بمساعدة بكركي في إخراج صيغته من سجن الرئاسة الأولى، لن يستطيع التقدّم قيد أنملة طالما أنّ المشكلة السياسيّة ما زالت محصورة في المواجهة الكبرى. لذلك سيُفشلون مساعي بكركي تحت ذريعة حقوق المسيحيّين أيضًا.
قد يشهد هذا الأسبوع انفراجًا ما في الملفّ الحكومي، وقد لا تنتُج عنه " الحكومة الموعودة"، وذلك لتنفيس الغضب في الشارع اللبناني بعد تبوّء لبنان المركز الثالث عالميًّا من حيث نسبة عدد الاصابات بعد بريطانيا والولايات المتحدة الأميركيّة. لكن يبقى الترقّب دوليًّا وإقليميًّا في التحرّكات الجويّة التي لم توقفها إسرائيل في نهاية الأسبوع الذي مضى، وفيما قد يقدم عليه الرئيس الأميركي قبل رحيله لتوريط خلفه بمتابعة ما قد يكون اتُّفِقَ عليه في الغرف المغلقة الأميركيّة.
من هذا المنطلق، تبقى الأسئلة المشروعة مطروحة وما من مجيب. هل كبحت هذه السلطة جماح المهرّبين للأدوية والمازوت والدّولار عبر الحدود السوريّة؟ هل تستطيع هذه السلطة ضبط تحرّك الدّولار في السوق السوداء؟ أم هي التي تتحكّم به؟ وتكثر الأسئلة والتساؤلات لكن الإجابات كلّها باتت شبه مؤكّدة كي لا نجزم ذلك. خيارات هذه المرحلة محدودة وضيّقة جدًّا. يجب ألا نضيّع البوصلة في التغيير الحقيقي.
مطلوب اليوم من النّاس أوّلا أن تكون مسؤولة انطلاقًا من الذات الفرديّة لكلّ إنسان. مسألة كورونا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإدراك الفردي لكلّ كائن مجتمعيّ لبنانيّ صميم. لا نريد أن نقتَل من جشع هذه السلطلة التي يسارع قوّادها للتباكي على شاشات التلفزة عندما يسقط أحدهم صريعًا؛ ولا نُريد أن نُقتَلَ من جهل بعضهم وغبائه. جلّ ما نريده أن نعيش عيشًا كريمًا في الوطن الذي ننتمي إليه هويّةً وتاريخًا وكيانًا ووجودًا حرًّا.
ولنّنا اختبرنا هذه السلطة وطغمتها الحاكمة والمتحكّمة، يجب عدم انتظار الحلول التي قد نصل إلى مرحلة ستفرض علينا فرضًا، كي لا نقول بالإكراه. علينا كلبنانيّين كيانيّين مسؤولين أن نعمل على تحقيق التّغيير الحقيقي، ولنا القدرة في ذلك؛ إذ بغضّ النّظر عن الدّرك الفساديّ الذي وصلنا إليه ما زال الأمل موجودًا، ولو أنّنا نسير على ركام دولة، لكنّنا نستطيع ونملك القدرة. لكن ما نخشاه أن يكون بعضهم قد فقد الإرادة، وعندها لن ينفع البكاء ولا صريف الأسنان.
اخترنا لكم
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
المزيد
كنعان: نعم لحماية الودائع ولا لـ "سلخ" الناس بسعر الصرف من دون خطّة ونريد رئيساً اصلاحياً وسيادياً قبل ٣١ تشرين
المزيد
الرئيس عون: لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي!
المزيد
سعيد عن "الترسيم": اتفاق لبناني اسرائيلي ايراني بموافقة حزب الله وضمانة الامم المتحدّة
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله
المزيد
الدوما الروسي يصادق بالاجماع على قانون ضمّ المناطق الأوكرانية الأربع
المزيد
عصام خليفة: ما قام به الرؤساء الثلاثة لناحية الترسيم خيانة عظمى
المزيد
جعجع: فريق الممانعة يخطط للشغور الرئاسي وحزب الله يتصرف في ملف الترسيم للمرة الاولى بشكل منطقي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نافيا ما يشاع عن أزمة قمح وطحين.. سلام: قادمون على تنفيذ قرض البنك الدولي الشهر المقبل
المزيد
الأبيض ترأس ورشة عمل لتتبع الدواء: الهدف تنظيم السوق ووقف الفوضى
المزيد
كم بلغ سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة اللبنانية للاتحاد الدولي، تشارك فعاليات العيد العشرين لمكتب البحر المتوسط في إسبانيا
ياسين خلال إطلاق محمية جبل حرمون الطبيعية: لضرورة حمايتها من التدهور البيئي ومن التعديات
عدد قتلى الإعصار إيان في أميركا ارتفع إلى 85
شرب الماء قبل الأكل.. 6 عادات تسرع حرق الدهون
كلمات مرور معرضة للاختراق في ثانية… احذروها!
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا