Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أول تغريدة لوزير الصحة بعد اصابته بكورونا... - مصدر بالحرس الثوري يكشف مفاجأة... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا - صناديق ترامب تغادر البيت الأبيض.. أين سيعيش "الرئيس السابق"؟ - نجم: أنحني احتراما أمام تضحيات أطباء لبنان وممرضيه - عكر شكرت لقيادتي الجيش واليونيفل جهودهما لاطلاق الراعي حسن زهرة - اليونيفيل: الجيش الاسرائيلي أطلق الراعي اللبناني وباشرنا تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث - فريد البستاني: لا يجوز رمي الأخطاء على عهد الرئيس عون و الحكومة لا تملك خطة إقتصادية بل أفكار ومشاريع مكدسة في الجوارير - دياب يوقع مرسومًا يتعلق بلقاح كورونا... إليكم التفاصيل - ابو فاعور: أحمل غجر والحايك المسؤولية القانونية لسلامة مرضى مستشفى راشيا - كنعان: على الحكومة إنجاز الترتيبات لتوفير اللقاحات المعتمدة عالميا - للخروج من "ورطتنا" الصحية بأقل الخسائر... 4 مواضيع يجب أن تتركز جهودنا عليها - فيديو يفطر القلوب.. طفل حي تحت الأنقاض بعد زلزال مدمر - 7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها - عبدالله: كل تأخير أو تلكؤ يعني ضحايا إضافية - "ينامونَ على حريرٍ" وعلى اموالِنا... - النسخة المتحوّرة من الفيروس ظهرت في 60 في المئة من إصابات بعض المختبرات: الفيروس البريطاني يجتاح لبنان؟ - لبنان أمام تحدّ جديد لمواجهة "كورونا"... والعبرة في التقيّد بالإجراءات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 15-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 15-01-2021 - هذه هي الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج

أحدث الأخبار

- أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو - في حدث "تاريخي"... السعوديون يحتفلون بالزائر الأبيض في بللسمر وعسير... فيديو - وادي مارينر.. أكبر أخدود في المجموعة الشمسية - قرش يصطاد فريسته في أقل من ثانية... فيديو - الإمارات تنجح في تحديد تسلسل جينوم فيروس كورونا - بدلا من التخلص منها... فوائد مذهلة غير متوقعة لقشور الموز والبطاطس - اليوم الأكثر صقيعا منذ 50 عاما في بكين.. ماذا فعل الصينيون؟ - تعرف إلى قصة أقصر زرافتين في العالم - بركان يثور في إندونيسيا.. والخطر "5 كيلومترات"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
النرويج.. وفاة 23 شخصا تم تطعيمهم بلقاح "فايزر" الأمريكي
المزيد
"مشكلة محرجة" في حماية إيفانكا كلفت آلاف الدولارات شهريا
المزيد
ملك الأردن وعمه وولي عهده يتلقون لقاح فيروس كورونا
المزيد
الإيمان والعقل في فكر شارل مالك
المزيد
عبدالله: مساعدة مالية من تيمور جنبلاط لاقليم الخروب لتعزيز قدرات مواجهة الجائحة
المزيد
مقالات وأراء

كلام الحريري محته لقاءات الراعي مع الرئيس عون وباسيل

2020 كانون الأول 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت رندلى جبور  في “المدى” تقول:


لم يهنأ الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري طويلاً بنسخته الحكومية التي قدّمها إلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي. فالحريري الذي ذهب ليشتكي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل عند أب الطائفة المارونية الروحي بأنهم من يعرقلون الحكومة، لم ينجح في تثبيت هذه الفكرة في ذهن الراعي الذي عاد وسمع نسختين أخريين ولكن متطابقتين عن ملف التشكيل من الرئيس عون في بعبدا وباسيل في بكركي.

فبعد شكوى الحريري المضلِلة، سمع الراعي من الرئيس عون عدم تمسّكه بالثلث المعطل بل عدم طرح هذا الموضوع أصلاً، وسمع من باسيل عدم مطالبته بأي شروط إلا المعايير الواحدة والحفاظ على الشراكة الحقيقية وعلى صلاحيات رئيس الجمهورية المتبقية. ومن هنا سأل باسيل الراعي: “تعبنا كتير بعد الطائف لنعيد تثبيت الشراكة فهل بدكن إنو نتنازل عن حقوق المسيحيين؟” فما كان من سيد الصرح إلا أن يجيب بكلمة: “أوعى”.

وفي اللقاء الذي دام أكثر من ساعتين تنقّل فيها الضيوف والمضيف بين مكتب الراعي الخاص والصالون وطاولة الغداء والخلوة الثنائية التي استمرت خمسين دقيقة، كان الراعي مستمعاً بعمق ومتفهماً بعمق أيضاً. أما باسيل فتكلم من دون قفازات طارحاً الامور كما هي ومحذراً من أنّ المستهدف في طريقة الحريري بتشكيل الحكومة هو الحضور المسيحي والشراكة الفعلية. استفاض الرجلان في النقاش الحكومي، وعرف الراعي أن الحريري هو من سمّى الوزراء المسيحيين في التشكيلة التي قدّمها إلى القصر وأن سيد القصر لم يسلّمه أي أسماء. وكانت الخلاصة الأساسية والمشتركة: التأكيد على الشراكة الكاملة لرئيس الجمهورية في التشكيل وفقاً للدستور، وعدم التفريط بما حصّله المسيحيون في السنوات العشر الاخيرة من مناصفة كاملة بما يمنع العودة إلى ممارسة منقوصة عانوا منها سابقاً ومن شأنها أن تطيح بالحقوق وتكرّس أعرافاً بذلوا جهوداً جبارة للخروج منها. لقاءات الراعي- الرئيس عون والراعي- باسيل محت حكاية الحريري التي أراد منها أن يوقِع بين الموقع المسيحي الاول في الجمهورية وبين من هم الاكثر تمثيلاً عند المسيحيين من جهة، وبين الموقع الماروني الروحي الأعلى من جهة ثانية ليسهل الاستفراد بالمسيحيين والتصرّف بحقوقهم وفق أهواء بيت الوسط. لم ينجح الحريري في شكواه ولا في تحميله مسؤولية عرقلة التشكيل للرئيس عون وباسيل عند سيد بكركي، فأصيب بالخيبة بينما كانت الشراكة والخبز والملح والسمك بين الراعي وباسيل.
اخترنا لكم
للخروج من "ورطتنا" الصحية بأقل الخسائر... 4 مواضيع يجب أن تتركز جهودنا عليها
المزيد
"ينامونَ على حريرٍ" وعلى اموالِنا...
المزيد
7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها
المزيد
زاسبكين ل«الثائر»: ترامب لم يبدأ حرب، والراديكاليون في أميركا يريدون تفكيك روسيا
المزيد
اخر الاخبار
أول تغريدة لوزير الصحة بعد اصابته بكورونا...
المزيد
صناديق ترامب تغادر البيت الأبيض.. أين سيعيش "الرئيس السابق"؟
المزيد
مصدر بالحرس الثوري يكشف مفاجأة... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا
المزيد
نجم: أنحني احتراما أمام تضحيات أطباء لبنان وممرضيه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حسن يدق ناقوس الخطر: مقبلون على موجة ثانية من تفشي الوباء
المزيد
عبدالله: تم معالجة مشكلة معمل العمروسية
المزيد
7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها
المزيد
بقفزة حادة جديدة.. الهند تتخطى عتبة الـ4.75 مليون إصابة بكورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي
الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين
مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما
خبر سار من محمية أرز الشوف
نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه"
الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد