Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة - رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض - "عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟ - عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها - إطلاق لقاء لبنان المحايد - مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2) - نادي زحلة مونتريال وتجمع زحلة الثقافي تورونتو يساهمان بتوزيع الادوية على خمسين مسنا بالتعاون مع حركة شباب الشرق - 53 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟ - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم - أمل دانت فرض عقوبات على وزير الخارجية السوري: لنبذ الخلافات الشخصية وعدم استخدام المنابر لتأجيج التوتر السياسي - عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي - بري عبر الفيديو في مؤتمر يوم غزة رمز المقاومة في طهران: نرفض التوطين ومتمسكون بعناوين قوة لبنان المتمثلة بالمقاومة وبحقوقه السيادية - مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام! - لقاء سيدة الجبل: هناك من يمعن في الطعن بكل مؤسسات الدولة - جعجع: لا خلاص للبنانيين من النكبة سوى بانتخابات نيابية مبكرة وقبل فوات الآوان - حقيقة الفيديو المتداول الذي تظهر فيه سيدة مصابة بكورونا تشكو من تنظيم محضر ضبط بحق ابنها... - كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية - استمرار المنخفض الجوي البارد والطقس غدا عاصف والثلوج على ارتفاع 1100 متر

أحدث الأخبار

- "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم
المزيد
عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي
المزيد
ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟
المزيد
نادي زحلة مونتريال وتجمع زحلة الثقافي تورونتو يساهمان بتوزيع الادوية على خمسين مسنا بالتعاون مع حركة شباب الشرق
المزيد
مقالات وأراء

آخر فصول مؤامرة نهب الودائع

2020 كانون الأول 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " فادي غانم "


ليس مستغرباً أن تتآمر البنوك على المودعين، فهي شركات تجارية يهمها تحقيق الأرباح بأية وسيلة. لكن أن تتآمر معها هيئة الرقابة على المصارف، وحاكم المصرف المركزي، ونواب الشعب، وكل ذلك بغطاء من القضاءايضاً، فهذه خيانة عظمى، وانتهاك للدستور ولكل القوانين.


عندما يتخلّف مواطن عن سداد الاقساط المستحقة للبنك، يعمد المصرف الى الاستعانة بقضاء العجلة، الذي يُصدر قراراً فورياً بالحجز على أموال المقترض المنقولة وغير المنقولة، ويتم بيعها بالمزاد العلني.
وما ادراك ما المزاد العلني ،الذي تتحكم به مافيا منظمة لسرقة أموال أولئك الفقراء المتعسّرين عن الدفع.

جاء في المادة 156 من قانون النقد والتسليف: على المصارف ان تراعي في استعمال الأموال التي تتلقاها من الجمهور، القواعد التي تؤمن صيانة حقوقه.وعليها بصورة خاصة ان توفّق بين مدة توظيفاتها، وطبيعة مواردها.

فهل التزمت المصارف بهذا الموجب القانوني؟

أما المادة ٧٦ من هذا القانون، فقد ألزمت المصارف بتكوين احتياط إلزامي لدى المصرف المركزي، والذي حدده بالتعميم رقم ٨٦ بنسبة ١٥٪؜ من قيمة الودائع. والهدف من هذا المبلغ هو ضمان سير عمل البنوك، والحفاظ على حقوق المودعين، في حالة الإفلاس أو التعسّر التي يمكن أن تتعرض لها المصارف.

منذ أكثر من سنة توقفت المصارف اللبنانية، عن تسليم الأموال لأصحابها من المودعين، الذين استحقت ودائعهم. وذلك في مخالفة واضحة لقانون الموجبات والعقود، الذي يفرض على المصرف تسليم الوديعة كاملة إلى صاحبها بتاريخ الاستحقاق.

اما المادة ١٢٣ من هذا القانون، فتُلزم الطرف المّخلّ بالعقد، والذي يُلحق ضرراً بالطرف الآخر بسبب إهماله وعدم تبصّره، أن يدفع له تعويضاً عن العطل والضرر اللذين أحدثهما.

لطالما أطلّ علينا رياض سلامة مُطمئناً إلى سلامة الوضع النقدي وعدم ضياع حقوق المودعين، ومن جهة ثاني يحاول اليوم خفض نسبة الاحتياط الإلزامي للمصارف من ١٥٪؜ إلى ١٢٪؜، مما يسمح له بالتصرف بمبلغ ٣،٥ مليار دولار من الاحتياطي الإلزامي المودع لديه، والذي يشكل الجزء البسيط المتبقي من أموال المودعين، والتي يجب إعادتها لهم فوراً، لأن المصارف اللبنانية كلها فد أخلّت بموجباتها منذ أكثر من سنة.

الملكية الفردية حق مصان في الدستور، ولقد وضع المواطنون جنى أعمارهم في المصارف، لتؤمّن لهم متطلبات حياتهم؛ من استشفاء، أو تعليم أولادهم، أو مأوى، أو عيش كريم .
فبأي حق أستولت المصارف، بالتكافل والتضامن مع حاكم المصرف المركزي على هذه الودائع؟.

لا يسمح المصرف للمودع بسحب مبلغ أكثر من الف دولار شهريا، ووفقا لسعر ٣٩٠٠ ليرة للدولار، في حين ان السعر الحقيقي هو ٨٥٠٠ ليرة. أي أن المصرف يقتطع نصف المبلغ من المواطنين، وبغطاء من المصرف المركزي، مع العلم أن أموال المودعين وضعها اصحاب البنوك في المصرف المركز، وهرّبوا قسماً منها إلى حساباتهم في الخارج، وكلها ما زالت بالدولار، ويتقاضون عليها الفوائد المحددة بنسبة تصل الى ٧٪؜ كدين على الدولة.

هل قام سلامة باقتطاع أي جزء من المبالغ والديون المستحقة على الدولة بالدولار، والتي باعها أصحاب البنوك اللبنانية إلى جهات خارجية؟ ولماذا لم يسدد الديون الداخليةالمترتبة على الدولة للبنوك، بالليرة اللبنانية وبسعر ٣٩٠٠ ليرة، وبدفعات محددة، أسوة بما سمح لهم أن يفعلوا مع المودعين؟

لماذا ستتقاضى البنوك، ودائعها من الدولة بالدولار، فيما تُعطي نصف القيمة فقط لأصحاب الودائع وبالليرة اللبنانية؟.

يقول سلامة: أن كل الدول تُسلّم المودعين ودائعهم بالعملة المحلية. وهذا كذب طبعاً، ويتعارض مع النظام المصرفي الحر الذي يلتزم به لبنان، لا بل أكثر من ذلك، إن ما تفعله المصارف بغطاء من حاكم المركزي، وصمت من النواب والقضاء والهيئات الرقابية، هو سرقة موصوفة لأموال المودعين، أو للجزء البسيط المتبقي منها كأحتياط لدى المركزي.

لا يحق لكم المساس بهذه الأموال، فهذا تعبُ المواطنين الذين جعلتوهم فقراء، يشحذون أموالهم القليلة التي اِئتمنوكم عليها،على أبواب إمبراطورياتكم المالية من مصارف وبنوك، ملأتم خزائنها من المال العام، بالسرقة والسمسرات والصفقات.

هذه أموالنا لا تلمسوها!
لأننا لن نتنازل عنها، فهي تعبنا وجنى أعمارنا، وسنحاسبكم على كل قرش تأخذونه منها، وسنلاحقكم حتى ولو اختبأتم على كوكب آخر.
اخترنا لكم
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
هذا هو المشهدُ للاشهرِ المقبلةِ فهلْ هناكَ اسوأُ ممّا سنصلُ اليهِ؟
المزيد
كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية
المزيد
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
اخر الاخبار
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد
"عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟
المزيد
رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض
المزيد
عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد
مستشفى راشيا الحكومي شكر جنبلاط على الرعاية الدائمة والدعم
المزيد
البحرين بعد الإمارات العربية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل
المزيد
أمل دانت فرض عقوبات على وزير الخارجية السوري: لنبذ الخلافات الشخصية وعدم استخدام المنابر لتأجيج التوتر السياسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود