Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب - وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها - جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان - كنعان عن رسالة رئيس الجمهورية: تعاون ووضع للكتل امام مسؤولياتها - عراجي بعد جلسة الصحة: ادوية الامراض المزمنة والمستعصية والسرطانية لا يمكن رفع الدعم عنها ونتمنى على كل المستشفيات فتح أقسام لكورونا - فهمي: لنكن يدا واحدة من أجل تخطي الازمة حسن: لتحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد - فريد البستاني: وضعنا الرئيس عون امام مسؤولية تاريخية - ولاية بنسلفانيا تصدق رسميا على فوز جو بايدن بالانتخابات - لإلزامية إجراء التدقيق في حسابات مصرف لبنان.. لبنان القوي: نستغرب البطئ المتمادي في عملية تشكيل الحكومة - كم بلغ عدد السجناء الذين تم توقيفهم حتى الساعة بعد فرارهم؟ - مرتضى: لبنان سيبقى وفيًا لقيمه الخاصة الغنية بالتنوع المجتمعي والثقافي واللغوي والعيش المشترك - وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة - كورونا لبنان ... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - بري دعا الى جلسة عامة في 27 الحالي في الاونيسكو لمناقشة رسالة عون وتلقى برقيات تهنئة بالاستقلال - سمير جعجع: اللاجئون السوريون مسلّحون.. ! - Carlos Ghosn fait condamner la justice japonaise à l'ONU - عائلة الرائد الموقوف جوزف النداف: دم ضحايا انفجار المرفأ ليس لدينا - رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته - لمحبّي الأفلام... موقع الكتروني يقدّم 2500 دولار مقابل مشاهدة 25 فيلماً في 25 يوماً!

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
What is the GSA, and what role does it play in the presidential transition?
المزيد
بدور القاسمي.. أول امرأة عربية تترأس الاتحاد الدولي للناشرين
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
لبنان

عبدالله تقدم باقتراح لدعم الدواء الأرخص فقط: قريبا سنفقد كل إمكاناتنا والخطر داهم

2020 تشرين الثاني 18 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


تقدم عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله باقتراح قانون معجل مكرر، في مجلس النواب، باسم اللقاء والحزب التقدمي الاشتراكي ويرمي الى حصر الدعم بالمستحضرات الدوائية المستوردة الأرخص، وقد أودع عبدالله اقتراح القانون لدى رئاسة مجلس النواب للاطلاع وإعطائه المجرى القانوني اللازم.

وقال النائب عبدالله: "نستكمل تقديم اقتراحات القوانين المعجلة المكررة التي تصب في إطار تشريع الضرورة، ولو كانت الظروف طبيعية لما كنا بادرنا بهذه القوانين، وأذكر بأننا منذ عدة أسابيع تقدمنا باقتراح قانون معجل مكرر حول الدواء الوطني وطلبنا أن يقر مجلس النواب حصرية الدواء الوطني لحماية إنتاجنا الوطني، والذي هو اليوم ما دون الـ10 في المئة، وألا نستورد أي دواء نصنعه في لبنان وذلك يصب ايضا ليس فقط في تخفيض الأموال التي يدفعها مصرف لبنان لدعم الدواء ولكن في الوقت نفسه يشجع الصناعة الوطنية ويخلق فرص عمل"، هذا القانون تقدمنا به وسنطلب من الرئيس نبيه بري بناء لاصرار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط بأن يكون على جدول أعمال أول جلسة تشريعية للهيئة العامة".

أضاف: "الخطوة الثانية اليوم تتعلق بأزمة الدواء المرتقبة، فقريبا سنفقد كل إمكاناتنا من دواء ومواد غذائية وطحين ومحروقات، وقد يكون الدواء المادة الأكثر حيوية للناس خاصة من يعانون من أمراض مزمنة، لذلك وكي نربح بعض الوقت لربما الحكام في لبنان يعون أن الناس تئن تحت وجع الحاجة ويستعجلون في تأليف الحكومة والتفاوض مع الخارج لايجاد قروض وأموال للبلد، فنحن ملزمون بإطالة الوقت واستخدام الاموال المتبقية في المصرف المركزي، وللتذكير هذه أموال المودعين، ولذلك اقترحنا قانونا يعتمد على دعم الدواء الأرخص من قبل مصرف لبنان، أكان دواء مبتكرا أم جينيسيا، وهذه الأدوية هي مرخصة من قبل وزارة الصحة ومطابقة للمواصفات العلمية وتؤدي الى النتيجة نفسها"، مستطردا: "هذا الترف الذي كنا نعيشه كلبنانيين انتهى ويجب أن نتعود على أن المهم اليوم هو أن يكون الدواء متوفر، خاصة وأننا نعيش نشاط متنامي لمهربي الدواء للأسف الى الخارج، الى العراق وسوريا وليبيا وتركيا والى دولة عدة".

وأشار الى ان "هذا الاقتراح سيحقق وفرا بنسبة 200 مليون دولار بالحد الأدنى"، وقال:"سنحضر اقتراح قانون ثالث سيكون له مفعول أقوى ونحن نحاول قدر الامكان كحزب تقدمي اشتراكي ألا تكون الحلول على حساب الناس والمريض".

أضاف: "للأسف نشرع على وقع الإفلاس وهذا ضروري لحماية ما تبقى من عملات صعبة موجودة، وتقدمنا باقتراح معجل مكرر لأن الخطر داهم".

وقد جاء في اقتراح القانون ما يلي:
اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى حصر الدعم بالمستحضرات الدوائية المستوردة الارخص.
مادة وحيدة:
يرفع الدعم عن المستحضرات الطبية المبتكرة والجنيسية المستوردة على أن يحصر هذا الدعم بالدواء الأرخص من كل تركيبة كيميائية سواء مبتكر أو جينيسي، شرط اعتماده من قبل وزارة الصحة.
على جميع المؤسسات الضامنة احتساب اسعار الدواء المعتمد لديها في الفواتير الناتجة عن العلاجات الصحية على تنوعها على أساس اسعار الادوية المدعومة حصراً أو المنتجة محلياً دون سواها.

الاسباب الموجبة
لما كانت الازمة الاقتصادية والمالية والنقدية في لبنان في تفاقم مستمر، وهي ما زالت تستنزف احتياطي مصرف لبنان من العملات الصعبة من خلال دعمه لآلاف الأدوية.
وبما أننا نستورد أنواع عديدة من نفس الأدوية وبنفس التركيبة الكيميائية، مبتكرة وجينيسية تتمتع بنفس الفعالية كونها معتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.
ولأننا بحاجة ملحة للحفاظ على إمكانية تأمين الدعم الضروري للأدوية الاساسية للمواطن لأطول فترة ممكنة حماية للصحة العامة.
ولأننا بحاجة إلى تخفيض إنفاقه على الاستيراد، ومنها تخفيض الانفاق على دعم استيراد الأدوية التي يمكن الاستغناء عنها، لوجود بدائل معتمدة أرخص لها، دون التأثير على مستوى العناية الطبية والاستشفائية للمجتمع
ولأننا استنزفنا في مدة قصيرة مئات ماليين الدولارات في هذه العملية (مليار و400 مليون دولار سنويا) ولم يعد باستطاعتنا الاستمرار في ذلك لمدة طويلة، بسبب نقص احتياطات المصرف المركزي من العملات الصعبة.
واستكمالاً لاقتراحنا السابق المتعلق بحماية الأدوية المصنعة محلياً ووقف استيراد مثيلاتها من الخارج.
بناء عليه نتقدم بهذا الاقتراح".

اخترنا لكم
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
رئيس الجمهورية: الاصلاح هو كل لا يتجزأ وهو مرادف للاستقرار السياسي والامني ولن ارضى الرضوخ لأي ضغوط للتخلي عنه او التخفيف من مستلزماته
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية مملكة الخير والحق في مواجهة الارهاب
المزيد
الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فريد البستاني: وضعنا الرئيس عون امام مسؤولية تاريخية
المزيد
الصايغ: كل التضامن مع المملكة العربية السعودية وشعبها
المزيد
جعجع: طرح تغيير قانون الانتخاب مؤامرة ومصرون على التدقيق الجنائي بدءا من مصرف لبنان
المزيد
وزير الصحة ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا: نسعى لتأمينه بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها