Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

متفرقات

زخور لنواب الاشرفية: لحماية الابنية في بيروت ومحيط الانفجار وايجاد الحلول للمشاكل بين المالك والمستأجر والدولة

2020 تشرين الثاني 18 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


طالب رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور ، في بيان اليوم، نواب الاشرفية وبيروت "بتصحيح الاخطاء في القانون الجديد رقم 194/2020 الذي عالج بشكل خاطىء ومجتزأ ما نتج عن اضرار لحقت بالمناطق والابنية نتيجة انفجار المرفأ".

وقال: "من جهة، جرى حصر هذا القانون ومفاعيله التطبيقية جغرافيا بأربعة احياء وهي المرفأ، الصيفي، المدور، والرميل، بينما الاضرار طاولت كل المناطق والأحياء في الاشرفية وبيروت وقسما من المتن، ولا يمكن التمييز بين الاضرار الجسيمة والمتوسطة لانها طالت الجميع، وان بنسب متفاوتة. الجميع بحاجة ماسة لحلول قانونية وتأمين المساعدة لهم بصورة عاجلة وطارئة".

وأعلن ان "هذا القانون 194/2020 جاء ليمدد عقود الايجارات الاستثنائية في هذه المناطق الاربعة حصرا، وهي اصلا ممددة بقانون الايجارات 2/2017 ومليئة بالمستأجرين القدامى ولم يعط هذا القانون حلولا لها، بينما المطلوب بصورة مستعجلة ان يشمل قانون تعليق المهل احكام قانون الايجارات الاستثنائي وهذه الاحياء، كون قانون تعليق المهل استثنى احكام قانون الايجارات الاستثنائي من احكامه، ما يتوجب تعديل القانون 194/2020 وقانون تعليق المهل لهذه الناحية بشكل طارىء وعاجل جدا لحماية حقوق المستأجرين القدامى كباقي القطاعات".

من جهة اخرى، اكد زخور انه "يجب توضيح مسؤولية ترميم وتدعيم الابنية المتضررة وحل المشاكل وتنظيمها وتوزيع المسؤوليات بين المالك والمستأجر والدولة، وعدم تركها للاستغلال والنزاعات القضائية التي بحاجة لحلول طارئة، وقد بدأت النزاعات تبرز بغياب تشريع خاص على غرار قانون 7/77 وقانوني الايجارات 20/82 و160/92 وقد عالجوا موضوع الابنية المتضررة من جراء الحرب اللبنانية وعلقت المهل بشكل واضح، وكنا نأمل ان يتقدم نواب الاشرفية وبيروت والمتن باقتراح قانون يشمل الحلول لكل هذه المشاكل العالقة وتحميلها للدولة بدلا من تركها عالقة بالنزاعات بين المالك والمستأجر".

وأعلن انه "في الاسباب الموجبة، لا يمكن ترك المواطنين دون تغطية قانونية وتعليق المهل بحقهم ولا ذريعة من استثنائهم وهم أكثر من مليون مواطن، بحيث يجب ان يشمل قانون تعليق المهل حكما قانون الايجارات رقم 2/2017، كون المواطنين كافة هم في استحالة مطلقة لتنفيذ موجباتهم لتسكير البلد منذ 17 تشرين الاول 2019 وللازمات الاقتصادية التي حلت على الجميع دون استثناء، وبعد حجر المواطنين طيلة اشهر في بيوتهم وتستمر حتى تاريخه مع تسكير دوائر كتاب العدل مرورا بانفجار المرفأ".

وشدد على انه "يتوجب الذكر بوضوح في اي مشروع قانون مقترح، ان تعليق المهل يشمل المهل الواردة في قانون الايجارات الاستثنائي 2/2017، ويشمل حكما تعليق المهل في مناطق الانفجار، ونعطي أمثلة، حيث لا يمكن ان يقوم المستأجر مثلا اذا استلم انذارا بالدفع في هذه الفترة مهما كان هذا المبلغ ضئيلا ان يبادر الى الدفع خلال شهرين تحت سقوط حقه بالتمديد، كما سيسقط حقه في التمديد اذا ترك المنزل 6 اشهر او سنة ضمن شروط، كما يتوجب أن يعين المستأجر خبيرين خلال مهلة شهرين تحت سقوط حقه وغيرها من المهل التي لا يمكن ممارستها ويتوجب تعليق المهل قبل ان يصبح المواطنين خارج بيوتهم نتيجة النقص والخطأ في التشريع".

واكد انه "يتوجب على النواب ايجاد كافة الحلول للمشاكل بين المالك والمستأجر والدولة وكيفية توزيع مسؤولية عملية الترميم، كما فعل المشترع اثناء الحرب اللبنانية وبعدها في قانون الايجارات 7/77 و20/82، و160/92، حيث علق المهل ونظم عملية الترميم والعودة الى الابنية المتضررة، خصوصا في ان يتقدم نواب الامة وتحديدا نواب الاشرفية وبيروت والمتن بهذه الاقتراحات في مشروع قانون واضح، لسد هذه الثغرات والاخطاء القانونية الجسيمة وحماية المواطنين في بيوتهم وارزاقهم".

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
روسيا: تمكنا من حماية المشاريع الإنسانية في سوريا من عقوبات "قانون قيصر"
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 21 كانون الثاني 2022
المزيد
إسرائيل تصادق على التنقيب عن الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان
المزيد
وزير المالية: خطوة الترسيم البحري تشكل رافعة معنوية للنهوض من حال الانهيار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟