Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
نجم: لا استقلال من دون دولة قوية تسترد استقلالها بهيبتها وتحاسب
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
الإمارات تعلن اكتشافات نفطية ضخمة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
متفرقات

مشاورات عون والحريري قطعت "نصف الطريق‎"‎ الحكومة متوقعة قبل نهاية الأسبوع

2020 تشرين الأول 27 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يتحرك الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري على خطين: الأول باتجاه ‏رئيس الجمهورية ميشال عون للتوصل معه إلى مقاربة موحّدة من شأنها أن ‏تُسرع في ولادة الحكومة باعتبار أنها تشكل الإطار العام المتعلّق بتوزيع ‏الحقائب الوزارية على الطوائف تمهيداً للدخول في دراسة متأنّية للوزراء لتأتي ‏التشكيلة الوزارية على قياس خريطة الطريق التي اتفق الرئيس الفرنسي ‏إيمانويل ماكرون مع أبرز المكوّنات السياسية التي التقاها في قصر الصنوبر ‏حول عناوينها الرئيسية الكفيلة بإنقاذ المبادرة الفرنسية لوقف الانهيار المالي ‏والاقتصادي‎.


أما الخط الثاني الذي يتحرك على أساسه الحريري فيكمن في التحرك بصمت ‏بعيداً عن الأضواء لتفكيك العقد التي يمكن أن تؤخر ولادة الحكومة، خصوصا ‏أن مصادر مواكبة لتحرّكه تعترف بوجود بعض الصعوبات تستدعي منه ‏استيعابها لقطع الطريق على تمديد المشاورات لأنه لا مصلحة في تأخير تشكيلها ‏خوفاً من زيادة طلبات التوزير من قبل بعض الأطراف التي ترفض أن تتعظ من ‏التجارب السابقة التي أثبتت عدم قدرة الطبقة السياسية على إدارة البلد بذهنية ‏المحاصصة وتقاسم المغانم‎.


وفي هذا السياق، كشف رئيس حكومة سابق، فضّل عدم الكشف عن اسمه ‏لـ"الشرق الأوسط"، أن المشاورات التي حصلت حتى الساعة بين عون ‏والحريري قطعت أكثر من نصف الطريق المؤدي إلى تشكيل الحكومة التي ‏يُفترض أن ترى النور قبل نهاية هذا الأسبوع لقطع الطريق على من يحاول ‏زرع الألغام لتأخير ولادتها‎.


ويخشى من أن يؤدي التأخير إلى تراجع موجة التفاؤل لأن الكلمة الفصل تبقى ‏عالقة على مدى استعداد الأطراف للتأسيس على الأجواء الإيجابية السائدة حالياً ‏بين عون والحريري والانطلاق بها للعبور إلى إعلان ولادة الحكومة، ولا يرى ‏من جدوى لتأخير ولادتها وربطها بنتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، ويعزو ‏السبب إلى أن مجرد التأخير يمكن أن يؤثر على الاندفاع الدولي المؤيد للإسراع ‏في تشكيلها‎.


ويؤكد رئيس الحكومة السابق أنه وزميليه في نادي الرؤساء يدعمون الجهود ‏التي يبذلها الحريري لتذليل العقبات وبعضها مصطنع لعله ينجح في إنجاز ‏التشكيلة الوزارية قبل نهاية هذا الأسبوع لأن عامل الوقت قد لا يكون لصالح ‏تأخيرها، خصوصا أنه لا صعوبات مستحيلة الحل شرط أن يتحلى الجميع بروح ‏المسؤولية‎.‎


وتوقفت المصادر السياسية أمام الاجتماعين اللذين عُقدا بين الحريري وعون في ‏إطار التشاور في ملف تشكيل الحكومة، وكشفت لـ"الشرق الأوسط" أن ‏الاجتماع الأول خُصص في جانب منه لتقويم أبرز المحطات التي مرت فيها ‏العلاقة بينهما منذ إبرام التسوية التي توصلا إليها معاً وانهارت لاحقاً من دون ‏أن يعني ذلك أن هناك إمكانية لتعويمها‎.


ولفتت إلى أن تقويم هذه المرحلة تخلّلها مصارحة في العمق وتبادل للعتب، ‏وقالت إنها مهّدت للدخول في صلب المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة، ‏وأكدت أن الأجواء بينهما اتسمت بالإيجابية انطلاقاً من رغبتهما المتبادلة للتعاون ‏لإنقاذ المبادرة الفرنسية باعتبارها الوحيدة لإخراج البلد من أزماته، وهذا ما ساد ‏اللقاء الثاني بينهما‎.


وكشفت أن عون يميل إلى تشكيل حكومة من 24 وزيراً في مقابل استعداد ‏الحريري لرفع عدد الوزراء من 14 وزيراً إلى 18 وزيراً، وقالت إنه يمكن ‏التوصّل إلى حل وسط يقضي بأن تتشكّل من 20 وزيراً، وأكدت أن التسريبات ‏التي تتناقلها وسائل الإعلام بخصوص ما دار بين الرئيسين لا أساس لها من ‏الصحة، وأن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية اضطر للتدخّل موضحاً ونافياً ‏كل هذه التسريبات مع أن من تولى تسريبها عوتب من قبل عون وبات معروفاً‎.


وأوضحت المصادر نفسها أنه لا خلاف بين عون والحريري حول تطبيق مبدأ ‏المداورة في توزيع الحقائب الوزارية على الطوائف وإن كان الحريري صارح ‏عون باستثناء وزارة المال ولمرة وحيدة في الإبقاء عليها من حصة الشيعة لأنه ‏كان تدخّل في السابق، وقبل أن يعتذر سلفه السفير مصطفى أديب عن تشكيل ‏الحكومة وأيد أن تكون من حصتهم رغبة منه بإخراج عملية التأليف من التأزّم ‏الذي يحاصرها‎.


ويقف رؤساء الحكومة السابقون خلف الحريري ويصرّون على عدم التعاطي ‏مع الملف الحكومي عبر وسائل الإعلام ويكتفون بنقل الأجواء الإيجابية التي ‏يعكسها الحريري الذي يتواصل معهم باستمرار‎.


وفي المقابل يرى المصدر السياسي أنه يجري حالياً التداول في حال تقرّر تطبيق ‏المداورة ببعض الأفكار التي تحبّذ عدم حصر توزيع الحقائب السيادية بالطوائف ‏الأربع الرئيسية (الموارنة، والسنة، والشيعة، والأرثوذكس)، وبالتالي لا مانع من ‏أن تكون من نصيب الطوائف الأخرى بذريعة أنه لا مبرر لمثل هذا التمييز بين ‏الطوائف‎.


ويؤكد أن الحريري يدرس حالياً ملفات العشرات من المرشحين لشغل المناصب ‏الوزارية، ويقول كما يسمع، إن زمن المحاصصة والثنائيات والتسويات المنفردة ‏قد ولّى وأصبح من الماضي لكنه يعتبر أن العبرة في التنفيذ لئلا يصاب الغالبية ‏العظمى من اللبنانيين بالإحباط في حال أن التشكيلة موروثة من الماضي‎.


ويكشف لـ"الشرق الأوسط" أن الحريري ليس منزعجاً من الصرخة التي ‏أطلقها البطريرك الماروني بشارة الراعي، ويؤكد أنه يتفهّم هواجسه ومخاوفه، ‏وهذا ما أُحيطت به بكركي عبر قنوات التواصل القائمة بينها وبين "بيت ‏الوسط"، خصوصا أن ما طرحه من مخاوف يدعم موقفه وسيتكشف قريباً أنه ‏ليس واردا أن يدير ظهره للمسيحيين وللطوائف الأخرى أو أن يوافق على أن ‏يحتكر هذا الفريق أو ذاك التمثيل المسيحي في الحكومة، وبالتالي فإن الراعي ‏يمثل خط الدفاع الأول الداعم لتوجّه الحريري الذي ينشد التوافق مع عون‎.‎

اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: الإقفال مهم والتدابير ضرورية والأهم وعي الناس والتزامها
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
إفلاسُ الدولةِ بسببكمْ أيتها السلطةُ التنفيذيةُ منذ 2005
المزيد
استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها