Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إحباط مخطط لاغتيال نصر الله بالتزامن مع العالم الإيراني.. هل بدأت إسرائيل "الخطة باء" - فرنسا... إصابة 37 شرطيا في اشتباكات مع محتجين في باريس ضد مشروع قانون "الأمن الشامل" - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 28-11-2020 - الطبش: أوقفوا التعذيب الممنهج في قطاع الكهرباء - بعد انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة عن بيروت... بيان لمؤسسة كهرباء لبنان - الراعي سلم البابا فرنسيس تقريرا عن الاوضاع وجدد دعوته لزيارة لبنان - غسان عطالله يشن هجوماً عنيفاً على فريد الخازن! - أبو فاعور: ما حصل في مجلس النواب لعبة إعلامية - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - وكالة تكشف مفاجأة عن الملك سلمان بشأن زيارة نتنياهو المزعومة الى السعودية - علامة: ما المعايير العلمية التي تستند إليها لجنة كورونا لإعادة فتح البلد؟ - الفرق بين الربان وفئران السفينة - شريم: ترشيد الدعم يفترض وضوح في الارقام ‎ - بو عاصي: المطلوب فورا تحديد شركة لإجراء التدقيق وتقديم المستندات من حاكم مصرف لبنان وإذا تلكأ فليحاسب - الهاشم يرثي الأشقر: نودع كنارة الرهبانية وقيثارة الكنيسة المارونية - النقيب جان قسّيس يرثي بو شديد: خسارته لا تعوّض وغيابه يترك بيننا فراغًا كبيرًا - برّي متخوف؟! - نائبا بشري: نحرص على أن تبقى البلدة مثالا لالتزام القوانين واحترام الغير - تيمور جنبلاط: لإقرار اقتراحات القوانين ذات الصلة بحماية النساء - سامي الجميل: لن تحاسبوا أنفسكم

أحدث الأخبار

- عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جورج بو شديد ... إلى اللقاء!
المزيد
مجلس الآماني يُصدر توصية وحفلة مزايدات بين الكتل!
المزيد
الاقتصاد اللبناني يسقط بالضربة القاضية
المزيد
دولةُ الفوضى وحُكْمُ الطغاةِ..
المزيد
عبدالله: يبدو أن الأهم علاج البارانويا السياسية للسلطة
المزيد
علوم وتكنولوجيا

بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق

2020 تشرين الأول 21 علوم وتكنولوجيا

تابعنا عبر

#الثائر


تمكن فريق علماء ألمان، من تسجيل أقصر فاصل زمني على الإطلاق، وهو ما ساعدهم على أن يقيسوا المدة التي تستغرقها جزيئة من الضوء حتى تعبر جزيئا واحدا فقط من الهيدروجين.


وبحسب موقع "سي إن بي سي"، فإن هذا الفاصل القصير بشكل كبير جدا، استغرق 247 "زيبتو ثانية"، والمعروف في الفيزياء هو أن "الزيبتو ثانية" جزء من أجزاء الثانية الكثيرة.

ووفق علم الفيزياء، فإن "الزيبتو ثانية" يساوي واحدا على ترليون مليار من الثانية، أي ما يعادل رقما تليه 20 من الأصفار.

ويرى خبراء أن هذا الاكتشاف يتوّج جهودا عالمية حثيثة من أجل قياس فواصل زمنية متناهية القصر في الفيزياء، ولم يجر تسجيلها من قبل.

وربما يتساءل البعض حول الفائدة من هذه القياسات، وهنا يقول الخبراء إنهم يستفيدون من النتائج من أجل قياس أدق لتغييرات الذرة من خلال ما يعرف بتأثير "الكهروضوئية".

وقدّم العبقري الألماني، ألبرت أينشتاين، نظريته الشهيرة بشأن تأثير "الكهروضوئية" في سنة 1905، فقدم وصفا للظاهرة التي تحصل عندما تنبعث الإلكترونات من الذرة، من جرّاء تعرضها للضوء.

وفي سنة 1999، قام العالم المصري، أحمد زويل، باستخدام نبضات "ليزر" متناهية الصغر من أجل ملاحظة كيف تشهد الجزيئات تغييرا على مستوى الشكل.

واستطاع زويل الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء، عقب ذلك، أن يقيس التغييرات الطفيفة في وحدة قياس زمنية تعرف بـ"الفيمتو ثانية" وهي مليون مليار جزء من الثانية.

أما الإنجاز الأحدث حاليا فهو لباحثين من جامعة "غوت" في فرانكفورت ومؤسسة "ماكس بلانك" في برلين ومركز "DESY" البحثي بهامبورغ.

واستطاع هؤلاء العلماء أن يقيسوا فاصلا أقصر في الزمن، وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة "ساينس" العلمية، في السادس عشر من أكتوبر الجاري.

وقام الباحثون بتسليط أشعة من جهاز مسرّع على جزيئة من الهيدروجين، وهذه الأخيرة تضم اثنين من البروتونات إلى جانب اثنين من الإلكترونات.

وهذه البروتونات والإلكترونات عبارة عن جسيمات صغيرة جدا تتحرك في قلب الذرة، وهي ذات شحنة كهربائية.

وأوضح العلماء أنهم استخدموا جزيئة واحدة فقط من الضوء، أي فوتونا واحدا، من أجل تحفيز الإلكترونات، وفي مرحلة موالية، استعانوا بتفاعلات سريعة من قبل "ليزر" بأشعة تحت حمراء حتى يرصدوا ما وقع بعد ذلك.

وحينما تم تسليط الفوتون على جزيئة الهيدروجين، تم إطلاق إلكترون في بداية الأمر، وبعد ثانية من ذلك، حدثت موجات سمحت للعلماء بأن ينجزوا عملية القياس.

وقال الباحث ستيف غروندمان، وهو الأكاديمي الذي أنجز أهم جزء من الدراسة "منذ أن عرفنا التوجه المكاني لجزيئة الهيدروجين، اعتمدنا على تداخل موجات الإلكترونَيْن من أجل تسجيل لحظة وصول الفوتون، على نحو أدق، فضلا عن رصد لحظة الوصول إلى ذرة الهيدروجين الثانية".

وأورد العلماء أن هذه العملية برمتها تطلبت 247 "زيبتو ثانية" من الفوتون حتى يعبر جزيئة الهيدروجين، لكن الأمور تتغير بحسب المدة التي تفصل بين الذرات في جزيئة الهيدروجين حينما يجري تسليط الفوتون.


سكاي نيوز -
اخترنا لكم
جورج بو شديد ... إلى اللقاء!
المزيد
دولةُ الفوضى وحُكْمُ الطغاةِ..
المزيد
مجلس الآماني يُصدر توصية وحفلة مزايدات بين الكتل!
المزيد
ابيض: العاملون بالرعاية الصحية يتعرضون لضغط لا يطاق...
المزيد
اخر الاخبار
إحباط مخطط لاغتيال نصر الله بالتزامن مع العالم الإيراني.. هل بدأت إسرائيل "الخطة باء"
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 28-11-2020
المزيد
فرنسا... إصابة 37 شرطيا في اشتباكات مع محتجين في باريس ضد مشروع قانون "الأمن الشامل"
المزيد
الطبش: أوقفوا التعذيب الممنهج في قطاع الكهرباء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحاج حسن: العيد مناسبة للوحدة ولم الشمل
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري بشأن كورونا... ماذا جاء فيه؟
المزيد
قوى الأمن: هذا الخبر عار من الصحة
المزيد
أبو فاعور: ما حصل في مجلس النواب لعبة إعلامية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية