Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خلاف المستقبل التيار يطيح بالإستشارات النيابية

2020 تشرين الأول 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


لم يكن ترشيح الرئيس سعد الحريري نفسه لرئاسة الحكومة مفاجئاً للعارفين بخبايا السياسة اللبنانية، لكن المفاجئ كان مستوى الخطاب الهجومي باتجاه جميع الأطراف، والشروط التي طرحها لتشكيل الحكومة، مما أوحى وكأنه يريد التفرد في تشكيل الحكومة، وهذا أمر لن توافق عليه الأطراف الأخرى مهما كان الثمن الأقتصادي الذي سيدفعه الشعب.

اختلفت موافق الأطراف من مبادرة الحرير ي تبعاً لمصالحها الخاصة. فالقوات اللبنانية ترفض أي تسوية بين الحريري والعهد، خاصة بعد أن شعر سمير جعجع بأن تدهور الوضع في البلاد، يتم تحميل تبعاته بشكل كبير للتيار الوطني الحر وسياسة رئيسه جبران باسيل، الخصم الأول لسمير جعجع على الساحة المسيحية.

لن تشارك القوات في أية حكومة، لأن المشاركة لن تكون لصالحها. فهي إن شاركت سيبقى تأثيرها ضعيفاً في الحكومة ومكاسبها بسيطة، كما أنها لا ترغب في إعطاء جرعة تنفس للعهد، الذي يزداد وضعه سوأ مع ازدياد التدهور الأقتصادي والسياسي في البلاد، وربما تُفضّل القوات بقاء حكومة تصريف أعمال حتى نهاية عهد الرئيس عون.

يدعم تيار المردة الرئيس الحريري، وبذلك يحجز حصته الوزارية ، كما يعلم سليمان فرنجية أنه سيحتاج لدعم الحريري في معركته الرئاسية المقبلة. لكن الحريري يحتاج إلى غطاء مسيحي أوسع، ولا تكفي موافقة المردة أو المستقلين كما طرح إيلي الفرزلي. والرئيس عون كان صريحاً عندما طلب من الحريري بعد لقاء بعبدا التفاهم مع باسيل.

لن يُسلّم التيار الوطني الحر للحريري شك على بياض، فبعد انطلاق مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بدعم أمريكي وفرنسي، وبعد كلام الحريري التلفزيوني الذي قال فيه صراحة أنه لا يقبل دخول باسيل الحكومة، ولن يقبل حتى بحزبيين ولا بتسمية الوزراء من قبل الأحزاب، جاء الرد سريعاً من رئيس التيار الوطني باسيل الذي لم يستقبل وفد المستقبل، ورفض شروط الحريري في حطاب علني حاد، ولو حصل اتفاق المستقبل والتيار، لكان اليوم كُلّف سعد الحريري تشكيل الحكومة.
إزاء هذه الأجواء أجل الرئيس عون الإستشارات النيابية التي كانت مقررة اليوم لمدة أسبوع، رغم أنه كان يمكن أن تفضي إلى تسمية الحريري، بأصوات نواب تيار المستقبل وتيار العزم والثنائي الشيعي والمردة وبعض المستقلين، ووفقاً لبعض التقديرات كان العدد سيتجاوز ٦٤نائباً.

رفض رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الطريقة التي تحدث بها الرئيس الحريري في مقابلته التلفزيونية، معتبراً أنه اختصر الاستشارات النيابية، وهذا تجاوز للدستور، لكن جنبلاط عاد وأرسل إشارات بإمكانية قبوله ودعمه لحكومة الحريري، شرط أن يتم إحترام حق الطائفة الدرزية والقوى الوطنية ، بتمثيل عادل في الحكومة، موضحاً أنه لن يقبل بحقيبة ثانوية وتهميش لدور الدروز.

وكانت قنوات الأتصال قد أعيد فتحها بين الطرفين، وتتوجت باتصال هاتفي أجراه الحريري بجنبلاط أمس، وكانت نتيجته إيجابية وفق بعض التسريبات.

فضّل حزب الله التريث أيضاً، فهو لا يريد تسليم الحريري ورقة التكليف قبل عقد تفاهمات واضحة معه بخصوص عدة نقاط، رغم أنه لا يعارض من حيث المبدأ، عودة سعد الحريري إلى الحكومة.
ليست وزارة المالية هي العقدة الوحيدة، فالحزب يريد وزارة الصحة والزراعة أيضاً، وباسيل يريد الاحتفاظ بالطاقة والخارجية وتسميةً وزرائه في الحكومة، والمردة يريدون الأشغال، والحريري يريد الداخلية والاتصالات، أما الشؤون الاجتماعية والتربية فقد يتنازل عن واحدة منهما لجنبلاط.

يقول المقربون من جنبلاط إن انزعاجه ليس بسبب تكريس العهد والحريري لأعراف جديدة في السياسة فقط، بل لأن الحريري عندما يعقد صفقاته مع العهد والتيار الوطني الحر وحزب الله، يتنكّر لجنبلاط، وهو يُصرّ على اعتبار الدروز أقلية ثانوية، وهذا ما فعله عندما فاوض على قانون الانتخاب، متناسياً ومتجاهلاً دورهم الرئيسي في بناء لبنان.

ستتكثف الأتصالات في اليومين المقبلين، ولا داعي لاستعجال الإستشارات النيابية، طالما أصبحت نتيجتها شبه محسومة بتكليف الرئيس الحرير، ولهذا السبب سيكون التفاوض معه أسهل الآن على شكل الحكومة، فالجميع يريد معرفة حصته قبل إعلان التكليف، ولهذا السبب تتوقع مصادر متابعة أن تولد حكومة الحريري العتيدة قبل نهاية الشهر، ولا داعي لانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأمركية، طالما بات موقف الإدارة الأمركية معروفاً، خاصة بعد بدء مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل، والإشارات الإيجابية التي صدرت عقب ذلك، اتجاه لبنان، من عدة مسؤولين أمريكيين، وطالما الاتفاق الأمريكي مع طهران بات جاهزاً، بانتظار الوقت المناسب للأعلان عنه.

بعد عام على الثورة التي أسقطت حكومة سعد الحريري، ها هو يعود مع «كلن يعني كلن»، وفي الذكرى الأولى لثورة، حلم الكثيرون أنها قد تفضي إلى لبنان جديد، لكنها تشضّت وتحولت ثورات «غب الطلب». وقد نتساءل عن عام ضاع من عمر لبنان واللبنانيين، دفعوا ثمنه غالياً من جيوبهم ودمائهم ومستقبل أبنائهم، وما زال القطيع يسير خلف المرياع، الذي يحمل ناقوس الطائفية، ويوهم الجميع أنه يحمي حقوقها، بتعيين روبوتاته وزراء ونواباً، ينوبون عن الشعب ويحكمون علينا باسم آلهة المذاهب، المطوبين ملائكة وقديسين.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خوري نعى الأباتي خليفة: برحيله تطوى صفحة طبعت تاريخ الرهبنة اللبنانية المارونية
المزيد
احمد الحريري: نراهن على وعيكم المعهود لنحول كورونا الى غمامة سوداء ستمر
المزيد
أحمد الحريري: آخر بدع ورقة النعوة الحكومية تضارب بالارقام
المزيد
ما بعد نكبة بيروت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟