Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: تفه ! - عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم - حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً - وهاب: نستغرب أن يكون البعض يعشق جلاده - قتيل وثلاثة جرحى.. هذا ما حصل في الدكوانة فجرا! - ضاهر: المطلوب من حكومة الحريري الشجاعة لاجراء الاصلاحات - سالم زهران يكشف توزع الحقائب في الحكومة الجديدة - هكذا علّق مكتب الحريري على التسريبات عن مسار تشكيل الحكومة - ريما وزياد الرحباني: نرفض رفضا تاما... - شيخ العقل في رسالة المولد: لحكومة تتجاوز امورا أفسدت آليات عمل النظام الديموقراطي - بري هنأ بالمولد النبوي: الحكومة العتيدة قد تبصر النور في غضون 4 او 5 أيام وفلسطين عربية ليست عبرية ومولدها آت لا محالة - عبد الصمد تستنكر الاعتداء على فريق من تلفزيون لبنان ومنع مجموعة إعلاميين من الحضور في الناقورة - كتلة الوفاء للمقاومة هنأت بذكرى المولد ودانت الاساءة للرسول: لحكومة تؤدي واجب الاستجابة السريعة لمطالب اللبنانيين وتطلعاتهم - ميشال ضاهر: الغاء نظام السرية المصرفية الحل لاستعادة الاموال المنهوبة - البستاني: تكتل لبنان القوي سيسهل التأليف إلى أبعد حدود - مصرف لبنان يعلن تسليم المستندات والمعلومات المطلوبة من قبل شركتي Oliver Wyman و KPMG - ترامب: 10 دول بالشرق الأوسط تنضم لمسار السلام - جوتا يكتب التاريخ مع ليفربول.. ويسجل رقم 10 آلاف - ميلانيا تكشف "سر" ترامب مع تويتر - واكيم: الحزب يريد الصحة بري المال التيار الطاقة الاشتراكي التربية إنما الوزراء اختصاصيون والحكومة مستقلة

أحدث الأخبار

- جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل - الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون - "الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة - إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ميشال ضاهر: الغاء نظام السرية المصرفية الحل لاستعادة الاموال المنهوبة
المزيد
مصرف لبنان يعلن تسليم المستندات والمعلومات المطلوبة من قبل شركتي Oliver Wyman و KPMG
المزيد
البستاني: تكتل لبنان القوي سيسهل التأليف إلى أبعد حدود
المزيد
سالم زهران يكشف توزع الحقائب في الحكومة الجديدة
المزيد
شيخ العقل في رسالة المولد: لحكومة تتجاوز امورا أفسدت آليات عمل النظام الديموقراطي
المزيد
مقالات وأراء

لا إسرائيل زالت ولا حزب الله انتصر

2020 تشرين الأول 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


إنّ وجود إسرائيل هو من الأساس مرفوض من قبل مَن عُرِفَ بمحور الممانعة والمقاومة حيث نصّب هؤلاء أنفسهم بالمحاربين لهذا الكيان الغاصب حتّى زواله من الوجود بالمطلق، كما يدّعون في أدبيّاتهم السياسيّة. ونجح هذا المحور في خلق واقع وجداني في أذهان أكثر من 18 جيل ونيّف حتّى باتت حقيقة حتميّة بنظر هذه الشّعوب مجتمعة. مع تمايز في هذا الواقع التاريخي، بحيث استطاعوا التمييز بين زوال إسرائيل وزوال اليهود. فصوّروا هذين الزوالين بطريقة منفصلة بحيث لا يعني الأوّل تحقيق الآخر. وذلك ليحفظوا لهم بابًا للانتصار الموعود. لا إسرائيل زالت ولا هم انتصروا.
واليوم بعدما استطاع حزب الله اللبناني حصر مقاومة إسرائيل به وحده منذ منتصف ثمانينيّات القرن الماضي، وبعدما استنفذ وسائل الضغط كلّها حتّى باتت الدّولة اللبنانيّة بالكامل تحت سيطرته عبر دعم الفريق المسيحي له في اتّفاق 6 شباط 2006، أي التيار الحرّ، ولا سيّما بعد انقلاب السابع من أيّار 2008، وبعد توصّله إلى مرحلة لا يستطيع فيها اقتلاع إسرائيل أو محوها من الوجود، وبعد استنفاذ وسائل سيطرته السياسيّة كلّها ونحوّله أداة ضغط بيد أوليائه في إيران، وبعدما تيقّن الحزب من تخلّي داعمي إيران، أي الرّوس، عنها، وبعد تخليهما معًا عن دعم الأرمن في مواجهتهم مع الأذريين، وبعد إدراكه أنّه لن يستطيع مواجهة العقوبات الدّوليّة إلى ما لا نهاية؛ لهذه الأسباب كلّها حاول قلب الطّاولة مستخدمًا الدّهاء الديبلوماسي الفارسي بشراء الوقت لتسجيل خرق دولي ما من خلال التّفاوض مع إسرائيل.
ويأتي هذا التفاوض على خلفيّة ملفّ ترسيم الحدود البحريّة تلازمًا مع الحدود البريّة حيث يبقى باعتقاد الحزب أنه يستطيع سحب فتيل الحصار الذي يواجهه متجاوزًا بذلك تضحيات بيئته الحاضنة كلّه. ولم يصدر منه بعد حتّى هذه اللحظة أيّ موقف واضح في هذا المجال، بل بدا الرّئيس برّي الآمر النّاهي في الموضوع مستغلا غياب الحكومة ومغيّبًا الركن الأوّل من السلطة التنفيذيّة، أي رئاسة الجمهوريّة. وفي ذلك رسالة سياسيّة واضحة إلى الدّاخل اللبناني مفادها أنّ الأمر اليوم أصبح لنا، أي للحزب وللحركة. أمّا المجتمع الدّولي فلا يهمّه إلا كسر هذا الجمود في منطقة الشرق الأوسط الذي ناهز العقود الثمانية.
لكن ما فات المكوّن اللبناني المفاوِض أنّ هذه المفاوضات ستسحب منه ذريعة المقاومة التي كان يدّعيها. فهو لن يستطيع التعامل مع رعاية المجتمع الدّولي وفق القاعدة اللبنانيّة بالتعاطي السياسي النّفعي والمصلحي الخاص الذي لا يراعي المصلحة العامّة، لأنّه قد يكون أمّن ذريعة لإسرائيل ما كانت لتحلم بها يومًا للإنقضاض عليه وعلى لبنان. ومن البديهي أنّ ثمن هذه المفاوضات لن يكون سياسيًّا فقط، بل سينسحب على تفكيك المنظومة المسلّحة بإشراف دولي، مع تقديم المكسب الذي يترقّبه الحزب كتعويض له، ألا وهو الاطباق على الدّولة اللبنانيّة بالكامل وبموافقة دوليّة.
أمّا نظرة المجتمع الدّولي فمختلفة تمامًا، حيث يتطلّع فقط إلى تأمين الاستقرار في هذه المنطقة التي يرى فيها مصدرًا للثروات الطبيعيّة تستطيع أن تحرّر القارّة العجوز من هيمنة القيصر الرّوسي، كما يستطيع أن يقفل الباب الصيني على منطقة الشرق الأوسط التي يعتبرها الصينيّون بوّابة للانطلاق إلى العالم الجديد. ولن يستطيع المجتمع الدّولي التعامل مع مجموعة متحكّمة بلبنان على قاعدة الهيمنة الأيديولوجيّة الخارجيّة.
لذلك كلّه، ستشهد المرحلة القادمة عمليّة تقليم مهذّبة لما تبقّى من أظافر إيرانيّة في لبنان، ومن دون أيّ مساومات. فالمجتمع الدّولي جادّ بوضع حدّ لحالات عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط بدأت تباشيرها تظهر في تحوّلات العراق. من هنا، ستتجلّى بوضوح هذه العمليّة في لبنان من خلال خلق عمليّة مساواة سياسيّة بين الأطراف اللبنانيّة كافّة. قد تكون الانتخابات النيابيّة بقانون معدّل لينصف الجميع هي الوسيلة الدّيمقراطيّة. لكن في حال تمّ إفشال هذه الوسيلة، هل سيلجأ المجتمع الدّولي إلى فرض واقع جديد من خلال عمليّة فوضى منظّمة يديرها، قد لا يسمح بوصولها إلى مستوى الحرب الأهليّة، لفرض شروطه الجديدة؟
اخترنا لكم
عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم
المزيد
‎"الداخلية" لعون و"الخارجية" للحريري و"الصحة" لجنبلاط: الحكومة قريباً جداً؟
المزيد
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
"الشبابُ" لم يتعلّموا بعدُ فما الذي تغيَّرَ؟
المزيد
اخر الاخبار
السيد: تفه !
المزيد
حتماً ستنقذونَ أنفسكمْ... اولاً واخيراً
المزيد
عون يطالب بدفع المساعدات الدولية للاجئين السوريين في بلدهم
المزيد
وهاب: نستغرب أن يكون البعض يعشق جلاده
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسؤول حكومي كبير يكشف: مصرف لبنان رفض تزويد شركة التدقيق بكل المستندات ...
المزيد
الموجة اللاهبة تدخل ذروتها والحرارة نحو 37 درجة!
المزيد
سالم زهران يكشف توزع الحقائب في الحكومة الجديدة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 28-05-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جمعية حماية جبل موسى دعت الجهات المختصة إلى متابعة مسلسل التعديات والحرائق المتنقل
"الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
الحركة البيئية اللبنانية ناشدت النيابة العامة البيئية ومكاوي إزالة التعديات عن مجرى نهر غلبون
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير