Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور - كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية - ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي - عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية - السعودية تستنكر "الرسوم المسيئة" وترفض ربط الإسلام بالإرهاب - كورونا يضرب الأمم المتحدة.. ويلغي كل اجتماعاتها في نيويورك - كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف - هذا سعر دولار السوق السوداء صباح الثلاثاء - الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات - التاريخُ يعيدُ نفسَهُ... - طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا - دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة - أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري" - رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020 - تقرير مستشفى رفيق الحريري: 87 اصابة و30 حالة حرجة ووفاة واحدة - وزير الصحة ترأس اللجنة العلمية ودعا لاغلاق أحياء بعض المدن الكبرى: لن نستورد أي لقاح قبل اعتماده من منظمة الصحة العالمية - 14 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - جعجع: لحكومة اختصاصيين مستقلين وحليف القوات الأساسي هي الطروحات التي وضعت بعد 17 تشرين - بانو: لرفع السرية المصرفية عن المسؤولين الاداريين والامنيين بالمرفأ

أحدث الأخبار

- إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد - ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير - شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ - بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين - سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن - رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رفيق صدام حسين يرحل .. وفاة عزت الدوري
المزيد
أستراليا تطالب قطر بإجابات بعد واقعة "التعري والفحص القسري"
المزيد
دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة
المزيد
رئيس بلدية غلبون شكر جبران على انشاء محطة ضخ للمياه في البلدة
المزيد
طبيب فرنسي يدق ناقوس الخطر: فقدنا السيطرة على كورونا
المزيد
مقالات وأراء

مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!

2020 أيلول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


في ١٨ آب الماضي، فجأة ودون سابق إنذار، توقّف برنامج «صار الوقت» الذي يقدّمه مرسال غانم على شاشة تلفزيون MTV، وانتشرت بعد ذلك إشاعات عديدة، عن خلاف مرسال مع المحطة، التي أصدرت بياناً نفت فيه ذلك، وقالت إنها فرصة صيف تأخرت بسبب الأوضاع والأحداث في لبنان، وأن البرنامج سيعود قريباً، إِلَّا إذا حدث شيء ما.

كان اللبنانيون لسنوات طويلة يتابعون «كلام الناس»، البرنامج الأكثر شهرة على محطة LBC، مع مرسال غانم، الإعلامي الذي أتقن فن المحاورة، واستضاف العديد من الشخصيات اللبنانية والعالمية، وتربع على عرش البرامج السياسية، ولطالما أحرج ضيوفاً وجعلهم يترنحون على حافة السقوط، ثم يُنقذهم بحركة ذكية منه كي لا يسقط معهم اللقاء.

سنوات طويلة قضاها مرسال غانم، قدم خلالها الكثير لمحطة LBC، وفتحت له هي الأبواب، ومنعت عنه المنافسين. وفي عام ٢٠٠٢ عندما بدأت زميلته شدا عمر، تقديم برنامج «انت الحدث» وكادت تخطف منه الأضواء تم وقف البرنامج فوراً.

انتقل مرسال إلى محطة MTV تاركاً خلفه «كلام الناس» وفي الوقت الضائع، إعلاميون كُثر؛ كوليد عبود، البير كوستنيان، وجورج صليبي، وليال بو موسى، ورامز القاضي، طوني خليفة، وغيرهم، وعلى عدة محطات تلفزيونية، حاولوا الاستفادة من غياب مرسال غانم، وقدموا برامج سياسية متنوعة، وبذلوا جهوداً مكثفة، لكن لم يأخذ أحد منهم وهج برنامج «كلام الناس».

انطلاقة مرسال غانم الجديدة مع «صار الوقت» كانت لابأس بها، لكن مع مرور الوقت، تحوّل هذا البرنامج، إلى حديقة خلفية، لساحتي الشهداء ورياض الصلح.

جمهور متنوع في الاستديو، من ممثلي معظم الأحزاب والقوى اللبنانية، لكنهم من الصف الرابع أو الخامس، أي أنهم من غير المطّلعين حقيقةً، على أسرار وسياسات أحزابهم، وجاؤوا فقط يغنون معزوفة معروفة سلفاً، كمن حضر إلى نادي الهواة، يردد أغاني الكبار دون إتقان، فحولوا برنامج «صار الوقت» إلى ما يشبه مقابلات المحتجين على الطرقات، مع رشال كرم. أي صراخ وصراخ، وكلام أشبه بالقصف العشوائي أيام الحرب الأهلية، أو بالأصح رمية من غير رامي.

أما ضيوف البرنامج، والمتخاصمون عادةً، فتضيع منهم الأفكار، وتتشابك الكلمات، مع مداخلات من كل حدب وصوب، ولو سألتهم بعد المقابلة عما دار فيها؟ لأجابوك: لا أدري.

وحده جورج غانم ، في بداية كل حلقة، أضاف نكهة مميزة إلى البرنامج، فتراه أشبه بفليب جوليكوف، رئيس جهاز الاستخبارات السوفياتية الكي.جي.بي. يوم كان يقدم تقريره المختصر إلى جوزيف ستالين، عن خسائر الحرب العالمية الثانيةعام ١٩٤١.

أمّا مقدم البرنامج، فأصبح شخصاً آخر، فتخلى عن اتزانه المعهود، واعتداله ورزانته، وحتى عن موضوعيته أحياناً، لينجرف في موجات غضب جارف، يوزع خلالها الشتائم والإهانات، على كل المسؤولين والمقامات. فكان كلامه «فشة خلق» للناس المقهورين والغاضبين على هذه السلطة العاجزة الفاسدة، لكنه خلق له الكثير من الأعداء. فلبنان ما زال جماعات طائفية وحزبية، منقادة خلف شعاراتها وزعاماتها، بشكل غرائزي أعمى، لا يقبل النقد أو الانتقاد.

غداً يعود مرسال غانم عبر صار الوقت، بعد أن خسر الكثيرين من متابعيه وهواة البرامج السياسية في لبنان، وربما هي فرصته لإنقاذ برنامجه من هذه الدوامة، والحفاظ على سمعته كإعلامي محترف، قادر على إيصال الرأي الحر، دون الانزلاق إلى الدرْك السفلي للإعلام.

اخترنا لكم
كنعان: نتمنّى أن نكون دفنّا الشيطان قبل التأليف
المزيد
عبد الصمد: لن نرضى أن تمر جريمة المرفأ مرور الكرام
المزيد
التاريخُ يعيدُ نفسَهُ...
المزيد
مشروع رائد لمصلحة مياه بيروت وجبل لبنان بالاشتراك مع بلدية غلبون
المزيد
اخر الاخبار
عبدالله: اي بيان وزاري يجب ان يبدأ بالكهرباء والاتصالات وليكن وفق الدستور
المزيد
ترامب: تعيين باريت يوم تاريخي.. والقاضية: سأمارس مهامي بمعزل عن توجهاتي
المزيد
كرم: ننتظر حكومة مستقلين اختصاصيين لا مسرحية تحاصصية
المزيد
عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري يضع الخطوط العريضة للحكومة... وينطلق ‏بجولة جديدة من المشاورات
المزيد
عبدالله: لنتحضر للأسوأ
المزيد
عبد الصمد: لن نرضى أن تمر جريمة المرفأ مرور الكرام
المزيد
السعودية تستنكر "الرسوم المسيئة" وترفض ربط الإسلام بالإرهاب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس
ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير
بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد
شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ
سفير كوريا الجنوبية في محمية إهدن