Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020 - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - "وجعك يا وطني" تحية من جورج زغيب إلى عناصر الدفاع المدني - في هذا الموعد... فرنسا تستضيف مؤتمرا لجمع مساعدات للبنان - تشجيعاً لمنتخب لبنان لكرة السلة... تعليق أعمال التعلم عن بُعد غداً في المدارس اعتباراً من هذه الساعة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 26-11-2020 - السجن مدى الحياة لـ 337 متهما في محاولة الانقلاب على أردوغان - مقتل 19 مسلحا مواليا لإيران في ضربات جوية شرقي سوريا - ضاهر: اذا لم تتشكل الحكومة خلال أسبوعين فسنكون أمام انهيار مدمر - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج - محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة - وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة - الحاج حسن بعد جلسة الاتصالات: ناقشنا سبل إعداد عقد أوجيرو لـ2021 - الرئيس عون استقبل فريق عمل اغنية "بدنا نعيش" Let us Unite: على المربّين متابعة الأطفال وتنشئتهم على محبة الآخر والعناية بالبراءة - أرنب «قانون الانتخاب» - بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب المجلس ورد على ما ذكره بعض الصحف عن تسلم المجلس رسالة عن انفجار المرفأ: لقد قمنا باللازم وأجبناه - ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار

أحدث الأخبار

- دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
"إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج
المزيد
السجن مدى الحياة لـ 337 متهما في محاولة الانقلاب على أردوغان
المزيد
محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة
المزيد
وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة
المزيد
متفرقات

مجلس كنائس الشرق الأوسط: ندعو كنائس العالم والشركاء الى دعم بيروت المنكوبة

2020 آب 22 متفرقات

تابعنا عبر

#الثائر


دعا مجلس كنائس الشرق الأوسط، كنائس العالم "والشركاء والأصدقاء في العالم"، إلى "دعم العاصمة اللبنانية، بيروت الجريحة وأبنائها المنكوبين على أثر الانفجار المروع الذي ضربها تاركا أهلها ومحبيها في الظلمة والدم والوجع".

وجاء في بيان المجلس التالي:

"المسيح قام! هي صرخة المسيحيين في الشرق الأوسط المتواصلة منذ ألفي سنة للتعبير في الوقت عينه عن إيمانهم وعن مواجهتهم للموت، العدو الأكبر للإنسانية والخليقة. فهذه المنطقة من العالم لم تعرف السلام الحقيقي إلا لفترات متقطعة، وكانت في معظم الأحيان، بسبب حيويتها الدينية والثقافية والتجارية وبسبب وجودها في قلب العالم القديم، معبرا ومكان لقاء ونقطة انطلاق، وفي الوقت عينه ساحة للصراعات والمواجهات. وها هي تعاني منذ نصف قرن المعاناة الأعظم بسبب النزاعات والحروب الدائرة فيها، وبسبب استشراء العنف والتطرف والاستخفاف بالشخص الإنساني الظاهر من خلال قتله واقتلاعه من أرضه وتهجيره والعبث بمصيره.

لقد هالت الفاجعة العالم بأسره وهزت ضمائر كثيرة حتى هبت دول ومنظمات لإغاثة هذه المدينة العريقة ونجدة أبنائها المنكوبين. هذه المدينة وعلى الرغم من مآسيها الكثيرة، لم تغلق يوما أبوابها أمام المهجرين من فلسطينيين وعراقيين وسوريين، وكانت فاتحة ذراعيها لاستقبال الجميع حتى صارت منتدى عالميا للحضارة والفن والثقافة والتعليم والطبابة والسياحة على أنواعها. لقد عانت بيروت ولا تزال تعاني الكثير من الدمار والتهجير والإذلال، لكن تاريخها العظيم وتراثها الحضاري الغني ونموذج العيش معا بين أبنائها على اختلاف انتماءاتهم الدينية والعرقية والسياسية والفكرية يذكر بدعوتها الفريدة ورسالتها. بيروت ملتقى حضارات وملقى شعوب وموطن إلهام وإبداع.

لا تخاف بيروت من الكوارث. إنها تخاف من الذين لا يحترمون مكانتها ورسالتها ويعبثون بكرامة الإنسان فيها. فما هكذا تبنى الأوطان ولا هكذا تكون العناية بالمواطنين. ألم يكفي لبنان ما طاله من فساد وسوء إدارة على مدى قرون حتى بلغت ضائقته المادية حال غير مسبوقة من الفقر والعوز؟ ألم يكفيه ما يعانيه من انسداد الأفق بسبب البطالة وانهيار مؤسسات الدولة والنظام المصرفي ومن جائحة كورونا؟ إن الإنفجار الأخير قضى على آخر أمنيات الشعب اللبناني بإمكانية الخروج من الأزمة بدون مساعدة خارجية. اليوم بيروت بحاجة ماسة لجميع أصدقائها ومحبيها.

لا يكفي أن نعيد بناء الحجر، بل لا بد من إعادة بناء الإنسان الجريح بهول الشر ونتائجه المدمرة، ولا بد من إعادة اللحمة الاجتماعية بين أبناء بيروت وترميم الحياة والعيش معا والفرح والأدب والفن في بيروت بعيدا من المحاصصات السياسية والتعصب الطائفي، ولا بد من إعادة الشعور بالأمن لمن صدمه الموت.

لطالما وقف مجلس كنائس الشرق الأوسط، منذ تأسيسه عام 1974، إلى جانب المظلومين والمعذبين في هذه المنطقة، ضحايا الحروب والنزاعات والمقايضات والسياسات الفاشلة والكوارث الطبيعية. وقد وقف إلى جانب بيروت أثناء وبعد الحرب الأهلية (1975-1990)، أثناء وبعد الإجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان العام 1982، وخلال وبعد حرب تموز العام 2006، وها هو اليوم ايضا يقف إلى جانب البيروتيين، ساعيا بكل إمكاناته الإنسانية والمادية، مستندا إلى شركائه في العالم وإلى دعمهم الدائم، ليقدم يد العون لهم.

وفي السياق أطلق المجلس نداء إلى كنائس العالم ومؤسساتها الشريكة والصديقة لنجدة بيروت وأهلها. ودعا الكنائس الأعضاء من كل بلدان الشرق الأوسط إلى مساندة البيروتيين وبلسمة جراحهم والتضامن معهم ومعاونة رؤسائها الروحيين فيها ليقوموا بواجبهم الإنساني والأخلاقي والروحي. كما دعا المجلس الدول والمؤسسات الدولية وشعوب العالم كافة إلى مد يد المساعدة والدفاع عن الأبرياء المنكوبين. معتبرا أن كل لفتة مهما كانت بسيطة، وكل سخاء مهما كان قليلا، وكل كلمة حق ترتدي اليوم قيمة إنسانية كبرى وتسهم في بناء رباط أخوي أقوى بين البشر.

وذكر المجلس كنائس الشرق الأوسط بالمبادئ الأساسية التي تعيد إلى بيروت رسالتها وإلى الإنسان فيه كرامته وحياته وأهاب بجميع المسؤولين إلى المساعدة في إرساء قواعد ثابتة لمناصرة الإنسان وقضاياه المحقة في هذه المدينة، محددا إياه بنقاط ست مطالبا بتنفيذها:

1- كرامة الإنسان تعلو فوق كل المقامات والسيادات لأنه مخلوق على صورة الله ومثاله. وهذه الكرامة تعني بالدرجة الأولى حرية العيش والتعبير والعبادة من دون المس بكرامة الآخرين.

2- أهمية كشف الحقيقة ومعرفة ما جرى ومن يتحمل المسؤولية كي لا تتكرر المأساة هنا وهناك. وهذا حق بديهي لجميع الضحايا ولجميع اللبنانيين وللرأي العام في العالم كله. فما لم تظهر الحقيقة، يبقى الإنسان في خطر أن يفقد إنسانيته وأن تفقد البشرية معنى وجودها.

3- صيانة الاختلاف في الرأي والدين وإدارة التعددية والتنوع إدارة حكيمة وواعية لتجنب المصادمات والاستقواء والظلم الاجتماعي. هذا من الأمور الأساسية التي تحقق المساواة في المواطنة والانتماء والتي تعيد لبيروت صورتها كنموذج فريد للعيش المشترك.

4- مساندة البيروتيين والسعي بشتى الوسائل إلى تأمين أسس الحياة الكريمة لهم ولأبنائهم سواء لجهة الكرامة والحرية والأمن والاستقرار أو لجهة مستلزمات هذه الحياة من سقف لائق ومأكل وعمل ومدرسة وجامعة وطبابة وضمان شيخوخة، وكذلك تأمين الدعم النفسي والروحي للمصابين وذوي الضحايا والمصدومين من جميع الفئات والأعمار لأن إعادة بناء الإنسان أساس الحياة المجتمعية.

5- إعادة تأهيل مدروسة وسريعة للمباني المتضررة لاسيما التاريخية منها، الأمر الذي سيسهم بالتأكيد على المحافظة على النسيج الاجتماعي لبيروت وبيئتها الثقافية والأثرية.

6- إقامة نظام سياسي سليم في لبنان لا يعتمد الفساد وسيلة للسيطرة والحكم، ولا تفقير الشعب وتجويعه وسيلة لتكديس الثروات، ولا العنف وسيلة لإسكات المطالبين بحقوقهم المشروعة. فالحكم السليم العادل أساس سياسة الدول ورعاية الشعوب. فالمطالبة بقيام الدولة والحوكمة السليمة أقل ما يمكن أن يطلبه المواطن الصالح، وأن يسائل فيه أولئك الذين انتخبهم لإدارة بلاده وشؤونه.

ختاما دعا إلى الصلاة من أجل الضحايا البريئة التي سقطت في بيروت، طالبا الصلاة كي لا تتكرر هذه المأساة في أي منطقة من العالم. معلنا أنه على يقين بأن قيامة بيروت مسؤولية جميع أبنائها الذين وحدهم يعرفون كيف يعيدون بناءها وفق رسالتها، كما فعلوا ذلك مرارا وتكرارا على مر التاريخ".


- " انفجار بيروت "
- " بيروت مدينة منكوبة "

اخترنا لكم
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
بطل على مين؟
المزيد
ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار
المزيد
دولةٌ لـمـرّةٍ واحــدة!
المزيد
اخر الاخبار
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ابي اللمع: توقيف مكرم رباح من دون مذكرة قضائية خرق فاضح للحق الشخصي والانساني
المزيد
"أعجوبة حقيقية".. هذه مواصفات ماسة الـ26.6 مليون دولار
المزيد
الاتحاد الأوروبي: 7 ملايين يورو إضافية لاصلاح منازل متضررين من انفجار بيروت
المزيد
الرئيس عون وقّع سلسلة قوانين اقرها مجلس النواب... ابرزها "معاقبة الاثراء غير المشروع"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية
صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين
21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام
لسان الشيطان تزهر في موسكو
وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي
نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا