Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

متفرقات

تيمور جنبلاط: الأزمة الأمنية فيروس آخر لن نستطيع الخروج منه

2020 حزيران 13 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط أنه "صحيح توجد أزمة اقتصادية وأزمة سياسية، وللأسف بعد ما حدث من الأسبوع الماضي إلى الآن، قد نصل إلى أزمة أمنية".

وقال: "الفيروس مع جهد الأطباء والفعاليات على الأرض، إن شاء الله يهزم، لكن لدينا فيروس آخر أتمنى ألا نصل إليه، لذا من الضروري التعاون مع الآخر والتركيز على الحوار، لأنه للأسف إذا وصلنا إلى مرحلة أزمة أمنية لا نستطيع الخروج منها، لقد عشنا الحرب الأهلية ولا نريد العودة إليها، هذا هو طلبي البسيط".

حديث النائب جنبلاط، جاء خلال لقائه خلية الأزمة المركزية في معهد شحيم الفني في إقليم الخروب، حضره النائبان بلال عبدالله ومحمد الحجار، قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، أمين السر العام في الحزب "التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر، مستشار النائب جنبلاط حسام حرب، رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار، ممثل رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الجنوبي جورج مخول، نائب رئيس الاتحاد رئيس بلدية الزعرورية سلام عثمان، وكيل داخلية الحزب "التقدمي الاشتراكي" في إقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار "المستقبل" وليد سرحال، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في "الجماعة الإسلامية" بلال الدقدوقي والمسؤول السياسي للجماعة في الجبل الشيخ أحمد فواز، طبيب قضاء الشوف الدكتور بيار عطالله، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور أحمد أبو حرفوش، منسقة خلية الأزمة في الإقليم الدكتورة غنوة الدقدوقي ورؤساء بلديات.

زياد الحجار

بداية، شكر زياد الحجار، رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط "الذي كان من أوائل الذين استشعروا بخطر كورونا ، وحذر منه"، ولفت إلى أن "البلديات في هذه المرحلة تحل مكان الدولة، رغم الإمكانات القليلة"، مؤكدا أن "علاج فيروس كورونا هوالوقاية"، متناولا "دور الإتحاد والبلديات في مواجهة كورونا".

الدقدوقي

ثم تحدثت الدقدوقي باسم خلية الأزمة في الإقليم، فتناولت "كيفية عمل خلية الأزمة في قرى وبلدات الإقليم، وعدد المصابين في البلدات"، كما تحدثت عن "رصد الإصابات في القرى والبلدات، وعن خمس جولات قامت بها خلية الأزمة لجهة فحوصات PCR"، كما تطرقت إلى "موضوع حجر المصابين والجهود المبذولة في تأمين الحجر الصحي"، خاتمة بالحديث عن "أهمية وضرورة دعم مركز الحجر الصحي".

عطالله

ودعا عطالله في كلمته الدولة إلى "المساعدة في تأمين حجر المصابين"، منوها ب"المستوى العالي من المسؤولية، الذي تظهره خلية الأزمة والبلديات في المنطقة".

الحجار

من جهته، رحب النائب الحجار بالنائب جنبلاط "بين أهله وناسه في هذه المنطقة، التي نفتخر بانتمائنا إليها، والتي تضم نسيج المجتمع اللبناني كافة".

وشدد على "أهمية العمل الجماعي، الذي تقوم بعض البلديات وخلية الأزمة المركزية، ونواب المنطقة"، لافتا إلى "الصدى الإيجابي الذي تركه هذا العمل في مواجهة كورونا، خصوصا بعد تنويه وزير العامة الدكتور حمد حسن، الذي اعتبر أن الجهد المبذول في الإقليم هو نموذج يجب أن يحتذى في لبنان".

وأشار إلى أن "الجميع تكاتفوا وتعاونوا بمستوى عال من الوعي، مما أدى إلى السيطرة وحصر عدد الحالات في المنطقة، التي بغالبيتها حالات وافدة "، متحدثا عن "الإمكانات المحدودة في المنطقة، في مواجهة هذا الوباء"، مؤكدا "العمل على كل ما هو يحمي سلامة أهلنا في المنطقة"، لافتا إلى "أهمية التعاون القائم بينه وبين النائب عبدالله وكتلتي اللقاء الديمقراطي والمستقبل، في مواجهة أزمة كورونا"، داعيا القوى الأخرى إلى "السير على ذات المنال لمواجهة الأزمة في المستقبل".

أبو حرفوش

بدوره، استرجع أبو حرفوش "بداية التعاون مع خلية الأزمة في الإقليم"، معلنا "استعداد المستشفى لاستقبال مرضى كورونا، حيث بدأ العمل بتجهيز القسم المخصص لذلك".

كما تحدث عن "الأوضاع الصعبة التي تعيشها المستشفى كغيرها من القطاعات الصحية في لبنان، وهي مهددة بفعل الأوضاع المالية والاقتصادية وارتفاع الأسعار".

ضومط

ونوهت ضومط في كلمتها ب"الجهد الذي بذل منذ بداية الأزمة بمواكبة من الوزير السابق وليد جنبلاط، ورئيس اللقاء الديمقراطي والنواب المعنيين في المنطقة يشهد له"، وأشارت إلى أن "المنطقة كانت نأت بنفسها عن المشكلة، لولا بعض الاختلاط غير المضبوط."

وقالت: "نشهد لخلية الأزمة في برجا، التي كانت أول خلية تواجه أول حالة في المنطقة، ووصلنا إلى صفر إصابة لمدة 48 ساعة، ونشاط خلية الأزمة في الإقليم كان بارشاد ومواكبة من وزارتي الداخلية والصحة".

وأملت ألا "تكون الأزمات القادمة أسوأ من السابقة، لأننا سنواجه أزمات أخرى"، داعية إلى "التكاتف لأن المرحلة اليوم أدق".

وختمت "المرحلة قد تكون الأصعب في ظل فتح البلد، لذا من الضروري التشدد في موضوع الحجر المنزلي، والمرحلة صعبة لناحية التصدي، من هنا ضرورة التركيز على الوعي"، منوهة ب"دور القوى الأمنية والبلديات وطبيب القضاء".

عبدالله

وأعلن النائب عبد الله "استحداث مركز جديد للحجر الصحي في المنطقة"، منوها ب"الحس الوطني الذي تتمتع به البلديات، خصوصا تلك التي استحدث فيها مراكز للحجر الصحي التي تطابق المعايير العلمية العالية"، مؤكدا أنه "حتى الساعة، الدولة لم تقدم شيئا للمنطقة بسبب هذا الوباء، وما زال الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيسه وليد جنبلاط يقدمان، وهذا واجب وليس منة، لأن الكلفة ليست في الإيجار، وإنما في التشغيل".


وتناول "مشكلة النفايات في محيط برجا"، معلنا "سلسلة اجتماعات تجري من أجل معالجة هذه المعضلة، وإزالة النفايات في أقرب وقت".

مداخلات

وكانت مداخلات لرؤساء بلديات برجا الدكتور ريمون حمية، البرجين الدكتور محمد فؤاد ياسين، الوردانية علي بيرم، شحيم أحمد فواز، دلهون علي أبو علي وجدرا الأب جوزف القزي.


مركز الحجر

بعدها انتقل جنبلاط والوفد المرافق، إلى أحد مراكز الحجر في المنطقة، وانضم إليه وكيل الداخلية السابق للحزب الدكتور سليم السيد وعضو مجلس القيادة في الحزب ميلار السيد، حيث اطلع جنبلاط من الطبيبة المسؤولة فيه، عن سير العمل والعناية التي يتلقاها المرضى.

جميل بيرم

كما زار جنبلاط والوفد المرافق جميل بيرم في دارته في الوردانية، وكانت مناسبة تم خلالها التداول في الوضع العام.

مستشفى سبلين

واختتم جنبلاط جولته بزيارة تفقدية إلى المبنى الجديد، الذي تم استحداثه، في مستشفى سبلين الحكومي، والذي كان وضع حجر الأساس له وزير الصحة السابق النائب وائل أبو فاعور، حيث انضم إليه الوزير السابق علاء الدين ترو، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، رئيس بلدية سبلين محمد أحمد يونس، أعضاء مجلس قيادة الحزب محمد بصبوص، أحمد مهدي وميلار السيد.

واطلع جنبلاط من مدير المستشفى أحمد أبو حرفوش على أوضاعها والتجهيزات الخاصة بالقسم، الذي يتم تجهيزه لمرضى كورونا، والذي يستوعب 25 سريرا، كما تفقد المنشآت التي يتم تحضيرها في عيادة قسم كورونا، والتي تضم غرف العزل والمصعد الخاص بها.

شكر أبو حرفوش رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط على "دعمه المستمر للمستشفى، ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط ونواب الكتلة، على جهودهم في متابعة أوضاع المستشفى"، لافتا إلى "حاجة المستشفى الملحة للمساعدة، لتتمكن من متابعة مسيرتها الصحية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة".

وكان سبق اللقاء مع خلية الأزمة، زيارة قام بها جنبلاط والوفد المرافق، إلى منزل عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله.


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قبلان: الإحتلال الإسرائيلي لحقل كاريش يشبه احتلالها بيروت
المزيد
المجذوب: تأجيل العودة الحضورية للمدارس إلى 12 ت1 ... وتأمين قرطاسية لـ 150 الف تلميذ
المزيد
رئيس الجمهورية وقع مرسوم احالة الانفجار في مرفأ بيروت الى المجلس العدلي
المزيد
تهافت على مادة الكاز في مرجعيون والاهالي يحضرون القناديل والشموع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟