Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

مرتضى دعا الى إعلان حال الطوارىء في موضوع التهريب: الحكومة تقوم بواجباتها سواء بقيت أو رحلت

2020 حزيران 13 لبنان الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لفت وزير الزراعة عباس مرتضى في حديث الى برنامج "لبنان في أسبوع" من إعداد الزميلة ناتالي عيسى عبر "اذاعة لبنان"، ردا على سؤال عن إمكان استقالة الحكومة في ظل ضغط الشارع، الى أننا "في لبنان معتادون على أن نعيش كل يوم بيومه في ظل الظروف الصعبة والازمات الاقتصادية والصحية والاجتماعية المتلاحقة والضاغطة في البلد، والحكومة تقوم بواجباتها كل يوم بيومه وتضع الخطط، وهي تعمل بمقولة الامام علي اعمل لدنياك كأنك تموت غدا واعمل لآخرتك كأنك تعيش ابدا"، مشيرا الى أن "الاهم قيامها بواجباتها سواء بقيت أو رحلت".

ولفت الى "تعب وجهد بالغ في عمل الوزراء وهو أمر لو بذل في ظروف عادية لكان أثمر كثيرا، الا أن جهد اليوم يجري في ظل فراغ اقتصادي وأزمات بالغة الخطورة وجو ضاغط في البلد، وهذه الحكومة أتت في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية موجودة أصلا، ولم تكن هي سببها".

وإذ رأى أن العلاج الاقتصادي يتطلب "مزيدا من الوقت والجهود والتضافر والتعاون لانقاذ البلد من أزمته"، أكد أن التعيينات مرت "وفق الآلية الدستورية، مع وجود تباين في وجهات النظر وهو أمر طبيعي في لبنان"، آملا الوصول الى آلية تتضمن "المزيد من الشفافية والنظر الى المقومات والكفاية".

وقال: "كنت أتمنى ان تعتمد الآلية التي أقرت في مجلس النواب لجهة الشفافية من أجل وصول أصحاب القدرات والامكانات وهو أمر لطالما طالبنا به".

ونفى أن "تكون التعيينات عبارة عن محاصصة، مؤكدا أن "الاشخاص الذين تم تعيينهم يتمتعون بالكفايات وهم من حملة الشهادات القيمة ويستحقون أن يكونوا في تلك المراكز".

وفي الملف الزراعي، لفت الى أن "الانطلاق لتحويل اقتصاد لبنان من منتج الى ريعي يتطلب مزيدا من الجهد والتعاون والامكانات، ووزارة الزراعة وضعت كل الخطط الاستراتيجية وانفتحت على كل شرائح المجتمع ذات الخبرات العالية والطاقات الكبيرة للتعاون في اطار استراتيجي لتطرح بعد ذلك في الحكومة".

واعتبر أن وزارة الزراعة كانت "متروكة منذ عشرات السنين ولم يوليها أحد الاهتمام اللازم ولم يتم دعم المزارع الا من خلال القليل من المنظمات الدولية بطريقة غير مباشرة"، كاشفا ان الاستراتيجية الزراعية "ستبصر النور خلال أسبوع وهو أمر يتطلب امكانات"، مشيرا أن كل مكاتب الوزارة "تقوم بعملها على الارض وتنجز أمورا مهمة في سبيل تطوير القطاع الزراعي".

وشدد على ضرورة توفر الامكانات من أجل تنفيذ الخطط ومنها "زراعة السمك للحد من استيراده إضافة الى العمل على إنشاء صندوق دعم للمزارع من خلال مشروع قانون بهذا الشأن للتعويض على المزارع في أسرع وقت تجاه أي أزمة او كارثة قد يتعرض لها".

ودعا الى خلق فرص وأجواء جديدة "لحماية المزارع في الظروف الصعبة والوقوف الى جانبه وتوجيهه واعتماد التكنولوجيا والتقنيات وادخال اليد العاملة المتخصصة"، لافتا الى أنه يعمل على "تأهيل الكادر التعليمي الزراعي وتطويره من أجل الابتعاد عن العمل التقليدي في مجال الزراعة والذهاب نحو مدارس زراعية متخصصة لتتوافر لدينا منتجات بمواصفات ومعايير محددة".

أضاف: "إن العمل يجري على امكان إدخال المزارع الى "صندوق الضمان الاجتماعي والصحي، لضمان مستقبل كل من يريد التوجه الى القطاع الزراعي".

وناشد اللبنانيين وكل القوى السياسية "دعم وزارة الزراعة والوقوف الى جانبها خصوصا مع الازمات الاقتصادية والمالية المتفاقمة، لاننا نحن في لبنان بحاجة الى السيادة الغذائية والتي لا تتم الا من خلال الاعتماد على معايير ومواصفات زراعية معينة ومواكبة لعصرنة الزراعة في العالم والمحيط".

وقال: "نحن نفتقد الى إنتاج البذور والاسمدة التي نستوردها، والعمل جار على إنتاجها لنتوقف عن استيرادها مدة 3 سنوات".

ودعا الى "وضع حد لتهريب مادة المازوت والتشدد بملاحقة المهربين، وأن تسلمها الشركات الى شركات معنية ومحطات، منعا للاحتكار والتهريب الى الخارج، وأن يحصل المزارع على تلك المادة بأسعار متدنية نظرا لعدم قدرته على تحمل أعباء إضافية"، معتبرا أن هناك جهات معنية "يفترض ان تتحمل مسؤولية منع التهريب".

وأكد ضرورة توافر "رقابة مشددة في مسألة التهريب خصوصا، وأن هناك أبقارا وأغناما يتم تهريبها، مما قد يؤدي الى أزمة كبيرة"، داعيا الى إعلان "حال الطوارىء في موضوع التهريب لمراقبة الحدود وكل المعابر وضبطها".

وفي الملف الثقافي، أشار الى أن الوزارة قامت "بالكثير من النشاطات رغم تسبب كورونا بالحد من الكثير منها، وهناك نشاطات أخرى ستتم خلال فصل الصيف مع الاخذ في الاعتبار المتطلبات الصحية اللازمة".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لقاء خلدة: لتشكيل حكومة في أسرع وقت ورفع الغطاء عن كل من يخل بأمن الجبل واستقراره
المزيد
12 قتيلا و20 جريحا جراء القصف الإسرائيلي على غزة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 24-12-2020
المزيد
أرسلان التقى وفدا من العشائر العربية: السلم الأهلي خط أحمر والجميع تحت سقف القانون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟