Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين

2020 حزيران 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

أصبح قطع الطُرق من قِبل المواطنين شائعاً في لبنان للأسباب الهامة أو البسيطة والتافهة وربما دون سبب أحياناً. ويُصرُّ البعض عليه رغم أنه لم يعطِ أية نتيجة إيجابية، ولم يُحقق مطالب المحتجين، ولا يُزعج المسؤولين في قصورهم ومواكبهم التي تجتاح الطرقات والمواطنين .

وحده المواطن يدفع ثمن قطع الطرق، ويعاني لساعات من الأختناق والزحمة وخسارة الوقت والعمل، ويتحول إلى «فشّة خلق» للمحتجين، الذين لا يجدون سوى هذا الأسلوب للتعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم .

طبعاً إن سلوك الدولة والمسؤولين يثير الدهشة في العديد من المواضيع. فهي تحتاج إلى الدفاع المدني، وتتعاقد مع مواطنين يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، ثم ترفض منحهم حقوقهم وفقاً للقانون، وتترك مصيرهم وعائلاتهم مجهولاً حتى في أصعب الظروف .

تُجري الدولة إمتحانات للتوظيف، وتُعلن النتائج، ثم ترفض توظيف الناجحين، بانتظار تفسير المادة ٩٥ من الدستور، العالقة في المجلس النيابي وكأنها طلسم غير مقرؤ، كما هو الحال بالنسبة للناجحين في مجلس الخدمة المدنية أو متطوعي الجمارك.

لا خلاف على أحقية المطالب وحرية التعبير عن الرأي التي يكفلها الدستور، لكن أن يتم ذلك بقطع الطرق على المواطنين، فهذا يُشكّل اعتداءً على حرية الآخرين، وتصرفاً مؤذياً لكافة المواطنين، ولا يُحقق مطالب المحتجين .

إن الاحتجاج والتعبير عن الرأي حق، وله شروط وضوابط، ولا يجوز أن يتحول إلى استباحة للقوانين وحرية الآخرين في التنقل، والوصول إلى أعمالهم، وسجنهم لساعات على الطرق، والتسبب في إزعاجهم، فهذا عدا عن كونه ممنوعاً ويعاقب عليه القانون، فهو أيضاً يتجاوز حدود الحضارة، وينقلب غضباً شعبياً على مرتكبيه .

نعم الجميع يقف إلى جانب حقوق المحتجين ومطالبهم المحقة، لكن الجميع ايضاً مع الحفاظ على سلامة وحرية المواطنين على الطرقات، والتي لا يجوز التفريط بها. والقوى الأمنية مطالبة بصون حرية التنقل للمواطنين، ومنع قطع الطرق وتجاوز القوانين، وإحالة مرتكبيها إلى القضاء .

لقد بات قطع الطرق في لبنان عادةً مألوفةً من قِبل أي كان، أينما يحلو له، ولأي سبب شاء، ويستسيغه هواة يعتقدون أنهم يتحولون أبطالاً لمجرد عرض صورهم على شاشة تلفاز. لكن الحقيقة أنهم لا يزعجون سوى عامة الناس، وأهلهم والشعب المسكين .

إن البعض يطالب بتطبيق القانون واحترام حقوقه لدى الدولة، ويقوم في نفس الوقت بانتهاك القوانين، والتعدي على الاملاك العامة والخاصة، ويستبيح حرية الآخرين. فهل هكذا تعالج الأمور؟ وهل هؤلاء هم البديل الجيد للفاسدين الذين يطالبون بإزاحتهم عن السلطة ؟؟؟ .

إن قطع الطرق عدا عن كونه مخالفاً للقانون، هو مظهر غير حضاري، واعتداء على حرية الآخرين، ويسبب نقمة عامة على مرتكبيه، فيا ليتنا نُقلع عن هذه العادة السيئة، ونتعلم كيفية التعبير عن الرأي ، وطرق محاسبة المسؤولين في صناديق الإقتراع .

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التوصيات الصادرة عن لجنة الطوارئ لرفع حالة التأهب في السجون بشأن الحد من تداعيات انتشار كورونا
المزيد
"حزب الله" أربكه باسيل.. سيبذل اقصى الجهود للمحافظة على التحالف مع "التيار البرتقالي"
المزيد
الدّولار "فلتان"... وهل تُطبَع ورقة المليون؟
المزيد
واشنطن تمنع تأليف الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟