Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

محليات

مصرف لبنان يكذبهم: لا تلاعب بسعر الدولار

2020 أيار 16 محليات الشرق

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت "الشرق" تقول: على امل ان "تؤلف ولا تؤلفان"، يعيش اللبنانيون هاجس كورونا ، فيما يكاد عدد المصابين يناهز الالف مع بلوغه اليوم عتبة التسعمئة. الى 891 ارتفع عدّاد الاصابات اليومية رافعا معه منسوب القلق من بلوغ مرحلة التفشي بفعل الاستخفاف الشعبي الذي تسبب بانتشار الوباء بين العسكريين.

ولا يقف القلق اللبناني عند باب كورونا بل يتعداه الى الخوف من ابعاد تجدد محاولات استهداف القطاع المصرفي وضربه بغية تغيير وجه لبنان الليبرالي الحر وضمه الى منظومة القمع السائدة في دول الجوار، وذلك في اعقاب توقيف مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان.، وقد اكدت هيئة التحقيق الخاصة في "المركزي" ، ان نتيجة مراجعة قيود عمليات النقد لم يكن هناك أي تلاعب في سوق الصرافين ناتج عن عمليات مصرف لبنان.

وكما في كورونا واستهداف النظام المالي، كذلك في ملف الكهرباء الذي تغيب عنه الاصلاحات والخطوات الجدية من تعيين هيئة ناظمة الى مجلس ادارة، وتحضر المحاصصة والتنفيعات السياسية، من دون ادنى اعتبار لانطلاق مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي ومدى الانعكاسات السلبية لصورة لبنان المنقسم على نفسه على هذا المسار.

لليوم الثاني على التوالي، بقيت مفاعيل قرار التعبئة العامة المستمرة بطلب من مجلس الوزراء حتى فجر الاثنين، سارية على الارض. في الموازاة، وفي حين استمرت حملات فحوص الـ بي سي آر، التي تجريها وزارة الصحة، في المناطق لتحديد حجم تفشي الفيروس، اعلنت الوزارة امس تسجيل 5 اصابات كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 891.

ومع وصول الى بيروت امس 7 طائرات تقل لبنانيين مغتربين عائدين الى لبنان هربا من كورونا ، أكّد وزير الصحة حمد حسن أنّه يجب أخذ الاحتياطات المطلوبة مع القادمين من الخارج، مشيرًا إلى أنّنا نحتاج الى تعاون مجتمعي لنمرّ الى مسار العودة الى الحياة الطبيعية بحذر ودقة. وقال بعد اجتماع المجلس الصحي الأعلى: "إذا أردنا تخفيف بعض إجراءات التعبئة العامة فإرتداء الكمامة أصبح إلزاميًا لأنه يقي بنسبة 95% من انتقال العدوى".

على صعيد آخر، بقي ملف محاربة التهريب وضبط الحدود في الواجهة. فتابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مسار الاجراءات التي تقرر اتخاذها لضبط عمليات التهريب عبر الحدود البرية لاسيما تهريب المواد المدعومة مثل المحروقات على انواعها والطحين وغيرها. وتلقى سلسلة تقارير حول التدابير التي نفذت لوضع حد للتهريب عبر المعابر البرية غير الشرعية والعمليات التي ضبطت خلال الساعات الماضية.

ميدانيا، أوقفت وحدات الجيش في منطقة البقاع 3 أشخاص وضبطت 3 صهاريج محملة بحوالى 60647 ليتراً من مادة المازوت الأخضر. كما تم توقيف شخص واحد وضبط بيك آب محمل بمواد تنظيف ومواد غذائية على الحدود اللبنانية - السورية الشمالية، وتمت إزالة 3 جسور حديدية على المعابر غير الشرعية. وأحيل الموقوفون مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة.

وليس بعيدا، أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد حواط "ان هذه المرة سيكون ملف التهريب في عهدة القضاء اللبناني، خصوصا أن هذا الملف قومي وطني ويطاول البلد بكامله على مختلف الصعد ويجب على القضاء أن يثبت أنه نزيه وعادل". وقال في تصريح "نحن نضغط في اتّجاه اتّخاذ قرار سياسي استراتيجي، لكن هل الدولة جاهزة لتحمّل مفاعيل قرار وقف التهريب؟ وهذا الموضوع يجب ان يكون أولى الأولويات ولا يمكننا طلب المساعدة الدولية وفي بلدنا ملف فساد من هذا النوع". وشدد على ضرورة "إثبات الإصلاح الحقيقي، فبلدنا كان ساحة مستباحة طيلة 30 عاماً ولا يوجد بلد قضاؤه مسيّس بقدر لبنان". واعلن حواط "سنتوجه الى القضاء يوم الأربعاء كحد أقصى وسنتابع الموضوع حتى النهاية وهذه جريمة موصوفة ولن نسكت عنها ونحن قادرون على التحرك والمتابعة ورفع الصوت".

على خط مالي - قضائي، وعلى وقع قرار المدعي العام المالي توقيف مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان ، في ملف التلاعب بسعر صرف الليرة في السوق وشراء دولارات من الصيارفة، انعقدت الهيئة الخاصة لمكافحة تبييض الأموال امس، واتخذت قراراً برفع السرية عن العمليات التي جرت مع الصيارفة بغية تزويدها الى حضرة المدعي العام. وبعد مراجعة الوحدة الخاصة في مديرية العمليات النقدية التي تتولى عمليات التداول بالعملات الاجنبية سيما الدولار وفقا لسعر الصرف، وبعدما تمت مراجعة قيود عمليات النقد/القطع التي نفذت خلال الفترة الممتدة من 8-4-2020 الى 5-5-2020 ، تبين أنه وعكس ما أشيع، لم يكن هناك أي تلاعب في سوق الصرافين ناتج عن عمليات مصرف لبنان.

من جهة ثانية، وغداة مقررات مجلس الوزراء "الكهربائية"، غرّد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر "تويتر": ان حسم مجلس الوزراء بالامس في عملية التصويت لصالح معملين واستثناء سلعاتا أمر يوفّر مبالغ طائلة على الخزينة لكن تفويض الوزير بالتفاوض قد ينسف الأمر. والغريب لماذا لا يلغى عقد دير عمار مع الشركة الخماسية والعجيب تنوّع الاختصاص لوزيرتين، عدل وكهرباء ودفاع وكهرباء. لذا كان جيش المرافقة". وكان جنبلاط غرد قائلا "الخطر في بعض الافراد من الوفد اللبناني المفاوض والبعض في شركة لازار انهم يضمرون احقاداً شخصية تكاد ان تصل بهم الى اعتماد الفكر البعثي لتدمير الصيغة اللبنانية في التعددية الفكرية والتراثية والسياسية التي تعود الى فخر الدين ولاحقا الارساليات وسط فضائح اهل الحكم ومنع مهمة القضاء".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
12 قتيلا و20 جريحا جراء القصف الإسرائيلي على غزة
المزيد
تريسي شمعون: قرارات لجنة كورونا فاشلة والمطلوب خطة متكاملة
المزيد
النفط والذهب يحلقان بعد اعلان بدء الحرب
المزيد
سابقة تاريخية.. دولة "تستنجد بالعالم"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟