Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه - "ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا - "أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟ - أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء - اجتماع بلينكن وغالانت.. تأكيد على تجنب التصعيد جنوبًا - "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة - موظفو لبنان يعانون من "التوتر والغضب" - "الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية - رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ! - أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب - وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة

أحدث الأخبار

- "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟

الصحافة الخضراء

متفرقات

الرسائل الدولية تتوارد... وتقاطع قطري - أميركي على الرئاسة والجنوب

2024 حزيران 09 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


زحمة استحقاقات تتجمّع وهي مرتبطة بتطورات الملف اللبناني، أولها قمة النورماندي بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي ايمانويل ماكرون ، وثانيها، المساعي القطرية المبذولة في سبيل العمل على إنتاج تسوية سياسية بالإضافة إلى الاهتمام القطري بوضع جبهة الجنوب والدخول على خطّ البحث عن وقف لإطلاق النار انطلاقاً من دور قطر التفاوضي حول الوضع في غزة، وثالثها، زيارة المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان الى الفاتيكان والبحث مع المسؤولين هناك في ملف لبنان بانتظار الزيارة التي سيجريها امين سر دولة الفاتيكان بييترو بارولين الى بيروت للمشاركة في احتفال، لكنه أيضاً سيبحث في ملف الوصول الى تسوية سياسية انطلاقاً من الحرص على الموقع المسيحي الأول في الشرق، أما رابعها فهي زيارة قائد الجيش جوزيف عون للولايات المتحدة حيث سيكون له سلسلة لقاءات بعضها في الكونغرس الأميركي.

في فرنسا، حضر ملف لبنان بين الرئيسين الفرنسي والأميركي، وسط تشديد على ضرورة المحافظة على الاستقرار ومنع توسع الصراع بين «حزب الله» وإسرائيل، بالإضافة الى استمرار المساعي الدولية لسد الفراغ الرئاسي وإعادة تشكيل السلطة. وسعى الفرنسيون لانتزاع غطاء جديد من الأميركيين حول تحركهم على الساحة اللبنانية. ذلك لا ينفصل عن المسار الأميركي مع دولة قطر اذ تؤكد المعلومات وجود تنسيق قطري – أميركي حول لبنان، بما في ذلك ملف الجنوب والتهدئة وملف رئاسة الجمهورية.

وفي هذا السياق، تشير مصادر دبلوماسية الى أن المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين قد أجرى زيارة للدوحة قبل فترة وبحث مع المسؤولين هناك سبل التعاون حول لبنان، والسعي لتكريس التهدئة والاستقرار في الجنوب، بالإضافة الى البحث في ملفات النفط والغاز. كما أن هوكشتاين يبدو مهتماً بتسوية سياسية داخل لبنان تكون انعكاساً لأي تسوية على الحدود الجنوبية.

وأمام هذه الوقائع تتكون وجهة نظر لبنان أن الوصول الى اتفاق على وقف اطلاق النار في الجنوب من جهة، وإنجاز تسوية سياسية في الداخل من جهة أخرى سيكونان مرتبطين بعضهما ببعض. وفي هذا السياق تشير المصادر الى ان قطر تبدي اهتماماً اساسياً بتطبيق القرار 1701 وارساء الهدوء جنوباً وعلى هذا العنوان تركزت زيارة الموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني الأسبوع الفائت الى بيروت، حيث عقد لقاءات أهمها كانت مع المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل، والمعاون السياسي للرئيس نبيه بري علي حسن خليل، بالإضافة الى لقائه المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري، ومدير المخابرات في الجيش اللبناني طوني قهوجي، علماً بأن بن فهد لم يلتق بقائد الجيش وهو ما يفسره كثيرون بأنه اشارة قطرية الى التراجع عن دعم خيار قائد الجيش للرئاسة في ظل الاعتراض عليه من جانب الثنائي الشيعي، ومن زعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل، في حين تسعى الدوحة الى تحقيق أكبر قدر من التوافق بين اللبنانيين.

وبعد زيارة بن فهد توجه النائب علي حسن خليل الى الدوحة حيث عقد لقاءات مع مختلف المسؤولين كمكلف من الثنائي الشيعي لمواكبة المفاوضات حول الجنوب وحول رئاسة الجمهورية، كما زار وفد من القوات اللبنانية العاصمة القطرية وسط معلومات تفيد بأن قطر تسعى للعمل على مسارين، الأول ارساء كتلة نيابية وسطية تتألف من الحزب الاشتراكي، و«التيار الوطني»، وكتلة نواب الاعتدال وبعض المستقلين، وقد تصبح هذه الكتلة هي المقررة في التوازنات، والمسار الثاني العمل على توفير تواصل غير مباشر بين «حزب الله» والقوات اللبنانية من خلال نبيه بري، وذلك يأتي تحضيراً للمرحلة المقبلة.

على الضفة الأخرى، فقد بدأ قائد الجيش جوزيف عون زيارة للولايات المتحدة، حيث سيكون له لقاءات في الكونغرس ومع مسؤولين أميركيين وفي وزارة الدفاع ايضاً للبحث في احتياجات الجيش اللبناني حول تثبيت الهدوء في الجنوب وتطبيق القرار 1701. كما سيكون لقائد الجيش لقاءات مع مجموعات لبنانية ستنظم له عشاءً واسعاً بحضور السفيرة الأميركية ليزا جونسون، وهناك من يعطي انطباعات سياسية لهذه الزيارة بوصفها تحمل دعماً أميركياً موصوفاً لخيار قائد الجيش.

وأمام هذه الوقائع، لا تزال الرسائل الدولية تتوارد الى لبنان حول ضرورة إنجاز تسوية في الجنوب وفي الداخل لتجنب التصعيد الإسرائيلي، لأن بعض المصادر تنقل عن الفرنسيين مخاوفهم من درجة الخطورة التي وصلت اليها الأوضاع بين «حزب الله» وإسرائيل، وأنه في حال عدم انجاز تفاهم سريع فإن توسيع الصراع سيكون حتمياً.

المصدر: الجريدة الكويتية - منير الربيع
اخترنا لكم
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
اخر الاخبار
أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه
المزيد
"أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟
المزيد
"ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا
المزيد
أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة
المزيد
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية!
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..