Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ! - أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب - وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة - فوضى النافعة: شلف أسعارٍ بلا إيصالات دفع ولا لواصق! - بارولين لدعم صمود الجنوبيين وانتخاب رئيس ومساعٍ عربية للتهدئة - اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار - إيقاعُ الإنتظارِ! - قوى الامن: توقيف مطلوب بجرائم عدة في وادي الجاموس في عكار - ماذا في جديد الإمتحانات الرسمية؟ - قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية - قبل توجهه إلى واشنطن... طلبٌ من غالانت بشأن حزب الله - الراعي دعا الى فتح أبواب الكلية الحربية: كيف ندعو شبابنا إلى الدولة وهي تقفل الأبواب بوجوههم؟

أحدث الأخبار

- التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟ - فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء

الصحافة الخضراء

لبنان

بو عاصي: لا مبادرة قطريّة حتى الساعة ونحذر من تشكيك المسيحيين بالكيان اللبناني

2024 حزيران 07 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي الآتي من الدوحة، أن "لا مبادرة قطرية حتى اللحظة، ولم تطرح أي أسماء عليهم خلال استقبالها وفدا قواتيا، بل تقوم باستطلاع"، مؤكدا أن "موقف "القوات اللبنانية من أي مبادرة مرتبط بمضمونها وآلياتها"، مشيرا إلى أن "ثمة قلقا دوليا من أن تتوسع الحرب في لبنان ويصبح هناك بدل المصيبة القائمة في غزة غزتين".

وأشار بو عاصي، في مقابلة عبر "الجديد"، إلى أن "الخماسية مهتمة بوضع لبنان. كما أنها متخوفة من انعكاس وضع المنطقة المتفجرة أكثر عليه"، وقال: "لذا، كل طرف فيها بالتناغم مع الآخرين يستطلع إمكانية إيجاد حلول، فقطر مشكورة رغم انشغالها بملفات كبيرة كغزة والسودان وليبيا، إذ أنها تشكل مساحة لقاء بين المتصارعين، إلا أنها تضع مجهودا في سبيل لبنان وتستطلع مواقف الكتل النيابية لمعرفة مدى استعدادها للتجاوب مع مبادرة قطرية ما، وأي منهجية يمكن أن تعتمد للبحث عن حل".

أضاف: "الخوف على لبنان موجود بالنسبة لما يحصل في المنطقة، فنحن ضد طاولة الحوار للأخير، وليسمح لنا الرئيس نبيه بري، فأي نص في الدستور يسمح له بترؤس أي حوار وأن يكون العراب؟ من يأخذ البلد رهينة من خلال الاطاحة بالآليات الدستورية يجب ألا يكافأ عبر الانصياع للابتزاز الذي يمارسه. أي بلد يمر بضبابية سياسية أو لديه حال سياسية ملتبسة يجب أن يلجأ حكماً للدستور لا أن يلجأ الى مبادرات وآليات لا تحترم الدستور".

وتابع: "نحن رأس حربة في المواجهة، والرئيس بري يغطي التعطيل وتسكير المرفق العام. لن نستسلم ولن نخضع للابتزاز لإيصال مرشح الثنائي سليمان فرنجية، بل متمسكون بتطبيق الدستور وليفز من يحصد الأكثرية النيابية".

وردا على سؤال بشأن الاتهامات التي تطلق بحق "القوات" بأنها لم تستفد من تجارب الماضي، أجاب: "منذ أن وجدنا عام ١٩٧٥ ونحن متهمون، ولكن الاتهام الوحيد الذي لا نسمح به هو التفريط بالمصلحة الوطنية العليا. لأننا استفدنا من تجارب الماضي، لن نغير موقفنا اليوم، ولن نستسلم أمام التهويل وندخل في تسويات. في الماضي، قالوا لنا لن نستطيعوا التصدي للفلسطيني، ثم للسوري، ونجحنا".

أضاف: "لن نركع أمام كل من يحمل كلاشنكوف، ولن نرضى أن يملي علينا حزب الله إملاءاته. نحن شركاء في هذا الوطن، فالموارنة صنعوا لبنان الكبير و"أوعا يعاملونا كضيوف بالبلد". الحل يبدأ بتطبيق الدستور والقوانين، ونحن لن نستسلم لأن ذلك يشكّل قضاء على الهوية اللبنانية والكيان. الموارنة هم الوحيدون الذين لم يدفعوا الجزية في زمن الحكم العثماني او ما قبله، فالمسيحيون لا يهابون الصعاب والتحديات. نحن لا نفرض المواجهة ولا نخاف من المواجهة أصلا".

وتابع: "حتى لو تخلى كل الاطراف عن لبنان لن نتخلى عنه، لكن إن كان الامر إما يكون لبنان على حساب المسيحيين أو لا يكون، "فبلا ما يكون". نحن اردنا لبنان لنحفظ دور المسيحيين ووجودهم، كما باقي المكونات".

وردا على سؤال، أشار إلى أن "الفدرالية ليست مرضا معيبا، بل وسيلة حكم مطبقة في دول عدة في العالم. إن كانت الفدرالية حلا للمشكلة فلا مشكلة، لكن الفدرالية ليست حلا سحريا".

وسأل: "هل تحل الفدرالية سلاح الحزب والتهريب عبر المعابر؟ غالبية مشاكلنا مركزية، وليست لا مركزية، وهذا لا يعني انني ضد اللامركزية. في عمق تفكير المسيحيين، أصبحت لديهم علامات استفهام عن طبيعة ودور الكيان اللبناني وليس الدولة، فلينتبه الجميع. حين يطرح المسيحيون الفدرالية يهدفون الى أبعد من ذلك بسبب ممارسات حزب الله وأمل وحلفائهما وفوقية السلاح والفساد. لذا، أنا أدق ناقوس الخطر، وأدعو الجميع إلى الانتباه".

ورفض بو عاصي "اتهام القوات بأنها تنتظر عند ضفة النهر لتمر جثة خصمها أي حزب الله"، مؤكدا أن "تاريخها يثبت أن هذا الامر ليس بنهجها"، وقال: "إن استمر حزب الله في مقاربته الانتحارية فهو من يقود البلد الى الخراب. عند أي محطة استراتيجية، يتم ضم حزب الله فوراً للحرس الثوري الايراني ويفقد أي استقلالية. أنا لست معنيا بأي صراع إيراني – إسرائيلي، وإن أرادت طهران أن تقاتل تل أبيب فلتقاتل بجيشها وشعبها ومقاومتها".

وختم بو عاصي: "لمن يرددون مقولة القوات اللبنانية صهاينة، "يروحوا يكنسوا قدام بيتهم". بعيدا من أي شماتة، لكن الجميع يشاهد أين يتم توقيف العملاء وفي أي بيئة وكيف تتم عمليات اغتيال عناصر حزب الله. في حال توسعت الحرب، نحن حكما لن ننقض على الحزب، ولكن سنكرر سيناريو عام 2006، ونقول له: الى اين تأخذ البلد؟ الى اين تأخذ ناسك؟ وماذا عن اليوم التالي للحرب؟".
اخترنا لكم
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار
المزيد
اخر الاخبار
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سعيد عن زيارة برّي المرتقبة الى بكركي: هل ينزعج أحد؟
المزيد
أرسلان: يريدون الإستمرار بنهجهم وحصارهم بلا مساعدة أو رحمة في سورية
المزيد
دولار السوق السوداء ماذا سجل؟
المزيد
اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم