Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه - "ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا - "أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟ - أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء - اجتماع بلينكن وغالانت.. تأكيد على تجنب التصعيد جنوبًا - "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة - موظفو لبنان يعانون من "التوتر والغضب" - "الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية - رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ! - أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب - وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة

أحدث الأخبار

- "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

دولة البعريني "نائب يصدر بطاقات تسهيل مرور" فهل يتحرك القضاء؟

2024 حزيران 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي  -


ليس خبراً عادياً أن يقوم نائب في البرلمان اللبناني، باصدار بطاقات تسهيل مرور، لأشخاص لبنانيين وسوريين.

النائب الذي من أولى مهماته، التشريع والحفاظ على الدولة وتطوير واصلاح القوانين، والقيام بكل واجباته، وفقاً لما ينص عليه الدستور والقانون، لا يجوز له أن يقوم بانتهاكهم، ويسطو على صلاحيات وزير للدفاع، ويصدر بطاقات تسهيل مرور، لعناصر لبنانيين وآخرين من التابعية السورية، كما فعل النائب وليد البعريني في منطقة عكار.

هذه المنطقة التي لطالما كانت وما تزال تشكل خزان الجيش الاساسي، ورافده الأول بخيرة شبابها وشاباتها.

كشف الصحافي ابراهيم فتفتت، وتداولت الصحف والمواقع الالكترونية، خبر اصدار قيادة الجيش تعليمات إلى عناصرها، بضبط وتوقيف المخالفين الذين يحملون بطاقات تسهيل مرور، صادرة عن مكتب النائب وليد البعريني.

ثم رُفعت لافتات في قرى عكار مؤيدة للنائب البعريني، واصفةً اياه بالمدافع عن الشعب، ويبدو أنه غاب عن بال هؤلاء، أننا نعيش في دولة لبنانية. وأن البعريني نائباً فيها، وليس وزيرًا للدفاع الوطني.

ما قام به النائب البعريني يستوجب ليس فقط مجرد مذكرة من قيادة الجيش بعدم الاعتراف بهذه البطاقات، بل يجب على وزير الدفاع الوطني والنيابة العامة، التحرك قضائياً، واصدار مذكرة توقيف وجاهية، بحق النائب البعريني، بتهمة تجاوز الصلاحيات والنيل من هيبة الدولة اللبنانية.

إن اصدار بطاقات تسهيل مرور وحمل السلاح الحربي، وفقاً لقانون الدفاع الوطني، هي حصرا من صلاحيات وزير الدفاع اللبناني.

تُشكّل عملية إصدار هذه البطاقات من قبل أي مرجعية أخرى، مخالفة للقانون وجرماً جزائياً، وضبطها يعتبر بمثابة الجرم المشهود، الذي لا يحتاج إلى طلب رفع الحصانة عن النائب، بل يجوز للقضاء اصدار أمر فوري بتوقيفه، وإحالته أمام القضاء المختص.

إن الحصانة الممنوحة للنائب بموجب المادتين 39 و40 من الدستور، هي بهدف الحفاظ على حرية التعبير، وقول الرأي بكل حرية تحت قبة البرلمان، في أي شأن كان، أكان سياسيا أو وطنياً أو غير ذلك، لكنها طبعاً، لا تبيح للنائب ارتكاب الجرائم الجزائية.

ونصت المادة 39: لا تجوز اقامة دعوى جزائية على اي عضو من اعضاء المجلس بسبب الآراء والافكار التي يبديها مدة نيابته.
المادة 40 (عدلت بموجب قانون 0/1927)

لا يجوز في اثناء دور الانعقاد اتخاذ اجراءات جزائية نحو اي عضو من اعضاء المجلس او القاء القبض عليه اذا اقترف جرما جزائيا الا باذن المجلس ما خلا حالة التلبس بالجريمة (الجرم المشهود).


من الواضح أن الحصانة النيابية لا تهدف إطلاقا إلى منع المحاكمة عن النائب، أو إعفائه من العقاب، في حال ارتكابه أي جرم جزائي.

الحصانة النيابية اوجبت اتباع اجراءات محددة لملاحقة النائب قضائيًا، لمنع استغلال القضاء في ملاحقات سياسية،

لكنها لا تجعل النائب شخصاً فوق القانون، وخارج المحاسبة، ولا تبيح له مخالفة الأنظمة والقوانين، او ارتكاب الجرائم.

كما أنه هناك موجب على المجلس النيابي، بالتحرك والمبادرة لمحاسبة النائب البعريني، على انتهاكه القوانين اللبناني. فأي جرم يصدر عن شخص ذي صفة رسمية، يعتبر عاملاً مشدداً للعقاب.

فهل سيتحرك المعنيون، أم سيستمر الجميع في التغطية على الجرائم وتهشيم هذه الدولة؟؟؟
اخترنا لكم
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
اخر الاخبار
أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه
المزيد
"أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟
المزيد
"ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا
المزيد
أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لا اتفاق والمعارك ستشتعل والإبقاء على الخلاف ضرورة لبنانية
المزيد
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
جريحان لبنانيان أثناء محاولة شبان الدخول الى مستعمرة المطلة عبر السياج الشائك
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 29-12-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية!
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..