Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قطرات "أنسولين" فموية بديلا للحقن - الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجرى في مواعيدها المحددة - ترتيب أغلى 10 مدن في العالم - الراعي: الملحدون بلبنان المؤمنون بمشاريع دينيّة وقوميّة وانفصاليّة شرعوا بتدميره منذ لحظة تأسيسه - بقرادونيان رحب بدعوة بكركي الى الحوار: سنكون أول الحاضرين - "المقاومة الاسلامية": استهداف تموضع لجنود العدو في موقع حدب يارون بصاروخ - الرئيس سليمان هنأ الاضحى - الموافقة على تقديم طلب فتح دعوى تطويب يوسف بك كرم - واشنطن قلقة: إسرائيل قد تبدأ الحرب ضد "الحزب"! - سينودس الكنيسة المارونية: لا أولوية تعلو على انتخاب الرئيس - البابا فرنسيس يحذر: الذكاء الاصطناعي سلاح فتاك - "إدارةُ السرقاتِ"! - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "مواجهة شاملة ومدمّرة"... رسالة قطرية للبنان: طبول الحرب بدأت تقرع! - رسائل من "الحزب" إلى إسرائيل: لا تدخلوا في الحرب - تكريم الممثل اللبناني الراحل فيليب عقيقي في غوسطا - من أين ستبدأ "حرب لبنان"؟ تقريرٌ إسرائيلي يكشف المكان - عجلة قبول التشاور إلى اتساع. و"القوات" لم تبدّل موقفها الرافض - التصعيد للحرب أو لتحسين شروط الحل الديبلوماسي؟ - توقيف مطلوب بقضايا سلب يروّج مواد ممنوعة

أحدث الأخبار

- عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟ - فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء - توقيف شخصين بجرم مخالفة قانون الصيد البري - بالصور - الجفاف يقضي على آلاف الأسماك في المكسيك - اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ - المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور) - قتل العشرات من الفقمات في منطقة مورمانسك بشمال غرب روسيا - الحرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية.. "انطبخوا" داخل الطائرة - ما هي الأضرار الناتجة عن حرق الإطارات؟ - "درب عكار": نلنا المرتبة المرتبة الأولى في مسابقة EYESONEARTH - مؤتمر لـ"التقدمي": "الطريق إلى مدينة خضراء: نقاش حول تلوث الهواء الناتج عن المولدات" - "من عيار 7 ريختر".. راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال أيام - بالفوسفور.. اسرائيل تحرق الاحراج المتاخمة للخط الأزرق

الصحافة الخضراء

إقتصاد

الفنادق اللبنانية ترفع الصوت: غرف الـ "Airbnb" تنافسنا بشكل غير شريف

2024 أيار 22 إقتصاد النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عرف اللبنانيون أيام عز السياحة ومواسمها الصيفية، ثقافة استثمار منازلهم الخاصة وتأجير بيت "العيلة" لبضعة أشهر صيفية فقط من السنة، خصوصا للسياح العرب الذين كانوا يؤمّون مع عوائلهم القرى الجبلية اللبنانية.

آنذاك لم تكن التطبيقات والمواقع الإلكترونية تقود من خلف البحار حركة التعاقد بين المؤجر والمستأجر، ولا ترشد السائح نحو الوجهات الفضلى التي يتبنى مديرو التطبيقات التسويق لها أو ترجيح أفضليتها و"كلّو بحقّو".

لم تكن تلك الإستثمارات الجزئية لأهل قرى الإصطياف، تشكل أي تهديد جدي لقطاعي الفنادق والشقق المفروشة، لتفاوت الخدمات التي يقدمها كلاهما من جهة للسياح، والطبيعة العائلية للوافدين العرب إلى القرى الجبلية من جهة أخرى، وعليه انتفى كليا التضارب في المصالح، وحدد الإقبال وظيفتهما ومنافعهما.

بيد أن ظهور التطبيقات الإلكترونية مثل الـ Airbnb الذي يقوم بدور الوسيط بين السائح من جانب، ومالك منزل أو مسكن صالح لاستقبال أو استيعاب وافدين للسياحة في الربوع اللبنانية من جانب آخر، فتح الباب أمام الفوضى والعشوائية للدخول في الصناعة الفندقية. وهذا التحدي بات يهدد ما بقي حياً من الفنادق والشقق المفروشة، وتنذرهما بمزيد من الإنهيار والتراجع.

يخبر أهل القرى أنه قبل سطوع التطبيقات، كان السائح يأتي إلى ساحة البلدة، ويسأل عبر المختار أو البلدية عن منزل أو غرفة للإيجار. لكن اليوم وعبر تطبيق Airbnb الذي تأسس في آب 2008 في سان فرنسيسكو، كاليفورنيا، ويعمل في 192 دولة، اصبح السائح يعاين ويستأجر قبل أشهر من مجيئه، غرفة أو شقة في أي منطقة.

تربط هذه المنصة المسافرين بالمضيفين المحليين، وتمنح السائح فرصة توفير جزء من كلفة الإقامة، وتمكن المضيف من كسب المال واستثمار منزله. فهل من خطر حقيقي على القطاع الفندقي؟

بعيدا عن الوضع المأسوي الذي يعيشه القطاع الفندقي على خلفية سوء الاوضاع الامنية في لبنان وغزة، ثمة خطر من نوع آخر يقضّ مضاجع القطاع. فالقطاع الذي يدفع متوجباته كافة للدولة اللبنانية على رغم تراجع اعماله، أصبح مهدَّدا بشكل جدي من نمو قطاع الـ Airbnbالذي بات ينتشر بشكل عشوائي وغير منظم في لبنان، ومن دون أن يخضع لأي ضوابط مالية أو قانونية أو حتى أمنية.

"قطاع الـAirbnb بدأ يسجل نموا مرتفعا خلال الاعوام الأخيرة حتى بات لديه نحو 10 آلاف غرفة في أماكن مهمة في العاصمة بيروت وجبل لبنان ومختلف المناطق اللبنانية، مشكّلا منافسة غير مشروعة أو عادلة مع القطاع الفندقي والعاملين فيه كونه لا يستخدم اي عامل، وسيؤدي الى إقفال عدد كبير من المؤسسات الفندقية والشقق المفروشة"، وفق ما يقول رئيس نقابة أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر لـ"النهار".

صحيح أن قطاع الـ "airbnb" منتشر في كل دول العالم، لكن انتشاره بطريقة منظمة وضمن اطار قانوني واضح، اذ يسدد مالك المنزل ما يتوجب عليه من ضرائب ورسوم، ويُجبر بتزويد القوى الامنية بأسماء المستأجرين، في حين أنه في لبنان "لا رقيب ولا حسيب"، وفق ما يقول الاشقر الذي يطالب "بإجبار كل مَن يعرض منزله على هذا التطبيق على الحصول على اذن من البلدية بغية تصنيفه كسكن تجاري، فتختلف عندها قيمة المنزل التأجيرية، ويصبح لديه رقم مالي يجبره على دفع ضرائب، كما يصبح ملزما بتزويد مديرية الامن العام أسماء النزلاء او المستأجرين".

وبما أن تطبيق "airbnb" أجنبي، فإن بدلات ايجار البيوت المعروضة على التطبيق لا تُدفع عبر لبنان فيما يحصّل أصحاب المنازل أموالهم عبر حسابات خارج لبنان.

في الحديث عن الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل هذا القطاع الناشىء في لبنان، يقول الأشقر: "المسؤولية مشتركة بين وزارة المال ووزارة الداخلية والبلديات"، منوها بأن "نقابة الفنادق تواصلت مع مديرية الامن العام اللبناني للمطالبة بحل هذه المشكلة، باعتبار انها مشكلة ذات بُعد أمني بالدرجة الأولى، لكن تبين ان القرار في هذا الشأن يجب ان يصدر عن وزير الداخلية والبلديات أولا، لذا سنتواصل مع الوزارة لمعالجة هذه المشكلة".

وكان لافتا أخيرا، أن ثمة جرائم عدة ارتكبت في منازل استؤجرت عن طريق الـ"airbnb"، وهو ما أكده الاشقر الذي قال "ان لا رقابة في هذه البيوت على أفعال وسلوكيات المستأجرين، على عكس ما يحصل في الفنادق".

المصدر - النهار
اخترنا لكم
سينودس الكنيسة المارونية: لا أولوية تعلو على انتخاب الرئيس
المزيد
"إدارةُ السرقاتِ"!
المزيد
البابا فرنسيس يحذر: الذكاء الاصطناعي سلاح فتاك
المزيد
تهرّب من تصحيح الأجور وإنجاز في “التّعاونية”
المزيد
اخر الاخبار
قطرات "أنسولين" فموية بديلا للحقن
المزيد
ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
المزيد
الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجرى في مواعيدها المحددة
المزيد
الراعي: الملحدون بلبنان المؤمنون بمشاريع دينيّة وقوميّة وانفصاليّة شرعوا بتدميره منذ لحظة تأسيسه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الدولار يحلّق ويلامس ال ٢٠٠٠٠
المزيد
الداخلية المصرية تعلن مقتل إرهابيين في سيناء
المزيد
فهمي: سينتج من تحقيق انفجار المرفأ ما يؤكد الإهمال الفاضح
المزيد
"شعب سخيف"...ميشيل تويني: ما فهمت شو بدكن؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي
فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود
مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر"
"هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية
"إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت!
المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن...