Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة - فوضى النافعة: شلف أسعارٍ بلا إيصالات دفع ولا لواصق! - بارولين لدعم صمود الجنوبيين وانتخاب رئيس ومساعٍ عربية للتهدئة - اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار - إيقاعُ الإنتظارِ! - قوى الامن: توقيف مطلوب بجرائم عدة في وادي الجاموس في عكار - ماذا في جديد الإمتحانات الرسمية؟ - قبلان: لا أطماع للمقاومة سوى بسيادة لبنان ومصالحه الوطنية وشراكته التاريخية - قبل توجهه إلى واشنطن... طلبٌ من غالانت بشأن حزب الله - الراعي دعا الى فتح أبواب الكلية الحربية: كيف ندعو شبابنا إلى الدولة وهي تقفل الأبواب بوجوههم؟ - السنوار يماطل على أمل اندلاع حرب بلبنان.. وحزب الله يتوعد بفيديو - طوني فرنجية: نتمسك بترشيح سليمان فرنجية انطلاقا من تمسكنا برئيس غير خاضع

أحدث الأخبار

- التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟ - فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟

2024 أيار 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي :


أثار السقوط المفاجئ لطائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، والذي أدى إلى وفاته مع الوفد المرافق له، تساؤلات عديدة حول أسباب الحادث وكيفية حصوله.

واتّهم وزير الخارجية الإيرانية السابق محمد جواد ظريف ، الولايات المتحدة الأميركية بشكل غير مباشر، وحمّلها مسؤولية مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب ظريف، أن أمريكا هي المسؤولة عن سقوط مروحية الرئيس بسبب فرض عقوبات على الطيران في طهران، ومنع إدخال قطع تحديث الطائرات، خاصة أن هذه الطائرة هي صنع اميركي، من نوع بيل 212، حصلت عليها إيران من كندا.

وتراوحت الاتهامات أيضاً، بين من ألقى اللوم على تقصير سلطات الأمن الإيرانية، في أكثر من ناحية:

أولاً بأن إيران كانت قد تلقت تحذيراً من كندا في عام 2021 حيث أصدرت هيئة النقل الكندية تحذيرا بشأن هذا الطراز من الطائرات، وأوقفت العمل بها في البلاد، لحين فحص مسامير ربط شفرات المروحية، التي قالت إنها تعاني من خلل ويجب استبدالها والتأكد من عملها بشكل سليم.

ثانياً أن الأمن الإيراني لم يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الطائرة الرئاسية، بحيث كان يجب منعها من الإقلاع في هذا الطقس العاصف.

ثالثاً كان يجب استخدام وسيلة نقل أكثر أماناً من المروحيات الأمريكية القديمة الصنع، والتي لم تخضع للصيانة اللازمة والضرورية، التي أشار إليها جواد ظريف.

وفيما أبدى بعض المسؤولين الأميركيين قلقاً من اتهام إيران للولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل، بالضلوع في عملية الاغتيال، نفوا بشكل قاطع أي صلة لهم بالحادث.

لكن النفي الأمريكي والإسرائيلي لم يُقنع بعض المراقبين، خاصة في إيران.
فمن الطبيعي أن لا يعترف المجرم بارتكابه الجرم في الحالات البسيطة، فكيف إذا كانت الجريمة بحجم اغتيال رئيس دولة!!!

أما النقطة الأخطر في الموضوع، هو ما نُقل عن بعض قادة الحرس الثوري في إيران، حول الاشتباه بدور للرئيس الاذربيجاني الهام علييف باغتيال الرئيس الإيراني.

وتحدثت المعلومات عن أن علييف كان قد قدّم هدية للرئيس ابراهيم رئيسي، هي عبارة عن ساعة يد، اصطحبها الرئيس الإيراني معه، بعد صعوده إلى الطائرة.

وبحسب المصادر فإن هناك شك بأن الساعة كانت تحتوي على جهاز تم تفعيله عن بُعد، تسبّب بتعطيل أجهزة الإرسال والاستقبال في الطائرة، ولم ينجح الطيار بالهبوط بها بشكل آمن، بسبب وعورة المكان وظروف الطقس السيئة، فتحطمت بهذا الشكل العنيف وقضى جميع ركابها.

وبحسب المصدر فإن هذا ما يُفسر عدم إجراء اتصال من قبل الطائرة الرئاسية، مع الطائرتين المرافقتين، عند اكتشاف الطيار للخلل.

ويقول المصدر: من المرجّح أن الرئيس الاذربيجاني الهام علييف، لم يكن يعلم بما تحتويه الساعة، التي قدّمها هدية إلى الرئيس الإيراني.

وقد يكون الموساد الإسرائيلي قد نجح في خداع الرئيس علييف، عبر أحد الشركات التي تصنع هذا النوع من الساعات، ووضع بداخلها جهاز تشويش.

ويفيد المصدر بأن السلطات الإيرانية كانت تعلم منذ اللحظات الاولى للحادث، بأن جميع ركاب الطائرة قد فارقوا الحياة.
ولا صحة للاخبار عن أن تعذر الاتصال مع ركاب الطائرة، ناتج عن عدم وجود تغطية هاتفية في المنطقة التي سقطت فيها، لأنه كان يوجد على متن الطائرة أجهزة اتصال، تعمل عبر الاقمار الصناعية، ولو نجا احد الركاب، لكان أجرى اتصالاً بالسلطات المعنية.

لكن السلطات الايرانية لم تعلن وفاة الرئيس رئيسي قبل العثور على حطام الطائرة، افساحاً في المجال أمام القيادة الايرانية، لاتخاذ الخطوات اللازمة لضبط الوضع، واستمرار عمل مؤسسات الدولة بشكل سليم.

كثير من الغموض يلف هذه الحادثة المأساوية، وسيصدر العديد من التكهنات والأخبار.
لكن تبقى الكلمة الفصل في معرفة الحقيقة، لما سيكشفه التحقيق، الذي باشرت به السلطات الإيرانية.
اخترنا لكم
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
إيقاعُ الإنتظارِ!
المزيد
اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار
المزيد
السنوار يماطل على أمل اندلاع حرب بلبنان.. وحزب الله يتوعد بفيديو
المزيد
اخر الاخبار
وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية
المزيد
رسالة إلى الفاتيكان وبكركي
المزيد
هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟
المزيد
هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري يدرس التقدُّم بتشكيلة وزارية كواحد من خياراته بري يتمسك به رئيساً للحكومة لبقاء لبنان و"الطائف‎"
المزيد
مطالب إسرائيلية رسمية بحرق لبنان!
المزيد
غادة عون: يا قضاة لبنان انتفضوا لكرامتكم ولسيادة القانون لحماية الضعيف ولحماية العدالة
المزيد
كيف فتح سعر الدولار في السوق السوداء؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم