Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

بيئة

"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة

2024 أيار 14 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعلنت جمعية غدي في بيان انه" متابعة للحملة للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة او المستعصية وأخطارها. كان لابد من العودة الى معاهدة ستوكهولم، التي تنظم إطار العمل بهذه المواد.

وقال البيان: "أنه تم إصدار معاهدة ستوكهولم في ٢٢ آيار ٢٠٠١ لتكون معاهدة بيئية عالمية، ومن ثم وضعت حيّز التنفيذ في ١٧ أيار ٢٠٠٤ بعد تصديقها من ١٢٨ جهة متخصصة و١٥١ جهة موقعة.

وتهدف المعاهدة الى حماية صحة الانسان والبيئة، من الملوثات التي تتركز في الطبيعة لفترات طويلة، والتي يمكن ان تنتشر على مساحات جغرافية واسعة وعابرة للحدود، والتي تتراكم في المواد الدهنية للإنسان والحيوان".

وتابع البيان: "ذا تتوجه المعاهدة الى التخلص الكلي او الحد من انتاج واستعمال المبيدات والملوثات العضوية الثابتة، كما تشير الى الحد من تصديرها واستيرادها.

ففي البدء، أقرت المعاهدة منع تام لتسعة من الاثني عشر مبيداً الأكثر سمية، والحد من استعمال الـ DDT في مكافحة الملاريا، وحظر توليد مواد مسرطنة مثل ديوكسين وفوران ضمن عمليات التصنيع. كما توافقت الجهات الموقعة على آلية عمل لمراجعة وتحديد المواد المستهدفة بالمعاهدة والتي تتميّز بخصائص معينة، منها عدم التفكك الكيميائي، والتناقل عبر الحدود.

فصدرت أول لائحة بأسماء المواد الكيميائية، التي ترعاها المعاهدة في أيار ٢٠٠٨:

(aldrin, chlordane, dieldrin, endrin, heptachlor, hexachlorobenzene, mirex, toxaphene, polychlorinated biphenyls (PCBs), DDT, PCDD (dioxins) and PCDF (furans)".



واضاف: "تقوم لجنة من الخبراء بالاجتماع دوريا، واصدار الملحقات التي تضيف أنواعا جديدة من المبيدات والكيماوية، الى لائحة المبيدات العضوية الثابتة، وذلك بعد التحقق من خصائصها، بخاصة وان عالم الكيماويات يتوسع بسرعة وينتج اصنافا جديدة بكثافة".

وختم البيان:" تلتزم الدول الموقعة على المعاهدة ببيانات ومفاعيل المعاهدة وملحقاتها الدورية. كما أصبحت المعاهدة من ضمن التشريعات المنظمة للاتحاد الأوروبي".

وقع لبنان على معاهدة ستوكهولم وأصدر قانون تنفيذها في ٢٠٠٢ (قانون ٤٣٢/٢٠٠٢). بموجب إقرار المعاهدة وعدد من القرارات التنفيذية، تحظر وزارة الزراعة اللبنانية استيراد واستعمال كل المبيدات العضوية الثابتة التي تقرها معاهدة ستوكهولم. تصل لائحة المبيدات المحظورة الى أكثر من ١٤٠ نوعاً يمنع استخدامهم في لبنان.

هذا ودعا وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن، الى التشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية، وكتب عبر منصة "اكس": "في الوقت الذي يصمد القطاع الزراعي بوجه الاعتداءات الهمجية الاسرائيلية في جنوبنا الغالي، تتزايد عمليات تهريب المنتجات الزراعية والمبيدات الزراعية والأسمدة الزراعية عبر الحدود والمعابر، الأمر الذي يضر بشكل مباشر بالقطاع الزراعي الإنتاجي. الشكر للقوى الأمنية التي نطالبها بالتشدد المطلق لوقف هذه العمليات التي تجعل قطاعنا الزراعي مهدداً، وتهدد سلامة الغذاء من خلال استخدام المبيدات التي تمنعها وزارة الزراعة، وتدخل إلى لبنان بطريقة غير شرعية".



وفي الموضوع ذاته اهاب رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN ورئيس جمعية غدي فادي غانم بالمزارعين، وجوب التأكد من صلاحية الأدوية والمبيدات الزراعية، وشرائها من مصادر موثوقة، وعدم المبالغة في استخدامها، كون بعضها يتسرب إلى المنتوجات، ويسبب أمراضاً خطيرة ومميتة.
وأشاد غانم بالإجراءات التي تتخذها وزارة الزراعة والقوى الأمنية لمكافحة تهريب وبيع المواد غير المرخصة، وشدد على تعاون الجميع لمكافحة هذه الظاهرة، التي تشكل خطراً على سلامة وصحة كل اللبنانيين.
وختم: ستكون لنا معكم محطات متتالية لنشر المعلومات والتوعية والتطبيقات العملية فتابعونا.





ويشار الى ان هذا المشروع ممول من برنامج المنح الصغيرة، المرفق العالمي للبيئة - برنامج الأمم المتحدة.
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا
المزيد
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
النائب جنبلاط: للحوار لوصول مرشح توافقي... وهناك تباينات مع باسيل
المزيد
لبنان 2023: بين تطبيع وتنقيب وتسوية أو انهيار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام