Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

بيلوسوف بدل شويغو، لماذا؟ وكيف سينعكس ذلك على الميدان؟

2024 أيار 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي :

تبديل وزير الدفاع في خضم الحرب، هي خطوة نادرة في تاريخ الدول والحروب. لكن فلاديمير بوتين فعل ذلك، في خطوة فاجأت الكثيرين، خاصة أنه لم يعين رجلاً عسكرياً بالمنصب، بل اختار رجل الاقتصاد اندريه بيلوسوف.

ليس بوتين من يُقدم على خطوة عشوائية وغير محسوبة، فلا شك أنه هناك أسباب وجيهة وأهداف مهمة لهذه الخطوة.

في السياق العام يحتاج أي جيش إلى التجديد والابتكار، وهذا ما أشار إليه المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، عندما تحدث عن التبديل الحاصل في وزارة الدفاع الروسية.

فسرغي شويغو خدم أكثر من 12 عاماً في المنصب، وأصبح في عمر 68 سنة، وتعرض خلال هذه الفترة لانتقادات عديدة، خاصة من قبل القائد السابق لفاغنر يفغيني بريغوجين، الذي نفّذ انقلاباً متهوراً فاشلاً، طالب خلاله بإقالة شويغو ،واتهمه بأنه ضعيف ومتردد.

شويغو الصديق الحميم لبوتين، لن يذهب إلى المنزل، كحال القائد السابق للجبهة الاوكرانية الجنرال سيرغي سوروفيكين، بل سيبقى ضمن فريق عمل بوتين، في منصب سكرتير مجلس الامن.
لكن المنصب الجديد لشويغو لا يمكن اعتباره ترقية، فصلاحيات وزير الدفاع، أكبر بكثير من صلاحيات السكرتير.

اما بيلوسوف الاقتصادي والسياسي المتشدد، الذي كان من أكبر داعمي ضم شبه جزيرة القرم، وهاوي الفنون القتالية، فهو ايضاً متفوق في الرياضيات وعلم الاقتصاد، وبالتالي فهذا يوضح التوجه الجديد للرئيس بوتين في السياسة الدفاعية، واهتمامه بتطوير الصناعات العسكرية.

فبيلوسوف كان مسؤولاً عن برامج تطوير الطائرات الحربية والمسيّرات، التي باتت اليوم تلعب الدور الأكبر في ميدان القتال.

تتعرض روسيا لضغوط اقتصادية كبيرة من قبل الغرب، الذي فرض عليها أكثر من 17 الف عقوبة، في واقعة غير مسبوقة في التاريخ. ولو لم تكن الصين مارداً اقتصادياً حقيقيا، وتحتاج إلى الصادرات الروسية، لكانت روسيا اليوم في وضع اقتصادي مزري للغاية.

لكن روسيا الغنية بشتى أنواع المواد الأولية، خاصة النفط والغاز ومختلف انواع المعادن، الضرورية لتقدم الصناعة الصينية، والجار القريب، نجحت في تجاوز العقوبات الغربية، وقلبت المعادلة لصالحها، بحيث بدأ اقتصاد دول أوروبية عديدة يتراجع، وتضرر كثيراً جراء سياسة العقوبات العشوائية على الصادرات الروسية، وتصدّرت المانيا قائمة المتضررين.

الانعكاسات على الميدان:

ليس وزير الدفاع هو من يضع خطط القتال، بل هو يصدر توجيهات عامة، ويضع الخطوط العريضة للحرب .

أما الخطط العسكرية فيتولى وضعها ضباط الأركان وقادة الوحدات وغرف العمليات.
ولا بد أن يكون هؤلاء من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، وبالتالي لا تتأثر أعمالهم كثيراً بتبديل وزير الدفاع، الذي يشكّل غالباً صلة الوصل بين أركان الجيش، الذي ما زال يرأسها الجنرال فاليري غيراسيموف، وبين الرئيس بوتين، صاحب القرار الأول والأخير في هذه الحرب.

يعتقد بعض المحللين أن بيلوسوف سيحمل آلة حاسبة، ويقنن بها مصاريف الجيش وموازنة الدفاع، التي ارتفعت بنسبة 68% ووصلت إلى 10,8ترليون روبل( ما يعادل 111 مليار دولار تقريباً) .
كما يلمح البعض إلى علاقة تعيين بيلوسوف، بتوقيف نائب الوزير السابق شويغو، تيمور ايفانوف بتهم فساد وتلقى رشى مالية.

من الطبيعي أن يكون تعيين بيلوسوف مهماً لناحية ضبط موازنة الدفاع الروسية، والتركيز على الجانب الاقتصادي.
لكن الأهم هو أن بيلوسوف يمثل توجّهاً عسكرياً أكثر تشدداً من شويغو، في الحرب الاوكرانية والمواجهة القائمة مع الغرب.

ويعتبر بيلوسوف من الداعمين لتقوية وتحديث الجيش الروسي، كما أنه يدعم فكرة إنشاء منطقة عازلة داخل أوكرانيا، على أن يكون نهر الدنبر هو الحد الفاصل، الذي يضمن سلامة الداخل الروسي، وإبعاد خطر المدفعية والصواريخ الاوكرانية، التي يزودها بها الغرب.

مع انطلاق الهجوم الروسي من الشمال نحو خاركوف، المدينة الاستراتيجية، التي تركزّت فيها مصانع الدبابات والأسلحة السوفياتية، والتي تشكل عقدة طرق هامة، لوصل موسكو مع مناطق شرق أوكرانيا، وصولاً إلى شبه جزيرة القرم.

قد يكون الهدف الرئيس لبيلىسوف هو فعلاً ضم مزيد من المقاطعات الأوكرانية، وسيخيب أمل الغرب وما أوحى به كلام وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس ،عن إقالة شويغو باعتبارها نقطة ضعف وتراجع في الموقف الروسي.

بيلوسوف الاقتصادي والسياسي المتشدد، والمستشار السابق للرئيس بوتين، قد يصدم الغرب، بتحولات كبرى في الحرب الروسية في أوكرانيا.
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل: التيار أقوى مع المرأة وبقوة المرأة يقوى التيار (فيديو)
المزيد
ملفّ "التيكتوكرز" تابع: نقابة محامي الشمال ترفع الحصانة عن المحامي خالد مرعب
المزيد
لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية
المزيد
حاصباني: محاولة تطيير الانتخابات مستمرة لأنهم يخشون الخسارة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام