Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

بيئة

غانم: مخيمات النزوح العشوائي تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض بين السكان!

2024 أيار 12 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



حذّر رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN فادي غانم ، من كارثة بيئية، ستنعكس بتدهور كبير في المستوى الصحي للبنانين.

وقال غانم: هناك أكثر من 3500 مخيم من شمال لبنان إلى جنوبه، أُقيمت بشكلٍ عشوائي، ودون تدخل رسمي من قبل الدولة، مما فرض واقعاً كارثياً على المستوى البيئي في لبنان.

فلا وجود للبنى التحتية في المخيمات، وخدمات الجهات المانحة تقتصر على الجانب المعيشي فقط، مع إهمال تام للجانب البيئي.

وفي المخيمات القريبة من مجاري الأنهار، فإن مياه الصرف الصحي تصب في النهر، خاصة على ضفاف الليطاني، ومن ثم يتم استخدام هذه المياه في سهل البقاع، وعلى طول مجرى النهر، لري الخضار والمزروعات.

وأضاف غانم: لم يكن يكفي لبنان ما فيه من إهمال للبنى التحتية، وعشوائية في رمي النفايات، وتلويث مياه الأنهار والشاطئ، حتى أضيفت كارثة جديدة إلى كوارثه المتعددة.

وتنتشر حول المخيمات مكبات النفايات العشوائية، التي تُترك في الهواء الطلق دون طمر، حيث تبدأ الانبعاثات السامة والروائح الكريهة بالانتشار في المحيط، وتكاد بعض المدن والقرى القريبة من مجرى الليطاني، تتحول إلى مكان غير صالح للسكن.

تعمد بعض البلديات إلى إحراق النفايات، وهذا يسبب ضرراً مزدوجاً للبيئة، من ناحية تصاعد غاز ثاني اوكسيد الكربون، ومن ناحية التسبب بالحرائق في الأماكن القريبة والغابات.

والأسوأ من ذلك طبعاً، تبقى الحرائق المفتعلة، بهدف الحصول على كميات من الحطب والمتاجرة بها.

وقال غانم: إن غياب النظافة وغياب مشاريع المعالجة، وفقدان التمويل اللازم لتحسين أوضاع مخيمات النزوح، شكّلت عوامل خطر داهم، وأدّت وفق التقارير الصّحية، إلى ارتفاع في نسبة الأمراض المزمنة (كالسرطان) بين السكان. وكذلك تنتشر الأمراض المعدية، كالتفوئيد والجدري وغيرها.

وبحسب المصادر الطبية فإن عمليات ري المزروعات بالمياه الملوثة، تؤدي إلى تسرب التلوث إلى الخضار والفواكه، ونُشرت مؤخراً تقارير أفادت بعدم صلاحية الفراولة في لبنان، وحذّرت من خطر تناولها خاصة للاطفال.

وأضاف غانم: كان الأطباء ينصحون باعتماد نظام غذائي صحي، يرتكز على الإكثار من تناول الخضار والفواكه، لكن الآن ربما بات العكس هو الصحيح، ففي لبنان تكاد تكون هذه المنتجات الزراعية الملوثة بكل أنواع السموم، قاتلة وتفتك بصحة اللبنانيين.

وما يسلم من المياه الملوثة، يعلق في شباك المواد الكيميائية المسرطنة، التي ادخلها بعض التجار والشركات إلى لبنان، وتم بيعها للمزارعين، تحت اسماء مزورة. وقام هؤلاء باستخدامها لرش مزروعاتهم، دون أن يعلموا الآثار الكارثية لهذه المواد، على صحة الانسان.

وختم غانم بالقول: لم يعد يكفي التنبيه والتحذير، فالوضع البيئي في لبنان بات كارثياً، وعلى فوهة بركان، قد ينفجر في أي لحظة.
وقد نرى في لبنان مشاهد وبائية مخيفة، وقد تجتاح الأمراض فئات واسعة من المواطنين.
ولا يقتصر الضرر على سكان المخيمات والقرى القريبة منها، بل يتجاوز ذلك إلى كل المدن والمناطق اللبنانية.

ولذلك نتوجه إلى كل المعنيين، من وزارات وبلديات ومجتمع دولي، بضرورة الاسراع في اتخاذ التدابير اللازمة، لمعالجة الخطر البيئي والصحي، الناتج عن الأوضاع المزرية للمخيمات، وانتشارها العشوائي، وغياب أبسط ظروف ومقومات النظافة وحماية البيئة.
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
ضو: القضية الكبرى بالنسبة الى واشنطن هي تطبيق القرار 1701 بما يخدم أمن إسرائيل
المزيد
هجوم الكونغرس.. إيقاف أفراد من الشرطة والتحقيق مع آخرين
المزيد
فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام