Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

"مبادرة أصدقاء المكتبة" تحط رحالها في معرض صفاقس لكتاب الطفل

2024 شباط 09 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عروبة الإخباري -
ضمن أنشطتها للأطفال العرب، وبرعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والألكسو، ودار "ذات السلاسل"، شاركت مبادرة أصدقاء المكتبة في الدورة ٣٠ لمعرض صفاقس لكتاب الطفل.. والذي يقام في مركز المعارض بمدينة صفاقس جنوب شرق تونس.
قدمت المبادرة أنشطتها بإشراف وإدارة مؤسِّستها الكاتبة الكويتية أمل الرندي وبمشاركة عضوين من أعضاء المبادرة العرب هما الكاتبة التونسية د. وفاء المزغني والشاعر الأردني محمد جمال عمرو.. واللذين قدما لأطفال صفاقس حزمة من إبداعاتهما القصصية والشعرية على مدى يومين.
اكدت رئيسة المبادرة الرندي "أن مشاركة المبادرة في معرض صفاقس، يؤكد رؤية المبادرة للوصول إلى فئات متنوعة من الأطفال، وفي أي مكان في الوطن العربي، مهما بعدت المسافات، المهم الوصول إلى أطفال متشوقين للمعرفة والثقافة، وهذا ما حملته على عاتقي، منذ أن انطلقت المبادرة عام ٢٠١٨، من أجل خدمة الطفولة والارتقاء بثقافة الطفل". وأشارت الرندي إلى "تفاعل الأطفال، واستعدادهم للمشاركة، بدءاً بقراءة النصوص، ومروراً بارتداء تاج أصدقاء المكتبة، ووصولاً إلى حفظ الأغنية الخاصة بالمبادرة. وكم كانت سعادتي كبيرة عندما لاحظت تفاعلهم الإيجابي، المحفز فعلاً لعطاء بلا حدود، لأطفال متعطشين للثقافة".
كما شكرت الرندي إدارة المعرض، متمثلة برئيسة جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل إيمان جراية، وسارة الشرفي الكاتب العام للجمعية، لجهودهما وتنظيمهما المستمر لهذا المهرجان الثقافي للطفل، رغم كل الصعوبات.
يذكر أن نشاط المبادرة، في اليوم الأول، كان لشاعر الطفولة محمد جمال عمرو (الأردن) الذي يشارك في هذه المبادرة للمرة الثالثة بتميز، بعد مشاركته في الكويت والأردن، وقد تفاعل جمهور الأطفال معه تفاعلاً كبيراً، أثناء قراءته لهم عدداً من قصائده الشعرية، منها قصيدة (هاي) وقصيدة (ألعابي تقرأ) وقصائد من ديوانه الشعري (في حب تونس)، وأدارت الرندي حولها أسئلة وحوارات مع الأطفال. وشارك في اللقاء القاص الاردني منير الهور الذي قدم عدداً من قصصه وأشعاره، كما شارك الفنان الجزائري رسام كتب الأطفال جميل الوردي. وفي فقرة الأطفال الموهوبين تم تقييم الأطفال الموهوبين، من خلال نتاجهم الأدبي والفني الذي سوف يتم نشره في مجلة "وسام"، وقدمت الرندي هدايا لهم.

اليوم الثاني للمبادرة أحيته الكاتبة التونسية د. وفاء المزغني، وأشارت إلى أنها المشاركة الثانية لها في المبادرة، بعد مشاركتها في الكويت، "وكانت بحضور مجموعة من الطلاب تناقشوا حول سيرتي الثقافية، وحول محتوى القصة التي قدمتها.
بدأ النشاط بتقديم رئيسة المبادرة أمل الرندي، بحضور ثلة من أعضاء إدارة جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل، وعلى رأسهم رئيسة الجمعية السيدة إيمان الجراية، والسيدة سارة الشرفي، والسيد وجدي القراطي، والسيد جمال بن حامد. تلا ذلك حوار مع الأطفال حول حياة كاتب الأطفال عامة، وخياراته، والصعوبات التي تعترض مسيرته، ثم تحولوا إلى إلقاء الأسئلة أو الانطباعات حول قصة المزغني (كاملي تبحث عن ألوانها)، حيث اختارت كاملي الحرباء فن التعبير الجسماني، لتتجاوز "اختلافها" عن بقية الحرابي، فهي من النوع الذي لا تتغير ألوانه، ووجدت "كاملي" في الرقص مجالاً لتجاوز اختلافها، وأصبح "النقص" الموجود فيها مصدر قوتها، وصارت تغير ألوانها بتغيير ملابس لوحاتها الراقصة وتغيير ألوان فساتينها.
أجمع الأطفال على أهمية الصداقة والأصدقاء الذين شجعوا "كاملي" لتتجاوز كل الصعوبات، وكان الحوار شيقاً، وفيه الكثير من التفاعل والاستفادة من قبل كل الحاضرين، وقد أبهرنا التلاميذ بحديثهم عن أهمية الهوايات، وأثبتوا امتلاكهم لهوايات استثنائية. أما صاحبة مبادرة أصدقاء المكتبة فوزعت مجموعة من الهدايا على الأطفال.
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المركز التربوي: لا تعديل ولا تغيير في طبيعة أسئلة الامتحانات الرسمية للعام الحالي
المزيد
عقبات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة اللبنانية
المزيد
الحرارة إلى إرتفاع..
المزيد
فرونتسكا: التحقيق السريع في انفجار المرفأ معيار لقضاء مستقل ولبنان بحاجة إلى خطوات سريعة لتطبيق إصلاحات بالتوازي مع شبكة أمان اجتماعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية