Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

اقتراح المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين حول زيادة الأجور لموظفي القطاع العام ومتقاعديه!

2024 كانون الثاني 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



العميد المتقاعد دانيال الحداد

منذ بدء الأزمة في العام ٢٠١٩ وانهيار القيمة الشرائية لرواتب موظفي القطاع العام ومتقاعديه، لجأت الحكومة الى منح هؤلاء عدداً من الرواتب والمعاشات التقاعدية على دفعتين، ليصبح مجموع ما يتقاضاه الموظف في الخدمة أو التقاعد ما يعادل ١٠٪ تقريباً ممّا كان يتقاضاه قبل الأزمة بالدولار، وهي نسبة ضئيلة لا تكفيه لتغطية تكلفة أبسط مقومات العيش، في وقت ارتفعت فيه أعباء الرسوم والضرائب والخدمات عشرات الأضعاف، وبمعنى آخر انخفضت هذه النسبة فعلياً إلى ما دون ال٥٪.

هذا من الناحية المعيشية العامة، لكنّ الأخطر من ذلك هو الإخلال بمبادئ التناسب والتوازن والعدالة بين رواتب الموظفين، فطريقة زيادة عدد من الرواتب والمعاشات من جهة وإرضاء بعض القطاعات الوظيفية من جهة أخرى على حساب غيرها، أدّيا إلى ضرب تلك المبادئ التي قامت عليها سلسلة الرتب والرواتب التي أقرّت في العام ٢٠١٧، بمعزلٍ عن ثغراتها والإجحاف الذي لحق بالعسكريين تحديداً من جرائها.

إذاً، المعيار الحقيقي لمسألة احتساب الرواتب والأجور يجب أن ينطلق من هذه السلسلة على قاعدة النسبية للحفاظ على المبادئ المذكورة، الضامنة بدورها لتأمين سلامة الهيكلية الوظيفية وحقوق فئات الموظفين كافة.

من هنا، تقدّم المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين باقتراح يرتكز على الأسس الآتية:
- العودة إلى رواتب ومعاشات سلسلة الرتب والرواتب المقيّمة بالدولار قبل الأزمة.
- وقف العطاءات التمييزية التي منحتها الحكومة لبعض القطاعات الوظيفية بهدف ثنيها عن مواصلة الإضراب.
- منح جميع الموظفين في الخدمة والتقاعد، نسبة موحّدة من الرواتب والمعاشات التي كانت سارية قبل الأزمة وبالدولار، وإلغاء الزيادات التي أضيفت على الرواتب بعد الأزمة.
- أن يكون الحد الأدنى للرواتب الجديدة، كافياً لتأمين العيش المقبول لذوي الرواتب الدنيا.

ولتوضيح المسألة أكثر في ما يتعلق بكيفية احتساب الرواتب المقترحة، لنفترض أنّ موظفاً كان راتبه قبل الأزمة يعادل ٢٠٠٠ دولار ، وأن قيمة كتلة الرواتب والأجور المقيّمة بالدولار والمخصّصة في الموازنة تعادل ٢٥ ٪ من القيمة التي كانت سارية قبل الأزمة، فالراتب الجديد لهذا الموظف يجب أن يساوي ٢٠٠٠÷١٠٠× ٢٥، أي ٥٠٠ دولار.

في الخلاصة، اقتراح المنبر القانوني هو اقتراح جدير بأن تتلقّفه الحكومة وتعمل به، بدلاً من اللجوء الى الزيادات العشوائية والاستثنائية، التي تزيد من الشرخ والتمييز بين الموظفين، وتمعن في انتهاك قانون سلسلة الرتب والرواتب، الذي يشكل لغاية الآن، المعيار الوحيد في تحديد حقوق الموظفين وفروقات الرواتب بين مختلف الفئات الوظيفية، وأي اعتراض على هذا الاقتراح هو خارج المنطق والعدالة.
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الثلوج تغطي مرتفعات الضنية وتقطع الطرق الجبلية
المزيد
"سرايا القدس": قصفنا تجمعات لجنود وآليات العدو في خان يونس
المزيد
حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية
المزيد
أبو فاعور: القضاء ينصف ايلا وليعتذر منها من عاب علينا اتخاذ الاجراءات حينها في وزارة الصحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر