Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

اقتراح المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين حول زيادة الأجور لموظفي القطاع العام ومتقاعديه!

2024 كانون الثاني 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



العميد المتقاعد دانيال الحداد

منذ بدء الأزمة في العام ٢٠١٩ وانهيار القيمة الشرائية لرواتب موظفي القطاع العام ومتقاعديه، لجأت الحكومة الى منح هؤلاء عدداً من الرواتب والمعاشات التقاعدية على دفعتين، ليصبح مجموع ما يتقاضاه الموظف في الخدمة أو التقاعد ما يعادل ١٠٪ تقريباً ممّا كان يتقاضاه قبل الأزمة بالدولار، وهي نسبة ضئيلة لا تكفيه لتغطية تكلفة أبسط مقومات العيش، في وقت ارتفعت فيه أعباء الرسوم والضرائب والخدمات عشرات الأضعاف، وبمعنى آخر انخفضت هذه النسبة فعلياً إلى ما دون ال٥٪.

هذا من الناحية المعيشية العامة، لكنّ الأخطر من ذلك هو الإخلال بمبادئ التناسب والتوازن والعدالة بين رواتب الموظفين، فطريقة زيادة عدد من الرواتب والمعاشات من جهة وإرضاء بعض القطاعات الوظيفية من جهة أخرى على حساب غيرها، أدّيا إلى ضرب تلك المبادئ التي قامت عليها سلسلة الرتب والرواتب التي أقرّت في العام ٢٠١٧، بمعزلٍ عن ثغراتها والإجحاف الذي لحق بالعسكريين تحديداً من جرائها.

إذاً، المعيار الحقيقي لمسألة احتساب الرواتب والأجور يجب أن ينطلق من هذه السلسلة على قاعدة النسبية للحفاظ على المبادئ المذكورة، الضامنة بدورها لتأمين سلامة الهيكلية الوظيفية وحقوق فئات الموظفين كافة.

من هنا، تقدّم المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين باقتراح يرتكز على الأسس الآتية:
- العودة إلى رواتب ومعاشات سلسلة الرتب والرواتب المقيّمة بالدولار قبل الأزمة.
- وقف العطاءات التمييزية التي منحتها الحكومة لبعض القطاعات الوظيفية بهدف ثنيها عن مواصلة الإضراب.
- منح جميع الموظفين في الخدمة والتقاعد، نسبة موحّدة من الرواتب والمعاشات التي كانت سارية قبل الأزمة وبالدولار، وإلغاء الزيادات التي أضيفت على الرواتب بعد الأزمة.
- أن يكون الحد الأدنى للرواتب الجديدة، كافياً لتأمين العيش المقبول لذوي الرواتب الدنيا.

ولتوضيح المسألة أكثر في ما يتعلق بكيفية احتساب الرواتب المقترحة، لنفترض أنّ موظفاً كان راتبه قبل الأزمة يعادل ٢٠٠٠ دولار ، وأن قيمة كتلة الرواتب والأجور المقيّمة بالدولار والمخصّصة في الموازنة تعادل ٢٥ ٪ من القيمة التي كانت سارية قبل الأزمة، فالراتب الجديد لهذا الموظف يجب أن يساوي ٢٠٠٠÷١٠٠× ٢٥، أي ٥٠٠ دولار.

في الخلاصة، اقتراح المنبر القانوني هو اقتراح جدير بأن تتلقّفه الحكومة وتعمل به، بدلاً من اللجوء الى الزيادات العشوائية والاستثنائية، التي تزيد من الشرخ والتمييز بين الموظفين، وتمعن في انتهاك قانون سلسلة الرتب والرواتب، الذي يشكل لغاية الآن، المعيار الوحيد في تحديد حقوق الموظفين وفروقات الرواتب بين مختلف الفئات الوظيفية، وأي اعتراض على هذا الاقتراح هو خارج المنطق والعدالة.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سيزار أبي خليل: "القرار إلكن يوم ١٥ أيار"
المزيد
عاجل - كم بلغ الدولار مساءً؟
المزيد
هذا هو المخرج القانوني لإبقاء اللواء عباس ابراهيم، فلماذا يتجاهل الجميع ذلك؟؟؟
المزيد
شريم: الجامعة اللبنانية تعاني الكثير من الاجحاف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس