Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

المستقبل هدد القضاة ويتوعد الحلبي!

2024 كانون الثاني 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


فجر ملف رئيسة دائرة الامتحانات وأمين سر لجنة المعادلات أمل شعبان، كل المشاعر المكبوتة لدى بعض قادة تيار المستقبل، فالقى بها على وزير التربية عباس الحلبي ومرجعيته السياسية.

بعد حادثة استدعاء سعد الحريري والتحقيق معه في الرياض، وإجباره على إعلان استقالته في 4 تشرين الثاني 2017، ثم الافراج عنه في 17 الشهر، حيث توجه إلى باريس، ثم القاهرة وقبرص، ليصل بيروت ليل 21-22، أصبحت زعامته ضعيفة مقطوعة الجناحين.

فمن جهة رُفع عنه الغطاء السعودي، الذي كان أساسًا في وصول آل الحريري إلى الحكم في لبنان. ثم داخلياً توترت علاقته مع بعض الحلفاء، إذ شعر بأن الوشاية عليه، جاءت من أصدقائه المقربين سمير جعجع وفارس سعيد.

ورغم فشل الخطة السعودية باستبداله بشقيقه بهاء، لكن غالبية الزعماء اللبنانيين راحوا يعاملونه بطريقة مختلفة، ويتنمرون عليه. خاصة رئيس التيار الوطني الحر، الذي جال في اوروبا والعالم، سعياً لتحرير الحريري من الأسر. بات يعتبر نفسه بعدها ذا فضل في اعادة الحريري إلى منصبه، وهذا يعطيه الحق في إصدار الأوامر إليه.

ما قام به جبران باسيل مع الحريري، يشبه ما قام به بوريس يلتسن سابقاً في روسيا.
ففي 19 آب 1991 حصل انقلاب في الاتحاد السوفياتي، قاده قائد المخابرات فلاديمير كريوتشكوف، ووزير الدفاع ديميتري يازوف، ووزير الداخلية بوريس بوغو، ونائب الرئيس غينادي يانايف.
أعلنت لجنة الانقلابيين عزل الرئيس غورباتشوف، لعجزه عن قيادة البلاد بسبب المرض.
تصدى باريس يلتسين رئيس جمهورية روسيا للانقلاب، رغم أنه كان معارضاً لغوربتشوف، ومدعوماً من المخابرات الغربية والأمريكية، التي ساعدته في الوصول إلى الحكم. ونجح يلتسن في إفشال الانقلاب، بعد ثلاثة أيام قضاها مع انصاره في مجلس الدوما، ورفض مجموعة "الفا" اقتحام مجلس الدوما.

خرج يومها يلتسن منتصراً، وأعاد غورباتشوف إلى الكرملين، بعد أن كان محاصراً في مركز إقامته في القرم.

عاد غورباتشوف مهزوماً ضعيفاً، وتمرد عليه يلتسين، وراح يذكره كل يوم بأنه هو من أعاده إلى الحكم. ثم في 26 ديسمبر 1991 ،أعلن يلتسين بالاتفاق مع رئيسي بيلاروسيا وأوكرانيا، نهاية الاتحاد السوفياتي.

أعلن الحريري استقالة حكومته في 29 اوكتوبر 2019 ، ثم اعتذر في 15 تموز 2021 عن تشكيل الحكومة، بعد أشهر من الخلاف مع رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره جبران باسيل.
ثم أعلن اعتزاله السياسة في يناير 2022.

كان وقع الصدمة قاسياً على قيادات تيار المستقبل، الذين اعتادوا لسنوات طويلة، أنهم الآمر الناهي في كل قضايا البلد.
ولقد تغطّى عدد كبير من؛ الموظفين، والمسؤولين، ومتعهدي الدولة، وسماسرتها، بعباءة المستقبل.

ويبدو أن ذهنية الدوس على القانون، وعدم المحاسبة، ما زالت راسخة في عقول هؤلاء.

تم توقيف أمل شعبان المحسوبة على تيار المستقبل، بتهمة قبض رشاوى في وزارة التربية، كبدل عن تسهيل معادلات شهادات عراقيين. ثم أُخلي سبيلها بكفالة مالية، قدرها مئة مليون ليرة.

كلّف وزير التربية الدكتور عباس الحلبي، الدكتورة سهى طربية، المعروفة بكفاءتها ونظافة كفها، القيام بمهام أمين سر لجنة المعادلات، مكان أمل شعبان المحالة أمام القضاء.

وجاء إجراء الحلبي وفقاً للقوانين اللبنانية، التي تفرض وقف أي موظف محال أمام التحقيق، عن القيام بوظيفته، حتى صدور الحكم بحقه. بحيث يعاد اعتباره في حال حُكم ببراءته، أو تتم تنحيته واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه في حال إدانته.

حكم تيار المستقبل ببراءة أمل شعبان، قبل أن يصدر الحكم من القضاء، وهدد بعض القضاة، وشن هجوماً كبيراً على الوزير الحلبي، محاولاً الضغط عليه، عبر تحويل القضية من موضوع قانوني قضائي، إلى موضوع سياسي مذهبي. محاولاً افتعال مشكلة مع الحزب التقدمي الاشتراكي، باعتباره مرجعية سياسية للوزير الحلبي.

لم تكن مشكلة لبنان يوماً بالدستور او القانون، بل بمن تجاهل القوانين، وتدخّل في عمل القضاء، وحمى المرتكبين والفاسدين، وغطاهم بعباءة الطائفية والسياسة.

يبدو أن بعض من يدعو إلى بناء دولة في لبنان، ما زال يريدها على قياسه، ويسعى لتطبيق القانون على أخصامه، وباقي المواطنين فقط.

فيما يسارع إلى حماية بعض الموظفين المحسوبين عليه، قافزاً فوق القضاء وحكم العدالة والقانون.

لا بل أنه يهاجم القضاة إذا رفضوا الانصياع لإملاءاته، ورفضوا تدخله الشنيع، وتغطيته الفاسدين، الذين عاثوا خراباً بلبنان، وهدموا كل صروح البلد، وجنوا أموالاً طائلة من السمسرات والتعهدات والتنفيعات ، التي اغرقت لبنان بالديون، ودمرت اقتصاده، حتى وصل بهم الأمر إلى المتاجرة والغش والرشاوى، في التربية والتعليم والثقافة والعدالة والقضاء، وكل شيء.
#إن لم تستحِ إفعل ما شئت.
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
ليونز وليو سيلكت يساهمان بإعادة الإعمار بعد انفجار المرفأ
المزيد
بالتسلسل الزمني.. سير الآلية القانونية من اليوم وصولاً إلى تنصيب بايدن رئيسا
المزيد
مؤتمر ضخم وحاشد وورشة عمل مميزة حول "الإعلام الإلكتروني وحقوق الإنسان. "
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية