Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
مقالات وأراء

تخفيض كتلة الودائع عبر شراء قسم منها!

2024 كانون الثاني 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- العميد المتقاعد دانيال الحداد.

في السنتين الأوليين من الأزمة، انخفضت كتلة الودائع المدولرة بنحو ٣٠ مليار دولار، وبعد ذلك بدأت نسبة الانخفاض تتراجع حتى أصبحت شبه معدومة، أما سبب الانخفاض الكبير فيعود قسم منه إلى تسديد القروض المصرفية من الودائع، وقسم آخر يعود إلى التحويلات الى الخارج والسحوبات ، لاسيّما تلك الناجمة عن التعميمين ١٥٨ و١٥١، إلاّ أن نسبة السحوبات المتعلقة بالتعميم ١٥١ انخفضت بشكلٍ كبير في السنتين الأخيرتين، بسبب ارتفاع الدولار في السوق الموازية وخسارة المودع نحو ٨٥٪ من الأموال المسحوبة على أساس هذا التعميم، ما اضطر معظم المودعين إلى التوقف عن السحوبات.

من نافل القول إنّه كلّما انحفضت كتلة الودائع اقتربت الأزمة المصرفية من الحل، لكن تخفيض هذه الودائع بطريقة قسرية أي على حساب المودعين من دون اختيارهم، مهما كانت أوضاعهم، كباراً كانوا أو متوسطين أو صغاراً، سيؤدي إلى فقدان الثقة بالدولة والقطاع المصرفي نهائياً، وبالتالي إحجام المستثمرين مسقبلاً عن إيداع أموالهم في هذا القطاع، فالعاقل لا يلدغ من الجحر مرتين.

صحيح أن التعميم ١٥٨ حالياً لا يلحق أيّ خسارة بالمودعين، وأنه من المرتقب أن يعدل التعميم ١٥١ بحيث يتم السحب على سعر  منصّة بلومبرغ أو سعر يفوق السعر الحالي، لكن الرهان على تسديد الودائع كلّها من خلال هذين التعميمين فقط، سوف يستغرق عشرات السنين وقد تصل الفترة إلى ٦٠ سنة، إذا لم تأت موارد جديدة للمصرف المركزي والدولة تمكّنهما من تسديد ما يترتب عليهما من ديون للمصارف، لذا لابدّ من ابتداع أفكار جديدة تؤدّي إلى تخفيض كتلة الودائع بغية احتوائها تدريجياً.

بمعزل عن مشاريع قوانين إعادة هيكلة المصارف والانتظام المالي والكابيتال كونترول المرتقبة، تطرح فكرة السماح للمصرف المركزي والمصارف بشراء قسم من أموال المودعين بنسبة معينة من قيمتها الحقيقية تقارب ال٢٥٪، على أن تكون اختيارية للمودعين، وذلك بموازاة الاستمرار في تنفيذ التعميمين ١٥٨ و١٥١ بصورة عادلة.

أهمية هذه الفكرة تكمن في أنّها اختيارية أي تحتاج إلى موافقة المصارف والمصرف المركزي والمودعين معاً، وأنّها كفيلة بتخفيض كتلة الودائع بشكل ملموس خلال عدّة سنوات، فهناك الكثير من كبار المودعين وحتى من متوسطيهم مستعدين للتخلص من قسمٍ من ودائعهم اختيارياً مقابل أموال سائلة ولو بخسارة كبيرة.

وهنا لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة التلازم بين حجم كتلة الودائع في المصارف وديون المصارف للمصرف المركزي ،أي أنّه كلّما انخفضت قيمة الودائع في مصرف ما، يجب في المقابل أن ينخفض  تلقائياً دين هذا المصرف للمصرف المركزي وبالقيمة نفسها والعكس صحيح. ولتوضيح هذا الأمر من حيث الأرقام، لنفترض أن المصرف المركزي استطاع سنوياً جمع ١،٥ مليار دولار، ،فإنه في هذه الأموال يستطيع إيفاء ٦ مليارات دولار من ديونه سنوياً وفق النسبة المذكورة أعلاه، وفي المقابل سينخفض حجم الودائع المصرفية بالقيمة نفسها، وفي غضون ١٠ سنوات ستتراجع قيمة هذه الودائع إلى ٣٠ مليار دولار، ما يسهّل عملية السيطرة على الأزمة، وبالتالي إعادة الأموال لصغار المودعين ومتوسطيهم بصورة شبه كاملة.

اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زيادة رواتب موظفي مصرف لبنان
المزيد
الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان
المزيد
نجار: المرسوم 6433 أصبح في عهدة الأمانة العامة لرئاسة الحكومة ولن نتهاون بأي شبر من أرض الوطن أو نقطة من مياهه
المزيد
لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط اجتمعت برئاسة البستاني: لضرورة اتخاذ خطوات سريعة وعملية لجعل التصدير آمنا وسليما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر