Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها - "لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين - الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا - الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب - اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح! - "الجنائية الدولية".. حاجز جديد بين الولايات المتحدة وإسرائيل - سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١.. ماذا في الورقة الفرنسية؟ - المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح - جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً - مخزومي من دار الفتوى: انتخاب رئيس للجمهورية قرار لبناني بحت وعلينا التعاون للخروج من الأزمة الراهنة - ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟ - اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب وتفاقم الأزمات - أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟ - الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار

أحدث الأخبار

- حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

الصحافة الخضراء

لبنان

حنكش: حزب الله يريد الحرب لأنها أوامر إيرانية بحتة

2024 كانون الثاني 18 لبنان المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى النائب الياس حنكش أن المشكلة اليوم هي مع حزب الله، لأنه أمّن دولته ونظامه المصرفي، وأمينه العام يجاهر بأن سلاحه ودعمه وماله يأتي من إيران وبالتالي قراره خارجي أسوةً بباقي الميليشيات المموّلة إيرانياً مثل الحوثي والحشد الشعبي وغيرهم، وبالتالي اللبنانيون يرفضون خطف قرارهم.

حنكش وفي حديثٍ عبر "هنا لبنان" قال: "نحن مع كل الدعم الإنساني لأهل غزة أمام أكبر مجزرة في تاريخنا الحديث، لكن في الوقت عينه نقول "شبعنا" أن يكون ساحةً لحروب الآخرين على أرضه، وندعو إلى سقف في لبنان وهو القانون الذي يجب أن يكون الجميع تحته، وإن قرّر حزب الله عدم الإلتزام بالقانون والقرارات الدولية أبرزها الـ 1559 والـ 1701، عندها يكون قد اختار الطلاق الذي تحدث عنه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل".

وأضاف: "حزب الله خلق وهمًا لقواعده أي توحيد ساحات القتال في حال إقدام اسرائيل على أي عمليات، لكن اسرائيل اغتالت أحد أبرز قيادات حماس والحزب لم يقم بتنفيذ وعوده وبالتالي ما يتحدث عنه هو وهم".

وبالحديث عن النظام بظلّ وجود السلاح قال حنكش: "نحن نفصل بين تطوير النظام بين كل المكونات اللبنانية وبين مشكلة السيادة مع سلاح حزب الله التي يكون حلّها بالطلاق، أمّا في ملف تطوير النظام فنحن كنّا قد تقدمنا بقانون اللامركزية ويجب تطوير هذا الملف إلى نظام فدرالي لأن لا عيب في الموضوع، وشبابنا الذين يهاجرون إلى الخارج يذهبون إلى دول فدرالية وهي دول اتحادية وحتّى في أسمائها تعتمد مصطلح "متحدة" أو "اتحادية" والتخويف من الفدرالية لا أساس له من المنطق لأنه حلّ منطقي".

وتابع: "لا خوف من طرح أي ملف على الطاولة، واليوم هناك واقع يفرض حلوله على الأرض، وعلى سبيل المثال نحن نشهد اليوم على نوع من الإستقلالية عن الدولة المركزية في ملفات الأمن على صعيد بلديات أو على صعيد أحياء حتى".

وشدّد على أن حزب الله لا يمكنه جرّ اللبنانيين إلى حربٍ هو يقرّرها وأكثر من نصف اللبنانيين يرفضون هذه الحرب، وقال: "الحزب" يريد الحرب فقط لأنها أوامر إيرانية بحته، ومن نتيجة هذه الحرب خسارة يومية تعادل 7 مليون دولار يومياً وأكثر من 70 ألف نازح من الجنوب إلى الداخل اللبناني، واليوم من يعوّض على الجنوبي هذه الخسائر الإقتصادية من ضرب القطاع الزراعي الجنوبي وغيرها من القطاعات الإنتاجية".

وأردف: "يجب ألّا نربط أنفسنا بأي شيء والقضية الفلسطينية مُهمّة لكن القضية اللبنانية أهم وعلينا أولاً إنقاذ الشعب اللبناني قبل أي شعب في العالم مع كامل دعمنا الإنساني، وعملياً لا يمكننا مساعدة جارنا إن كان بيتنا منهارًا وبحاجة إلى ترميم ومساعدة، وبالتالي الجيش اللبناني هو الوحيد من يحمينا لا حزب الله ولا غيره من الميليشيات، مستغربًا كيف أننا في كل فترة نسمع بميليشيا جديدة ككتائب العز مثلا التي لم يتبناها أحد، وسأل: "هل كل 4 او 5 يرتدون الأسود بإمكانهم أن يطلقوا الصواريخ من الجنوب ويخاطروا ببلد وشعب كامل؟"

ورأى أن الدولة والوزارة مستقيلتان عن الموضوع، مؤكدًا ألا أحد غير الجيش يستلم الحدود وإن أردنا الرد على خروقات إسرائيل نقرّر جميعنا وليس فريقًا واحدًا، مشددًا على أننا منخرطون بالقرار ونمثل شريحة طويلة عريضة ربما لا تريد الحرب.

وتابع: "نحن نمثل الناس بكل ما يمسّ بمصالحهم ومصلحة البلد"، سائلًا: "كيف تكون الحرب لمصلحة الناس في بلد منهار لا يمكن ان نشعل فيه لمبة عملته منهارة، مستشفياته على الحافة، مدارسه بالكاد تفتح أبوابها؟ هل نشعل حربًا في بلد غرق بعد تساقط الأمطار مرتين؟"

وتابع: "هل نشعل حربًا في بلد انهار فيه مبنى في المنصورية وبقينا 7 أيام لننتشل جثتين؟ انهار حائط فتواصلنا مع الهيئة العليا للإغاثة ورئاسة الحكومة لإيواء من هجروا بيوتهم ليعطوهم 30 مليون ليرة، بالكاد تؤمّن لهم العيش لأسبوعين أو 3 أسابيع؟"

واعتبر حنكش أن على الدولة أن تؤمن الصمود لشعبها قبل الانخراط في الحرب.

واكد أن قوى المعارضة تعبر عن مخاوف الناس وهواجسهم وطموحاتهم، مذكّرًا بالجبهة التي شكّلناها وتزور عواصم القرار لإيصال صوت المعارضة، من واشنطن لبرلين إلى بروكسل الى الاتحاد الأوروبي إلى فرنسا إلى السويد، مشددا على أن كل ما نحاول القيام به هو حمل الملفات الإشكالية التي يجب أن تعالج وهي أولا: سلاح حزب الله أو الشواذ المتمثل بالدويلة داخل الدولة، ثانيًا: النازحون السوريون، ثالثًا: تعطيل الديمقراطية بعدم انتخاب رئيس ورابعًا: الانقاذ الاقتصادي والimf.

واكد أننا ننسّق المواقف في كل اجتماعات المعارضة قبل كل استحقاق، مشددًا على أننا نضغط باتجاه عقد جلسة لانتخاب رئيس، ومذكرًا بما حصل عند التمديد لقائد الجيش، إذ إن الموضوع يمس بالأمن القومي في البلد، قائلآ: "البلد بحرب وهناك من يعمل بأجندة شخصية وكادت الفرصة تذهب من بين أيدينا وهدفنا وقف المزيد من الانهيارات التي كادت تطال المؤسسة الوحيدة التي يثق بها كل اللبنانيين، وأردف: "امام كل استحقاق، أهم شيء ان نكون موحدين ونعمل على توسيع رقعة التوافق مع الكتل الباقية التي قد تكون خارج المعارضة كما حصل بالتقاطع على المرشح جهاد أزعور".

ولفت الى أن تغيير رأي المجتمع الدولي يحتاج الى وقت، لأنه مع الأسف يتعاطى مع لبنان الرسمي أي مع حكومة تصريف أعمال.

وأكد أننا بأمسّ الحاجة لانتخاب رئيس لأنه القائد الأعلى للقوات المسلحة فهو يقرر بقرار السلم والحرب ويقرر إن كان يثق به أغلبية الليننايين، إذًا نحن بحاجة لمن يمثل لبنان بالمحافل الدولية وفي المفاوضات التي يحكى عنها، مشيرًا الى أنهم يتحدثون عن لبنان وحزب الله وكأنهم يتحدثون عن دولتين.

وعن الجهود لانتخاب رئيس قال حنكش: "هناك حراك بدأ في اول أسبوع من العام الجديد، لكن آموس هوكشتاين لم يكن يركز على الموضوع بل على القرار 1701 وتهدئة الجبهة، إنما هناك حراك فرنسي وقطري مرتقب ولسوء الحظ نتحدث وكأن القرار خارجي في وقت علينا أن ننزل الى الجلسة بعد أن يدعو الرئيس نبيه بري الى جلسة ونبقى هناك ولا يخرج الفريق المعطل الذي عطل الانتخابات على مدى 13 جلسة ويطيّر النصاب لحين انتخاب رئيس".

ورأى أن بري سيصبح المروّج الأول والأخير للمرشح سليمان فرنجية وقال: "نحن لدينا مرشحنا لكننا تخلينا عنه وتقطاعنا على أزعور، مؤكدًا أن التعنت والتكبر والتشبث بالرأي يؤدي الى التعطيل"، وأضاف: "هذا الفريق لا يريد الرئيس لأنه يريد استباحة الساحة فهم ينتظرون امين عام الحزب ليعرفوا إن كان سيحصل تصعيد في الجبهة في وقت نسأل هل نحن في دولة أو كل شخص فاتح على حسابه".

وعما اذا كان اغتيال العاروري جريمة إرهابية قال: "طبعًا كل جريمة ترتكب على أرض لبنان تعتبر إرهابية لأنها استباحة للسيادة ولأمن البلد القومي".

وعما اذا كانت المعارضة لحزب الله فاشلة أم تؤتي ثمارها قال: "ستؤتي ثمارها لكن الأمر ليس سهلا، لأن الحزب يسير بطريقة القضم منذ 40 سنة ففي وقت انهار كل شي في الدولة بقيت مؤسسة واحدة واقفة وهي مؤسسة حزب الله، لافتا الى ان امتدادها خارج الحدود أعطاها مزيدًا من القوة وغياب القيادات في المنطقة جعل حزب الله تتعاظم قوته ولا شيء يدوم، فقد كان هناك أحزاب أقوى من حزب الله والتزمت بالدولة".

وعما إذا كان التيار الوطني الحر تعلّم دروسًا من الفشل الذي تحدث عنه هو في تفاهم 6 شباط، قال: "كل الأحزاب تخطئ وإن قاموا بنقد ذاتي سيعيدون التموضع في مكانهم وحيث كان وجدان التيار وهم انحرفوا عن المسار الوطني في اتفاق مار مخايل الذي أعطى غطاء لحزب الله ومزيدًا من القوة للحزب والتفرد بالقرار في لبنان".

وعن علاقة الكتائب بالقوات وما اذا كانت ترقى للتحديات الراهنة قال: "نعم، فالتنسيق مستمر مع القوات والمعارضة ولدينا اجتماعات أسبوعية وهناك تواصل وأستطيع ان أقول أن هناك انسجامًا في أغلب المواقف خصوصًا المصيرية وهناك اختلاف في المقاربات ولكن ما من مشكلة فالفروقات غير مهمة".

وعما اذا كان ميقاتي يستولي على صلاحيات رئيس الجمهورية لأو يمارسها وفق الدستور قال حنكش: "كلا، الدستور واضح، فهو يقول إن رد القوانين صلاحية لصيقة برئيس الجمهورية ولكن تحت حجة تسيير البلد أو تفادي مزيد من الكوارث يخالف ميقاتي الدستور وهو يعرف ذلك"..

اخترنا لكم
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
اخر الاخبار
فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات
المزيد
"لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات
المزيد
خطة دعم من اهل الشباب في الكشاف اللبناني!
المزيد
بوحبيب: مواقف الغرب على حالها وندرس البدائل عن رفض عودة النازحين
المزيد
الصحة العالمية: لا ظهور لسلالات جديدة من كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين