Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

لبنان

السفير الروسي: الوضع في الجنوب اللبناني صعب جداً

2023 كانون الأول 05 لبنان النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكّد السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف أنّ "الوضع في الجنوب اللبناني صعب جداً، لاسيما بعد الكارثة التي شهدها قطاع غزة في خلال الشهرين الماضيين وعادت واندلعت مع مطلع الشهر الحاليّ".

روداكوف وفي حديث خاص لـ "النهار" اعتبر أنّ "روسيا تبذل الكثير من الجهود على مستويات مختلفة للوصول الى وقف فوريّ لاطلاق النار وعدم الإكتفاء بالهدنة الإنسانية الموقتة، لذلك نطلب من كل الأطراف في غزة التوقف الفوري عن إطلاق النار، وهذا ما حاولنا التوصل اليه عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لكننا ومع الأسف فشلنا".

وأضاف: "حاليا هناك بعض البلدان التي ترفض وقف إطلاق النار في غزة على الرغم من أن الواقع الميداني في القطاع يشكّل صعوبة وخطرا على شعوب المنطقة المختلفة وليس فقط لغزة وأهلها.

واعتبر أنّ " قطاع غزة يعاني من العقوبات والحصار القاسي جدا ً، والمعاناة الناتجة عن الحرب، تطال كلّ مكوّنات الشعب في غزة والمدنيين منهم بشكل خاص ولا تقتصر على "حركة حماس" وجناحها العسكري".

وعن واقع جبهة جنوب لبنان، قال السفير الروسي في لبنان: "من خلال التصريحات الصادرة عن طرفيّ النزاع، نفهم انتفاء الرغبة في استمرار العمليات القتالية. وغياب النية في توسيع نطاقها.

والأمور في جبهة جنوب لبنان مرتبطة بما يحصل في غزة، فمع انطلاق الهدنة في القطاع انتهى وجود أي شكل من أشكال الحرب في الجنوب اللبناني".

وعن القرار ١٧٠١ وإمكانية العمل عل تطويره أو إيجاد بديل له أكّد أنّه "لا بد من التذكير أن القرار أبصر النور في العام ٢٠٠٦، أي مباشرة من بعد حرب تموز، ومنذ ذلك الوقت حتى تاريخ اليوم تمكن هذا القرار من فرض الهدوء في جنوب لبنان، وبالتالي يمكن القول أن هذا القرار نجح في الوصول الى هدفه على الرغم من بعض الخروقات الممكن وضعها في خانة غياب التنفيذ الواضح والشفاف مم قبل كل الأطراف المعنية.

وبالنسبة للنقاش حول ضرورة تغيير القرار ١٧٠١، نسأل، اذا تمكن القرار من العمل خلال فترة عشرين سنة، فهل يكون من الواجب تغييره؟ علماً أننا لم نسمع اي تصريحات جديّة من المعنيين حول هذا الموضوع".

وحول إمكانية المقاربة بين الحرب في غزة والحرب الدائرة في أوكرانيا، أشار روداكوف إلى أنّ "هناك موقف الغرب الذي يصعّد ويدفع نحو شن الأحداث الأمنية في غزة كما في أوكرانيا،

لكننا وفي عمق الأزمتين نجد أن هناك إشكاليات تاريخية متعلقة بالأزمتين، فبالنسبة للعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا يمكن العودة الى العام ٢٠١٤، وفي الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية لابد من العودة الى العام ١٩٤٨، والإشارة الى الجزء التاريخي لهاتين الأزمتين هو للتأكيد أنه في هذا المسار التاريخي لم يتم إيجاد الحلول المناسبة لهما، ما أوصلنا الى النتائج التي نحن عليها اليوم".

وتابع : "عبر السنوات اقترحنا عدة حلول ممكنة لوقف القتال مع الشعب الأوكراني ونفس الأمر حصل في قطاع غزة، إذ تم اقتراح عدة حلول ممكنة لكن لم يكتب لها النجاح"..

ورأى روداكوف، أنّ " الحرب على غزة أظهرت للعالم المعايير المزدوجة التي يتعاطى فيها الغرب، والرأي العام الدولي المساند للقضية الفلسطينية بدا واضحاً من خلال المسيرات والمظاهرات".

وختم قائلاً: "التسوية النهائية بين فلسطين وإسرائيل تتطلب رغبة ليس فقط من قبل طرفيّ النزاع بل من كل المجتمع الدولي، وحلّ الدولتين على الرغم من صعوبته الا أنه يبقى ممكنا، لذلك نؤكد للمجتمع الدولي عبر الأمم المتحدة أنّه لا يمكن الوصول إلى حلّ عبر استخدام القوة ولا يمكن لأيّ دولة أن تحقق انتصاراً عبر الأعمال القتالية والوحشية الدائرة في غزة".

جو لحود - النهار
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الجمعة 18 آذار 2022
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
بوصعب: أنصفوا الضباط
المزيد
لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط اجتمعت برئاسة البستاني: لضرورة اتخاذ خطوات سريعة وعملية لجعل التصدير آمنا وسليما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر