Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

لبنان

البزري: لا للفراغ في قيادة الجيش وعلى لبنان أن يكون جاهزا لأي حرب

2023 كانون الأول 02 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعتبر النائب عبد الرحمن البزري في مقابلة عبر إذاعة صوت كل لبنان، أن "ما نشهده الآن متميز عن المواجهات العربية الفلسطينية، منذ 77 عاما كان الفلسطينيون الأقل قتالا فيما كان العرب هم من يخوضون القتال بشكل أكبر، أما اليوم فالموضوع مختلف، ولأول مرة هناك مواجهة حقيقية لفلسطينيين منذ الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والعدو لم يقم بأي إنجاز عسكري، وهذا الحدث سوف ينتج منه تداعيات سياسية، فهناك أمور غير محلولة مع الكيان الصهيوني من الحدود وترسيمها ومقاومة لبنانية ضد الإحتلال، وحضور لبنان هام بهذه المواجهة".

ورأى البزري أن "المقاومة لا تريد حربا كبيرة لأن الواقع اللبناني له خصوصيته ولكن ذلك لا يمنع أن يكون لبنان جاهزا لأي احتمال، وعسكريا الوضع مقبول بتوازن كبير جدا في جنوب لبنان، الرد مضبوط ونأمل أن تؤدي الإتصالات المصرية القطرية بحضور أميركي الى تجديد مفعول الهدنة، مما ينعكس على جنوب لبنان".

وقال: "لمن يحاول أن يبين أنه صديق للبنان وينصحنا إن كان الأميركي أو الفرنسي، بال1701 معظم التجاوزات كانت إسرائيلية وليست لبنانية، وثانيا الحرب لها طرفين، كما يقولون أن علينا أن نضبط الوضع على الإسرائيلي أن لا يخرق القرار 1701 وأن لا يعتدي علينا. الوضع دقيق جدا وتحذيرات فرنسا وأميركا لا يمكن أن لا نعتبرها هامة، وهذا لا ينفي الإستعداد للدفاع عن لبنان بحال اعتدى العدو علينا".

وحول زيارة المبعوث الفرنسي، قال البزري: "زيارة لودريان أعطت مادة دسمة للصحافة اللبنانية لتغيير الروتين، وهي زيارة لإعادة إحياء دور فرنسا في لبنان والمنطقة، كنا ننتظر اعتذارا عن الموقف الفرنسي السافر والإنحياز للكيان الصهيوني، نحن لا نريد معاداة فرنسا، وزيارته هي للتذكير بأن فرنسا موجودة حتى لا ينساها الناس، ولودريان حاول التنسيق مع اللجنة الخماسية، لكن نعرف أن كل طرف في الخماسية له حرية بالحركة والتواصل".
وأضاف: "لودريان لم يأت بجديد، وكلامه عن ال1701 ليس جديدا، وهذا كان مطروحا دائما، وعن المرشح الثالث أيضا كان قد أعلن عن ذلك في زيارته السابقة للبنان، وكما سمعنا ورأيناه 3 مرات وهذه المرة استثنانا كمجموعة هامة، وهو التقى 3 أصدقاء تغييريين لديهم موقف متميز عن البقية، وما جاء به لن يقدم ولن يؤخر، ولا عتب لأن كلامه مكرر".

وقال البزري: "تاريخ 7 تشرين الأول كان مناسبة حقيقية، ونتائج الحرب ستنعكس على الجميع، ونحن لم نتحرك بالشكل الكافي ومن الكتل الوازنة بالبرلمان، لكانت 7 تشرين للبحث عن القواصم المشتركة وضرورة أن يكون هناك حضور لبناني لاستثمار نتائج إيجابية ل7 تشرين، وبعد ذلك التاريخ يجب أن نعترف أن الكثير من المؤثرات الخارجية تؤثر على الملف الرئاسي وعلى أغلب الملفات اللبنانية، أعتقد أن موضوع الرئاسة وضع في البراد بانتظار "كيف سترتسم الخارطة الجديدة".

وأردف: "هذه الزيارة الرابعة في لبنان تظهر رغبة فرنسية بالتورط في لبنان، بداية جاءت للإستكشاف، ثم للحوار من أجل الرئاسة، ثالثا أتى لتسويق الفكرة الأولى أي الحوار والإنتخاب، وإن لم يلتقينا لا نعتبر نقص علامة ودرجة وهو يعرف أننا ثابتون على مواقفنات وربما يحاور في مكان يستطيع تغيير مواقف معينة، المواضيع المطروحة على الطاولة بالغة الأهمية، وعلى اللبنانيين عدم التذاكي بالنسبة للفراغ الرئاسي وتداعياته خطيرة جدا وانعكس على المؤسسات كافة، إضافة إلى تطورات المنطقة التي شئنا أم أبينا سينعكس على المنطقة ولبنان خصوصا حتى لو لم تشارك المقاومة في المواجهات في الجنوب".

ورأى أن "العلاقة التاريخية بين لبنان وفرنسا سوف تبقي علاقاتنا إيجابية، ونحن ننظر لفرنسا كدولة وليس كرئيس، وأعتقد أن للبنان ولفرنسا مصلحة بأن تبقى العلاقة جيدة، وعلى فرنسا أن تصلح ما أفسدته بعلاقاتها مع إسرائيل".

وإذ رأى البزري أن "كلفة انتصار حماس كبيرة"، قال: "فجأة عاد "حل الدولتين"، وهناك أزمة حقيقية لإسرائيل التي دخلت للقضاء على حماس لتخرج بذلك الحل".

وحول ملف قيادة الجيش والتمديد للعماد جوزف عون: "لا نريد أي فراغ في قيادة الجيش، وإن كان هناك حل بهذا الموضوع بتأخير التسريح فليتقدم مقترحه، وأي صيغة فلتتقدم للحكومة ولتبحثها وسيكون لنا موقف وطني جدي بخصوص قيادة الجيش، ولا نلعب لعبة أرقام، ونريد أن نعرف لماذا لم تبت القضية في الحكومة، وسنعمل جاهزين على قاعدة ممنوع الخلل في قيادة الجيش".
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قاطيشا:تشكيل حكومة وحدة وطنية أو أقطاب أشبه بمن يريد إطفاء الحريق بآخر
المزيد
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
فرونتسكا: التحقيق السريع في انفجار المرفأ معيار لقضاء مستقل ولبنان بحاجة إلى خطوات سريعة لتطبيق إصلاحات بالتوازي مع شبكة أمان اجتماعي
المزيد
لقاء الجمهورية: لتكن ثورتكم خلف العازل منعًا لتغيير هوية لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية