Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

بيئة

غانم لإنترفيو: النينو ظاهرة طبيعة تتهدّد الحياة على كوكبنا

2023 تشرين الثاني 27 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حول هذا الموضوع، تحدث رئيس اللجنة الوطنية في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، فادي غانم إلى اذاعة صوت لبنان ضمن برنامج “إنترفيو” مع الإعلامية سيدة عرب فقال:
النينو هي ظاهرة طبيعية تصيب المحيط الهادئ، فترفع درجة حرارة سطح المياه، وقد تكون النتائج المترتبة على استمرارها كارثية، وعندما نتحدث عن ارتفاع حرارة سطح الماء، فهذا يعني أن السبب خارجي، وهذه الظاهرة بدأت تتأثر بها المناطق القريبة ومعظم مناطق العالم، ونحن نلاحظ ما يحدث من أعاصير وكوارث طبيعي.

وأضاف غانم: إذا استمرينا نعمل بنفس الطرق السابقة، فهذه الظاهرة نعم مخيفة، رغم انها طبيعية وتعيد نفسها كل شهر إلى سنة، ولقد تم التنبيه إلى هذه الظاهرة في مؤتمر باريس عام 2016 وتم وضع خطة للحد من ارتفاع الحرارة، التي زادت حوالي واحد إلى 1,5 درجة، والتي قد تسبب اخطار كارثية.

لكن للأسف تبع اتفاقية باريس مشاكل عديدة، وتخلفت عدة دول عن الوفاء بالتزاماتها، ومعظم الاسباب كانت سياسية، خاصة في الدول الصناعية الكبرى.

وورداً على سؤال حول تأثيرها على لبنان قال غانم: نحن نلاحظ في لبنان أن الفصل المطري ينحسر وأصبح حوالي 40 يوماً فقط، وتزداد غزارة المتساقطات خلال وقت قصير، مما يحدث فيضانات ولا يفسح ذلك المجال لتشربها التربة، وهذا يؤثر على مواقيت ونمو النباتات، وينعكس ذلك سلباً على الزراعة والاقتصاد، وعلى المستوى العالمي هذا يضرب أيضاً عمليات الانتاج لمواد غذائية اساسية، كالقمح والأرز والشمندر السكري وغيره.

فهذه الظاهر الطبيعية تزداد تأثيراً بفعل الانسان، وتتحول إلى ظاهرة خطرة، فارتفاع درجة الحرارة صيفاً في لبنان، هو بسبب هذه الظاهرة، ونلاحظ أن مدة أيام الحر صيفاً أصبحت أطول.

وتابع غانم ما يحصل على مستوى المؤتمرات العالمية، كمؤتمر دبي، هو لتصحيح المسار، وتلافي الأخطاء، والأهم أن هذه الإصلاحات تحتاج إلى الأموال، والدور الأكبر هو للدول الصناعية، ونحن ندعو إلى الاقتصاد الأخضر كما في خطة 2020-2030.

وأشار غانم إلى ان الحروب القادمة هي بسبب المياه والثروات ومصادر الطاقة، والعنوان هو المناخ، وهذا التغير يزيد تكلفة البطاقة الصحية، وقد تصل الأعاصير إلى أماكن لم تكن تصل إليها في السابق، ولدينا تحدّ نهاية الشهر في دبي، ونأمل أن تتخذ قرارات مهمة.

وعن الأسباب قال غانم هناك من يقول أن الطبيعة تجدد نفسها بنفسها، لكن من ناحية علمية، فمن الثابت أن ما يحدث من تغير مناخي سببه الإنسان، والانبعاثات الكربونية التي تتسبب بها المصانع والسيارات والحرائق وانحسار مساحات الغابات.

ورداً على سؤل هلى يختفي فصل من فصول لبنان وهل سنشهد أمطار طوفانية ؟
أجاب غانم: إذا استمر إهمال التغير المناخي، فسوف يحدث تغير في الفصول، كي لا نقول اختفاء، ففي لبنان مثلاً كانت غابات الارز تنمو على ارتفاع بين 1200 إلى 1400 متر، اما اليوم فاصبحت تنمو على ارتفاع أكثر من 1500 متر، وعلى قمم الجبال وهذا بسبب ارتفاع الحرارة.

وعن تأثر لبنان بشكل مباشر بهذه الظاهرة، قال غانم: نحن على هذا الكوكب وسوف نتأثر مثل باقي بلدان العالم، ولسؤ الحظ عندنا يعتبرون وزارة البيئة وزارة هامشية ولا ترصد لها موازنة كافية، وبالرغم من أنه اليوم يوجد لدينا وزير ترفع له القبعة، وهو اكاديمي ويتابع بشكل دقيق، ويعمل مع الجمعيات والمدارس بجهد، من أجل تحقيق بعض المشاريع، ونأمل أن تصبح وزارة البيئة في لبنان وزارة سيادية وأساسية، كما في الدول المتقدمة، وأن يكون لها يد في وزوارة الزراعة والاشغال والصناعة وغيرها من الوزارات.

وعن كيفية مواجهة هذه الاخطار قال غانم: على المستوى الرسمي في وزارة البيئة لا يوجد مقومات والإمكانات ضعيفة، لكن ما يحدث على الطرقات فإن المواطن مسؤول، ولا علاقة للوزارة به، ونحن نسعى في اللجنة الوطنية وبالتعاون مع كل الجمعيات المنضوية فيها، ومع وزارة البيئة التي هي ايضاً عضو في اللجنة الوطنية، نحاول تنفيذ عدة مشاريع، وعلى سبيل المثال لا الحصر، لقد كان لنا مشروع تشجير في صنين قامت به جمعية LRI، وكذلك محمية أرز الشوف تقوم بإعادة تأهيل جوانب الطرقات وتدوير بقايا الكتلة الحيوية وصناعة الاسمدة العضوية، وغيرها من النشاطات مع المزارعين والأهالي في منطقة المحيط الحيوي كما أن SPNL تعمل على إنشاء الحمى، ولقد أصبح لدينا 26 حمى في لبنان، وهذا عمل مهم، وهناك اتفاقيات مع مصلحة الليطاني للحد من تلوث النهر والمنطقة المحيطة، وغيرها من النشاطات التي يقوم بها الأعضاء.
وختم غانم: نحن كجمعيات لا نستطيع أن نحل مكان الدولة، بل نعمل بالتعاون معها، ونحن كلجنة وطنية وأقولها بكل فخر، من أولى اللجان في المنطقة التي وضعت خطة بيئية وطنية شاملة، ونعمل كل ما هو ممكن لنصل إلى الأفضل وتحقيق الأهداف، لكن الخطط تحتاج إلى أموال لتنفيذها، ومع الأسف اليوم الموضوع البيئي ليس من أولويات الدولة اللبنانية.
وقال غانم: أنه سيحضر "كوب28" المقرر في دبي من 28 وحتى 13 ديسمبر، وأشاد بأهمية النداء الذي اطلقته دبي إلى دول العالم، للالتزام بوعودها، وتنفيذ الخطط المقررة، وتأمين الأموال اللازمة لذلك.


اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خلوة "الأولويات الانقاذية" للتيار…كنعان ل "النهار": وضعنا خريطة طريق ومشروعاً متكاملاً
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 27 نيسان 2023
المزيد
مجلس الوزراء يسحب مشروع قانون تنظيم المصارف ويقرّ زيادات للقطاع العام والعسكريين..
المزيد
تقييد الظهور الإعلامي لأساتذة الجامعة اللبنانية؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية