Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها - "لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين - الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا - الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب - اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح! - "الجنائية الدولية".. حاجز جديد بين الولايات المتحدة وإسرائيل - سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١.. ماذا في الورقة الفرنسية؟ - المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح - جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً - مخزومي من دار الفتوى: انتخاب رئيس للجمهورية قرار لبناني بحت وعلينا التعاون للخروج من الأزمة الراهنة - ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟ - اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب وتفاقم الأزمات - أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟ - الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار

أحدث الأخبار

- حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

فشل الاستخبارات الإسرائيلية، اعترافات "عيون الجيش"

2023 تشرين الأول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

كتبت ريهام طارق

سمعنا وشاهدنا مؤخرا العديد من البيانات والخطابات المتعجرفة، التي أدلت بها الاستخبارات الاسرائيلية، تكشف عن مدى غرور هذه القيادة المزيفة والجبانة، والتي توهم العرب أن عيونها لا تنام، وهي ترصد أرض غزة، وتراقبها باستمرار، وصورت حدود اسرائيل شديدة التأمين المزدحمة بالكاميرات الأمنية والجنود الذين يحرسونها، بالإضافة لمكاتب الأمن السيبراني التي تعمل بشكل دؤوب على استخلاص المعلومات والتسريبات، من غزة.

لكن بحسب شهود عيان من داخل الجيش الإسرائيلي ، اثبتوا أن "عيون إسرائيل" كانت مغمضة، متجاهله كل الانذارات والتقارير التي قدمت لها قبل هجوم السابع من شهر أكتوبر الجاري غير المتوقع الذي شنته حركة حماس المسلحة، حين حطمت الحواجز الحدودية الإسرائيلية وأرسلت مئات المسلحين إلى إسرائيل لتنفيذ هجوم صادم أدى إلى مقتل المئات.


لاحظت جنديات المراقبة في الجيش الإسرائيلي، قبل الهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر أشهر، علامات الإنذار وقدمتها للقيادة داخل الجيش الإسرائيلي ، ولم يجدوا اي رد فعل سوى التجاهل باعتبارها غير مهمة، وفقا لروايات شهود عيان في الأيام الأخيرة.

قبل ثلاثة أشهر على الأقل من هجوم حركة حماس، أبلغت جنديات المراقبة اللواتي يخدمن في قاعدة في "ناحال عوز" عن وجود تحركات مريبة تحدث، و قيام نشطاء حماس بإجراء جلسات تدريب عدة مرات في اليوم، و قيامهم بحفر حفر ووضع متفجرات على طول حدود غزة والتي تقع على بعد كيلومتر واحد منهن، وبحسب تصريحات أحدي الجنديات، فإن من تلقوا البلاغات من القيادات الإسرائيلية لم يتخذوا أي إجراء.

وفيما يلي تصريحات عدد من جنديات المراقبة، في الجيش الإسرائيلي..ولكن من هن وما وظيفتهم ومهمتهم الأساسية في الجيش الإسرائيلي؟

جنديات المراقبة لها عدة مسميات منها باللغه العربيه"عيون الجيش"، وذلك لأنهن من يقدمن معلومات استخباراتية في الوقت الحقيقي للجنود في الميدان على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع، و"تتسبيتانيوت" باللغة العبرية.

تنتمي عيون الجيش إلى سلاح الاستخبارات القتالية ويكون عملهم على طول حدود إسرائيل، وكذلك في جميع أنحاء الضفة الغربية، ومهمتها الأساسية هي جمع معلومات من خلال مجموعة متنوعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار الحديثة والخرائط، ويجب أن يكن على دراية تامة بكل التفاصيل أو أي تغيير صغير يحدث في مساحة 15-30 كيلومترا من المنطقة التي تتحمل كل واحدة منهن مسؤولية مراقبتها.

وبمجرد قيام جنديات المراقبة بجمع المعلومات ذات الصلة، يتم تمريرها إلى سلسلة القيادة في الاستخبارات الإسرائيلية الذين يتخذون القرارات اللازمة بعد ذلك.

صرحت اثنتين من جنديات المراقبة المتمركزتين في قاعدة في "كيبوتس ناحال عوز"، إن التقارير التي تم بالفعل تقديمها والتي تحتوي على علامات ما كان سيحدث في 7 أكتوبر لم تؤخذ على محمل الجد على الإطلاق.

صرحت أيضا الجنديتان، ياعيل روتنبرغ ومايا ديسياتنيك، تجاربهما في الأشهر التي سبقت الهجوم وحتى الساعة 6:30 من صباح يوم السبت، 7 أكتوبر.

قالت روتنبرغ إحدى مجندات المراقبة:" رأيت في كثير من الأحيان العديد من الفلسطينيين بزي مدني يقتربون من السياج الحدودي وهم يحملون خرائط معهم، ويقومون بفحص الأرض المحيطة بالسياج ويقومون بحفر حفر، وفي إحدى المرات، عندما نقلت المعلومات، إلى القيادة في الجيش الإسرائيلي، قيل لي إنهم مزارعون، ولا يوجد ما يدعو للقلق، وفي يوم الهجوم كنت نائمة نائمة، وكنت من بين جنديات المراقبة اللواتي كن في أماكن المعيشة في ذلك اليوم ، وأنا الوحيدة التي نجوت من هذا كانت القصف.

صرحت أيضا ديسياتنيك، أحدي جنديات المراقبة بالجيش الإسرائيلي: "كنت بالخدمة وقت هجوم السابع من أكتوبر، وأنا الوحيدة في القاعدة أنتمي إليها التي لم تتعرض للقتل أو الاختطاف، ورأيت كل الأحداث بالكامل، وكان أمر مثير للغضب، لأننا قمنا قبل ذلك وأخبرنا القياده علامات إنذار لما سيحدث، و إن مقاتلي حماس تدربوا عند السياج الحدودي دون توقف، في البداية، كان ذلك مرة واحدة في الأسبوع، ثم مرة واحدة في اليوم، ثم بشكل مستمر تقريبا.
ولم نجد سوى تجاهل القيادة وعدم اهتمامهم ، مما أدى ذلك إلى، تعرض الجميع للقتل".

صرحت أيضا أحدي جنديات المراقبة في الجيش الإسرائيلي ، إنها جمعت بالفعل أدلة على تدريب عناصر من حماس، على كيفية قيادة دبابة وكيفية العبور إلى إسرائيل عبر نفق، ولاحظت تزايد النشاط على الحدود، وهنا أدركت أن الأمر مجرد "مسألة وقت" قبل حدوث شيء ما.

وصرحت مجندة من "عيون الجيش" الإسرائيلي، أنها أنهت خدمتها العسكرية الإلزامية قبل شهر من 7 أكتوبر، ولاحظت النشاط المتزايد على حدود غزة في الأشهر التي سبقت تسريحها من الجيش.
وقالت:"جلسنا في نوبات عمل ورأينا قافلة من الشاحنات الصغيرة. وشاهدنا تدريب مجموعة من حماس وهم يطلقون النار وهم يتدحرجون ويتدربون على الاستيلاء على دبابة، وزاد التدريب من مرة واحدة في الأسبوع إلى مرتين في الأسبوع، من كل يوم إلى عدة مرات في اليوم، مع وجود دوريات على طول الحدود، و أشخاصا يحملون كاميرات ومناظير، كل هذا حدث على بعد 300 متر من السياج، مع وجود الكثير من الاضطرابات، نزل الناس إلى السياج وفجروا كميات هائلة من المتفجرات الجنونيه".

وأنهت كلامها :"أنها قامت بنقل المعلومات للجهات المعنية، ولكن يبدو أن أحدا لم يأخذ هذه المعلومات على محمل الجد، لقد رأيت ما كان يحدث، وكتبت كل شيء على الكمبيوتر وقمت بتقديمه إلى القيادة في الجيش الاسرائيلي، ولكن لا أعرف ماذا حدث مع هذه المعلومات، ولا نعرف في الواقع ما الذي يفعلونه بهذه المعلومات".

وقالت ملمان إحدى مجندات المراقبة في الجيش الإسرائيلي:" أنهيت خدمتي الإلزامية قبل حوالي 9 أشهر، حتى في ذلك الوقت، كانت هناك مؤشرات على ما هو قادم، بما في ذلك نموذج للسياج الحدودي الذي أقامته حماس لتدريب مقاتليها، مرارا وتكرارا، على تفجير الحدود والعبور إلى الجانب الآخر، و طلب منا قادتنا أن نبلغ عما رأيناه، لكن الجميع تعاملوا مع الأمر وكأنه أمر طبيعي، وكأنه روتيني".

وهنا أرى من وجهة نظري الخاصة كصحفية مصريه أولا وعربيه ان كل ما قرأته أو كتبته من تفاصيل منذ بداية أحداث السابع من أكتوبر حتى الآن لا يدل إلا على شيء واحد فقط وهو ضعف وغباء هذا الكيان المتكبر ، وأنه خاوي من أي قوة ، وليس سوى كيان ضعيف.. جبان، سهل الانكسار والهزيمة، يعتمد فقط الكذب ، العناوين الصادمة، وتزييف الحقائق ، وأنه أضعف وأصغر من أننا نحمل له هما أو نترقبه برعب.
لك الله يا فلسطين.
اخترنا لكم
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
اخر الاخبار
فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات
المزيد
"لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عقيص: حاكم مصرف لبنان مُلزم ان يقوم بتسليم وتسّلم مع نائبه الاول
المزيد
تيمور جنبلاط استقبل وفد "لبنان القوي" ابو الحسن: ضرورة تطبيق كل بنود الطائف ابي خليل: الرئيس شريك أساسي في تكوين الحكومة
المزيد
المصارف تتصرّف.. بلا حسيب أو رقيب!
المزيد
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين