Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

إقتصاد

الحفر في البلوك 9 مستمر

2023 تشرين الأول 11 إقتصاد

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


مع تطور الأحداث الأمنية في الايام الماضية، هل سيبقى التنقيب عن النفط في البلوك 9 على الحياد، حتى لو اشتعلت الجبهة الجنوبية، خصوصاً انّ التنقيب شارف على الانتهاء، بحيث يُتوقع ان تصدر النتائج الأولية نهاية الشهر الجاري حول وجود غاز بكميات تجارية من عدمه؟

إبّان التطورات الأمنية في غزة، أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية تعليق الإنتاج مؤقتاً من حقل غاز «تمار»، الذي يقع في البحر المتوسط على بعد 25 كيلومتراً من الساحل الجنوبي لإسرائيل. فهل يمكن توقّع خطوة مماثلة لـ«توتال» تجاه البلوك 9 ، وهي في مرحلة الحفر التي شارفت على الانتهاء؟ هل يمكن توقّع ذلك في المرحلة المقبلة؟

في السياق، يؤكّد الخبير النفطي عبود زهر لـ«الجمهورية»، انّه لا يمكن لـ«توتال» ان تُقدم على مثل هذه الخطوة لسببين:

اولاً: نحن لا نزال في مرحلة الحفر، بينما حقل «تمار» انتقل الى مرحلة الانتاج، فهو يضخ الغاز فوق الارض، ووقف العمل بهذا الحقل يعني اغلاق «السِّكر» الذي تمر عبره إمدادات الغاز. شارحاً، انّه «في ظلّ الاوضاع الامنية المتصاعدة، انّ اي عمل ارهابي على موقع الانتاج سيؤدي الى كارثة. لذا إغلاقه مبرّر. بينما نحن لا نزال في مرحلة الحفر الذي يحصل على عمق 1700 متر تحت سطح المياه وعمق 1800 متر تحت قعر البحر، ما يعادل 3500 متر تحت سطح المياه فلا خطر مطلقاً».

ولفت زهر إلى أنّ لوقف انتاج الغاز في اسرائيل تداعيات ستظهر عاجلاً ام آجلاً، لأنّ اسرائيل تستعمل الغاز في سوقها المحلي وتورده الى مصانعها. بينما نحن نبعد عن هذه المرحلة اي مرحلة الانتاج حوالى 9 سنوات.

ثانياً: انّ الحفر في البلوك 9 شارف على الانتهاء، فلا يزال هنالك نحو 700 متر قبل الوصول الى النقطة المرجوة، لذا من المستبعد جداً ايقافه. لذا لا داعي للخوف، أضف الى ذلك، انّ 60 الى 70 في المئة من الخدمات اللوجستية لعمليات الحفر تعاونت فيها «توتال» مع مرفأ ليماسول- قبرص. لذا حتى انّ الإمدادات والخدمات ستكون بمنأى عن اي حدث أمني لأنّها تحصل من خارج مرفأ بيروت في حال تطورت الأحداث الامنية لا سمح الله.

وطمأن زهر الى انّه حتى الساعة لا تزال اعمال الحفر تسير بشكل طبيعي، فتقنياً تبعد منصّة الحفر نحو 30 كلم عن الشاطئ اللبناني، لكن بالطبع في حالة الحرب لا يمكن الحسم والاطمئنان، إذ لا احد يعلم في اي اتجاه تتطور الامور.

وكشف عبود، انّ الوصول الى نقطة الحفر المرجوة بات قريباً، ورغم انّ الطاقم الموجود على المنصّة سيعرف بنتيجة الحفر فوراً، الاّ انّ النتائج الرسمية لن يُعلن عنها قبل نهاية الشهر الجاري، لأنّ هناك مراحل عدة ستقطعها «توتال» قبل الاعلان عن النتائج، فهي ستأخد عينات من الصخور الهيدروكاربونية لفحصها ومعرفة طبيعة المواد الموجودة في العمق المحتمل اي 4400 متر، ثم عليها ان تأخذ سلسلة موافقات من المراجع الفرنسية قبل الاعلان عن اي شيء رسمي.

أما في حال وجود مواد هيدروكاربونية، ننتقل الى مرحلة الاستخراج التجريبي بناءً على النتائج التي ستصدر نهاية الشهر الجاري.
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل أصبحَ الحيادُ أكثرَ من مجردِ فكرةٍ؟
المزيد
"لا مجلس وزراء قبل نهاية العام".. بوحبيب: لم يتمّ التوصّل بعد إلى عودة العلاقات مع الخليج
المزيد
وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء
المزيد
مستشفى الحريري: حالة وفاة وشفاء 7 مصابين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية