Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "التمديد لليونيفيل"... نقاشٌ لبنانيّ مع اتجاهات أممية ودولية متعددة! - 173 قتيلا و1200 موقوف في تظاهرات بنغلادش - الخسارة الأولى لهاريس أمام ترامب - نتنياهو يطمئن أهالي الأسرى: اتّفاق قد يبرم قريبًا - انسحاب بايدن و"هجوم" نتنياهو بواشنطن: أشهر عصيبة للبنان والمنطقة - مستعمرة جديدة تحت نيران الحزب.. وقنابل مضيئة فوق القرى المتاخمة للخط الازرق - مسؤول كبير: أخشى أن تتحول الأشهر المتبقية من انتهاء ولاية بايدن الى فترة ميتة! - إحتمال الانزلاق إلى حرب واسعة يرتفع - "تفشيخٌ وتفشيطٌ وتشفيطٌ"! - نقابة مكاتب السفر تنبّه المواطنين من عمليات احتيال - "لقاء سيدة الجبل" اقترح على المعارضة النيابية المطالبة الشعبية لانتخاب رئيس وفصل لبنان عن مسار غزة - الرئيس سليمان: وقف اطلاق النار قرار شجاع عندما يصب في مصلحة الوطن وسيادته - عريضة من نواب المعارضة طالبت بري بعقد جلسة مناقشة حول مسألة الحرب القائمة وتداعياتها - قاووق: الضغط في الميدان طريق وحيد لإجبار إسرائيل على وقف العدوان - عقيص: من دعا الى الحوار الرسمي يرفض التشاور عشر دقائق مع المعارضة - هارون: مستعدون لمواجهة حرب واسعة ضمن حدود معينة - شاهد.. "ربما" أغرب ركلة جزاء في تاريخ كرة القدم - جنبلاط ورئيس التقدمي دانا في برقية الى سلطان عُمان الهجوم الإرهابي في السلطنة - حزب الله في خدمة إيران أم إيران في خدمة المقاومة! - ترامب يشكك في إصابة بايدن بكورونا ويؤكد: تمت الإطاحة به

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

متفرقات

حمية يتفقّد موقع مسح الجيش للمُلك البحري في الجيّة: أهدافنا وطنيّة صرفة

2023 أيلول 29 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قام وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية بزيارة ميدانية إلى شاطئ الجية، بمحاذاة الجية-مارينا، حيث تقوم مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني بمسح الملك العام البحري هناك،وهي الخطوة الثانية التي أكدت خلالها وزارة الأشغال العامة والنقل بأنها ستتابع هذا المسار ، باعتباره موضوعاً حيوياً وهاماً لدى الرأي العام اللبناني قاطبة .
وشكر مجدداً الجيش اللبناني على مذكرة التفاهم التي كان قد وقعها معه حول توليه مهام المسح الشامل لكامل الأملاك العامة البحرية والإشغالات القانونية القائمة والتعديات عليها، والتي كلفت مديرية الشؤون الجغرافية لإنجاز هذا العمل ، مشيداً بالجهود التي تبذلها هذه المديرية في تكوين داتا محدثة ، مبنية على تقنيات حديثة جداً ، تظهر كل ما يتعلق بمهامها المذكورة أعلاه،

وخلال تصريح صحافي من موقع المسح في الجية، أشار حمية إلى أن أهدافنا المبتغاة من هذه العملية، هي أهداف وطنية صرفة ، تعنى فقط بالولوج الى ملف لطالما شكّل مادة إشكالية لدى كثر في البلد ، ليؤكد من جديد ، بأننا لا نستهدف أحداً ولن نحابي أحداً ، إنما عملنا ينطلق من قاعدة سرنا عليها في الوزارة من الأيام الأولى لتولينا المهام الوزارية ، والتي ترتكز على تحصيل وحفظ حقوق الدولة والناس على حد سواء ، ليقدم بعدها ضباط مهندسون من مديرية الشؤون الجغرافية شرحا للآلية التي يتم اعتمادها في المسح الشامل للأملاك العمومية البحرية ، وذلك عبر استخدام وسائل وتقنيات حديثة

ولفت إلى "أننا بدأنا بمسار الأملاك البحرية من اليوم الأول لعملنا الوزاري، ولنقوم بعدها بتوقيع مذكرة مع قيادة الجيش اللبناني، والتي كلفت مديرية الشؤون الجغرافية بالقيام بمسح الأملاك العمومية البحرية على طول الشاطئ اللبناني من العريضة إلى الناقورة"، مشيرا إلى أن وجوده اليوم على الأرض يأتي في معرض التأكيد بأن " دفنا الأولي لهذا المسح ، يكمن في تكوين المعلومات عن الشاطئ اللبناني الذي لم يتم مسحه بشكل قانوني منذ العام 1996" وذلك بعدما طرأت عليه الكثير من التغيرات منذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا، ولاسيما التعديات الإضافية التي وقعت على هذه الأملاك .

وتابع "استناداً إلى قاعدة قطع الشك باليقين، ولكي يأخذ الذي نحن بصدده اليوم طابعا وطنيا بامتياز، قاربنا هذا الموضوع، ليس من زاوية تحصيل الإيرادات على أهميتها ،إنما أيضا لأجل حقوق الناس والدولة"، رافضاَ "كل ما يحدث من قبل البعض، والذين يقومون بتوهيم الناس وتضييع حقوقهم، وذلك بفعل وضع اليد على مساحة هي ليست ملكاً خاصا به".

واضاف أن "المسح يتضمن إظهار المراسيم الصادرة عن الحكومة ، ومدى الإلتزام بها ، وكذلك ماهية التعديات الحاصلة على الأملاك العمومية البحرية ، وبمعزل عن هذه الأخيرة إن كانت مسماة بالإشغال المؤقت القانوني أوغير القانوني"، موجهاً شكره من جديد للجهد الذي يقوم به الجيش اللبناني في هذا المجال، وخصوصا أنها عملية مكلفة، والجيش تكفل بإنجازها ومن دون أي مقابل .

وبالعودة الى موضوع تحديد الاملاك العمومية البحرية، فلفت حمية إلى أن ذلك "يشمل كل ما يتعلق بالاملاك الخاصة المتاخمة للملك العام البحري و امكانية وجود تعدي عليها, وكم تبلغ مساحة التعدي, و ما هي التغيرات التي طرأت منذ العام 1996, وكذلك الاستعلام عن طبيعة التعدي, سواء أكانت سياحية, أم زراعية, أم تجارية, ام سكنية وغيرها ...؟
وفي ردٍ على سؤال اكد حمية بأن ما يقوم به "لا يمكن اعتباره تحدٍ لأحد" , مضيفا بأن "موضوع تكليف الجيش بهذه المهمة ، لأننا في الوزارة لا نملك عديدا كافيا في مصلحة الاملاك العامة البحرية لتسطيع القيام بالمسح لشاطئ يبلغ 220 كلم " , و بناءً عليه "كان قرارنا بالتوجه الى الجيش اللبناني كمؤسسةٍ يمكنها ان تزودنا بالداتا الدقيقة جداً، هذا فضلا عن اننا نعتبر ذلك ضماناً، لا يمكن لاحد بأن يوجه الينا سهام الاتهام إلينا بأننا نكيل بمكيالين او اننا نحابي احدا ، فيما لو تم تكليف أخرين بهذه المهمة. لن يقبل المراجعة من احد, فنحن ليس لدينا صيف و شتاء تحت سقف واحد".

وشدد في هذا السياق، على "رفضه بأن يتم تسييس هذا الملف بشكل مطلق، وكذلك لا يمكن القبول بأن يتم التعاطي معه ببعد طائفي أو مناطقي أو غير ذلك ، فهذا الملف طابعه وطني بامتياز فقط".
وختم بأن "الإيرادات التي يمكن ان تحصلها هذه العملية في المرحلة المقبلة ستكون كافية لسد جزء مهم من العجز، وتحدّ من التطلع إلى فرض ضرائب إضافية على الناس"، وقال "إننا نسعى دائماً الى الاستثمار الامثل لملك الدولة"، جازماً بأنه "لا خصخصة للشاطئ مطلقا فهو يبقى ملكا للدولة والناس ،والداتا التي سنحصل عليها , سيبنى عليها الكثير".

الآلية التقنية
ثم تولى ضباط مهندسون من مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني شرح وعرض للآلية التقنية والفنية لموضوع مسح الاملاك العمومية البحرية باستخدام افضل التقنيات والاجهزة الحديثة، وكان لافتا استخدام طائرة الدرون واجهزة متطورة, مؤكدين بأن هذا المسح مستمرٌ ومتواصل عبر فرق تعمل بشكل متوازٍعلى كامل الشاطئ اللبناني, بحيث ستسغرق هذه العملية حوالي الستة اشهر، مع الإشارة إلى أن وضع الداتا يتم تباعاً وبشكل مستمر بين ايدي المعنيين في الوزارات.
اخترنا لكم
إحتمال الانزلاق إلى حرب واسعة يرتفع
المزيد
لماذا كلُّ هؤلاءِ؟
المزيد
"تفشيخٌ وتفشيطٌ وتشفيطٌ"!
المزيد
اللواء ابراهيم: أي تهديد اسرائيلي ل"الحزب" سيشعل المنطقة وايران ستتدخل
المزيد
اخر الاخبار
"التمديد لليونيفيل"... نقاشٌ لبنانيّ مع اتجاهات أممية ودولية متعددة!
المزيد
الخسارة الأولى لهاريس أمام ترامب
المزيد
173 قتيلا و1200 موقوف في تظاهرات بنغلادش
المزيد
نتنياهو يطمئن أهالي الأسرى: اتّفاق قد يبرم قريبًا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان يتسلم مسودة قرار التمديد لـ"اليونيفيل"..لا رسائل دولية بمطالب إسرائيلية
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 10 تموز 2024
المزيد
نتنياهو يطمئن أهالي الأسرى: اتّفاق قد يبرم قريبًا
المزيد
عون حذر من خطورة شعارات تمس بوحدة الوطن: ماض في برنامجي الاصلاحي مهما بلغت الضغوط
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف