Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح
المزيد
اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح!
المزيد
ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
متفرقات

بو خالد: الإنتصار دائما" للحرية.. وقد بتنا في دولة محتلة...

2023 أيلول 25 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خلال لقاء وندوة خاصة عن الحريات الإعلامية في نادي الصحافة- فرن الشباك بدعوة من المنتدى العالمي للأديان والإنسانية تحت عنوان"الكلمة الحرة بمواجهة التحريض السياسي"
استهل السيد رمزي بو خالد كلمته:" شرف لي أن أكون اليوم بين هذه النخبة من الإعلاميين والصحفيين المناضلين في سبيل الكلمة الحرة وحرية التعبير.
يكمن الصراع اليوم بين فئتين مثل الصراع بين الخير والشر، بين من يتخذ الكلمة الحرة سلوكاً وفكرا" ومن لا يرغب بها ويعاديها. هو صراع على مفهوم الحرية بين أصحاب الحرية ودعاتها وبين أصحاب السلطة وسلاطينها ودكتاتورياتها وتوابعها وعوغائيتها.
صراع بين من ينتمي الى الحرية ومن ينتمي الى السلطة. ولكن الإنتصار عبر العصور فهو دائما للحرية.
لقد دفع لبنان عبر التاريخ ثمن هذه الحرية المصانة في الدستور والتاريخ الحديث هو خير شاهد على التضحيات التي بذلتها الصحافة والإعلام في سبيل حرية التعبير والسيادة والاستقلال. فمنذ بداية القرن العشرين بدءا" بجرائم جمال باشا السفاح في صيف ١٩١٥ وربيع ١٩١٦ مروراً بنسيب المتني وفؤاد الحداد (ابو الحن) في العام ١٩٥٨، وكامل مروه وادوار صعب وسليم اللوزي ورياض طه وسهيل طويلة وحسين مروة خلال فترة الحرب اللبنانية وصولا" الى جبران التويني، سمير قصير والشهيدة الحية مي شدياق... جميعهم دفعوا حياتهم في سبيل الكلمة الحرة والرأي الآخر. لكن من جهة أخرى تم استغلال الإعلام كثيرا" خلال الحرب اللبنانية في تجييش القواعد الشعبية وإثارة الغرائز ...على سبيل المثال انقسم تلفزيون لبنان تماما" كما انقسم لبنان وبيروت بين شرقية وغربية، الى محطتين القناة ٥ تبث من الحازمية والقناة ٧ تبث من تلة الخياط. دون ان ننسى راديو مونت كارلو، صوت لبنان، إذاعة لبنان، لبنان الحر، صوت الجبل، لندن ..وكان لكل منهم قضيته. خلال فترة الاحتلال السوري سيطرت الأجهزة الأمنية ووضعت يدها على كافة الإذاعات المرئية والمسموعة وحاولت طمس كل كلمة حرة ومسموعة حتى وصل الأمر إلى إقفال محطة ال MTV وراديو جبل لبنان في العام ٢٠٠٢. توحد الإعلام اللبناني الى حد ما خلال حرب تموز ٢٠٠٦ ومعركة نهر البارد وانقسم مجددا" في حوادث ٧ أيار ٢٠٠٨.
من أولويات أنظمة الحكم والإحتلال إغتيال الكلمة الحرة. بعد اتفاق الطائف دخلنا في حكومات الوحدة الوطنية والمحاصصة فأصبح لكل زعيم جمهوره وحصته في السلطة وفي الإدارة وفي المؤسسات التابعة له. ومن بين هذه المؤسسات مؤسسته الإعلامية التي بدل ان تسوق لبرامج اصلاحية اتخذها الزعيم متراسا" لتشويه صورة الخصم ومهاجمته والدفاع عن سياسته الخاصة. والسياسيون في لبنان بارعون في الإرتزاق السياسي، ولكن يبقى الإرتزاق ارتهان، والإرتهان عمالة والعمالة خيانة.
أضاف ابو خالد: أريد أن استشهد في هذه المرحلة التي نمر بها، بما قاله بيلاطس ليسوع حين سأله"أأنت ملك اليهود؟" أجابه يسوع" هل أنت تقول ذلك أم سمعته". نحن اليوم نبني كل الأخبار على ما نسمعه ولاسيما على مواقع التواصل الإجتماعي، بدل البحث عن الوقائع واستكشافها. يجب إعادة الخطاب الإعلامي الى البوصلة.
إن التحريض في علم القانون الجنائي هو تشجيع شخص آخر على ارتكاب الجريمة، ونرى اليوم ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يواجه اتهاما" واحدا" في محاكمته التي تجري الآن في مجلس الشيوخ وهو تحريض مؤيديه على اقتحام مبنى الكونغرس. فهل تستطيع هذه السلطة المفككة على توجيه تهمة التحريض الى أمين عام حزب الله؟ الشواهد كثيرة، ولكن سأذكر حادثتين: التحريض على المحكمة في انفجار ٤ آب والهجوم على عين الرمانة. والتحريض على MTV في حادثة الكحالة. ويبقى التحريض واستعمال القضاء بوجه الإعلام أهم مظهر للدولة البوليسية.
يا إخوان نحن في دولة محتلة. فقد فقدت خصائصها. اهمها القوة المنظمة، جيش واحد لا جيشان، ديبلوماسية واحدة لا ديبلوماسيتين، جباية الضرائب من منطقة دون أخرى، إدارة السياسات العامة. هل سقطت ورقة التوت عن الدويلة؟ للإعلام دور في مواجهة الإحتلال عبر ابراز التراث والفكر، كونه من مقومات وعناصر الهوية والمحافظة على الكيان. لأن الخطر اليوم هو في تغيير وجه لبنان.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ!
المزيد
حراك المتعاقدين: رابطة الثانوي تتحمل رهن المتعاقدين والطلاب لما تريد من مطالب تعجيزية
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رد على بيان رؤساء الحكومة السابقين: توقيت البيان مريب فيما رئيس الجمهورية يبذل جهدا لتأليف الحكومة
المزيد
الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية