Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قاض بمحاكمة ترامب يشعل غضباً.. ماذا فعل؟ - الكرملين: قرار أرمينيا الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية "خاطئ" - رئيس الكتائب يلتقي السفيرين القطري والمصري... الجميّل لنصرالله: لا نخاف منك ولا من أحد - قبل ساعات من مباراة ريال مدريد.. زلزال يضرب نابولي - بعد تعرضها لحادث سير.. عقيلة الشهيد الياس الحصروني في ذمّة الله - كنعان يرد: اللجنة بدأت بالتحرك منذ ما قبل كانون الاول ٢٠٢٢ - عبوة النازحين تُهدّد لبنان كله! - حجار: تحويل المساعدات الماليّة الشهريّة ضمن "أمان" لـ 20,568 أسرة - كرم: حزب الشيخ قاووق ودويلته أصبحا العائق المؤكد للدستور اللبناني - أبو الحسن يتحدّث عن "خلل أمني كبير" - ماذا يحمل هوكشتاين في زيارته الى لبنان؟ - سلامة في انتظار «اللحظة المناسبة»! - الناسُ الرهائنُ في مزرعةٍ! - سعيد: الحزب يحاول الامساك بورقة الحدود والنازح والغاز والدولة حتى يفاوضه الغرب - رسائل مشفّرة تسابق التسوية.. والحراك القطري: صدام خيارات - مفرزة زحلة القضائيّة تُلقي القبض على سوريين هرّبا مئات الأشخاص من جنسيّات مختلفة من ليبيا إلى إيطاليا واليونان وتُلاحق شريكيهما في الخارج - أمل: رفع الاسقف في الخطاب السياسي لن يوصل إلا إلى مزيد من قلق اللبنانيين - كنعان: لا يحق للحكومة ومصرف لبنان فتح حسابات خاصة والصرف منها دون المرور بالخزينة وبمجلس النواب - التقدمي: للمزيد من الالتفاف الوطني حول المؤسسة العسكرية - جعجع عن النزوح: التيار وحلفاؤه اكثرية في الحكومة.. لـ"التنفيذ" بدلا من التصاريح والاستغلال السياسي!

أحدث الأخبار

- "ميتا" و"راي بان" تطلقان نظارات ذكية تتيح بث ما تراه مباشرة على "فيسبوك" - مجزرة بفعل تغيرات المناخ.. 100 دلفين دفعت الثمن - لماذا يعتبر COP28 أكثر خطة مناخية طموحة في التاريخ؟ - شركات نفطية كبرى تبحث تقليص الانبعاثات قبيل "كوب 28" - السيول تفتك بجنوب ليبيا.. انهيار منازل وانقطاع الكهرباء - "قمر صياد" في السماء... وظواهر فلكية فريدة في تشرين الأول - "حفرة بعمق 60 مترا" تظهر فجأة وتثير الرعب - بالصور والفيديو: قوى الأمن الداخلي تقوم بأكبر عملية مصادرة لطيور وحيوانات برية في تاريخ لبنان! - قدما على تعذيب كلب وربطه وجرّه بوحشيّة بواسطة حبل مربوط بسيارة، وشعبة المعلومات أوقفتهما خلال ساعات - لليوم الثاني.. النيران تلتهم أحراجاً في الدبية واستنفار للدفاع المدني وطوافات الجيش - ياسين في سلسلة إرشادات: انتبهوا في هذه المناطق - بالفيديو والصّور - تنظيف الأقنية تفادياً للكارثة - وزيرا الاشغال والبيئة أكدا اهمية التنسيق بين الادارات منعا للفيضانات في موسم الامطار حمية: ابواب الوزارة مفتوحة على الاقتراحات البناءة ياسين: البنى التحتية بحاجة إلى صيانة - دروب الحمى للسلام: توقيع اتفاق تعاون تاريخي بين ثمانية قرى في جبل لبنان - المستحيل أصبح ممكناً .. كبسولة تحمل أكبر عينة من كويكب إلى الأرض - ياسين: لتحصيل مستحقات قطاع المقالع والكسارات للخزينة - سحابات دخان تنبعث من مكب النفايات في حرج برسا.. والاهالي يناشدون - لغز ثالث أكبر أقمار النظام الشمسي.. كاليستو يحتوي على أكسجين يحيّر العلماء - ياسين: لنشر الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الانبعاثات الصفرية عام 2050 - غانم حذر من مخاطر داهمة :"نحن في خضم تغيرات مناخية كبيرة ولتتخذ التدابير قبل وقوع الكارثة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: لا يحق للحكومة ومصرف لبنان فتح حسابات خاصة والصرف منها دون المرور بالخزينة وبمجلس النواب
المزيد
أمل: رفع الاسقف في الخطاب السياسي لن يوصل إلا إلى مزيد من قلق اللبنانيين
المزيد
مفرزة زحلة القضائيّة تُلقي القبض على سوريين هرّبا مئات الأشخاص من جنسيّات مختلفة من ليبيا إلى إيطاليا واليونان وتُلاحق شريكيهما في الخارج
المزيد
عبوة النازحين تُهدّد لبنان كله!
المزيد
كرم: حزب الشيخ قاووق ودويلته أصبحا العائق المؤكد للدستور اللبناني
المزيد
متفرقات

مواجهة التمديد لليونيفيل: الفصل “السادس والنصف”؟

2023 آب 28 متفرقات النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


من اليوم الى الخميس المقبل الموافق 31 آب الموعد المعروف لصدور القرار الجديد عن مجلس الامن الدولي بالتمديد سنة إضافية لمهمة القوات الدولية المعززة في جنوب لبنان "اليونيفيل" ستتخذ المواجهة الصعبة التي يخوضها لبنان الرسمي عبر وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والوفد المرافق له وبعثة لبنان في الأمم المتحدة طابعا شديد الحذر والحساسية والخطورة في آن واحد. فبعد ان رفع بو حبيب في وقت متقدم من مساء الجمعة الماضي المسعى الذي يخوضه باسم الحكومة الى مستوى رفض القبول بادراج التمديد لقوات اليونيفيل تحت احكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ( الذي يجيز استعمال القوة ) سارع "حزب الله" الى اسناد الموقف الحكومي الرسمي بإعلان صريح وتحذير مبطن مفادهما رفض التعديلات المطروحة دوليا على مهمة اليونيفيل والتخدير مما اعتبره تداعيات تحويل مهمتها الى خدمة إسرائيل . بذلك ستغدو الأيام الأربعة الفاصلة عن موعد صدور قرار التمديد بمثابة "مواجهة شرسة" بالنسبة الى المفاوض اللبناني مع ممثلي الدول المعنية ولا سيما منها الدول الخمس الكبرى التي يسعى الوفد اللبناني الى انتزاع موافقتها على صيغة معدلة تخفف "وطأة" منح اليونيفيل الاستقلالية في تحركاتها حيث يستلزم الامر من دون تنسيق استباقي مع الجيش اللبناني وفي الوقت نفسه الحفاظ على هذا التنسيق كاطار عام عملاني وسياسي ملزم لمهمة القوات الدولية في الحفاظ على استقرار المنطقة المناط بها تنفيذ مهماتها . ويبدو واضحا ان فرصة التوصل الى صيغة توفيقية هي ضئيلة للغاية وسط عدم امكان تبديل صيغة التمديد التي صدرت العام الماضي كما وسط تصلب كبير للجانب الأميركي بعدما فرض عقوبات على جمعية "اخضر بلا حدود" التابعة ل"حزب الله" .

ولكن معالم هذه المواجهة قد تنحو في اتجاه مختلف اذا اعتمد التفسير الذي طالما طرحه خبراء في القانون الدولي لجهة اعتبارهم ان القضايا والنزاعات المتصلة بمهمات القبعات الزرق غالبا ما تكون او تنطبق عليها مساحة قانونية وسطية ما بين الفصل السادس والفصل السابع التي تنشأ في كنفهما مهمات القوات الدولية في العالم أي ما اصطلح عليه "الفصل السادس والنصف" بما قد يفتح نافذة الاجتهاد لصدور صيغة لا تتيح توظيفها سياسيا او امنيا لتصعيد التداعيات . وهو امر يفترض انتظار المفاوضات والمساومات التي ستتواصل بين اليوم والخميس المقبل في نيويورك ولو ان كفة التشدد الدولي في الصيغة التي ستمنح اليونيفيل حرية حركة واسعة لا تزال طاغية تماما .

وفي هذا السياق أعلن عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض، أن "التعديلات المطروحة دوليا لتعديل مهمة القوة الدولية "اليونيفيل" وقواعد حركتها في منطقة انتشارها مرفوضة رسميا وشعبيا، وإذا أرادت أو تبني علاقة طيبة ومستقرة مع المجتمع في منطقة عملها وتحافظ عليها، فعليها أن تحرص على التنسيق مع الدولة وأجهزتها ولاسيما منها الجيش وأن تتحرك بالتلازم معه". واعتبر "أن من الخطورة بمكان أن تبرز القوة الدولية كأنها تسعى الى هدف واحد هو مساعدة المعتدي الإسرائيلي، والحرص على إسترضائه عبر تلبية شروطه ومتطلباته والتحول إلى آداة لحماية أمنه"، مشيراً الى أن "المعالجة بسيطة، فلبنان هو المعتدى عليه والإسرائيلي هو المعتدي، وأنتم على أرضنا وليس على الأرض التي يحتلها الكيان الإسرائيلي".

ووسط رصد مجريات هذا الكباش الصعب الجاري في ملف التمديد لليونيفيل لوحظ انه في إطار فعاليات إحياء الذكرى السادسة لتحرير جرود السلسلة الشرقية، افتتح "حزب الله" السبت الماضي متحفا عسكريا في بعلبك كان لافتا فيه عرض دبابات وآليات عسكرية ضمن سلاح البرّ لدى الحزب، وعددا من الصواريخ. وافتُتِح المعرض بحضور سياسي وحزبي وشعبي.

المصدر - النهار
اخترنا لكم
كنعان يرد: اللجنة بدأت بالتحرك منذ ما قبل كانون الاول ٢٠٢٢
المزيد
كنعان: لا يحق للحكومة ومصرف لبنان فتح حسابات خاصة والصرف منها دون المرور بالخزينة وبمجلس النواب
المزيد
الناسُ الرهائنُ في مزرعةٍ!
المزيد
الإنفاق من حقوق السحب الخاصة بين النصّ والواقع
المزيد
اخر الاخبار
قاض بمحاكمة ترامب يشعل غضباً.. ماذا فعل؟
المزيد
رئيس الكتائب يلتقي السفيرين القطري والمصري... الجميّل لنصرالله: لا نخاف منك ولا من أحد
المزيد
الكرملين: قرار أرمينيا الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية "خاطئ"
المزيد
قبل ساعات من مباراة ريال مدريد.. زلزال يضرب نابولي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بومبيو: نزاع أوكرانيا أضعف الولايات المتحدة وأفقدها قدرتها على ردع روسيا
المزيد
"The Magic Skin"
المزيد
المكتب الإعلامي في دار الفتوى: دريان على مسافة واحدة من جميع المرشحين
المزيد
حبشي: التاريخ سيذهب في الإتجاه الذي نريده نحن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"ميتا" و"راي بان" تطلقان نظارات ذكية تتيح بث ما تراه مباشرة على "فيسبوك"
لماذا يعتبر COP28 أكثر خطة مناخية طموحة في التاريخ؟
السيول تفتك بجنوب ليبيا.. انهيار منازل وانقطاع الكهرباء
مجزرة بفعل تغيرات المناخ.. 100 دلفين دفعت الثمن
شركات نفطية كبرى تبحث تقليص الانبعاثات قبيل "كوب 28"
"قمر صياد" في السماء... وظواهر فلكية فريدة في تشرين الأول