Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غالانت يعلن أن عملية رفح ستستمر حتى القضاء على "حماس" - حمية يرأس اجتماعاً حول إجراءات مطار بيروت.. ويلتقي الصمد - عدوان: لإعادة كلّ سوري لا يملك إقامة إلى سوريا - بايدن: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير - المجلس المذهبي برئاسة أبي المنى دعا الى موقف موحد لعودة النازحين وناشد الوسطاء الدوليين العمل لنزع فتيل الحرب - "لتحييد لبنان عن الحرب في غزة"... لبنان القوي يكشف عن تحركات ميدانية ضد النزوح ويحمل عبود مسؤولية التقاعس! - ميشال ضاهر: نطالب وزير الصناعة بالاعتذار علنا عن الإساءة لجدعون وتشويه سمعته - قاتل زينب معتوق في قبضة الامن - الأمم المتحدة تحذر من أن مخزونها من الوقود يكفي ليوم واحد فقط في غزة - "التقدمي" يستنكر الصمت حيال التدمير الممنهج لقطاع غزة - بريطانيا تعلن تعرض وزارة الدفاع لهجوم الكتروني - تطوّرات جديدة في قضيّة مغتصبي الأطفال... وتوقيف محامٍ متورّط - تحذير جديد من أخطار انهيار الأبنية في لبنان! - وفد من "لبنان القوي" بحث مع بوحبيب في ملابسات الهبة الأوروبية: ما يحصل هو استبدال شعب بآخر ونرفض أيّ مساومة حول حقوقنا الوطنية - ابي رميا: في 15 الحالي سيعرف الشعب اللبناني كل الحقائق - حجار: الهبة الأوروبية جزء لا يتجزأ من مسار دعم النازحين - عندما هرب الجميع، ظهر يوسف الذي من الرامة - الحوت: الجماعة الاسلامية ليست تحت إمرة حزب الله وقراراتها كلّها ذاتية - لقاح "استباقي" لفيروسات كورونا غير المكتشفة - روسيا تشهد اليوم مراسم تنصيب بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مقتل قائد منظمة فاغنر والفرضيات المحتملة!

2023 آب 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



العميد المتقاعد دانيال الحداد

لا شكّ في أنّ مقتل رئيس منظمة فاغنر يفغيني بريغوجين وعدد من رفاقه إثر سقوط طائرته الخاصة بين موسكو وسان بطرسبورغ يوم أمس، قد أطلق موجة من التكهنات بين المحللين العسكريين والسياسيين حول أسباب تحطّم الطائرة.

في المطلق، أربعة أسباب تؤدي إلى سقوط الطائرة، الاول؛ ظروف جوية قاسية والثاني؛  تعرضها لاطلاق صاروخ من الأرض أوالجو ، والثالث تفجير عبوة ناسفة في داخلها، والرابع؛ حصول عطل فني فيها  متعمد أو غير متعمد.
الاحتمال الأول  مستبعد، إذ كانت الظروف المناخية عادية، والاحتمال الثاني مستبعد أيضاً، لأن إطلاق أي مقذوف في اتجاه الطائرة لا بدّ من أن يرصده أحد، كذلك سيؤدي إلى  اشتعال الطائرة أو تحطم هيكلها، وبالتالي تناثره مع اشلاء الجثث في أماكن متباعدة وهذا ما لم يحصل.
الاحتمال الثالث ،أي انفجار عبوة في داخلها، وهو احتمال وارد لكن يفترض أن تكون العبوة صغيرة جداً وفي مكان دقيق للغاية لا يؤدي إلى اشعال الطائرة أو تحطمها في السماء، وما يعزز هذه الفرضية هو سقوط الطائرة بجناح واحد حسب أقوال بعض المشاهدين.
يبقى الاحتمال الرابع وهو وارد أيضاً، لكنه يفترض أن يكون هناك اختصاصيون قد تلاعبوا بمحرك الطائرة أو أجهزة قيادتها في المطار بحيث تتعرص الطائرة لفقدان توازنها ضمن مسافة ووقت محددين.

أما عن الجهة المنفذة في حال كانت العملية مدبرة، فللوهلة الأولى وجهت الكثير من الدول الغربية والمحللين أصابع الاتهام إلى المخابرات الروسية ومن خلفها السلطة الروسية بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، كردّ طبيعي على الانقلاب الذي نفذه بريغوجين خلال الربيع الفائت،  فيما توجهت أنظار أخرى إلى الاستخبارات الأوكرانية والغربية عموماً.
من حيث التحليل المنطقي، تطرح عدة أسئلة : لماذا تقدم السلطات الروسية على اغتيال بريغوجين بعد أن انتهت مفاعيل الانقلاب نهائياً بالاتفاق الذي حصل على نقل مجموعته إلى بلاروسيا، ثم اجتماعه بالرئيس بوتين في الكرملين وحضوره القمة الروسية - الافريقية في سان بطرسبورغ في شهر تموز الماضي، وتوقفه التام عن حملاته الإعلامية ضدّ وزارة الدفاع ورئاسة الأركان الروسية؟
ثم هل من مصلحة السلطات الروسية اغتياله في هذا التوقيت بالذات وهو وقواته يدافعان عن مصالح روسيا الكبرى في أفريقيا ضدّ القوى الغربية التي تسعى إلى اخضاع أفريقيا كاملة لسطوتها؟
وكذلك، لماذا تلجأ السلطات الروسية إلى هذا العملية الجدلية، في حين كان باستطاعتها  التنفيذ عبر استخباراتها في أفريقيا مثلاً أو في بلاروسيا أو في روسيا نفسها من خلال عملية فردية محدودة؟
إذاً، استفادة روسيا من الاغتيال ليست واقعية، وفي المقابل، نرى أنّ الدول الغربية وأوكرانيا هي الأكثر استفادة من عملية الاغتيال، فمن جهة أولى، تمّ تحييد شخصية أمنية كبيرة كان لها دور بارز في انهاك الجيش الأوكراني، ومن جهة ثانية، تمّ إضعاف منظمة فاغنر في أفريقيا، وبالتالي الحد من قدرة روسيا على مواجهة النفوذ الغربي فيها، خصوصاً بعد انتشار المنظمة في كل من ليبيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وغيرها، واعلان بريغوجين في الآونة الأخيرة انه سيصنع مجد روسيا في القارة السمراء، ومن جهة ثالثة، إلصاق تهمة الاغتيال بالرئيس بوتين وإضعاف موقفه المحلي والدولي.
يبقى التساؤل هنا، ما هي قدرة استخبارات الدول الغربية و تحديداً الأوكرانية على تنفيذ هذه العملية بالقرب من موسكو؟
الجواب، أن الاستخبارات الأوكرانية نفذت عشرات الاغتيالات بعبوات ناسفة داخل روسيا وفي الدونباس والقرم أودت بحياة الكثير من الإعلاميين والمسؤولين الأمنيين والإداريين ، منهم الصحافية داريا دوغينا ابنة المفكر الروسي الكبير اسكندر دوغينا الذي يوصف بأنه العقل المدبّر لبوتين، كما أطلقت أوكرانيا العديد من الطائرات المسيرة في اتجاه موسكو، بعضها من داخل الأراضي الروسية نفسها بواسطة عملاء لها.

في الخلاصة، تبقى للتحقيقات والاطلاع على محتوى الصندوق الأسود الكلمة الفصل في الوقوف على الحقيقة كاملة، مع التأكيد أن اجتماع أخطاء بريغوجين القاتلة وانجازاته الباهرة تجاه وطنه، جعلت من عملية اغتياله موضع استغلال واستثمار في عدّة اتجاهات.
اخترنا لكم
"لتحييد لبنان عن الحرب في غزة"... لبنان القوي يكشف عن تحركات ميدانية ضد النزوح ويحمل عبود مسؤولية التقاعس!
المزيد
لبنان أمام خيارات خطيرة!
المزيد
إذا فشلت مفاوضات غزة.. فالخوف الأعظم على لبنان
المزيد
"النجيبُ":"بطلُ التهجيرِ والتوطينِ"!
المزيد
اخر الاخبار
غالانت يعلن أن عملية رفح ستستمر حتى القضاء على "حماس"
المزيد
عدوان: لإعادة كلّ سوري لا يملك إقامة إلى سوريا
المزيد
حمية يرأس اجتماعاً حول إجراءات مطار بيروت.. ويلتقي الصمد
المزيد
بايدن: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فيديو وصور.. السعودية تضبط مخدرات داخل الفواكه اللبنانية
المزيد
كيف افتتح سعر الدّولار صباح اليوم؟
المزيد
اليكم ما سجله سعر صرف الدولار عصر اليوم...!
المزيد
"الكتائب" تحسم خيارها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟