Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

لبنان

بري: الخميس المقبل جلسة لتعيين حاكم جديد لمصرف لبنان وكل لبنان بخطر في حال لم يتم انتخاب رئيس قبل نهاية السنة

2023 تموز 26 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس مجلس النواب، نبيه بري ، في حديث لقناة "الحرة"، أنه "خلال لقائه اليوم مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، اتفقا على عقد جلسة لمجلس الوزراء نهار الخميس المقبل لتعيين حاكم جديد لمصرف لبنان"، مشيرا الى أن "تعيين حاكم جديد هو مطلبه من الأساس".

ورد بري على من يقول إن تعيين حاكم ليس من صلاحيات حكومة تصريف الأعمال فتساءل: "هل نحن في ضرورة أكثر من التي نعيشها؟ إذا لم يكن هذا تصريف أعمال فماذا يكون؟". وشدد على أن "الضرورات تبيح المحظورات".

ولدى سؤاله عمن يجرؤ على حمل كرة نار الحاكمية في هذا الوضع الدقيق، أجاب: "كتار الشخصيات، أكتر من الهم عالقلب، وجميعهم يريدون تسلم الحاكمية".

وأكد أن أسماء لديه، "ولكن الرئيس ميقاتي هو من يملك الأسماء".

وعن صعوبة عقد جلسة لمجلس الوزراء في ظل مقاطعة "التيار الوطني الحر" لجلسات حكومة تصريف الأعمال، قال بري: "من الصعب عقد هكذا جلسة، لأنه لا بد من مشاركة التيار الوطني الحر، ولكن هذا هو الحل الوحيد".

ونفى بري نفيا قاطعاأن "يكون قد طرح سابقا التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة"، وشدد على أن "لا مشكلة بينه وبين النائب الأول للحاكم وسيم منصوري"، مشيرا الى أنه "حاول تأمين قوانين خاصة لنواب الحاكم الأربعة تجيز لهم متابعة عملهم بعد شغور الحاكمية".

وأضاف: "كنت مستعداً لعقد جلسة لمجلس النواب بأسرع وقتٍ، ولو حتى غداً، ورغم وجود تجاوب مع الطروحات، إلا أن النواب في لجنة الإدارة والعدل رفضوا شروط نواب الحاكم الأربعة".

وفي ملف رئاسة الجمهورية، جدد بري تمسكه برئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، وقال: لن نتنازل عن مرشحنا".

أما عن الحل فقال: "لا حل إلا بالحوار، أدعو للحوار يومياً، المطلوب فقط رئيس جمهورية، أدخلنا كل الدول الخارجية في أزمتنا، من يريد ومن لا يريد مصلحتنا، وفي النهاية الحل الوحيد هو الحوار"، مضيفا "افتح يا سمسم هو انتخاب رئيس جمهورية".

واعتبر أن "الفراغ دخل شهرَهُ التاسع، ولم يولد رئيس الجمهورية بعد، لو أجرينا حواراً لمدة عشرة إلى خمسةَ عشر يوماً لكنا وفرنا الوقت".

وحذر من أن "كل لبنان بخطر في حال لم يتم انتخاب رئيس قبل نهاية السنة".

وذكر بري بلقائه وفدَ الخماسية قبل الاجتماع الأخير، إذ قال للسفراء الخمسة "نشكركم لمساعدتنا ومؤازرتنا على الشخص الذي نحن نختاره".

وإذ نفى أي "ربط بين رئاستي الجمهورية والحكومة"، رأى أن "القوات اللبنانية، والتيار الوطني الحر ساهما بتعطيل عمل المجلس النيابي الذي يُشكل اليوم المؤسسة الدستورية الشرعية الوحيدة في ظل الفراغ".

وأما عن علاقته مع الولايات المتحدة الأميركية، فقال: "علاقتي جيدة مع الأميركيين، وكنت في صدد إرسال وفد من حركة أمل إلى الولايات المتحدة كما جرت العادة، ولكن تريثت الى حين انتخاب رئيس للجمهورية، لكي لا يتم الربط بين الزيارة والرئاسة، والوفد جاهز وفي انتظار السفر ربما في آب او ايلول او تشرين الاول".

ورأى بري أن "هناك نواباً يزورون الولايات المتحدة بمؤازرة بعض اللبنانيين المقيمين هناك، ويطلبون من الأميركيين فرض عقوبات على شخصياتٍ سياسية معينة تُصنف خصوما لهم، وأيضاً هناك وشايات من بعض النواب الذين زاروا دولاً أوروبية، ولكن لا صحة للحديث عن عقوبات. وحتى اليوم لم يجرؤ أحد أن يبلغني بالعقوبات".

وقال رئيس المجلس النيابي: "عندما اجتمَعَت مساعدةُ وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف بالنواب اللبنانيين الذي زاروا وقاموا بوشاية شركائهم في الوطن، خَرَجَت من الاجتماع من دون أن تقول أي كلمة لهم".

واكد أن "الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، آموس هوكستين، سيزور لبنان في النصف الثاني من أغسطس لمتابعة بداية الحفر في حقل قانا".

أما عن علاقته بالوزير السابق وليد جنبلاط، فقال: "علاقتي بوليد جنبلاط إلى الأبد".
اخترنا لكم
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
اخر الاخبار
المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة
المزيد
وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
من كازاخستان إلى أوكرانيا، من يحفِّز الدب الروسي؟
المزيد
مجلس النواب "والفضيحة الكبرى" مَن ضحَى بالطلاب في الخارج؟؟ ولماذا؟؟؟
المزيد
الأبيض يكشف عن ثلاث قضايا تسبب صعوبات للمسافرين إلى لبنان.. ويطرح الحلول
المزيد
علامة: للتصويت غدا لصالح قانون منع الإحتكار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود