Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

هل سقط ملاط في اختبار الرئاسة؟

2023 أيار 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


أطل المرشح لرئاسة الجمهورية الدكتور شبلي ملاط ، على قناة الجديد، في برنامج "الرئيس" مع الإعلامي سامي كليب.

حاول ملاط أن يوازن مواقفه بين حزب الله والمعارضة والثورة، فغازل الحزب عبر حديثه عن علاقته بالشيخ نعيم قاسم، وبعث برسالة إلى سمير جعجع مؤكداً على دوره الأساسي في إيصال رئيس للجمهورية، وأن أي رئيس ضد حزب الله أو ضد جعجع لن يستطيع أن يحكم في لبنان.

أجرى كليب قراءات في كتب ملاط (الأربعين)، خاصة عن كمال جنبلاط وفلسطين وقيادات شيعية، وكل ذلك أظهر الجانب الإيجابي للدكتور ملاط كشخصية أكاديمية.

تحدث ملاط بطلاقة عن الأمور الدستورية، وكان دفاعه عن ضرورة الحفاظ عن الديمقراطية والدستور إيجابياً ومقنعاً جداً.

لم تكن مطالعة ملاط السياسية على مستوى مواقفة الدستورية والأكاديمية،
فعند سؤاله ما إذا كان يعتبر إسرائيل عدواً أجاب: إذا اعتبرتها عدواً يجب أن أقضي عليه، وتجنب أن يقول صراحة أن إسرائيل هي عدو.
وفي رؤيته لحل القضية الفلسطينية قال: اقترح دولة بقوميتين، ورفض حل الدولتين الذي طرحته أمريكا وتؤيده غالبية الدول العربية والعالمية.
مع العلم أن ملاط يعرف كغيره طبعاً، استحالة حل هذه القضية عن طريق دولة بقوميتين، خاصة أن الإسرائليين يرفضون المساواة مع العرب، والأهم أن فكرة إسرائيل قامت أصلاً، على يهودية الدولة، وتعزيز الشعور القومي العنصري فيها.


تعثّر ملاط في مواقفه هذه عثرتين:
الاولى: في مسألة العداء لإسرائيل، فكيف سيكون رئيس جمهورية لبنان شخصاً يتردد في القول صراحة أن إسرائيل هي عدو، مع العلم أن هذا من بديهيات أدبيات السياسة اللبنانية، وحتى قادة المعارضة لا يترددون في التصريح أن إسرائيل هي عدو.
ورغم أنه في جعبة ملاط مواقف تاريخية هامة، فهو اقام الدعوة ضد أرييل شارون في مجازر صبرا وشاتيلا، وكذلك ضد القذافي في مسألة اختفاء الإمام موسى الصدر، ومرافعته ضد صدام حسين، لكن قد لا يشفع له ذلك، إذا كان يرفض أن يحسم أمره علناً في مسألة حساسة كالعداء لإسرائيل.

الثانية: كان تذكير كليب بكلام ملاط الحاد عن النظام السوري، وعن وصفه الرئيس الأسد بالدكتاتور ودعمه للثورة السورية محرجاً وأربك ملاط، الذي بدا متناقضاً، وهو يقول أنه لا يمانع التواصل مع النظام السوري، ويؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، فمسألة العلاقة الجيدة مع سوريا وإن لم تعد كما كانت في السابق، هي مقياس الوصول إلى الرئاسة في لبنان، لكن حلفاء سوريا سينظرون بالريبة إلى أي مرشح، دعم أو يدعم الثورة السورية في وجه النظام.

إذا كان يمكن استيعاب كتابات ملاط المنتقدة للنظام السعودي، وغيره من الأنظمة العربية، ودفاعه عن الأفكار الديمقراطية، لكن مسألة عدم اعتبار إسرائيل عدو للبنان، رغم كل انتهاكاتها وتهديداتها واعتداءاتها اليومية على الأراضي اللبنانية، ستكون موضع جدل كبير في لبنان، وقد يكون من الصعب جداً أن تقبل بعض الأطراف اللبنانية برئيس للجمهورية، يرفض أن يقول صراحة أن إسرائيل هي عدو .

رفض نواب القوات اللبنانية الظهور والتحدث في الحلقة، وفق ما أعلنه كليب، ويبدو أنهم أرادوا أن يتجنبوا إعلان موقف واضح من ترشيح ملاط، وقد يكون بإطلالته أمس قد سهّل عليهم اتخاذ القرار، فالرفض قد يأتي من مكان آخر.

أن المسافة بين فن القيادة السياسية والكفاءة الأكاديمية كبيرة جداً، وقد أثبتت التجارب التاريخية أن أعظم قادة العالم لم تكن لديهم شهادات دكتوراه، ولا عشرات الكتب والأبحاث العلمية، لكنهم تمتعوا بشخصية جذابة، وقدرة على قيادة وإقناع الجماهير.

أسماء كثيرة ما زالت في غربال الرئاسة، ومن الواضح أن الأمور لم تنضج كفاية بعد.
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي يرأس اجتماعاً مع ممثلي البنك الدولي... القرم: تحويل المساعدات او القروض الى انتاجية
المزيد
الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني
المزيد
107 آلاف وفاة في أميركا في 2023 جراء جرعات زائدة من المخدرات
المزيد
قيومجيان: أعداد المسجلين السوريين لدى مفوضية اللاجئين غير دقيقة وليفتح نصرالله الحدود البرية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام