Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء - بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مشروع حكومي لنسف نظام التقاعد والقضاء على حقوق المتقاعدين.

2023 آذار 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


أعدّ وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل، مشروعاً ستُقرّه حكومة ميقاتي، في اجتماعها نهار الأثنين، وهو يمثّل مخالفة فاضحة لقانون التقاعد، وضربة مؤلمة للمتقاعدين.

تهدف الحكومة من خلال مشروعها هذا إلى إرضاء الموظفين في الخدمة الفعلية، بمنحهم بدل إنتاجية بالدولار الأمريكي، تتراوح قيمته بين ٣٠٠دولار للفئة الأولى، و٢٥٠ للثانية، و٢٠٠للثالثة، و١٥٠ للرابعة، و١٠٠ دولار للفئة الخامسة.
أما الضباط من كافة الرتب فسيتم إعطاؤهم ١٥٠ دولاراً فقط، و١٠٠ دولار للعسكريين.
أمّا بدل النقل، فهو يعادل و ٩٠ ليتراً بنزين للإداريين والعاملين في المؤسسات العامة، و٦٠ ليتراً لافراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، و ٤٠ ليتراً للعسكريين.

لحظ المشروع إعطاء مساعدة للمتقاعدين تعادل ضعفي الراتب.

أي أن العسكري المتقاعد الذي يبلغ راتبه التقاعدي مليون و٣٠٠ الف ليرة، سيحصل على مبلغ ٢،٦ مليون ليرة، وهذا ما يعادل أقل من٣٠ دولاراً، وفق صيرفة ٩٠ الف، وقد يصبح أقل من ١٠ دولارات، بعد مدة قصيرة، في حال حصول ارتفاع إضافي بسعر الدولار، كما يتوقع جميع خبراء الاقتصاد.

لقد نص قانون التقاعد، على أن يحصل المتقاعد على راتب ،وفق عدد سنوات خدمته مقسوماً على ٤٠ ، وبحد أقصى يبلغ ٨٥٪؜ من مجموع آخر راتب تقاضاه في الخدمة الفعلية.

وفق خطة الحكومة الحالية، سيصبح راتب التقاعد بحده الأقصى، أقل من ٣٠٪؜ من قيمة الراتب في الخدمة الفعلية.
ففي حين سيتقاضى موظف فئة رابعة مثلاً، راتباً بحوالي ٢٥٠ دولاراً، سيكون راتب زميله المتقاعد (٧-٨ مليون ليرة) اي ما يعادل ٨٠ دولاراً حالياً، وقد يصبح أقل من ٥٠ دولاراً خلال شهر أو شهرين، مع استمرار التضخم وانهيار سعر صرف الليرة.

إن هدف الحكومة من إقرار إعطاء بدل إنتاجية وبدل نقل للموظفين، هو عدم ضم هذه الزيادات إلى الراتب الفعلي، وبالتالي تعديل قانون التقاعد بشكل جذري، وهذه خطوة مُجحفة وظالمة، وتُشكّل إعداماً لحقوق ورواتب المتقاعدين، وحقوق الموظفين التقاعدية، فكل موظف اليوم هو متقاعد غداًً.

تتصرف الحكومة الحالية خلافاً للقانون، ودون أي مسؤولية وطنية وتتعامل مع الموظفين على القطعة، وبمبدأ "فرّق تسد" وكأن الموظفين أعداء لها، وليسوا هم عماد وجود الدولة وسلطتها.

فقصة شعر مثلاً باتت ب ٣٠٠- ٦٠٠ الف ليرة للرجال وأكثر بأضعاف للنساء، أي أن مدخول الحلاق الشهري يفوق مئة مليون ليرة وقد يصل إلى أكثر من ٤٠٠ مليون في المدن (١٠٠٠-٤٠٠٠ دولار)!!! فيما يتقاضى موظف فئة رابعة متقاعد راتباً يوازي أقل من مئة دولار !!!!

مع العلم أن معظم التجار وأصحاب المهن الحرة، لا يدفعون الضرائب المتوجبة عليهم للدولة، والحكومة لا تُحرك ساكناً، وفقط تنحر القطاع العام، والآن تريد تحويل المتقاعدين إلى طبقة مُعدمة يتسوّلون لقمة العيش.

لمصلحة مَن يتم تدمير القطاع العام؟؟ وهل هذا من شروط صندوق النقد الدولي؟؟ وهل هناك مَن يُريد خصخصة كل شيء، وجعل لبنان دولة للبيع؟؟؟
اخترنا لكم
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
اخر الاخبار
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المغتربون ينتخبون: حماسٌ لافت وإقبال جيد.. وخرق للعملية الانتخابية في جدّة!
المزيد
ميقاتي يوجه كتابا الى "التمييزية" للتحقيق بمؤتمر الاساءة للبحرين: لوضع الواقع الإداري موضع التنفيذ وفق الاصول القانونية
المزيد
مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني
المزيد
تقرير يرصد ثروة العائلة المالكة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام